الرئيسية المكملات الغذائيةمكملات المفاصل والاربطة أشهر ادوية خشونة الركبة

أشهر ادوية خشونة الركبة

بواسطة صحتك تهمنا
0 تعليق

ادوية خشونة الركبة مهمة لعدد كبير من الناس فخشونة الركبة واحدة من أشهر المشاكل المرضية التي تصيب الكثير من الناس وتؤرق حياتهم اليومية وتسبب الكثير من الاضرار الصحية جراء ذلك.

هذه المشكلة تصيب طائفة كبيرة من الناس علي اختلاف الأجناس والأعمار وتزيد حدة المشكلة وتتفاقم نتيجة بعض العوامل الخارجية الأخري التي سوف نتحدث عنها باذن الله تعالي باستفاضة بعد قليل.

في هذا المقال باذن الله تعالي سوف نتحدث بتفصيل عن مشكلة خشونة الركبة وأكثر الناس عرضة للمشكلة وما هيا اشهر اسبابها ثم نأتي بعد ذلك للتحدث بشئ من التفصيل عن اشهر الأدوية التي تعالج المشكلة وأنواع ومفاضلة بينهم ونختم المقالة بمجموعة من النصائح القسمة التي تفيد في نخفيف حدة المشكلة قتابعونا للمزيد من المعلومات القيمة..

ما هي خشونة الركبة؟

ادوية خشونة الركبة

خشونة الركبة؛ عبارة عن تأكل في الغضاريف ونقص في السائل الزلالي الشفاف بينها نتيجة لعدد طبير من الاسباب المرضية مما يسبب حدوث احتكاك شديد بين المفاصل وبعضها البعض مما يسبب ألم شديد لا يحتمل للمريض ويعيق حركته وحتي القيام ببعض الواجبات اليومية مع الحالات الشديدة.

ما هي أعراض خشونة الركبة؟

ادوية خشونة الركبة

اشهر اعراض خشونة الركبة صوت الطرقعة أو الطقطقة ناتج عن الاحتكاك الشديد بين المفاصل وبعضها البعض خاصة مع القيام والجلوس وبيبقي صوت مميز اوي وبتزيد حدته مع زيادة سوء الحالة المرضية وشدة الاحتكاك ونوعه.

الألم الشديد الذي يعاني منه المريضحيث يشتكي مريض الخشونة من ألم لا يحتمل بعض المرضي قد يصرخ ويبكي من حدة الألم الناتج عن شدة تأكل العضاريف والاحتكاك الكبير بين المفاصل وبعضها البعض.

صعوبة الحركة واعاقة القيام والجلوس بكل أريحية حتي يجد المريض شدة وصعوبة من القيام بحركات الصلاة من السجود والركوع وقد يحدث احتكاك شديد أثناء الصلاة مما يجعل المريض غير قادر علي تكملة الصلاة وأشهر كوي للمريض أنه غير قادر علي الصلاة مما يضطره للصلاة وهو جالس علي الكرسي يدلا من الوقوف.

مشكلة صعوبة المشي وصعود السلم تعتبر واحدة من أخطر المشكلات التي تسبب تحجيم لحركة المريض وتعيق كامل حياته فعليا.

ما هي أشهر أسباب مشكلة خشونة الركبة؟

التقدم العمري؛ مع التقدم بالسن تبدأ الغضاريف في التأكل وتزداد مشكلة الاحتكاك بين المفاصل وبعضها البعضفعند بلوغ سن ال 40 يبدأ خطر المشكلة في الظهور وقد تحدث المشكلة المرضية قيل ذلك ولكن بصفة عامة تزيد حدة المشكلة تزامنا مع زياظة عمر المريض فأغلب المرضي من كبار السن والمسنين.

الوزن والسمنة المفرطة؛ يزيد خطر مشكلة خشونة الركبة تزامنا مع زيادة الوزن فكلما زاد وزن المريض كلما كان ضغطه علي مفاصل الجسم أكبر مما يتسبب لي تأكل الغضاريف وسهولة تفتتها مما يسبب حدوث خونة الركبة المزمنة الشديدة.

الوراثة؛ بتض الأمراض تنتقل عن طريق تناقل الجينات ولكن هنا نجد أن هذه المشكلة لحد كبير مكتسبة غير متوارثة لكن الدراسات الأكلينيكية تثبت أن المرضي الذين لديهم أباء يعانين من هذه المشكلة المرضية قد يكون لديهم خطر كبير للاصابة يحدة المشكلة خاصة مع زيادة الوزن والسمنة المفرطة.

بعض الأعمال اليومية التي تتطلب تحميل شديد علي العضلات؛ كثير من العتالين وغيؤهم من المرضي الذي يعملون في حمل الأشياء الثقيلة علي الظهر يعانون من هذه المشكلة نتيجة التحميل بكثرة علي العضلات والمفاصل مما يتسبب في تأكل الغضاريف وحدوث احتكاك شديد بسن المفاصل وبعضها البعض.

بعض الأدوية الكيميائية؛ قد يكون من بعض أثارها الجانبية هو تأكل في الغضاريف والتأثير علي مفاصل الركبتين مما يتسبب في حدوث خشونة كبيرة الركبة وغيرها من الغضاريف الموجودة في مختلف الجسم.

بعض الأمراض التي لها علاقة يالمفاصل؛ مرضي النقرس والالتهابات الروماتيزمية قد يعانون من خشونة المفاصل نتيجة أن هذه الامراض تؤثر بشكل كبير علؤ المفاصل وتتسبب في تورمها والتهاباتها بشدة ممت يؤثر ايضا علس اىاضاريف المبطنة لها من المقدمة.

تعرض المريض لحادث عابر أو كدمة شديدة من شأنها تؤثر علي المفاصل وقد تسبب تهالك وتأكل شديد فيه من شدة الكدمة وهيا من أخطر الاسباب وأشدها قسوة علة حالة المريض.

ما هي اشهر ادوية خشونة الركبة؟

الأدوية الكيميائية مثل؛ الجلوكوزامين من أهم المواد الفعالة التي تعمل علي بناء الغضاريف وزيادة السائل الزلالي بينها مثل بعض الاسماء التجارية؛ دواء جلوكوزامين بنفس المادة الفعالة وهناك دواء جينيوفيل وأخر دوروفين وغيؤها من الاسماء التجارية التي تحتوي بصفة اساسية علي مادة الجلوكوزامين.

يتم تناول هذه المواد الفعالة من مرتين ل ثلاثة يوميا وتحتاج فترة زمنية حتي الاحساس بتأثيرها وبتد ذلك من الممكن خفض الجرعة الموصي بها يوميا ولكن المشكلة أنه بعد وقف المريض اىعلاج في بعض الاحسان تعاوده شدة الحالة المرضية من جديد.

قد تحتاج الحالة المرضية لبعض العمليات الجراحية وفيها يلجأ الجراح المختص الي استيدال المفاصل المتأكلة من الاحتكاك بمفاصل أخري عندما يكون المفصل متهالك تماما وهذا ينتج بشدة نتيجة بعض الحوادث أو الكدمات الشديدة واصابات الملاعب وهيا من العمليات الخطيرة الصعبة التي يقيم بعدها المريض في الفراش شهور مع القيام بالعلاج الطبيعي حتي يعود الوضع الي سابق عهده.

هناك تقنيات حديثة وهيا حقن المفصل بالسائل الزلالي عندما يكون المشكلة في نقصه بين الغضاريف وبعضها البعض وقد يتم حقن حقن الكروتيزون ايضا في حالة الالتهايات الشديدة او البلازما التي نفصل من دم المريض بتقنية معملية ويحتاج هذا الحقن إلي دقة شديدة وكفأءة كبيرة وخبرة كثيرة حيث يقوم الطبيب المتخصص نفسه بالحقن في المفصل بتقنسة معينة ويعاد تكرار هذه العمليات كل فترة زمنية قد تكون اسبوعيا وهيا من أفضل التقنيات حاليا التي يتيعها الكثير من المرضي وتنول اعجاب وراحة كبيرة من قبل المرضي ولكن كما ذكرنا تحتاج الي خبرة ودقة وكفاءة حتي لا تؤثر علي مفصل المريض أو تضر بالحالة.

نصائح طبية هامة للتخفيف من حدة مشكلة خشونة الركبة

الوزن عليه عامل كبير؛ لازم مريض الخشونة الذي يعاني من السمنة المفرطة أن يقوم بانقاص وزنه بأقصي سرعة فكلما قل الوزن كلما خف الحمل والثقل علي جسم المريض مما يقلل من مشكلة تأكل الغضاريف ويساعد في تخفيف حدة المشكلة المرضية.

شرب الماء باستمرار؛ يجب أن يحافظزالمريض علي شرب السوائل وتلماء بمتدل مناسب يوميا بحيث لا يقل عن 2.5 ل 3 لتر يوميا فالماء مفيد لكل أجزاء الجسم بلا منازع.

كمادات الماء الدافئ علي مكان الخشونة والألم يوميا الكمادات تمنح المريض احساسا كبيرا بالراحة خاصة في الشتاء لأن برودة الجو تزيد من حدة المشكلة.

الاهتمام بتناول الدواء في اوقاتهوالمجددة كما يصف الطبيي بجانب ذلك الاهتمام بالطعام الصحي وخاصة الأطعمة التي تساعد علي يناء العضارسف مثل شوربة الكوارع وبالاضافة الي تناول الخضروات الورقية والفواكة فهيا مليئة بكثير من الفيتامينات الهامة ومضادات الأكسدة الرائعة.

تجنب صعود ونزول السلم اثناء شدة اةحالة اةمرضية لأن ذلك سوف يؤثر سلبا علي حدة المشكلة وتجنب حمل الاشياء الثقيلة أو حتي ممارسة الرياضات العنيفة لأن كل ذلك يضر بالمشكلة

0

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد