الرئيسية كمال الاجسام كمال الاجسام وشرح بالتفصيل عن كل شىء عن هذه الرياضة

كمال الاجسام وشرح بالتفصيل عن كل شىء عن هذه الرياضة

بواسطة صحتك تهمنا

كمال الاجسام من الرياضات التي قد تظنها منذ الوهلة الأولى وليدة هذا العصر ولكن مع التدقيق والتأني تجدها تعود بجذورها إلى عصور سابقة، فكما ترى أنه ومنذ عصر الإنسان البدائي تم الاعتماد على العضلات المرتبطة باللياقة البدنية العالية التي يحتاج إليها لحماية العائلة أو للصيد.

وبعد قرون تالية تجدها تلتصق بصور وتماثيل الكثير من المصارعين الإغريقيين في الأولمبياد القديمة بروما، وها نحن الآن نعتبرها من الرياضات الشهيرة التي ترتبط بها الكثير من البطولات، فلما لا ننقل للحديث المفصل عن تاريخ تلك الرياضة.

ما المقصود بـ كمال الاجسام

إذا ما نظرت الى كلمة كمال اجسام اليوم باعتبارها من الرياضات الشهيرة ستدرك أن المعني منها هو أنك بحاجة إلى تضخيم كبير في العضلات من خلال الخوض في الكثير من التمارين الشاقة مع اتباع نظام مناسب لتنظيم السعرات الحرارية بالجسم جنباً إلى جنب مع الحصول على فترات من الراحة.

والمقصود به أن الرياضي بحاجة إلى إظهار جسده أمام لجنة حكام في منافسة وبطولات تقام دورياً بمفهوم تلك الرياضة الحديث، على أن يتم منح نقاط لقاء ذلك المظهر يؤهله للارتقاء في المنافسة. [1]

عن تاريخ نشأة رياضة كمال الاجسام

كما أشرت هنالك تاريخ سابق يتخطى تاريخ نشأة أو تسمية تلك الرياضة كما نراها حالياً فقد كانت البداية مع أولئك الراغبين في الحصول على جسد مثالي وكامل وبالمعني الصحيح “مقتول العضلات”.

لذا ترى أنه سواء لدى الإغريق أو في مصر القديمة وكذلك القصص القديمة الشعبية منها أو الإسلامية هنالك علامات واضحة على مدى الإعجاب بمثل ذلك الجسد الذي يحظى بالقوة والإعجاب من قبل الجميع. [2]

كمال الاجسام وتاريخها الفعلي

إذا ما أمعنت النظر فعلياً في تاريخ تلك الرياضة تجدها تعود إلى الفترة ما بين أواخر القرن الـ19 ومقتبل القرن الـ20 وبالتحديد في مدينة لندن، إذ هنالك الألماني (يوجين ساندو) هو المؤسس لتلك الرياضة والذي قرر يوماً ما أن يعرض عضلاته المفتولة في أحد المهرجانات والكرنفالات أمام كل المتواجدين.

وبالفعل نال هذا الأمر إعجاب الجمهور المتواجد ونُشرت عنه الكثير من المقالات ليكون هو المؤسس والأب لتلك الرياضة واضعاً عدد من القواعد التي تساعد الراغبين في التمتع بمثل ذلك الجسد من خلال عرضه للاحتياجات الأساسية من تدريبات وتغذية مناسبة.

وبالفعل تمكن من ضم ما يزيد عن 60 متسابق في البطولة المقامة عام 1901م وأمام 200 شخص تمكنوا من المنافسة فيما بينهم في سيبل ربح جائزة قدرها 18.000$ ليربحها “وليام إل موراي”، وهذا ما كان الشعلة التي روجت ونشرت رياضة كمال الأجسام عالمياً كما نراها في يومنا هذا.[3]

تعددت التسمية لنفس الرياضة، فما الذي تشهر به رياضة كمال الاجسام في بلدك؟

مع الأخذ في الاعتبار أن كل بلد تصف تلك الرياضة كما تراها ولكن في المضمون تأتي من نفس المعني وهو بناء ورسم العضلات وتضخيمها في سيبل الحصول على جسم متناسق وبنفس الوقت قوى وبارز للغاية.

فتراها شهيرة في كلاً من (مصر، فلسطين، لبنان) باسم كمال الأجسام علماً بأن المصريون هم أول من ترجموا اسمها من الإنجليزية Body Building إلى هذا الاسم وبالتحديد في فترة الأربعينات من القرن الـ20 وذاع رواج واستخدام الاسم بكثرة في السبعينات وكذلك بالثمانيات وصولا إلى يومنا.

