مخاطر المكملات الغذائية وفوائدها

معظم المكملات الغذائية آمنة ، وبعضها يوفر فوائد صحية فعالة ، ولكن يمكن أن يكون هناك بعض المخاطر والاضرار عند استخدام المكملات الغذائية وهو ما يجب ان تنتبه اليه.

المكملات الغذائية هي المنتجات المصممة لزيادة الاستهلاك اليومي من المواد الغذائية التى لا تستطيع الحصول عليها من الطعام مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن.

المواد الأخرى التي تباع كمواد غذائية ممكن ان تكون ايضا على هيئة منتجات نباتية (عشبية)، أحماض أمينية، أحماض دهنية أساسية وزيوت، إنزيمات، بروبيوتيك، وغيرها من المكملات الغذائية.مخاطر المكملات الغذائية

فوائد المكملات الغذائية

عادة ، يجب أن تكون قادرا على الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها من اتباع نظام غذائي متوازن.

وبالرغم من ذلك ، فإن تناول المكملات الغذائية يمكن أن يوفر تغذية إضافية عندما يكون نظامك الغذائي غير قادر على تلبية احتياجات جسمك الغذائية أو عندما تتسبب بعض الحالات الصحية في عدم القدرة على النمو أو القصور.

في معظم الحالات ، توفر مكملات المالتى فيتامين كل المغذيات الدقيقة الأساسية (من الفيتامينات والمعادن) التي يحتاجها جسمك على سبيل المثال مكمل سنتروم او مكمل اوبتى مين .

هذه الفيتامينات آمنة بشكل عام لأنها تحتوي على كميات صغيرة من كل عنصر.

يمكن أيضا بيع كل فيتامين او معدن منفرد كمكملات غذائية ، ولكن عادة بكميات أكبر من ما هو موجود في مكملات المالتى فيتامين .

يمكن أن تستخدم الكملات الغذائية لعلاج نقص عنصر ما ، مثل نقص الحديد ، ولكن في بعض الأحيان يتم استخدامها علاجيا لظروف صحية محددة.

على سبيل المثال ، يمكن استخدام جرعات كبيرة من النياسين لرفع الكولسترول الجيد ، وحمض الفوليك للحد من خطر حدوث عيب خلقي يسمى السنسنة المشقوقة.

يدعم البحث العلمي بعض فوائد المكملات الغذائية لبعض الحالات الصحية ، ولكن في حالات أخرى كثيرة ، لم يتم دعم الفعالية من خلال الأدلة البحثية لذلك يجب عليك البحث عن فوائد واضرار المكمل الغذائى الذى تستخدمه.

مقال مهم : المكملات الغذائية لكمال الاجسام وكيف تختار المناسب لك مقال شامل

اضرار المكملات الغذائية

يجب العلم ان قد لا يتم مراقبة المكملات الغذائية بشكل دقيق مثل الأدوية، القوانين الحالية لا تفرض على هذه الشركات ان تقدم ما يثبت ان هذه المنتجات امنة وفعالة.

على الرغم من انه يتم حظر بيع المنتجات الغير الآمنة على الصحة، حيث تمتلك إدارة الغذاء والدواء (FDA) قائمة طويلة من المنتجات الملوثة التي يتم تسويقها كمكملات غذائية .

يجب على مصنعي المكملات الغذائية ان يقومو بتقديم ما يثبت ان هذه المكملات الغذائية ذات كفاءة وفاعلية ، وأمنة على الصحة ، أو تقلل من خطر أثر جانبى معين.

ولكن بشكل فان معظم المكملات الغذائية آمنة طالما كنت تتبع التعليمات الموجودة على العبوة وقرائتها جيدا .

يجب ايضا ان تتاكد من فاعلية المنتج وان جسمك بحاجه الية حتى لا تهدر اموالك .

يجب الحذر ايضا فتناول جرعات كبيرة من بعض العناصر الغذائية يمكن أن يكون لها آثار بيولوجية خطيرة على الجسم، في حين أن هذا قد يكون مفيدا في بعض الحالات التى عمدها نقص فى هذا العنصر الغذائى .

على سبيل المثال ، يمكن للفيتامينات A و D القابلة للذوبان في الدهون أن تتراكم إلى مستويات سامة في جسمك عند تناولها بجرعات كبيرة لفترات طويلة.

فيتامين B 6 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، لذلك لا يقوم الجسم بتخزينه بكفاءة كفيتامين A القابل للذوبان في الدهون، ولكن الاستخدام المطوّل لفيتامين B 6 بكميات كبيرة يمكن أن يسبب تلف فى الأعصاب.

جرعات كبيرة ايضا من فيتامين ج قد تسبب الإسهال.

مخاطر واضرار المكملات الغذائية

المكملات المعدنية يمكن أيضا أن تكون خطيرة، على سبيل المثال ، يمكن أن تكون السلينيوم والبورون ومكملات الحديد سامة بكميات كبيرة.

ايضا يجب تجنب بعض المكملات قبل الخضوع للعمليات الجراحية بفترات مناسبة.

اسأل طبيبك الخاص عن المكملات الغذائية قبل ان تناول أي شيء من الممكن ان يتجاوز الجرعات القصوى من تلك المكملات .

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى