ادوية الشعر

افضل شامبو للقشرة

اسراء حسين

تم كتابة هذا المقال بواسطة اسراء حسين و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

افضل شامبو للقشرة وما هي كيفية اختيار الشامبو المناسب؟ يقصد بشامبو ضد القشرة هو شامبو متخصص يحتوي على مكونات متنوعة مضادة للفطريات ومضاد للميكروبات.

ويساعد هذا المنتج في تخفيف الحكة وتقليل التقشير، وأيضًا إفراز الدهون وتراكها في فروة الرأس، ومن خلال السطور التالي نستعرض معكم أهم الأنواع والتفاصيل الواجب أن يتم معرفتها.

افضل شامبو للقشرة

افضل شامبو للقشرة نعرض لكم افضل شامبو للقشرة وأفضل الأنواع المنتشرة في الأسواق العربية العالمية والتي يعرف عنها معالجتها لقشرة الشعر بسرعة، وأشهر هذه الأنواع هي:

شامبو كلير المُضاد للقشرة Clear Shampoo

شامبو كلير افضل شامبو للقشرة ومن أقدم الأنواع التي تتواجد في السوق، وذلك لأنها ليست مضاد للقشرة فقط بل يعمل على حماية ووقاية الشعر وفروة الرأس، كما أنها تقوي فرووة الرأس لمواجهة العوامل البيئية.

ومن أهم مميزات شامبو كلير هو لعبه دور فعال في الحد من ظهور القشرة على فروة الرأس خاصة خلال فترة الشتاء، ودون إحداث أي ضرر على الشعر أو الفروة، وينصح أن يتم استخدامه مرتين أسبوعيًا.

شامبو نيتروجينا تي جل Neutrogena T/Gel

من أنواع الشامبو المضاد للقشرة، وهو أحد منتجات شركة نيتروجينا، ويحتوي الشامبو على مجموعة من المواد الفعالة للتخلص من القشرة في فروة الرأس، وأهم مكونات الشامبو.

إقرأ أيضا:تثبيت العظام بالمسامير: تقنية جراحية حديثة لتحسين الشفاء والتئام الكسور

يحتوي على قطران الفحم وحمض الستيرك الذين يكون لهم الدور الرئيسي في تقليل إفراز الزيوت من فروة الرأس والحد من ظهور القشرة، وينصح باستخدام الشامبو مرة أو مرتين في الأسبوع.

شامبو هيد اند شولدرز Head & Shoulders Shampoo

من أوائل الأنواع التي تم إطلاقها في الأسواق من أجل التنظيف العميق لفروة الرأس والتخلص من القشرة، وذلك دون تجريد الشعر والفروة من زيوته الأساسية ومنع إصابته بالجفاف.

فالشامبو يساعد في تحسين فروة الرأس، وجعل ملمسه أفضل وزيادة نعومته، كما أنه يقلل من التكسر والتساقط، وينم استعماله من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

 شامبو سيلنجينا للقشرة Selengena Shampoo

أحد أنواع شامبو المخصصة لعلاج قشرة الشعر، وقد أعطى الشامبو نتائج إيجابية وفعالة في التخلص من مشكلات فروة الرأس المختلفة، وذلك خلال مدة زمنية قصيرة.

كما أن هذا النوع من الشامبو له نتائج فعالة في العلاج الإكزيما، والتي تصيب الشعر بالحكة وتجعله دهني الملمس، ويتم استخدامه مرتين في الأسبوع.

شامبو نيزورال للقشرة NIZORAL Anti-Dandruff Shampoo

أشهر وافضل شامبو للقشرة، ويعمل على التقليل من دهنية فروة الرأس، وسبب شهرة هذا النوع من الشامبو هو احتوائه على مادة الكيتوكونازول.

وهذه المادة من من العناصر النشطة والتي تساعد أيضًا في وقاية الشعر من الفطريات والأمراض خاصة  للشعر الجاف، ويتم استعماله مرة أو مرتين في الأسبوع.

إقرأ أيضا:اعراض القولون العصبي عند النساء والرجال | علاج القولون العصبي

شامبو هيمالايا للقشرة Himalaya Anti Dandruff Shampoo

من أقوى أنواع الشامبو خاصة للشعر التالف، من أجل التقليل من دهنية فروة الرأس، وأيضًا من أجل الحد من القشرة المزعجة على مدار اليوم، كما أن الشامبو يكون غني بمركبات البروتين.

ويعمل الشامبو على تقوية الشعر والتقليل من تساقط الشعر، والحد من الضرر التي تسببها القشرة في الشعر وفروة الرأس نتيجة استخدام مستحضرات العناية بالبشرة.

أسباب ظهور قشرة الشعر

بعدما تعرفنا على افضل شامبو للقشرة علينا معرفة أسباب ظهور القشرة من أجل الوقاية من ظهورها أو تجنب عودتها مرة أخرى، وأيضًا للحد من انتشار العدوى، ويمكن أن تكون أبرز الأسباب هي:

جفاف الجلد

يعتبر الجلد فروة الرأس وجفافه واحد من أبرز الأسباب التي تساعد في ظهور القشرة، وخاصة أن أقصى مراحل الجفاف تكون خلال فصل الشتاء حيث يقل تعرض فروة الرأس إلى الهواء، وأشعة الشمس، مما قد يؤدي إلى جفاف الفروة.

سوء التغذية

تناول الطعام غير الصحي والطعام السريع يؤدي إلى إصابة الجسم بسوء التغذية، والتي لها دور كبير وملحوظ في فقدان الجلد في منطقة الرأس إلى الترطيب والتغذية التي تحتاجها،  ويصل الأمر إلى جعل الفروة بيئة مناسبة لظهور القشرة.

حالات المرضية

قد يكون الأمر مرض وعادة ما تزداد الفرص في الإصابة بها عن طريق الأمراض الجلدية مثل: الصدفية والإكزيما.

إقرأ أيضا:اعراض السكر عند الاطفال

المرحلة العمرية

من أكثر الأسباب شيوعًا في ظهورها خاصة خلال مراحل الشباب والمُراهقة، وذلك نتيجة العديد من الأسباب المتعلقة بالمراحل العُمرية وذلك بسبب فرط النشاط البدني والتغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم.

مستحضرات العناية بالشعر

استعمال أنواع مستحضرات العناية بالشعر يعد من أكثر الأسباب التس تسبب ظهور القشرة، مثل: كريمات غنية بالزيوت والتي تكون ذات كثافة عالية، مما يؤدي إلى تراكم الزيوت على سطح الشعر.

كيفية اختيار شامبو ضد القشرة

بعدما ذكرنا افضل شامبو للقشرة، هناك مجموعة من العوامل تساعد في اختيار الشامبو، ويمكن أن نعرض لكم العوامل الواجب أن يتم الانتباه لها عند اختيار الشامبو المناسب، وهي:

سبب حدوث القشرة

هناك العديد من الأسباب التي سبق ذكرها والتي ساعدت في حدوث القشرة، والأفضل استشارة الطبيب ومتابعته لمعرفة الأسباب التي أدت إلى ظهورها، ويقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب وتحديد العلاج المناسب.

نوع الشعر

اختيار نوع الشامبو يختلف باختلاف نوع  الشعر الذي سيتم تطبيقه عليه، وهذا من من الأمور الهامة الواجب الانتباه لها عند اختيار الشامبو فمثلًا إذا كان الشعر مجعد أومتطاير فيتم اختيار شامبو ضد القشرة مادته تكون بيريثيون الزنك أو الكيتوكونازول، لأنها تساعد في فرد الشعر وتقليل تطايره.

أما الشعر الدهني، فالأفضل أن يتم تجنب الأنواع التي يحتوي على مواد كبريتيد السيلينيوم، حيث إنه يزيد من الدهون في الرأس.

لون الشعر والصبغة

يمكن لنوع الشامبو أن يكون اختياره بناءًا على لون الشعر وإذا كان هناك صبغة لأن مكونات الصبغة  واللون يتأثرون بنوع الشامبو ومكوناته.

الجنس

الآن أصبح هناك افضل شامبو للقشرة خاص بالرجال وأخرى للنساء، وهذا بسبب اختلاف أسباب ظهور القشرة لدى الرجال والنساء كما أن طبيعة الجسد والهرمونات تتأثر بالقشرة، وأيضًا تختلف استجابة الشعر لدى كلًا منهم، فشامبو الرجال القشرة للرجال غني بمادة بيريثيون الزنك فعالاً أكثر من السيدات.

توصلنا لنهاية المقال وتعرفنا على افضل شامبو للقشرة، فقشرة الشعر من أكثر الأمراض الجلدية انتشارًا بين الرجال والنساء وعلى الرغم من صغر المشكلة إلا أن إهمالها يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، فالشعر يعتبر زينة الإنسان وصنع الله سبحانه وتعالى وهو أمانة علينا الحفاظ عليها.

الاسئلة الشائعة حول افضل شامبو للقشرة

لم يتم العثور على سكيما (schema) .

المصادر

موقع: webmd

موقع: drugs

عن الكاتب

صيدلانية محترفة فى كتابة المحتوى الطبي ، اعشق كتابة المحتوى وفقا لاحدث الدراسات العلمية . مقالاتي دائما ما تبدوا واضحة للمستخدم البسيط بدون تعقيد .

السابق
طرق علاج القمل بالادوية والوصفات الطبيعية
التالي
بريدسول Predsol لعلاج الالتهابات والحساسية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.