الرئيسية التغذية اعراض نقص الحديد مع شرح فائدة عنصر الحديد للجسم

اعراض نقص الحديد مع شرح فائدة عنصر الحديد للجسم

بواسطة صحتك تهمنا
0 تعليق

اعراض نقص الحديد فى جسم الانسان تظهر علية فى العديد من الاشكال وهو ما سنتناول شرحهه اليوم مع شرح اهمية عنصر الحديد لجسم الانسان حيث انه عنصر الحديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم لاتمام الكثير من العمليات الحيوية فهو عنصر أساسي رئيسي في تكوين الجسم لا يمكن الاستغناء عنه بتاتا.

مقدمة عن عنصر الحديد

اعراض نقص الحديد

جسم الانسان معجزة كبيرة فكل شيء به باعتدال دقيق فلقد خلقنا الله سبحانه تعالي في أحسن تقويم ومن هذا المنطلق يجب أن تكون كمية العناصر الغذائية به وحتي الفيتامينات بكميات دقيقة معتدلة فلا النقص بها مفيد للجسم ولا حتي الزيادة فيجب أن تكون الكميات معتدلة مناسبة لحاجة الجسم لسير الروتين اليومي للانسان بدون أي أضرار صحية.

نقص الحديد وزيادته في جسم الانسان علي حد سواء ضارة جدا جدا خاصة في هذا العنصر الهام جدا والذي سوف نتكلم عنه باذن الله تعالي باستفاضة خلال هذا المقال من حيث مجموعة مميزة هامة من المعلةمات التي تهم كل قاريء يسعي جيدا لمعرفة الكثير عن عنصر الحديد, فباذن الله تعالي سنتحدث عن أهمية عنصر الحديد للجسم وسنتطرق لأشهر الأطعمة التي تمدنا بعنصر الحديد الذي وجب الاشارة أنه عنصر لا يتكون داخل جسم الانسان لكن يتم الحصول عليه من مصادر طبيعية كالأطعمة والأشربة التي نتناولها يوميا.

كما سوف نتحدث عن بعض أدوية الحديد ونختم حديثنا عن أعراض ومخاطر نقص هذا العنصر الهام بجسم الانسان.

كل هذا وأكثر داخل المقال باذن الله تعالي فتابعونا للمزيد من المعلومات.

ما هيا أشهر الفوائد الصحية التي تعود علينا من تواجد عنصر الحديد بالجسم:

1.عنصر الحديد والأنيميا:

يدخل عنصر الحديد في تكوين الهيم الذي يتركب منه الهيموجلوبين المكون الرئيسي لكريات الدم الحمراء في جسم الانسان.

كلنا نعلم جليا أهمية الهيموجلوبين لجسن الانسان وأنه مرتبط ارتباطا وثيقا بمعدل ونسبة الأنيميا.

ومن هذا المنطلق فانه تواجد كميات معتدلة من عنصر الحديد بجسم الانسان تتسبب في وجود كميات معتدلة من الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء بالدم فيحميك من الاصابة بأنيميا نقص الحديد في الجسم وهيا من أكثر أنواع الأنيميا المشهورة عند كثير من الناس خاصة الأطفال والشباب في سن المراهقة بالأخص الفتيات نتيجو لفقدان كميات من الدم بصورة دورية عن طريق الدورة الشهرية.

 2.عنصر الحديد والصحة البدنية وقوة العضلات بالجسم:

عنصر الحديد هام جدا لصحة وقوة العضلات بالجسم كيف لا ونقصه يتسبب في ضعف عام بالعضلات وارهاق شديد بها.

عنصر الحديد من العناصر الرئيسية التي تتواجد في نسيج العضلة والضرورية لنمو العضلات وقوة الجسم بصفة كبيرة فكما ذكرنا أنفا أن الحديد  يدخل في تركيب الهيموجلوبين الذي يحمل الأوكسجين لكافة أنسجة وعصلات الجسم ومنها العضلات.

فعند وصول الدم للعضلات بكميات كافية معتدلة يوميا يسمح للعضلة بالتنفس نتيجو احتوائه علي الأوكسجين كما يساعدها في حصولها علي الطاقة اللازمة لها للنمو ةالتغذية الضرورية لصحتها بالتبعية.

3.عنصر الحديد والقدرة الزهنية وصحة المخ:

نظرا أن الحديد بصفة رئيسة يساهم بشكل أساسي في نقل الأوكسجين لكافة أعضاء الجسم كما يدخل في تركيب كرات الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين فتواجد كميات معتدلة من هذا العنصر بالدم تسبب تدفق معدلات مناسبة من الدم وما يحتوية من الأوكسجين والمواد الغذائية الذائبة به الي المخ والأجزاء العليا من الجسم فتمنح المخ والدماغ الطاقة والحيوية اللازمة له يوميا للقيام بالمجهود الذهني بكل كفاءة وقوة كما يحمي المخ من الاصابة بالخرف وفقدان الذاكرة المعروف باسم الزهايمر مع التقدم بالعمر أي أن الحديد بكمياته المعتدلة ضروري لقورة وصحة مخك ونموه بشكل سوي سليم قادر علي التفكير والادراك بصريقة سليمة صحية.

4.عنصر الحديد وضبط معدلات درجة حرارة الجسم عند الدرجات المناسبة:

عنصر الحديد ضروري جدا لتنظيم وضبط درحة حرارة الجسم عند الدرجة المطلوبة فدرجة حرارة الجسم الطبيعية تكون ما بين 36.4 ل 37.2 درجة مئوية تختلف حسب السن والعمر فعنصر الحديد يساعد في ضبطها.

ضبط درجة حرارة الجسم عند المعدل المطلوب شيء ضروري لقيام الجسم بعمليات الأيض وعمل بعض الانزيمات فهذا الأمر ضروري جدا لصحة الجسم وقيامه بالعمليات الحيوية الهامة بالجسم.

5.عنصر الحديد وتخفيف بعض ألام الدورة الشهرية وحماية المرأة من الأنيميا:

توجد بعض الدراسات الأكلينيكية التي تثبت أن تناول عنصر الحديد خارجيا بالدواء والأطعمة الهامة التي تحتوي عليه أثناء فترة الدورة الشهرية للمرأة يقلل من أعراض الدورة الشهرية لها ويخفف من حدة الألم كما يعمل بكل تأكيد علي منع اصابتها بالأنينا حيث يتم تعويض لما يفقده الجسم من الهيموجلوبين خلال الدم الفاسد أثناء نزول دوتها الشهرية خاصة من اللاتي تعانين من غزارة نزيف البريود.

6.عنصر الحديد والمناعة والنظام الدفاعي الطبيعي عن جسم الانسان:

يلعب عنصر الحديد دورا رئيسيا هاما في زيادة مناعة الجسم وتقويتها مما يقلل من فرض تعرض الجسم للكثير من العدوي البكتيرية والفيروسية علي رأسها نزلات البرد والانلفلونزا فالحديد يساعدج في نقل الدم وما يحتوية من أوكسجين ومواد غذائية هامة لكافة أجزاء وأنسجة الجسم لكي تقوم بما تحتاجة من العمليات الحيوية وتحصل علي الطاقة اللازمة لها مما يحسن من قوة ومناعة الجسم.

7.عنصر الحديد وضبط معدل ضغط الدم وزيادة التركيز والفهم خاصة عند الطلاب:

عنصر الحديد كما ذكرنا مرارا سابقا يقوم بنقل الدم وما يحتويه من أوكسجين ومواد غذائية هامة لكافة الخلايا فعند تواجد كميات معتدلة به في الدم يحمي الجسم من أنيميا نقص الحديد وبالتالي يحسن من تدفق الدم للمخ والأجزاء العليا من الجسم مما يساهم في منع اصابة الجسم بانخفاض ضغط الدم الناتج عن نقص معدلات الدم الواصلة للمخ كما يقلل من فرض الدوخة والتعب والارهاق الناتج عن نقص الامداد الدموي للأجزاء العليا من الجسم وهذا كله بدوره مع شرب الماء بكميات معتدلة يوميا يساعد المخ علي النشاط ويجعل الدماغ في قدر كبير من التركيز والانتباة خاصة مع المجهود الذهني الكثير والتحصيل الدراسي من جانب الطلاب مما يحسن من قدرتهم علي المزاكرة والفهم والحفظ.

8.عنصر الحديد والمرأة الحامل وصحة جنينها:

عنصر الحديد من العناصر الهامة جدا خلال فترة الحمل بمعدلاته الطبيعية حتي يسمح بالتدفق الطبيعي للدم من الأم عبر المشيمة وصولا للجنين.

يتم وصف كبسولات الحديد من قبل طبيب النساء والتوليد من بعد الشهر الثالث لأن بعض النساء تبدأ بالاصابة بنسبة كبيرة من نقص الهيموجلوبين نتيجة أنيميا نقص الحديد مما يعود عليها وعلي جنينها بالسلب وخاصة قبل القيصرية لأن لابد من أن يكون معدل الهيموجلوبين مناسب بعض الشيء عند اجراء العملية خوفا من اصابتها عند وجود أنيميا شديدة بهبوط حاد في ضغط الدم.

9.عنصر الحديد وصحة البشرة والشعر:

كلما كانت نسبة الحديد معتجلة فانتي في مأمن من الاصابة بأنيميا نقص الحديد فتحتفظين بشعر قوي غير متساقط من جذروه نتيجة الانيميا وبشرة أكثر نضارة وحيوية بعيد عن الاصفرار وشحوب اللون.

ما هيا أشهر اعراض نقص الحديد من الجسم:

  1. الاصابة بأنيميا نقص الحديد وهيا من أشهر أنواع الأنيميا التي تصيب طائفة كبيرة من الناس وعلي رأسهم الأطفال وكبار السن والفتيات وللأنيميا كثير من المساويء علي الصحة العامة للانسان ابتداءا من الشعر والجلد والصحة العامة ككل.
  2. نقص عنصر الحديد يؤثر سلبا علي ضغط الدم حيث يتسبب في نقص معدلات ضغط الدم فدائما ما يشتكي المريض من انخفاض ضغطه بصفة مستمرة والدوخة والخمول الشديد والنعاس.
  3. نقص عنصر الحديد يؤثر علي المجهود البدني والجسماني حيث يعاني المريض من الضعف العام وقلة المجهود والارهاق بشدة لأقل مجهود.
  4. نقص عنصر الحديد يؤثر علي صحة الشعر حيث يتسبب نقصه بالأنيميا كما ذكرنا فيتسبب في سقوط الشعر خاصة مع النساء ويكون مميز جدا أن الشعرة تسقط كاملة ابتداء من الجذر وليس تقصف عادي كما يجعل الشعر لين سهل قابل للسقوط مع أقل لمسة.
  5. نقص عنصر الحديد يؤثر علي صحة ولون الجلد حيث يتسبب في اصفرار البشرة وشحوب اللون وظهور المناطق الفاتحة والداكنة بالبشرة نتيجة نقص الأنيميا ونقص الفيتامينات وهيا أيضا من العلامات المميزة وخاصة مع الأطفال صغار السن.
  6. نقص الحديد يتسبب أيضا في بهتان وشحون لون الأظافر الناتج عن قلة وصول الدم للأطراف وبالتالي المعاناة شتاءا من حدة وبرودة الأطراف المزعج لكثير من الناس.
  7. نقص عنصر الحديد وارتباطه بالقدرة الزهنية والعقل والتحصيل الدراسي للطلاب حيث يعاني المريض بنقص الحديد من قلة التذكر والمجهود العقلي الضعيف وقلة التحصيل الدراسي وعدم المقدرة علي الحفظ والفهم بالمقدار الكافي نتيجة قلة نسبة الدم الواصلة للمخ والأجزاء العليا من الجسم وهذا أمر ضار جدا وضروري للتدخل السريع لحل تلك المشكلة العويصة.
  8. نقص عنصر الحديد وتأثر أعضاء الجسم الحيوية بذلك نتيجة قلة معدل الدم الواصل لها والدم يحمل الأوكسجين والمواد الغذائية لها فبالتالي يتأثر مجهودها مع قلة كمية الدم الواصلة لها وينعكس ذلك علي وظائفها الحيوية الهامة للجسم.

ما هيا أشهر مصادر الحصول علي عنصر الحديد؟

يجب التنوية بأن كما يعتبر النقص الشديد في عنصر الحديد شيء مضر جدا بالصحة العامة كما شاهدنا سابقا فان زيادة معدل الحديد بالدم عن المعدلات الطبيعية بالغ الضرر فقد يصل الأمر الي حد السمية من الحديد وتسمم الدم فيدب الحذر الشديد.

فكما نوهنا سابقا أن جسم الانسان مخلوق من الله عز وجل بدقة فيجب المحافظة علي العناصر بالجسم مثل الحديد بالمقدار المناسب المعتدل خاصة مع تناول مصادر خارجية للحديد علي شكل مستحضر دوائي.

  • تتنوع مصادر الحديد الطبيعية فمنها النباتي والحيواني أما بالنسبة للمصدر الحيواني نجد أن أشهر مصدر حيواني يحتوي علي نسبة عالية من الحديد هيا الكبدة الجاموسي الطازجة واللحوم الحمراء والبيضاء الطازجة غير المجمدة والأسماك تناولها باعتدال يحافظ علي نسبة عنصر الحديد الطبيعية بالدم ويقيك من نقصه
  • أما بالنسبة للمصادر النباتية كثيرة ومنها ماهو سريع الامتصاص وبعضها يكون نسبته قليلة أو غير قابل للامتصاص فيعتبر مصدر زهيد لنسبة الحديد مثل السبانخ تعتبر مصدر ضعيف للحديد ليس كما تعودنا سابقا فمعظم نسبة الحديد بها توجد في شكل الحديد الثلاثي غير قابل للامتصاص كما يوجد عنصر الحديد أيضا في الباذنجات والتفاح والبروكلي والبفوليات والرومان والعدس وغيرها….
  • مصدر خارجي دوائي تتنوع المصادر الدوائية فمنها الأقراص والكبسولات الدوائية والتي ىغالبا يتم وصفها لمدة طويلة في حالة نقص عنصر الحديد من 3 ل 6 شهور بمعدل قرص أو كبسولة يوميا
  • بالاضافة الي الأمبولات التي يتم حقنها بالمحاليل الوريدية وهيا خطيرة لأنها تحتوي علي تركيزات عالية جدا من الحديد وتستخدم عند الحاجة الشديدة حسب تعلميات الطبيب
  • كما يوجد الحقن العضلي ويجب أن يتم حقنها بواسطة ممرض متخصص لأنها قد تسبب تصبغ لون البشرة وألم شديد كما توجد أكياس فوارة وتتعدد الصور الدوائية حتي تناسب جميع الفئات العمرية كأشربة الأطفال وعلب تشبه الشكولاتات والكريمات.

نصائح هامة جدا عند تناول مصادر تعويضية من الحديد لتعويض وعلاج اعراض نقص الحديد:

1.اتباع تعليمات الطبيب المتخصص بالجرعة اللازمة للحالة والفترة الزمنية اللازمة للعلاج والتي قد تطول بعض الشيء.

2.يتم الكشف اولا عن مخزون الحديد بالتحاليل الطبية التي تؤكد نقصه كصورة الدم الكاملة للتأكد من نسبة الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء وتحاليل الفيرتين والأيرن لقياس نسبة مخزون الحديد بالدم عن طريق الفحص الطبي بتحاليل الدم.

3.يجب تناول مصدر لفيتامين سي مع الأطعمة التي تحتوي علي عنصر الحديد وتناوله أيضا كمصدر دوائي مع الأدوية الخاصة بالحديد لأن فيتامين سي يزود من معدل امتصاص الحديد بقوة ويحسن من ارتفاع نسبته بالدم وهذا أمر هام.

4.يجب معرفة سبب نقص مخزون الحديد باستمرار من الدم ومعالجة السبب كنزيف اللثة حتي لو قليل أو البواسير والشرخ الشرجي أو الدورة الشهرية غير المنتظمة التي تستمر فترة كبيرة أزيد من الأسبوع وهكذا….

5.يجب تقليل شرب مشتقات الكافيين كالشاي والقهوة خاصة بعد تناول المنتجات الغذائية التي تحتوي علي الحديد كبعد تناول اللحمة والكبدة وغيرها وتأجيلها بعض الوقت.

اشهر ادوية الحديد

من اشهر ادوية الحديد هو مكمل فيروجلوبين حيث يحتوى مكمل فيروجلوبين على 17 مج من عنصر الحديد ويحتاج الجسم اليومى الى 18 مج .

اى ان مكمل فيروجلوبين يحتوى تقريبا على احتياج الجسم اليومى من عنصر الحديد ، وبالاضافة الى ذلك يحتوى فيروجلوبين على عناصر اخرى مثل الزنك والنحاس وفيتامين ب6 وب12 وحمض الفوليك .


المراجع

1- موقع healthline / رابط المقال / تاريخ الاطلاع 21 اكتوبر 2019

0

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد