الرئيسية انظمة غذائية الصيام المتقطع للتخسيس وخسارة الدهون شرح كامل بالتفصيل

الصيام المتقطع للتخسيس وخسارة الدهون شرح كامل بالتفصيل

بواسطة صحتك تهمنا
0 تعليق

الصيام المتقطع يعد واحد من أهم الأنظمة وأكثرها اتباعاً بالفترات الأخيرة في سبيل تحقيق خسارة ناجحة وفعلية بالوزن وفي وقت قصير، وذلك من اجل تناسق الجسم وفي نفس الوقت التقليل من المخاطر التي تترافق مع مشاكل الوزن الزائد.

واليوم سنتعرف قليلاً عن طبيعة تلك الحمية والطرق المختلفة لها والتي تختلف نتائجها تباعاً، لذلك دعونا نذهب سريعاً للحديث عن كل التفاصيل التي تخص رجيم الصيام المتقطع .

هل تعرف مفهوم رجيم الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع أو ما يشير إليه البعض باسم “الحمية المعكوسة” هو احد انظمة الدايت القاصية مثل دايت psmf و الهدف الأساسي بتلك الحمية هو الامتناع لفترات طويلة نوعاً ما عن الأكل او بمعنى اخر الصيام عن الاكل لمدة معينة 16 ساعه مثلا وتجميع جميع وجبات اليوم فى الثمانى ساعات الباقية.

الهدف الاساسى من رجيم الصيام المتقطع

إن الهدف الأساسي من مظام الصيام المتقطع او من اى رجيم اخر هو التحكم في عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها علماً بأنه لابد من التقليل منها وفقاً للحد المسموح به.

مقال مهم : كيفية انشاء نظام غذائى لنفسك للتخسيس او لزيادة الوزن

أي أنك تقوم بتقليل السعرات الحرارية المستهلكة تستهلك نحو 500 إلى 600 سعرة حرارية باليوم او قد تصل الى تقليل 1000 سعر  خلال اليوم عند اتباع نظام الصيام المتقطع، وربما هذا قد يتشابه إلى حد كبير مع الصيام الإسلامي المتبع إلا أن الاختلاف هو أنه خلال فترات الصيام بالحمية يسمح بتناول المياه أو بشرب المشروبات الخالية من السعرات مثل الشاى والقهوة شريطة خلوها من السكر او استعمال سكر الدايت . [1]

مقال مهم : حاسبة السعرات الحرارية لحساب احتياجك اليومى

الممنوعون من اتباع رجيم الصيام المتقطع

ان هذا النظام لا يسمح لمرضى السكر أو الضغط باتباعها، وهذا هو الحال كذلك بالنسبة للمصابين بأمراض مزمنة حتى لا يحدث تفاقم أو تسوء حالتهم الصحية.

ما الفوائد التي تعود جراء اتباع أنظمة رجيم الصيام المتقطع؟

  1. نتائج سريعة ومضمونة وفي نفس الوقت أمنة لفقدان الوزن المتزايد حيث يحفز الصيام من عملية الأيض بالتالي يتم رفع مستويات الحرق التي تعيد النشاط للجسم وفقاً لما أكده المستشار الصحي “ميشائيلديسبيجل”.
  2. يساهم في خفض مستويات السكر ويقلل من معدلها لذا يمكن أن يقلل الرجيم من الخطر الناجم عن الإصابة بالسكري خاصة إن كان من النوع الثاني منه.
  3. يقي الرجيم من معدلات الإصابة بالعديد من الأمراض القلبية نظراً لما يقوم به من تخفيف لمستويات الكوليسترول بالإضافة إلى تخفيض معدلاتالدهون ثلاثية والسكربالجسم.
  4. مع اتباع رجيم الصيام المتقطع يمكنك حماية نفسك من خطر الإصابة بالزهايمر لأنه من ناحية يعمل على محاربة الشيخوخة، ومن ناحية أخرى يساعد في بناء الخلايا العصبية المتواجدة بالدماغ.
  5. كما وله الفضل في تعزيزه لهرمون النمو لدى البشر والذي سرعان ما يعمل على خسارة الدهون وفي نفس الوقت تكوين العضلات الصحية.
  6. تحفيز انتاج هرمون الذكورة التستوستيرون لدى الرجال .[2]

الطرق المختلفة لرجيم الصيام المتقطع

يجدر بي الإشارة إلى أن هنالك عدة طرق مختلفة يمكن بها اتباع هذا الرجيم والتي تتضح في كلاً من:

  • نظام 8: 16

من الأنظمة الرائعة والذي يعد الأكثر شيوعاً لأنه يعمل بدور مضاعف في خسارة الوزن وكذلك تكوين العضلات بنفس الوقت، ويتم الاعتماد به على الصيام طوال 16 ساعة يمكن شرب المياه والمشروبات خلالهم، على أن يكون الإفطار طيلة الـ8 ساعات المتبقية على أن تتوزع الوجبات الثلاث على تلك الفترة، مع العلم أنه من أكثر الأنظمة الصحية في قائمتنا لليوم لأنه يتشابه مع الروتين المعتاد اعتباراً أن ساعات النوم يتم طرحها كذلك من ساعات الصيام ال16.

  • صيام يوم إلى يومين بالأسبوع (2: 5):

هذا النظام منوط على الصيام ليوم أو يومين على الأكثر كل أسبوع ويمكنك الاختيار ما إن كانوا متتالين أو منقطعين، على أن يتم الامتناع طوال 24 ساعة عن الطعام مع استثناء شرب الماء والمشروبات مثل الشاي أو القهوة مع تجنب خلوها من السكر، ولكن يجدر بي التحذير أن هذا النظام له بعض الأعراض أبرزها التعب والصداع التي يزداد معدلاته في الفترة الأولى من اتباع هذا النظام إلا أنها تقل تدريجياً.

  • النظام العسكري للصيام:

قد تراه أكثر الأنظمة في قائمتنا صعوبة لما يتصف به من قسوة إذ تحتاج خلاله إلى صيام 20 ساعة بما يتشابه مع ما اعتاد به الإنسان القديم حيث اعتمد خلالها على نظام الوجبة الواحدة، ويسمح في فترة الإفطار تناول وجبة واحدة كبيرة فقط طيلة 4 ساعات الإفطار على أن تتكون تلك الوجبة من كافة العناصر الغذائية التي يحتاج البدن إليها، مع العلم أن هنالك مخاطر وخيمة من اتباع هذا النظام أبرزها تقليل مناعة الجسم.

  • نظام تفويت الوجبات Eat:

من أسهل أنظمة رجيم الصيام المتقطع لأنك لست بحاجة سوى تخطي وجبة أو وجبتين مما هو معتاد عليه يومياً، وهذا على أن تكون ما تتناوله من وجبات يحتوي على العناصر الكافية الصحية لذا على الأرجح أنه الأكثر مناسبة لكثير من الفئات.

  • نظام كُل توقف كُل (Eat Stop Eat):

يختلف هذا النظام في كونك تحتاج إلى اتباعه مرة واحدة أو مرتين كل أسبوع حيث تحتاج إلى التوقف عن الأكل ليوم أي نحو 24 ساعة، فعلى سبيل المثال من الغداء إلى الغداء باليوم التالي مع الحرص على عدم تجاوز كمية السعرات الحرارية عن 2500 بالنسبة للرجال و2000 بالنسبة للنساء في فترات الإفطار على أن تتناول وجبة كل مدة تتراوح من 4 إلى 5 ساعات لتزداد معدل خرق الدهون.

[3]

أهم المحاذير عند اتباع رجيم الصيام المتقطع

لابد من العلم أن تلك الأنظمة لا تتناسب مع الحوامل أو النساء خلال فترات الرضاعة كما الحال مع ممن هم مصابون بأمراض كالسكري بنوعيه الأول والثاني أو الضغط وغيرها من الأمراض المزمنة القلبية أو النقرس وأمراض الكلي والكبد، وإن كنت سيدتي تعانين من مشاكل في الخصوبة فلابد لك كذلك من الامتناع عن اتباع هذا النظام. [4]

وأخيراً ننصح بالبدء مع الأنظمة البسيطة في البداية مثل 8: 16 مع أخذ الراحة الكافة لجسمك خلال فترات الصيام، ولابد كذلك من تناول وجبات صحية قدر الإمكان علماً بأنك لست بحاجة إلى الامتناع ما تفضله من أطعمة طالما تناولت القدر المناسب منه.

المراجع : 1234

0

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد