نصائح و معلومات صحية

أضرار المشروبات الغازية للرجال والنساء.. 5 مخاطر تعرّف عليها

كوتش ابراهيم عبد الهادى

تم كتابة هذا المقال بواسطة كوتش ابراهيم عبد الهادى و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

يعتبر الكثير من الناس وجود المشروبات الغازية على مائدة الطعام أمراً ضروري، حتى أصبح مكوناً أساسياً من مكونات الغداء والعشاء، كما يلجأ عدد كبير من الناس للإكثار من شربها بعد إنهاء الطعام معتقدين أن لهذه المشروبات دوراً كبيراً في تسهيل عملية الهضم.

على عكس ذلك تماماً، تُعتبر المشروبات الغازية من المشروبات غير الصحية أبداً، ويؤدي شربها إلى حدوث بعض المشاكل الصحية، فقد أعددنا هذا المقال لنسلّط الضوء على أضرار المشروبات الغازية للرجال والنساء. تابع القراءة لتتعرف عليها.

اضرار المشروبات الغاذية 1. تزيد خطر ضعف الانتصاب وتقلل فرص الإنجاب

يُعتبر ضعف الانتصاب من أبرز أضرار المشروبات الغازية للرجال والنساء، وذلك وفقاً للعديد من الدراسات التي أثبتت أن الإفراط في شرب المشروبات الغازية يؤثر على الخصوبة بشكل كبير نتيجةً لارتفاع نسبة السكر فيها، كما كشفت نتائج دراسات أُخرى أن تناول المشروبات الغازية من شأنه أن يقلل من فرص الحمل والإنجاب لدى النساء والرجال بنسبة 25% و 33% على الترتيب.

2. تؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون

ننتقل للحديث عن ثاني أضرار المشروبات الغازية للرجال والنساء وهي زيادة الوزن، فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية ما يؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون حول منطقة البطن، ذلك بالإضافة إلى أن المشروبات الغازية (الكربونية) تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون المسؤول عن إعطاء الطعم المميز لهذه المشروبات، والذي يتسبب في إنتاج الغازات في المعدة والأمعاء، بالتالي يحدث انتفاخ في منطقة البطن، كما تحتوي بعض المشروبات الغازية على الصوديوم الذي يسبب احتباس السوائل في الجسم.

إقرأ أيضا:أعظم 5 مسارات تقنية للرعاية الصحية لعام 2023

3. تؤثر على صحة العظام

وفقاً للعديد من الدراسات فإن المشروبات الغازية تؤثر بشكل سلبي على صحة العظام، حيث أشارت إلى أن النساء اللاتي يستهلكن هذه المشروبات بانتظام، أكثر عرضة لخطر التهاب المفاصل، علاوةً على زيادة خطر الإصابة بمرض النقرس الذي يحدث عندما تتبلور مستويات عالية من حمض البوليك في الدم.

تتسبب المشروبات الغازية أيضاً في زيادة كثافة العظام، فإنها تُفقد الجسم قدرته على الاستفادة من الكالسيوم في مكونات الطعام الأخرى. كما تعمل هذه المشروبات على تقليل حجم كتلة العضلات في الجسم، وتزيد من نسبة الفوسفور الضار بالجسم، وتعتبر من مسببات الإصابة بالتهابات المفاصل وآلامها.

4. تؤذي الأسنان

تالياً في قائمة أضرار المشروبات الغازية للرجال والنساء سنتحدث عن الأضرار التي تُلحقها بالأسنان، بما فيها:

● تُسبب تآكل طبقة مينا الأسنان ما يؤدي إلى ضعفها وتكسرها، وذلك نظراً لاحتوائها على مجموعة من الأحماض
● تزيد من حساسية الأسنان
● تسبب تصبغ وتغير في لون الأسنان
● تسبب تآكل الأسنان وظهور السوس، وذلك نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر
● تسبب ضعف في الأسنان وسقوطها، كونها تؤثر على امتصاص الكالسيوم في الجسم
● تسبب انحسار اللثة وتراجعها ما يسبب ضعف في الأسنان وفقدانها

5. تؤثر على الوظائف الحيوية للكلى

تعددت أضرار المشروبات الغازية للرجال والنساء، وتعد أضرارها على الكلى هي الأكثر خطورة، فإنها تؤثر على وظائفها الحيوية، كما أن الإفراط في تناولها يقلل من كفاءة ذوبان أملاح اليوريك أسيد، ما يؤدي إلى ترسب الأملاح على الكلى. هذا وتؤدي قلة درجة حموضة البول إلى زيادة تركيز أملاح اليوريك أسيد في جسم الإنسان، ما يتسبب في تكون الحصوات الشفافة أو الزجاجية على الكلى. يعاني المريض في هذه الأثناء من بعض الأعراض، نذكر منها تغير لون البول، وصعوبة التبول، وحرقان البول، وتشتد حدة الأعراض والآلام المصاحبة لها مع زيادة عدد الحصوات وتحركها.

إقرأ أيضا:أعظم 5 مسارات تقنية للرعاية الصحية لعام 2023
كوتش ابراهيم عبد الهادى

عن الكاتب

كوتش ابراهيم عبدالهادي مدرب شخصي اون لاين ابراهيم عبدالهادى ، حاصل على اكثر من شهادة فى مجال التدريب والتغذية. مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لعلوم وتكنولوجيا الرياضة والاتحاد النمساوى للثقافة واللياقة البدنية واكاديمية المهارات الامريكية . شاركت كمحاضر فى العديد من المعاهد والاكاديميات فى دورة المدرب الشخصى حيث كان دوري تاهيل مدرب شخصي قادر على احداث تغييرات جذرية مع العملاء . قدمت محاضرات عديده فى معهد انسب لعلوم الرياضة واكاديمية لندن الدولية و المعهد الاولمبى الدولى لعلوم الرياضة . هذه المقالات ايضا يتم مراجعتها من قبل فريق طبي متخصص .

السابق
نصائح مفيدة للعناية بصحة الطفل الرضيع
التالي
بيبانثين كريم مرطب | سعر ومواصفات كريم Bepanthen

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.