الرئيسية التغذية اضرار السمنه ومشاكلها على صحة الانسان

اضرار السمنه ومشاكلها على صحة الانسان

بواسطة Nashwa
0 تعليق

اضرار السمنه كثيرة ومتنوعه حيث تعد السمنه من اخطر المشاكل التى تواجه الناس فى الشعوب الناميه بالاخص لعدم الاهتمام بالتربيه الغذائيه بسبب الفقر والجهل وعدم ممارسة الرياضه بصوره يوميه فى الحياة الطبيعيه اليوميه .

اضرار السمنه

وتعتبر نسبة السمنه وزيادة الوزن فى مصر بين السيدات 47% والرجال 16%وتوجه المنظمات الصحيه العالميه جزء من دخلها للانفاق على مشكلة البدانه وزيادة الوزن فمعدل الانفاق على الفرد فى بلد مثل امريكا 375 دولار سنويا قابله للزياده على العكس منه فى بلادنا الناميه فلا يوجد اهتمام او انفاق على حل مشاكل السمنه وزيادة الوزن .

زيادة الوزن

البدانه وزيادة الوزن هى :كمية الدهون المتراكمه فى جسم الانسان واللتى تعيق حركته وتجعلة عرضه للاصابه بالعديد من الامراض وتكون هذه السمنه بسبب وراثى  او نتيجة التركيز على الاكلات السريعه المليئه بالدهون وعدم ممارسة الرياضه والاهتمام بالطعام الصحى.

انواع السمنه

1.سمنه ناتجه عن زيادة عدد الخلايا الدهنيه بجسم الانسان وتكون غالبا هذا النوع من السمنه فى الاطفال عند الصغر نتيجةالرضاعه الصناعيه والتركيز على الحلويات والسكريات فى الصغر فابالتالى تؤدى الى نمو وتزايد الخلايا الدهنيه اللتى تشكل خطوره وصعوبه فى القضاء عليها عند الكبر.

2.سمنه ناتجه عن تضخم الخلايا الدهنيه وتكون موجوده غالبا عند الكبار وتكون سمنه مزمنه.

3.السمنه المتكونه عند المراهقين بسبب ازدياد انفعالاتهم العصبيه والنفسيه بسبب التوتر النفسي والتغييرات الهرمونيه المصاحبه لتغييرات الجسم فى هذه المرحله العمريه  .

4.سمنة مابعد الولاده :وهى السمنه اللتى تصاحب المراه بعد الولاده مباشرة بسبب طول فترة النقاهه وعدم الحركه باستمرار وزيادة نسبة الدهون فى الوجبات لتعويض المجهود المبذول اثناء عملية الولاده.

5.سمنة انقطاع الطمث:فى هذه المرحله بسبب الاضطراب الهرمونى ويؤثر على مركز الشهيه بالدماغ مما يؤثر على الحاله النفسيه يؤدى للاتجاه للاكثار من الطعام ظنا منها بالراحه النفسيه عند تناوله.

زيادة الوزن فى ايام ماقبل الطمث

تزداد شهية المراه للطعام وتنخفض قدرة الجسم على احتباس الصوديوم وتخزين الماء فيحدث نوع من التورم نتيجة اضطراب هرمونى مؤقت.

اضرار السمنه

1.سبب رئيسي فى امراض الجهاز الهضمى.
2.امراض القلب وتصلب الشرايين .
3.التاثير على الجهاز التنفسي والجهاز الدورى.
4.التاثير على ارتفاع ضغط الدم.
5. سبب لامراض الكلى عافانا الله واياكم.

0

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد