الرئيسية التغذية الخلاصة فى القهوة الخضراء green coffee وفوائدها

الخلاصة فى القهوة الخضراء green coffee وفوائدها

بواسطة صحتك تهمنا

القهوة الخضراء green coffee انتشرت كثيرا فى الاونة الاخيرة ويتم الترويج لها على انها مفيدة فى حرق الدهون والتخسيس

وهذا ما سنتناوله اليوم بالشرح العلمى الموثق بالمصادر والمراجع والابحاث الدقيقة .

في عام 2012 أصبحت القهوة الخضراء شائعة لانقاص الوزن بعد أن تم ذكرها في برنامج Dr. Oz show . وأشار الدكتور أوز إلى أنه يشار إليها باسم “حبوب القهوة الخضراء التي تحرق الدهون بسرعة” ويدعي أنه ليست هناك حاجة إلى ممارسة أو اتباع نظام غذائي. مرجع رقم [1]

يتواجد فى الاسواق ايضا مستخلص القهوة الخضراء Green Coffee Extract والذى يأتي من حبوب البن التي لم يتم تحميصها. والتى تحتوي على أحماض الكلوروجينيك [2] ويباع على شكل مكمل غذائى وموجود فى العديد من المكملات الغذائية وحوارق الدهون مثل ليبو 6 .

ما هى القهوة الخضراء green coffee ؟

القهوة الخضراء للتخسيس

القهوة الخضراء green coffee  هي ببساطة حبوب قهوة عادية لم يتم تحميصها وتبقى نية تمامًا ايضا يباع مستخلص القهوة الخضراء Green Coffee Extract على هيئة كمل غذائي ، ولكن يمكن أيضًا شرائها في شكل حبوب كاملة وتستخدم لصنع مشروب ساخن ، مثل القهوة المحمصة .

ضع في اعتبارك أنها كمشروب لن تعطى طعم ومذاق مثل القهوة المحمصة التي اعتدت عليها .

ولكن مالفرق بين القهوة الخضراء والقهوه البنيه؟

القهوه تحتوي على ماده كيميائيه حمضيه تسمي الكلوروجينيك ولكنها تحتوى على نسب اعلى من الكلوروجينيك .

حيث ان عملية تحميص البن تقلل من كميات حمض الكلوروجينيك الكيميائي. لذلك ، تحتوي حبوب البن الخضراء على مستوى أعلى من حمض الكلوروجينيك مقارنةً بحبوب البن المحمصة العادية. ويعتقد أن حمض الكلوروجينيك له فوائد صحية . مرجع رقم [1]

كيفية والية عمل القهوة الخضراء

حبوب البن الخضراء هي حبوب قهوة لم يتم تحميصها بعد. تحتوي حبوب البن هذه على كمية أعلى من حمض الكلوروجينيك الكيميائي. ويعتقد أن هذه المادة الكيميائية لها فوائد صحية. لارتفاع ضغط الدم قد يؤثر على الأوعية الدموية بحيث يتم تقليل ضغط الدم.
ولفقدان الوزن ، يعتقد أن حمض الكلوروجينيك في القهوة الخضراء يؤثر على كيفية تعامل الجسم مع نسبة السكر في الدم والتمثيل الغذائي. مرجع رقم [1]

ما هو حمض الكلوروجينيك الموجود فى القهوة الخضراء

حمض الكلوروجينيك هو مادة كيميائية نباتية موجودة في حبوب البن والقهوة. توصف بأنها قادرة على خفض مستويات السكر في الدم وممارسة تأثير محتمل لمرض السكري. كما أنه مفيد في فقدان الوزن وممارسة تأثير مضاد للسمنة ، ولكن هذا يرتبط اكثر بالنظام الغذائى وليس بالضرورة بسبب حمض الكلوروجينيك. مرجع رقم [4]

حمض الكلوروجينيك موجود ايضا في الفواكه والخضروات وزيت الزيتون وهو له نشاط مضادة للالتهابات وايضا يعتبر من مضادات الأكسدة الجيدة وله تاثير فى خقض الدهون الثلاثية فى الكبد . مرجع رقم [5]

القهوة الخضراء للتخسيس

فوائد واستخدامات القهوة الخضراء 

كما ذكرنا سابقا انها يتم تتداولها والترويج لها بشكل كبير كمكمل او عامل مساعد لفقدان الوزن لذلك سنذهب الى شرح هذه النقطة بالدراسات والادلة العلمية :

القهوة الخضراء للتخسيس وفقدان الوزن

عالجت عدة دراسات صغيرة الفئران بمستخلص القهوة الخضراء Green Coffee Extract ووجدت أنها تقلل من وزن الجسم الكلي وتراكم الدهون بشكل كبير. ومع ذلك ، فإن الدراسات التي أجريت على البشر كانت أقل حسمًا (مصدر 1، مصدر 2).

جدول السعرات الحرارية لجميع الاطعمة pdf

معظم الأبحاث على القهوة الخضراء لم تكن حاسمة. في حين أن بعض المشاركين فقدوا الوزن ، ولكن كانت الدراسات سيئة التصميم بأحجام صغيرة للعينات ومدد قصيرة (المصدر).

وفى دراسة قامت بتحليل 2160 مقال وبحث حول فاعلية القهوة الخضراء لانقاص الوزن ولكن يبدو أن الدراسات القوية المضبوطة تشير إلى أن تناولها يمكن أن تعزز فقدان الوزن ولكن حجم التأثير صغير ، والأهمية السريرية لهذا التأثير غير مؤكدة. مرجع رقم [6]

الخلاصة فى تاثيرها على فقدان الوزن

ولكن حتى نكون منصفين أظهرت نتائج دراسة سريرية أجريت على 12 متطوعًا يتمتعون بصحة جيدة ويتناولون منتجات مختلفة من القهوة وجائت نتائج الدجراسة ان القهوة التى تحتوى على حمض الكلوروجينيك تسببت في انخفاض امتصاص الجلوكوز بنسبة 6.9٪ مقارنة بعنصر التحكم. لم تُلاحظ أي آثار من هذا القبيل مع القهوة الفورية العادية أو منزوعة الكافيين.  ( المصدر )

وفي دراسة ثانية استمرت لمدة 12 أسبوعًا ، درست التأثير على كتلة الجسم من 30 شخصًا يعانون من زيادة الوزن ، مقارنة مع القهوة الفورية العادية. كان متوسط ​​الخسائر في الكتلة في مجموعات القهوة العادية والقهوة الخضراء 1.7 و 5.4 كجم على التوالي. نستنتج أن القهوة الخضراء يبدو أنها لها تأثير كبير على امتصاص الجلوكوز واستخدامه من النظام الغذائي. هذا التأثير ، إذا تم استخدام القهوة لفترة طويلة . ( المصدر )

فى النهاية ما زالت هناك حاجة لتجارب أكثر صرامة مع مدة أطول لتقييم فعالية وسلامة القهوة الخضراء ومستخلصها كمكمل لفقدان الوزن وبالتالي ، لا يوجد دليل قاطع يوضح أنها فعالة بشكل كبير لفقدان الوزن . وهناك حاجة إلى دراسات بشرية أكبر حجما مصممة تصميما جيدا.

القهوة الخضراء وضغط الدم المرتفع

 تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول مستخلصات القهوة الخضراء التي تحتوي على 50 ملغ إلى 140 ملغ من حمض الكلوروجينيك يوميًا لمدة 4 أسابيع إلى 12 أسبوعًا يمكن أن يخفض ضغط الدم لدى البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم الخفيف وغير المعالج. يبدو أن ضغط الدم الانقباضي (الرقم العلوي) قد انخفض بمقدار 5 مم زئبق إلى 10 مم زئبق. يبدو أن ضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي) قد انخفض بمقدار 3 مم زئبق إلى 7 مم زئبق. مرجع رقم [1]

فوائد القهوة الخضراء لبعض الامراض المزمنه

قد تساعد أحماض الكلوروجينيك الموجودة بها على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري النوع الثانى وأمراض القلب (المصدر).

ايضا في دراسة استمرت 8 أسابيع ، تناول 50 شخصًا يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي – وهي مجموعة من عوامل الخطر ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع السكر في الدم ، والتي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب – تناولوا 400 ملغ من مستخلص حبوب البن الأخضر منزوعة الكافيين مرتين يوميًا .

الكروميوم واستخداماته وفوائدة للتخسيس

و شوهد على الاشخاص الذين تناوله مستخلص القهوة الخضراء تحسينات كبيرة في نسبة السكر في الدم وضغط الدم ومحيط الخصر ، مقارنة مع مجموعة مراقبة لم تتناول المستخلص (المصدر).

ولكن على الرغم من أن هذه النتائج واعدة ، إلا أن هناك حاجة لدراسات أكبر لاثبات هذه النتائج . مرجع رقم [3]

الاثار الجانبية للقهوة الخضراء

هي آمنة ربما عندما تؤخذ عن طريق الفم بشكل مناسب ولكنها تحتوي أيضا على الكافيين. هناك كمية أقل بكثير من الكافيين في القهوة الخضراء من القهوة العادية. لكنها لا تزال تتسبب في آثار جانبية مرتبطة بالكافيين تشبه القهوة.
الكافيين يمكن أن يسبب الأرق والعصبية والأرق ، واضطراب في المعدة ، والغثيان والقيء ، وزيادة معدل ضربات القلب والتنفس ، وغيرها من الآثار الجانبية. استهلاك كميات كبيرة من القهوة قد يسبب أيضًا الصداع والقلق والإثارة ورنين الأذنين وعدم انتظام ضربات القلب ويذكر ان الجرعة الامنه الموصى بها من الكافيين يوميا هى 400 ملى جرام .

مرجع رقم [1]

الاحتياطات والتحذيرات بتناول القهوة الخضراء

الحمل والرضاعة الطبيعية : لا يوجد ما يكفي من المعلومات الموثوقة حول سلامة تناولها إذا كنت حاملاً أو مرضعة. لذلك يجب البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدامها.

اضطرابات القلق : قد يزيد الكافيين الموجود فيها من القلق.

اضطرابات النزف : هناك بعض المخاوف من أن الكافيين الموجود فيها قد يجعل اضطرابات النزف أسوأ.

داء السكري: تشير بعض الأبحاث إلى أن الكافيين الموجود في ال green coffee قد يغير الطريقة التي يعالج بها مرضى السكر السكر. تم الإبلاغ عن الكافيين يسبب زيادة وكذلك انخفاض في نسبة السكر في الدم. استعمل الكافيين بحذر إذا كنت مصابًا بمرض السكري ومراقبة نسبة السكر في الدم بعناية.

الإسهال : تحتوي على مادة الكافيين. يمكن أن يزيد الكافيين في القهوة ، وخاصة عند تناوله بكميات كبيرة ، من الإسهال.

الجلوكوما : تناول الكافيين الموجود فيها يمكن أن يزيد الضغط داخل العين. تبدأ الزيادة في غضون 30 دقيقة وتستمر لمدة 90 دقيقة على الأقل.

ضغط دم مرتفع: تناول الكافيين الموجود في القهوة الخضراء قد يزيد من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك ، قد يكون هذا التأثير أقل لدى الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين من القهوة الخضراء أو من مصادر أخرى بانتظام.

ارتفاع الكوليسترول في الدم : أظهرت بعض مكونات القهوة غير المرشحة زيادة مستويات الكوليسترول في الدم. يمكن العثور على هذه المكونات في القهوة الخضراء أيضًا. ومع ذلك ، فمن غير الواضح ما إذا كانت القهوة الخضراء يمكن أن تسبب أيضًا زيادة مستويات الكوليسترول في الدم.

متلازمة القولون العصبي : تحتوي القهوة الخضراء على مادة الكافيين. قد يؤدي الكافيين الموجود في القهوة الخضراء ، وخاصة عند تناوله بكميات كبيرة ، إلى تفاقم الإسهال الذي يعاني منه بعض الأشخاص بسبب الإصابة بالتهاب القولون العصبي.

C4 Ripped سي 4 ريبيد فوائده واستخدامه وسعره

ترقق العظام (هشاشة العظام): الكافيين من القهوة الخضراء وغيرها من المصادر يمكن أن يزيد من كمية الكالسيوم التي يتم التخلص منها في البول. هذا قد يضعف العظام. إذا كنت تعاني من هشاشة العظام ، قلل من استهلاك الكافيين إلى أقل من 300 ملغ يوميًا.

قد يساعد تناول مكملات الكالسيوم في تعويض الكالسيوم المفقود. إذا كنت تتمتع بصحة جيدة بشكل عام وتحصل على كمية كافية من الكالسيوم من طعامك أو مكملاتك الغذائية ، فإن تناول ما يصل إلى 400 ملغ من الكافيين يوميًا (حوالي 20 كوبًا من القهوة الخضراء) لا يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

يجب على النساء بعد انقطاع الطمث اللائي لديهن حالة وراثية تمنعهن من معالجة فيتامين (د) بشكل طبيعي ، أن يتوخين الحذر عند استخدام الكافيين.

مرجع رقم [1]

طريقة تحضيرالقهوة الخضراء 

في حالة الأقراص.. 

ينصح بتناول قرص ثلاثة مرات يوميا وذلك قبل الوجبات الرئيسيه ب٣٠ دقيقه. 

في حالة إعدادها في المنزل.. 

إذا أردت إعداد القهوه الخضراء في المنزل للتخسيس، فقط قم بإضافة ملعقه من القهوه الخضراء الي كوب من الماء البارد ثم قم بغلي الخليط علي النار وذلك بدون إضافة سكر. 

ويتم شرب كوب من مغلي الشاي الأخضر بعد الاستيقاظ مباشرة وقبل الوجبات الرئيسيه بنصف ساعه. 

عند استهلاك القهوه الخضراء ينصح باتباع التعليمات المدونه علي العبوه والتي غالباً ماتنص علي استهلاك حصه واحده قبل الوجبات بنصف ساعة.

أين تباع القهوة الخضراء؟

القهوه الخضراء أصبحت منتشره هذه الأيام جدا.

فيمكنك شرائها من محلات العطره أو من المحلات التجاريه للمواد الغذائيه.

سعر القهوة الخضراء :

عبوة القهوه الخضراء بها ٢١ كيس سعرها ٤٠ جنيه مصري. 

فئات لايجب عليهم استخدام القهوه الخضراء للتخسيس :

  • الحوامل والمرضعات.
  • الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.
  • الذين يعانون من أمراض نفسيه تصل الي مرض الاكتئاب.
  • الذين يعانون من اضطرابات في المثانه.
  • الذين يعانون من مرض السكري.
المراجع :

[1] موقع webmd.com

[2] موقع healthline.com

[3] موقع healthline.com

[4] موقع examine.com

[5] موقع sciencedirect.com

[6] موقع ncbi.nlm.nih.gov/pmc

0

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين بياناتك ومعالجتها من خلال هذا الموقع.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد