ادوية الصحة الجنسية

دعامة الانتصاب .. أمل جديد في علاج الضعف الجنسي عند الرجال

يُعاني بعض الأشخاص من ضعف جنسي ناتج عن عدم القدرة على ممارسة الجماع بسبب ضعف الانتصاب الكلي أو الجُزئي، فإمّا لا يتمكّن الرجل من الحصول على الانتصاب أبدًا، أو يحصل الانتصاب لكنّه لا يستطيع المُحافظة عليه. فهل يُمكن لدعامات الانتصاب أن تُساعد في حلّ هذه المُشكلات؟ وما هي أحدث الدعامات التي يتم زراعتها؟ يُمكنك مُتابعة هذا المقال مع الدكتور محمد حمدان للحصول على إجابات وافية لكلّ أسئلتك. 

ما هي دعامة الانتصاب

دعامة الانتصاب عبارة عن أجهزة طبية يتم زراعتها جراحيًا داخل القضيب لمُحاكات حالات الانتصاب الطبيعية للرجل وتمكينه من إتمام الجماع بشكل طبيعي، وهي تُستخدم في علاج حالات الضعف الجنسي الناتج عن ضعف الانتصاب الشديد، ولها نوعان، يُحدد المريض النوع الذي يُناسبه بناءً على حالته الصحية واحتياجاته الشخصية، وذلك بعد مناقشة الطبيب. 

دواعي استعمال دعامات الانتصاب

يُمكن لمن يُعاني من مشكلة ضعف الانتصاب الشديد الذي لا يُمكن معه إتمام جماع طبيعيّ أن يلجأ لطبيب متخصص لإجراء عملية جراحية لزرع الدعامات، وذلك في حال تمّ تشخيصه وتلقى الأدوية والعلاج المُناسب تحت إشراف طبي دون جدوى، بالإضافة إلى كون ضعف الانتصاب ناتج عن عدم تدفق الدم بشكل كافي إلى النسيج الإسفنجي في القضيب بسبب انسداد الشرايين الناتج عن أمراض مُتعددة.

إقرأ أيضا:تريب جولد Trib Gold – متى يبدأ مفعول تريب جولد

وهذا يعني أنّ دعامات الانتصاب لا يتم زرعها للأشخاص الراغبين في تكبير القضيب أو الذين يُعانون من مُشكلات نفسية كالحالات التي تُصيب المتزوجين حديثًا. ويتم اللجوء إلى زرع الدعامة في حال الإصابة بمرض بيروني أيضًا، وهو مرض يسبب انحناء القضيب أثناء الانتصاب من خلال تكوّن نسيج ندبي داخل القضيب.

أنواع دعامات الانتصاب

هُناك نوعان أساسيان للدعامات الذكرية يتم اختيار الأنسب منها للمريض، وهما كما يأتي:

  • الدعامة المرنة

يُطلق عليها الدعامة الصلبة أو شبه الصلبة أو دعامة السيليكون أو الدعامة القابلة للطي، وهي عبارة عن قضيبين مرنين يُزرعان داخل القضيب، وعلى الرغم من أنّها غير قابلة للنفخ يمكن ثنيها لتشكيل الانتصاب أو العودة إلى الوضع غير المنتصب يدويًا.

  • الدعامة الهيدروليكية

ويُطلق عليها أيضًا الدعامات القابلة للنفخ أو الدعامات البالونية أو غير ذلك، وهي تتكوّن من أنبوبين يُزرعان في القضيب ومضخة يتم زراعتها في كيس الصفن وخزان في جدار البطن، وتتميز هذه الدعامة بأنّ المريض يستطيع الضغط على المضخة الموجودة في كيس الصفن عندما يريد الجماع ليحصل على الصلابة التي يُريدها، ثمّ يفرغ القضيب ليعود إلى وضعه الأصلي المُرتخي.

إقرأ أيضا:فوائد إكس آد: دواء لعلاج الضعف الجنسي

أحدث دعامات الانتصاب

الدعامات الهيدروليكية لها ثلاث أنواع؛ الأول هو الدعامة ثنائية القطع تتكون من أسطوانتين قابلتين للنفخ ومضخة تحتوي على السائل الذي يُمكن للمريض ضخه للأنبوبتين، أما النوع الثاني فهو الدعامة ثلاثية القطع التي تحدثنا عنها آنفًا والتي تتضمّن خزانًا يُزرع في جدار البطن. وعلى الرغم من بساطة الدعامة ثنائية القطع من الناحية الجراحية إلا أنّ الدعامة الهيدروليكية ثلاثية القطع تُعتبر الأحدث والأكثر تطوّرًا بينهما، خاصةً أنّها توفّر للمريض راحةً أكبر وقدرة على التحكم. 

أما النوع الثالث وهو الدعامة الديناميكية التي تُعتبر الجيل الأحدث من دعامات الانتصاب حتى هذه اللحظة، فقد كان الدكتور محمد حمدان أول من يُجري عملية لزراعتها في العالم بثقة من شركة ريجيكون عام 2024، وهي تتميز بأنّ مضختها أسهل للاستخدام ويُمكن تنفيسها أيضًا بشكل أسهل، كما أنها الدعامة الوحيدة التي يصل سمكها إلى 23 مم، ويزيد طولها مع الاستخدام.

كيف تتم جراحة دعامة العضو الذكري

يتم إجراء عملية زراعة الدعامات جراحيًا في أحد المُستشفيات التي تتمتّع بكفاءة عالية من ناحية التعقيم الكامل، بحيث يتم تخدير المريض بشكل كامل أو نصفي وفقًا لحالته الصحية، فالتخدير النصفي مثلًا هو الأنسب للمرضى الذين يُعانون من أمراض القلب والضغط والرئة وغيرها، فهذا النوع من التخدير يُبقي المريض مُستيقظًا مع عدم شعوره بأي ألم من العملية.

إقرأ أيضا:هيروكس لعلاج الضعف الجنسي

تبدأ العملية بعمل جرح صغير بين القضيب وكيس الصفن يتراوح بين (1.5-2)سم ليتم زراعة الدعامة من خلالها، بحيث تتم زراعتها داخل القضيب دون المساس بالنسيج الكهفي، وذلك لضمان شعور المريض بالحرارة الطبيعية أثناء الجماع ليتم القذف بطريقة طبيعية جدًا. وبعد الانتهاء من العملية يُمكن للمريض مغادرة المُستفى في اليوم نفسه إن لم يكن يُعاني من مرض السكري، ففي هذه الحالة يفضل أن يبقى لمدة ليلة كاملة.

تكلفة عملية دعامة الانتصاب

تختلف التكاليف الكُلية لزراعة دعامات الانتصاب بناءً على نوعية الدعامة، والحالة الصحية للمريض، والفحوصات والتجهيزات اللازمة، مع أخذ مصاريف الإقامة بالمستشفى في الحُسبان؛ حيث يختار الطبيب الدعامة الأنسب وفقًا لحالة المريض وظروفه، وذلك بعد إجراء مجموعة من الاختبارات والفحوصات الطبية التي تُساعد في اتخاذ القرار، والجدول الآتي يوضّح التكلفة النهائية التقديرية لعملية زرع الدعامة الذكرية في كلّ من الأردن والسعودية والبحرين. مع العلم أن الدكتور محمد حمدان يستخدم في عملياته الدعامات الأمريكية من نوع (Coloplast Titan One Touch)، وهي دعامات حديثة جدًا ومتطوّرة.

نوع الدعامة  التكلفة بالدينار الأردني التكلفة بالريال السعودي التكلفة بالدينار البحريني التكلفة بالدوار الأمريكي
الدعامات المرنة 2500 13000 1700 3500
الدعامات الهيدروليكية 8500 6000 3600 35000

 

يُعتبر الدكتور محمد حمدان الطبيب الأول في مجال زراعة دعامة الانتصاب في منطقة الشرق الأوسط، وهو أول طبيب حصل على اعتماد «مركز التميز في زراعة الدعامات» من البروفيسور ستيفن ويلسون الذي يُعتبر عرّاب زراعة دعامات الانتصاب في العالم.

يُمكنكم استشارة الدكتور محمد حمدان ليتم تقييم الحالة، ووصف نوع الدعامة المُناسبة، وإجراء العملية الجراحية إن لزم من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

رقم الواتساب: 962799198805+
الإيميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

كوتش ابراهيم عبد الهادى

عن الكاتب

كوتش ابراهيم عبدالهادي مدرب شخصي اون لاين ابراهيم عبدالهادى ، حاصل على اكثر من شهادة فى مجال التدريب والتغذية. مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لعلوم وتكنولوجيا الرياضة والاتحاد النمساوى للثقافة واللياقة البدنية واكاديمية المهارات الامريكية . شاركت كمحاضر فى العديد من المعاهد والاكاديميات فى دورة المدرب الشخصى حيث كان دوري تاهيل مدرب شخصي قادر على احداث تغييرات جذرية مع العملاء . قدمت محاضرات عديده فى معهد انسب لعلوم الرياضة واكاديمية لندن الدولية و المعهد الاولمبى الدولى لعلوم الرياضة . هذه المقالات ايضا يتم مراجعتها من قبل فريق طبي متخصص .

السابق
كيف تحافظين على جسمك بشكل مثالي: 9 نصائح أنتِ في حاجة لهم
التالي
كيفية حساب مدة الحمل

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.