ادوية الصدر

برونكوبرو Bronchopro مذيب وطارد للبلغم

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

برونكوبرو Bronchopro هو دواء فعال في تنظيم إفراز المخاط في الجهاز التنفسي، ويمكن استخدامه للبالغين والأطفال على حد سواء. يتألف الدواء من مكونات محددة تعمل بشكل فعال على تخفيف الاحتقان وتسهيل التنفس.

توفر أشكال مختلفة من الدواء، وتشمل الأقراص والشراب والبخاخات، مما يسهل استخدامه وفقًا لاحتياجات كل فرد. يتم استخدام برونكوبرو لعدة دواعي، مثل الربو والتهاب القصبات وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة.

ومع ذلك، يجب توخي الحذر واستشارة الطبيب قبل استخدامه في حالة وجود أي موانع، ولضمان الجرعة الصحيحة والتعامل الآمن مع الدواء.

قد يهمك أيضًا: دواء بلسم Balsam syrup لعلاج الكحة والسعال

كيف يعمل برونكوبرو Bronchopro ؟

Bronchopro برونكوبرو

  • برونكوبرو (Bronchopro) يعمل عن طريق تنظيم إفراز المخاط في الجهاز التنفسي.
  • يتوفر الدواء في أشكال مختلفة مثل الكبسولات والشراب والنقاط الفموية.
  • يستخدم برونكوبرو في حالات اضطرابات الجهاز التنفسي لتنظيم إفرازات البلغم.
  • أما بالنسبة لمكونات برونكوبرو، فيحتوي على المادة الفعالة أمبروكسول (Ambroxol).
  • ينتمي أمبروكسول إلى فئة الأدوية المعروفة بمذيبات البلغم (Mucolytics).
  • يعمل عن طريق تقليل لزوجة البلغم وتسهيل تخلصه من الجهاز التنفسي وتخفيف السعال من خلال تفتيت الألياف المخاطية، مما يجعل البلغم أكثر سلاسة وأقل لزوجة.
  • وبالإضافة إلى ذلك، تقلل هذه المادة من التصاق البلغم بجدران الشعب الهوائية، وتمتلك تأثيرًا مسكنًا خفيفًا يساعد في تخفيف آلام الحلق.

ما هي أنواع برونكوبرو Bronchopro ؟

يتوفر برونكوبرو (Bronchopro) في عدة أشكال وأنواع مختلفة. إليك أبرز أنواعه:

إقرأ أيضا:ثيوفيلين Theophylline موسع للشعب الهوائية
  1. كبسولات (Bronchopro Capsule): يعتبر هذا النوع من الكبسولات ممتد المفعول ومناسب للاستخدام للكبار. تحتوي كل كبسولة على 75 مجم من المادة الفعالة أمبروكسول. وتأتي العبوة بعدد 10 كبسولات.
  2. نقط (Bronchopro Drops): يعتبر هذا النوع نقط فموية مصممة خصيصًا للاستخدام للرضع. تحتوي العبوة على 30 مل من النقاط، وتحتوي كل 1 مل على 7.5 مجم من المادة الفعالة أمبروكسول.
  3. شراب (Bronchopro Syrup): يأتي هذا النوع على شكل شراب، وتحتوي العبوة على 100 مل من الشراب. كل 5 مل من الشراب يحتوي على 15 مجم من المادة الفعالة أمبروكسول.

هذه الأشكال المختلفة من برونكوبرو تتيح للمرضى اختيار الشكل الذي يناسبهم بناءً على تفضيلاتهم واحتياجاتهم. ومن الضروري اتباع التعليمات الدقيقة للاستخدام والجرعات الموصى بها بواسطة الطبيب أو الصيدلي.

قد يهمك أيضًا: اوبلكس Oplex شراب مهدئ للسعال وطارد للبلغم

ما هي دواعي استعمال برونكوبرو Bronchopro ؟

يستخدم (Bronchopro) كمذيب للبلغم في حالات مختلفة تتعلق بالاضطرابات الجهاز التنفسي. يُعد هذا الدواء خيارًا فعالًا للمرضى الذين يعانون من زيادة إفرازات الشعب الهوائية وصعوبة التخلص من البلغم في الحالات التالية:

  1. التهابات القصبة والشعب الهوائية المختلفة.
  2. انتفاخ الرئة.
  3. التهابات الرئة المزمنة.
  4. الربو القصبي.
  5. التهاب الشعب الهوائية مع تشنج القصبات.
  6. السعال المصحوب بالبلغم.

هذه الدواعي تشمل الاضطرابات الحادة والمزمنة للجهاز التنفسي التي تترافق مع زيادة في إفرازات الشعب الهوائية وتكون البلغم صعب التخلص منه. ومن الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء لتقييم الحالة وتحديد الجرعة المناسبة والمدة الزمنية للاستخدام.

إقرأ أيضا:دواء كيناكورت Kenacort لعلاج نوبات الربو الشديدة

نقط برونكوبرو للرضع

  • في حالة الرضع وحديثي الولادة، يمكن أن يواجهوا صعوبة في التخلص من المخاط بأنفسهم، خاصة عندما يتجمع المخاط ويصبح لزجًا أثناء حالات البرد الشديدة والإنفلونزا، والتهابات الجهاز التنفسي.
  • عادةً ما يقل المخاط تلقائيًا لدى العديد من الأطفال خلال أيام قليلة. ولكن إذا استمر المخاط بكميات كبيرة وأثر سلبًا على نوم الرضيع وتنفسه، يجب استشارة الطبيب.
  • تُستخدم نقاط (Bronchopro Drops) للرضع كمنظم ومذيب للبلغم.
  • يعمل الدواء على تفتيت المخاط وتقليل لزوجته وسماكته، مما يسهل التخلص منه ويسمح للرضيع بالتنفس بحرية.
  • يجب استخدام نقاط برونكوبرو للرضع تحت إشراف الطبيب، حيث سيحدد الطبيب الجرعة المناسبة وفقًا لعمر الرضيع وظروفه الصحية.
  • من الضروري اتباع توجيهات الطبيب بشأن الاستخدام الصحيح لنقاط برونكوبرو والجرعة المناسبة للرضيع، وعدم تجاوز الجرعة المحددة.

شراب برونكوبرو للأطفال

  • يتم استخدام شراب برونكوبرو (Bronchopro Syrup) للأطفال للتخلص من البلغم المصاحب للاضطرابات الجهاز التنفسي، بما في ذلك حالات الربو والتهاب الشعب الهوائية. يتم تحديد الجرعة المناسبة وفقًا لعمر الطفل وحالته الصحية.
  • يجب أيضًا متابعة حالة الطفل بعناية والتأكد من أي تغييرات في الأعراض أو التحسن بعد استخدام الشراب. في حالة ظهور أي أعراض غير معتادة أو تفاقم الأعراض، يجب استشارة الطبيب فورًا.
  • يُنصح بأخذ الشراب وفقًا للتوقيت والتكرار المحددين من قِبل الطبيب، ويُفضل تناوله مع الطعام لتقليل أي تهيج محتمل للمعدة.

هل يستخدم برونكوبرو لعلاج العقم عند الرجال ؟

  • لا يوجد أدلة كافية لدعم استخدام برونكوبرو (Bronchopro) في علاج العقم لدى الرجال. على الرغم من بعض الأبحاث الأولية التي تشير إلى أن الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة أمبروكسول قد تكون مفيدة في بعض الحالات التي تعاني من زيادة لزوجة السائل المنوي، إلا أن هذا الاستخدام ليس موافقًا للاستخدام المعتمد للدواء.
  • من المهم أن نذكر أن العقم هو حالة معقدة قد تتطلب تقييمًا دقيقًا وتشخيصًا من قبل أطباء متخصصين في طب العقم. ينبغي على الأفراد المعنيين بالعقم التشاور مع أطبائهم لتقييم الحالة واستشارة الخيارات المناسبة للعلاج.
  • يجب دائمًا اتباع التوجيهات الطبية المحددة لكل حالة فردية واستشارة الأطباء المؤهلين قبل تبني أي نوع من أنواع العلاج. فقط الأطباء المعتمدين يستطيعون تقديم النصائح المهنية والتوجيهات السليمة استنادًا إلى معرفتهم الواسعة والخبرة في المجال الطبي.

قد يهمك أيضًا: كافوسيد Kafosed لعلاج السعال ونزلات البرد

إقرأ أيضا:أفيشيست Avichest مذيب وطارد للبلغم

جرعات وإرشادات استعمال برونكوبرو Bronchopro

الجرعة المعتادة لـ كبسولات Bronchopro:-

  • للبالغين: كبسولة واحدة يوميًا بدون مضغ، مع تناول كمية كافية من السوائل.

الجرعات المعتادة لـ شراب Bronchopro:-

للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن الـ12 سنة:

  • 10 مل من الشراب ثلاث مرات يوميًا.
  • في بعض الحالات الحادة والمزمنة، يمكن زيادة الجرعة إلى 30 مل مرتين يوميًا.

للأطفال:

  • من ست سنوات إلى 12 سنة: 5 مل ثلاث مرات إلى ثلاث مرات ونصف يوميًا.
  • من سنتين إلى خمس سنوات: 2.5 مل ثلاث مرات يوميًا.
  • أقل من سنتين: 2.5 مل مرتين يوميًا.

الجرعات المعتادة لـ سائل Bronchopro (نقط):-

  • للرضع: 5 إلى 10 نقاط ثلاث مرات يوميًا.
  • للأطفال: 10 إلى 20 نقطة ثلاث مرات يوميًا.

مدة العلاج غالبًا ما تتراوح بين الـ4 والـ5 أيام.

احتياطات وموانع استعمال برونكوبرو Bronchopro

موانع استخدام برونكوبرو:-

عدم استخدامه في حالة وجود حساسية مفرطة تجاه المادة الفعالة أمبروكسول أو أي من مكونات الدواء الأخرى.

التداخلات الدوائية مع برونكوبرو:-

على الرغم من عدم وجود تفاعلات دوائية معروفة عند استخدام هذا الدواء، إلا أنه من الأفضل إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بالأدوية التي يتم تناولها بشكل منتظم قبل استخدام برونكوبرو. وخاصة عند تناول الأدوية التالية:

  1. أدوية أخرى تعمل على تخفيف البلغم.
  2. المضادات الحيوية.

مهم: يجب استشارة الطبيب قبل استخدام برونكوبرو وإبلاغه بجميع الأدوية التي يتم استخدامها لتجنب أي تداخلات غير مرغوب فيها. كما ينبغي اتباع التعليمات الطبية المحددة والتوجيهات الصادرة من الطبيب أو الصيدلي.

هل يمكن تناول برونكوبرو Bronchopro أثناء الحمل والرضاعة ؟

  • على الرغم من عدم وجود دراسات كافية تؤكد تأثيره الضار على الجنين، إلا أنه يُنصح بتجنب استخدام برونكوبرو خلال الثلث الأول من فترة الحمل (الشهور الثلاثة الأولى) لتجنب أي مخاطر قد تترتب على الجنين.
  • بالنسبة للرضاعة الطبيعية، لا ينصح بتناول برونكوبرو بسبب انتقال مادة الامبروكسول (المادة الفعالة في برونكوبرو) إلى حليب الأم، وهذا قد يؤثر سلبًا على الرضيع.

مهم: يجب استشارة الطبيب قبل تناول برونكوبرو أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، والامتناع عن استخدامه في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية إلا بنصيحة واشراف الطبيب المعالج. يجب الالتزام بتوجيهات الطبيب المعالج والحذر والاطلاع على النصائح المقدمة حول الأدوية الآمنة خلال فترة الحمل والرضاعة.

الأعراض الجانبية لدواء برونكوبرو Bronchopro

عند تناول Bronchopro، نادرًا ما تظهر آثار جانبية لدى المرضى. ومع ذلك، قد تشمل الآثار الجانبية المحتملة:-

  1. اضطرابات في المعدة.
  2. عسر الهضم.
  3. الغثيان والقيء.
  4. الإسهال.
  5. ظهور أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي.

مهم: إذا ظهرت أي من هذه الآثار الجانبية أو أي أعراض أخرى غير مرغوب فيها، يجب على المريض التوقف عن تناول Bronchopro والاتصال بالطبيب للحصول على المشورة الطبية المناسبة. يجب الالتزام بالجرعة الموصوفة وتوجيهات الاستخدام وعدم تجاوزها.

قد يهمك أيضًا: برونكوفين Bronchophane دواء للكحة طارد للبلغم

سعر برونكوبرو Bronchopro

  • عبوة الكبسولات كما سبق وذكرنا تحتوي على 10 كبسولات، تحتوي الكبسولة على المادة الفعالة بتركيز 75 مجم، وتستطيع الحصول عليها من أي صيدلية فقط مقابل تكلفة شراء 14.00 جنيهًا مصريًا.
  • وعبوة النقط متوفرة بسعة 30 مل بتركيز 7.5 مجم لكل 1 مل، وتستطيع الحصول عليها من أي صيدلية فقط مقابل تكلفة شراء 12.00 جنيهًا مصريًا.
  • أما عبوة الشراب، فهي متوفرة بسعة 120 مل بتركيز 15 مجم لكل 1 مل، وتستطيع الحصول عليها من أي صيدلية فقط مقابل تكلفة شراء 12.00 جنيهًا مصريًا.

بدائل برونكوبرو Bronchopro

توجد بدائل فعالة لدواء Bronchopro تحتوي على نفس المادة الفعالة وتعمل بنفس الآلية، وتشمل:

  1. ميكوسولفان (Mucosolvan)
  2. امبروكسول (Ambroxol)
  3. فاركوسولفين (Farcosolvin)
  4. ميوكو (Muco)

أما بالنسبة للأدوية البديلة التي تحتوي على مواد فعالة مختلفة ولكن لها فاعلية مشابهة، فمن الأدوية المعروفة:

  1. سولفين (Solvin)
  2. استيل سيستايين (Acetylcysteine)
  3. ميوكوسول (Mucosol)
  4. سولفيكس (Solvex)

سواء بالنسبة للبدائل المذكورة أو بالنسبة لأي بدائل أخرى، يجب عليك استشارة الطبيب قبل استعمال أي منها.

قد يهمك أيضًا: ميوكو Muco مهدئ للكحة ومذيب وطارد للبلغم

خاتمة

دواء برونكوبرو (Bronchopro) هو دواء يستخدم لعلاج الاضطرابات التنفسية والتخلص من المخاط المصاحب لالتهابات الجهاز التنفسي. يحتوي الدواء على المادة الفعالة أمبروكسول، التي تساعد في تخفيف لزوجة السائل المنوي وتحسين جودة الحيوانات المنوية في حالات العقم لدى الرجال.

تعتبر جرعات وإرشادات استعمال برونكوبرو مهمة للحصول على أفضل النتائج. يجب اتباع الجرعة المحددة حسب عمر المريض وحالته الصحية. يتوفر الدواء في شكل كبسولات وشراب ونقاط، ويجب اتباع التعليمات المرفقة مع كل شكل من أشكال الدواء.

وعلى الرغم من أن دواء برونكوبرو عمومًا يعتبر آمنًا وفعالًا، إلا أنه يجب اتخاذ بعض الاحتياطات. من المهم معرفة الموانع لاستعمال الدواء والتدخلات الدوائية المحتملة. كما يمكن أن تظهر بعض الأعراض الجانبية النادرة مثل اضطرابات المعدة والغثيان.

بدائل برونكوبرو تشمل أدوية أخرى تحتوي على نفس المادة الفعالة أمبروكسول أو مواد فعالة مشابهة. لكن كما ذكرنا، لا يجب استعمال أي منها إلا بعد العودة إلى الطبيب.

في النهاية عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول أو تغيير أي دواء. تجنب استخدام برونكوبرو أثناء الحمل والرضاعة واتباع التعليمات بعناية للحصول على الفوائد المرجوة من الدواء وتجنب أي مضاعفات. الالتزام بالجرعات والإرشادات المحددة سيساعد في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي وتحسين الأعراض المرتبطة به.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
زولفت Zoloft علاج الاكتئاب واضطرابات القلق
التالي
ألبراكس Alprax مهدئ ومضاد للاضطرابات النفسية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.