في حين بكلا من (البحرين، تونس) تجدها الرياضة معروفة باسم “التربية البدنية”، وفي (سوريا، العراق، اليمن، المغرب، الكويت، قطر، الجزائر، السودان) تجدها شهيرة باسم “بناء الأجسام”، وفي غير البلاد العربية السابقة تشتهر باسم “الثقافة البدنية”. [4]

أشهر لاعبي كمال الأجسام على مر التاريخ

كمال الاجسام

طيلة سنوات عقد المنافسات والبطولات المتنوعة لكمال الأجسام كشف هذا النقاب عن بعض أسماء أشهر اللاعبين وهم كالتالي:

أرنولد شوارزنيجر:

نعم بالفعل هو الممثل المشهور الذي بدأت شهرته في اتجاه أخر حيث ارتبط اسمه برياضة كمال الأجسام وبالتحديد مع فوزه نحو 7 مرات بالبطولة الأشهر وهي “مستر أولمبيا” بالسنوات، حيث بدأ تلك الرياضة منذ كان بالـ15 من عمره وتدرب على أيدي مدربه جو ويدو المؤسس الأول لبطولة مستر أولمبيا.

روني كولمان:

يمكنك أن تتأكد أنه لم يكن الفائز بلقب “مستر أولمبيا” لـ8 مرات فقط بل وكان الأضخم وزناً إذ بلغ 300 رطل تقريباً من العضلات ليعتبر بذلك أحد أضخم وأقوى اللاعبين، بل وتمكن من المحافظة على وظيفته باعتباره ضابط شرطة ذو دوام كامل في نفس وقت مشاركته للبطولات لذا من المرجح أنه قوته تلك لم تصل رغم ذلك حدودها القصوى.

لي هاني:

يمكن وصفه بالأسطورة حيث تمكن من نيل لقب “مستر أولمبيا” 8 مرات محققاً رقم قياسياً لم يتمكن أحد من اكتساحه حتى يومنا هذا، لذا تمكن من التقاعد مبكراً بعد ما حققه من نجاحات عززت من مهنته كمدرب محترف بعد تقاعده وما زال محتفظاً بلياقته تلك التي يحسدها الجميع.

دوريان ييتس:

بالإضافة إلى تحقيقه الفوز بلقب “مستر أولمبيا” 6 مرات تمكن من نيل لقب “صاحب أفضل عضلات ظهر” في تاريخ كمال الأجسام وهذا بفضل ما يتمتع به من أسلوب فريد من نوعه بالتدريب فلم يحتاج سوى التدرب 4 أيام فقط رغم أن التدريبات عادة للمحترفين ما تستغرق 6 أيام بالأسبوع.

فرانك زين:

محقق لقب “مستر أولمبيا” 3 مرات وصاحب الجسم المثالي بتنسيقة V المذهلة التي يطمح إليها اللاعبين، فعلى الرغم من عمله كمدرس رياضيات إلا أنه أثبت شهرته في كمال الأجسام بكونه الأخف وزناً والأكثر سرعة من بين كثير من اللاعبين إلى حين تقاعده بسبب إصابته في الظهر.[5]

الفوائد الجسدية والنفسية التي يحظى بها لاعبو كمال الاجسام

  • لها الفضل في المساعد للتخلص من الكثير مما يلحق بالظهر من آلام.
  • يوصف لاعبو كمال الأجسام دائماً بالشباب وهذا لأن المتابعة على ممارسة تلك الرياضة بإمكانها أن تؤخر من الشيخوخة لما تمنحه للجسم من نضارة.
  • رغم الكتل العضلية الهائلة إلا أن الجسم يكتسب مرونة كبيرة لحمل أثقل الأغراض.
  • الممارسة المعتدلة لكمال الأجسام بوسعها منحك القدرة على التحكم في الوزن مع زيادة معدلات الحرق.
  • تجدها الأفضل لمرضى الضغط العالي لكونها تساهم بشكل كبير في ضبط الضغط جنبتً إلى جنب مع تقوية عضلات القلب.
  • يمكنك التمتع بالنشاط الدائم مع التخلص من كل أنواع التوتر أو الاكتئاب طالما حافظت على الانضباط في ممارسة التمارين المطلوبة.

اعثر على مدربك الخاص

مع العلم أن القواعد التي تبنى عليها كمال الأجسام هي (التدريب- التغذية- الراحة) تجد أنه من الأفضل إذا ما كان هذا في ظل تواجد مدرب يضع لك برنامج قوي وصحي على حد سواء، وهذا لأن المدرب وحده ما يضع التمارين التي تناسب جسدك بل ويضع حمية مناسبة هدفها خسارة الوزن الزائدة مع زيادة الكتل العضلية دون أن تؤثر على الصحة الجسدية.

ولكي تتمكن من العثور على مدربك يمكنك السؤال في الصالات الرياضية الكبيرة على أن يكون المدرب معتمد وكفئ لذا الخبرة والتجارب السابقة أمر لابد من أخذه في الحسبان.

ومن الممكن أن تعثر على مدربك على من احد المراكز الرائدة أمثال ISSA الشهيرة عالمياً والتي توفر ما يصل إلى 200.000 مدرب منتشرين في نحو 91 دولة مختلفة.  [6]

المراجع :

12 – 456

0

مقالات ذات صلة

1 تعليق

فتنس 12 فبراير, 2020 - 9:36 م

شكرا جدا علي المقال

رد

اترك تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين بياناتك ومعالجتها من خلال هذا الموقع.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد