التغذية

ما هى السعرات الحرارية معلومات مهمة

كوتش ابراهيم عبد الهادى

تم كتابة هذا المقال بواسطة كوتش ابراهيم عبد الهادى و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

السعرات الحرارية هي كمية الطاقة الموجودة في الغذاء, ومن خلال معرفة عدد السعرات في الطعام الذي نتناوله نستطيع تحقيق التوازن بين الطاقة التي ندخلها للجسم والطاقة التي يستهلكها الجسم ايضا.

ويعد مصطلح السعر الحراري شائع الاستخدام لكيلو سعر ويستخدم السعر لقياس كمية الطاقة كما يستخدم الكيلو جرام لحساب كمية الغذاء.

السعرات الحرارية

توازن الطاقة والسعر الحراري:

يجب ان نقوم بعمل توازن مع مقدار الطاقة التي نستهلكها والطاقة التي نحصل عليها من الطعام والشراب.

فلكي نحافظ على اوزاننا يجب ان نراعي تساوي كمية الطاقة التي ندخلها الى اجسادنا مع كمية الطاقة (السعرات الحرارية)التي نستهلكهاعن طريق النشاط البدني الذي نقوم به.

اذا اصبح مقدار السعرات الحرارية التي نمد بها الجسم اكثر من السعرات المستهلكة من خلال الحركة ستتحول السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم الى دهون مختزنة وهو سبب زيادة الوزن.

مقدار مايحتاجه الجسم يوميا:

يحتاج الرجل يوميا الى حوالي 2500 سعر حراري بينما تحتاج المراة الى 2000 سعر في المتوسط .

ولكن هذا رقم تقدير فى المتوسط وكل شخص له احتياج معين من السعرات ويختلف العدد  من شخص الى اخر ولمعرفة كيفية حساب السعرات التى يحتاجها جسمك يوميا توجه الى : حاسبة السعرات الحرارية لحساب احتياجك اليومى .

إقرأ أيضا:اعراض نقص الحديد مع شرح فائدة عنصر الحديد للجسم

وجدير بالذكر ان السوائل والمشروبات تدخل ضمن الطاقة التي يحتاجها الجسم.

وللحفاظ على اجسامنا من المهم معرفة عدد السعرات فيما نتناوله يوميا لانها قد تكون كثيرة جدا في انواع من الاطعمة دون غيرها.

اذا كنت ممن يرغبون في فقد الوزن ينبغي اذا ان تقوم بالمزيد من النشاط حتى تفقد المزيد من السعرات .

فاذا كان الوزن يزداد فان هذا يعني انك تاخذ من السعرات الحرارية زيادة عن حاجة جسمك وللتخلص من الوزن الزائد ينبغي عكس الصورة حيث يصبح معدل الاستهلاك اكبر مما تاكل.

والاستمرار على ذلك فترة طويلة من الوقت بالاضافة الى اتباع نظام غذائي وايضا زيادة النشاط البدني الذي تقوم به.

نوعية الغذاء وتاثيراها عليك يوميا :

وعلينا اختيار نوعية الغذاء بعناية فمن الممكن ان تحتوي قطعة الحلوى على نفس عدد السعرات التي تحويها ثمرة الفاكهة ولكن الاختلاف هنا يكمن في القيمة الغذائية.

فالقيمة الغذائية للفاكهة اكبر بكثير من قطعة الحلوى لذلك علينا ان نحرص عند تحديد السعرات التي يحتاجها الجسم وان نختار بعناية الاكثر اهمية وفائدة لاجسامنا .

وفي النهاية يفضل استشارة المختص والتحدث معه حول كيفية تقسيم السعرات والاستفادة منها في نطاق الحفاظ على جسم صحي سليم, حيث ان الاطعمة تختلف في محتواها من السعرات الحرارية .

إقرأ أيضا:شوفان لينو وفوائده للجسم

مقالات مهمة :

جدول السعرات الحرارية فى الاغذية والاطعمة المختلفة

جدول البروتين والكاربوهيدرات والدهون والسعرات فى الطعام

تحميل جدول السعرات الحرارية لجميع الاطعمة pdf

كوتش ابراهيم عبد الهادى

عن الكاتب

كوتش ابراهيم عبدالهادي مدرب شخصي اون لاين ابراهيم عبدالهادى ، حاصل على اكثر من شهادة فى مجال التدريب والتغذية. مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لعلوم وتكنولوجيا الرياضة والاتحاد النمساوى للثقافة واللياقة البدنية واكاديمية المهارات الامريكية . شاركت كمحاضر فى العديد من المعاهد والاكاديميات فى دورة المدرب الشخصى حيث كان دوري تاهيل مدرب شخصي قادر على احداث تغييرات جذرية مع العملاء . قدمت محاضرات عديده فى معهد انسب لعلوم الرياضة واكاديمية لندن الدولية و المعهد الاولمبى الدولى لعلوم الرياضة . هذه المقالات ايضا يتم مراجعتها من قبل فريق طبي متخصص .

السابق
حلول وقائيه للتغلب على السمنة مقال رائع
التالي
اضرار كمال الاجسام وفوائدها

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.