ادوية الاوعية الدموية

اجركس مسكن للألم وخافض للحرارة ومضاد للجلطات

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

اجركس Aggrex عبارة عن شكل تجاري من الأشكال التجارية المتاحة لعقار الأسبرين، عقار الأسبرين الشهير متعدد الاستخدامات، أبرز أغراضه العلاجية تتمثل في كونه عقار مسكن للألم وخافض للحرارة ومضاد للالتهابات إضافةً إلى استعماله للعمل بشكل مضاد للجلطات (يعمل على الوقاية من أنواع مختلفة من الجلطات).

كيف يعمل اجركس Aggrex ؟

اجركس Aggrex

  • اجركس Aggrex أو أسبرين Aspirin أو حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid كلها أسماء للعقار ذاته، مسكن للألم، خافض للحرارة، مضاد للالتهابات ومضاد للجلطات، متوفر على هيئة أقراص بتركيزين مختلفين، أقراص بتركيز 75 مجم وأقراص بتركيز 250 مجم.
  • اجركس Aggrex (حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid) عبارة عن عقار ينتمي إلى مجموعة العقاقير المعروفة باسم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.
  • هذا النوع من العقاقير يتميز بتأثيره المضاد للالتهابات إضافةً إلى تأثيره المسكن وخافض الحرارة.

قد يهمك أيضًا: اسبوسيد Aspocid مسكن وعلاج وقائي لمنع الجلطات

ما هي دواعي استعمال اجركس Aggrex ؟

  • يتم استخدام اجركس Aggrex (حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid) لتخفيف الآلام الخفيفة والآلام المتوسطة. اجركس Aggrex (حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid) له القدرة على علاج الحمى وبعض حالات الالتهابات المختلفة.
  • يشمل ذلك علاج حالات مثل الحمى الروماتيزمية إضافةً إلى التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.
  • يعتبر اجركس Aggrex (حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid) عامل خافض للحرارة، وذلك نظرًا لقدرته على إيقاف إنتاج الجسم للمادة المسئولة عن ارتفاع درجة حرارة الجسم والتسبب بالحمى (مادة تعرف باسم البروستاجلاندين).

كيف يمنع الأسبرين الجلطات ؟

  • يمكن أن يقلل تناول Aggrex أو أسبرين Aspirin أو حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid بشكل يومي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية كما تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • ومع ذلك، تناول Aggrex أو أسبرين Aspirin أو حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid لا يعد مناسبًا للجميع، هل يناسبك تناول العقار لهذا الغرض ؟
  • تعتمد الإجابة على السؤال السابق ذكره على عدة معايير، الفئة العمرية، الحالة الصحية، تاريخ الإصابة السابقة بأمراض القلب المختلفة، احتمالية التعرض للنوبات القلبية واحتمالية التعرض للسكتات الدماغية.

استخدام عقار Aggrex (حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid) يتم بطريقتين، إما بطريقة الوقاية الأولية وإما بطريقة الوقاية الثانوية، يشمل ذلك ما يأتي ذكره أدناه:-

إقرأ أيضا:دواء بروكسين proxen 500mg مضاد للالتهاب ومسكن

الوقاية الأولية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية:-

  • هذا يعني أنك لم تصاب بنوبة قلبية ولم تصاب بسكتة دماغية من قبل.
  • لم تعاني من قبل من أي انسداد في الشرايين سواء في الساقين أو القدمين أو الرقبة أو في أي مكان آخر في الجسم.
  • لم تعاني من قبل من مشاكل في الشرايين التاجية.

واستعمال Aggrex أو أسبرين Aspirin أو حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid في هذه الحالة يعد أمرًا مثيرًا للجدل، ولا يتم إلا تحت إشراف الطبيب.

الوقاية الثانوية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية:-

  • هذا يعني أن سبق لك الإصابة بنوبة قلبية أو بسكتة دماغية من قبل.
  • أو، يعني أنك تعاني حاليًا من مشاكل في القلب أو مشاكل في الأوعية الدموية.
  • أو، يعني أنك تعاني من مشاكل في الشرايين التاجية.

واستعمال Aggrex أو أسبرين Aspirin أو حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid في هذه الحالة يعد أمرًا مفيدًا، هذا مثبت بالتجربة بشكل غير مثير للجل، لكنه أيضًا لا يتم إلا تحت إشراف الطبيب.

عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، إن كان استعمال العقار يتم من حين لآخر لغرض تسكين الألم أو خفض درجة الحرارة فإن استعمال الدواء يكون آمنًا بالنسبة لمعظم الحالات، أما إن كان استعمال العقار بشكل يومي، فقد يؤدي العقار إلى نزيف الجهاز الهضمي.

إقرأ أيضا:اسبوسيد Aspocid مسكن وعلاج وقائي لمنع الجلطات

وفي هذا الشأن، يكمن أمان استعمال العقار في استعماله تحت إشراف الطبيب، حينها سوف يقيم الطبيب الحالة ويحدد الجرعة وفترة العلاج المناسبة لكل حالة على حدى، ومن ثم، لا يجب عليك استعماله إلا فقط تحت إشراف الطبيب.

عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية إضافةً إلى السكتات الدماغية في حالة التقدم في العمر، ومع ذلك، التقدم في العمر أيضًا يزيد من خطر الإصابة بالنزيف، وفي هذه الحالة، يقيم الطبيب ما إن كان العقار مناسبًا أم لا بناءًا على ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. إذا كانت احتمالية الإصابة بنوبة قلبية قليلة نوعًا ما، فلا ينصح باستعمال الأسبرين نظرًا لأن ذلك يعني كون مخاطر النزيف أكبر من فوائد الأسبرين المحتملة.
  2. أما إذا كانت احتمالية الإصابة بنوبة قلبية مرتفعة نوعًا ما، ينصح باستعمال الأسبرين نظرًا لأن ذلك يعني كون فوائد الأسبرين المحتملة أكبر من مخاطر النزيف.

ما هي جرعة اجركس Aggrex ؟

  • جرعة العقار الاعتيادية المخصصة لتسكين الألم وخفض درجة الحرارة والعمل بشكل مضاد للالتهابات عبارة عن قرصًا واحدًا بتركيز 250 مجم من عقار Aggrex (حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid) من مرتين إلى ثلاث مرات بشكل يومي.
  • بينما الجرعة الاعتيادية المخصصة للوقاية من الجلطات عبارة عن قرصًا واحدًا بتركيز 75 مجم من من عقار Aggrex (حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid) من مرة إلى مرتين بشكل يومي.

قد يهمك أيضًا: دواء celebrex سيليبريكس مسكن للألم ومضاد للالتهاب

إقرأ أيضا:ريكوكسيبرايت مسكن للألم ومضاد لالتهابات المفاصل

تحذيرات واحتياطات وموانع استعمال دواء اجركس Aggrex

  • الجرعات المنخفضة من عقار Aggrex أو أسبرين Aspirin أو حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid أثناء فترة الحمل آمنة على كل من الأم والطفل.
  • حتى أن بعض الدراسات أظهرت كون عقار Aggrex فعال في الحد من حدوث تسمم الحمل إضافةً إلى كونه فعال في منع تأخر النمو داخل الرحم.
  • لكن كما سبق وذكرنا ” الجرعات المنخفضة ” لا يسري ذلك على الجرعات العالية بالطبع، خصوصًا في الأشهر الأولى والأشهر الأخيرة من الحمل.
  • الجرعة التي يمكن تناولها من قبل السيدات المرضعات تتراوح لما بين 75 مجم إلى 162 مجم ما لم يوصي الطبيب بغير ذلك، وحتى في حالة تناول تلك الجرعة يجب تجنب إرضاع الطفل لفترة تصل إلى ساعتين.
  • وبوجه عام عزيزتي القارئة، فترة الحمل وفترة الرضاعة الطبيعية فترات حساسة، لا ينصح باستعمال أي عقار خلالها إلا بعد استشارة الطبيب.
  • الأطفال الأقل عمرًا من عمر الـ16 عامًا غير مسموح لهم باستعمال عقار Aggrex.

الأضرار والأعراض الجانبية لدواء اجركس Aggrex

تناول عقار Aggrex أو أسبرين Aspirin أو حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid قد يؤدي إلى بعض الأعراض الجانبية الشائعة نوعًا ما، يشمل ذلك ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. النعاس والدوار.
  2. اضطرابات وحرقة في المعدة.

من ناحية أخرى، هناك أعراض أقل شيوعًا، يمكن القول أنها نادرة الحدوث لكنها تظل واردة، وفي حال حدوثها، يجب التوقف فورًا عن تناول عقار Aggrex أو أسبرين Aspirin أو حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid ومن ثم إبلاغ الطبيب، تشمل هذه الأعراض ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. طنين في الأذن.
  2. ارتباك و/أو هلوسة.
  3. اضطرابات في التنفس.
  4. اضطرابات وتشنجات عضلية.
  5. الغثيان الشديد والقيء الشديد.
  6. اضطرابات هضمية من ضمنها ألم شديد في المعدة.
  7. وجود دم في البول أو البراز أو تحول البراز إلى لون داكن يشبه القهوة.
  8. ارتفاع درجة الحرارة لفترة تتعدى الـ3 أيام بالرغم من الانتظام في العلاج.
  9. الشعور بألم مستمر لفترة تتعدى الـ10 أيام بالرغم من الانتظام في العلاج.

قد يهمك أيضًا: مفلونيد miflonide دواء لعلاج حساسية الجهاز التنفسي

سعر اجركس Aggrex

  • عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، كما سبق وذكرنا أعلاه، عقار Aggrex (حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid) متوفر على هيئة أقراص بتركيزين مختلفين.
  • عبوة عقار Aggrex (حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid) بتركيز 75 مجم تحتوي على 60 قرصًا، ومتاحة للحصول عليها من أي صيدلية بكافة أنحاء جمهورية مصر العربية فقط مقابل تكلفة شراء 24 جنيهًا مصريًا.
  • عبوة عقار Aggrex (حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid) بتركيز 250 مجم تحتوي على 20 قرصًا، ومتاحة للحصول عليها من أي صيدلية بكافة أنحاء جمهورية مصر العربية فقط مقابل تكلفة شراء 6 جنيهًا مصريًا.

قد يهمك أيضًا: كلافودار clavodar 1g مضاد حيوي لعلاج الالتهابات

بديل اجركس Aggrex

العديد من العقاقير الأخرى تحتوي على حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid كمادة فعالة، أي منها يمكن استعماله كبديل لعقار اجركس Aggrex (حمض الأسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic Acid)، لكن يتم ذلك فقط بعد استشارة الطبيب، بما في ذلك ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. عقار جوسبرين Jusprin تحتوي على 60 قرصًا بتركيز 81 مجم ومتاحة مقابل تكلفة شراء 33 جنيهًا مصريًا.
  2. عقار أسبوسيد Aspocid تحتوي على 30 قرصًا بتركيز 75 مجم ومتاحة مقابل تكلفة شراء 12 جنيهًا مصريًا.
  3. عقار أسبرين بروتكت Aspirin Protect تحتوي على 20 قرصًا بتركيز 100 مجم ومتاحة مقابل تكلفة شراء 21 جنيهًا مصريًا.
  4. عقار أسبروتكت Asprotect تحتوي على 20 قرصًا بتركيز 100 مجم ومتاحة مقابل تكلفة شراء 12 جنيهًا مصريًا.
  5. عقار إيزاكارد Ezacard تحتوي على 30 قرصًا بتركيز 75 مجم ومتاحة مقابل تكلفة شراء 20.25 جنيهًا مصريًا.

قد يهمك أيضًا: دوكسيلاغ doxylag 100mg مضاد حيوي لقتل البكتيريا

الأسئلة الشائعة حول اجركس Aggrex

هل اجركس بديل جوسبرين؟

نعم، يمكن استخدام اجركس كعقار بديل لدواء جوسبرين نظرًا لكونه مضاد للجلطات.

ما الفرق بين اجركس والاسبرين؟

اجركس هو ذاته الأسبرين، يكمن الفرق في الاسم التجاري فقط، لكنه علميًا نفس الدواء.

ماذا يفعل الاسبرين في الجسم؟

يؤثر على تخثر الدم، ومن ثم يستخدم كمضاد للتخثر للوقاية من الإصابة بالجلطات.

متى يجب ان اتناول الاسبرين؟

في العديد من الحالات، من ضمنها لتسكين الألم بالإضافة إلى خفض درجة الحرارة، هذا بالإضافة إلى الوقاية من الجلطات الدموية.

هل تناول الاسبرين يقي من الجلطات؟

نعم، تناول الاسبرين يقي من الجلطات، لكن يتم ذلك فقط تحت إشراف الطبيب.

ودمتم بخير.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
ابيدروكسيل مضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية
التالي
غسول سينوبار مضاد لحب الشباب والرؤوس السوداء

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.