نصائح و معلومات صحية

تثبيت العظام بالمسامير: تقنية جراحية حديثة لتحسين الشفاء والتئام الكسور

كوتش ابراهيم عبد الهادى

تم كتابة هذا المقال بواسطة كوتش ابراهيم عبد الهادى و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

تعتبر عملية تثبيت العظام بالمسامير إحدى الإجراءات الجراحية الحديثة والفعالة التي تُستخدم لتصحيح الكسور وتحسين عملية التئام العظام. تعتبر الكسور من الإصابات الشائعة التي يمكن أن تحدث نتيجة للحوادث والإصابات الرياضية وأمور أخرى. 

سابقًا، كان علاج الكسور يشمل تثبيت المكان المكسور بمساعدة ربطات، أو تطبيق الجبس والجبائر. بعد ذلك، كان يتعين على المريض الراحة في السرير لفترة تتراوح من عدة أسابيع إلى شهور، اعتمادًا على خطورة الكسر.
لكن هذه الفترة الطويلة من الراحة كانت تسبب مشكلات صحية مثل قرح الفراش، تيبس المفاصل، فقدان القوة العضلية، وزيادة احتمالية حدوث جلطات دموية ومشاكل في التنفس. ومن أجل تجنب هذه المشكلات، بدأ الأطباء في اللجوء إلى التداخلات الجراحية لتثبيت الكسور.
عادةً، يتضمن الإجراء الجراحي إعادة وضع العظام المكسورة في مكانها الطبيعي أولاً، ثم يتم تثبيت العظم باستخدام مسامير مناسبة. هذا الإجراء يعيد العظم إلى وضعه الصحيح، مما يساعده على استعادة قوته وقدرته على تحمل وزن الجسم ومن ثم الحركة بشكل طبيعي.

إذا لم تُعالج الكسور بشكل صحيح، فقد تسبب مشاكل مستقبلية مثل تشوه العظام وفقدان الوظيفة الطبيعية للجسم. في هذا المقال، سنتناول عملية تثبيت العظام بالمسامير وأهميتها في تحسين الشفاء والتئام الكسور.

إقرأ أيضا:اعراض التهاب المرارة

تثبيت العظام بالمسامير: تقنية جراحية حديثة لتحسين الشفاء والتئام الكسور 1

شرائح ومسامير العظام: متى يتم تثبيت العظام بالمسامير ؟

تطورت عملية علاج الكسور في الساق على مر السنين، حيث ظهرت تقنيات متقدمة لتثبيت كسور الساق، منها:-

  • الألواح أو الشرائح: تشبه هذه الألواح الجبائر الداخلية التي تربط الأجزاء المكسورة من العظام، وترتبط مع العظام باستخدام مسامير مخصصة. يمكن أن تترك هذه الألواح في موضعها بهدف المساعدة في الشفاء كما يمكن أن يتم إزالتها بعد انتهاء العملية.
  • المسامير: تُستخدم للتثبيت الداخلي وتأتي بأحجام مختلفة لتناسب حجم العظام المكسورة. يمكن أن تترك أو تزال بناءً على توجيهات الجراح بعد الشفاء.
  • القضبان: تستخدم في حالات الكسور في العظام الطويلة، حيث يتم إدخالها في النخاع العظمي الداخلي للعظمة المصابة. هذا ينطبق بشكل خاص على كسر عظم الفخذ أو الساق.
  • المثبتات الخارجية: تتضمن هذه الطريقة استخدام براغي ومسامير معدنية في العظام المصابة، وذلك من خلال شقوق صغيرة في الجلد والعضلات. تمكن هذه المثبتات الخارجية من ضبط العظم بشكل دقيق ودعمه أثناء عملية الشفاء.

بوجه عام، يمكن علاج كسور العظام الطويلة بفعالية عبر استخدام المسامير كوسيلة تثبيت رئيسية. ومع ذلك، في بعض الحالات الشديدة، يمكن أيضًا استخدام قضبان معدنية لتثبيت العظام من الأطراف باستخدام مسامير. تقرر الطريقة المثلى لعلاج الكسور بناءً على حالة كل مريض وشدة الإصابة.

إقرأ أيضا:أعراض نقص فيتامين د النفسية

هذه التقنيات تساهم في دعم عملية شفاء الكسور في الساق ومن ثم تتيح للمرضى استعادة وظائفهم بسرعة وبأمان. يتعين على الجراح تقديم توجيهات محددة لكل حالة بناءً على شدة الإصابة واحتياجات المريض.

عمليات تثبيت العظام بالمسامير: داخليًا وخارجيًا

التثبيت الداخلي للعظام بواسطة المسامير يتضمن ما يأتي ذكره أدناه:-

  • إعادة توجيه العظام المكسورة إلى موضعها الصحيح لاستعادة تموضعها الطبيعي.
  • تثبيت العظام المكسورة معًا باستخدام مسامير معدنية تُثبّت في مكانها حتى يتم شفاء الكسر.
  • يتم هذا التثبيت عادةً في الحالات التي تكون فيها الجراحة نظيفة والعظام متموضعة بشكل صحيح ولا يوجد تلف في الجلد المحيط بالمنطقة المصابة.

أما التثبيت الخارجي للعظام بواسطة المسامير، فيتضمن ما يأتي ذكره أدناه:-

  • يتم تنفيذ هذا الإجراء تحت تخدير عام بواسطة جراح عظام مختص.
  • يتم إجراء ثقوب صغيرة في العظام السليمة المحاذية للكسر.
  • يتم تثبيت المسامير في هذه الثقوب.
  • يتم توصيل العظام المكسورة بالعظام السليمة باستخدام قضبان متصلة بالمسامير في الجزء الخارجي من الجسم.
  • قد يتم إجراء بعض التعديلات على المفصل لضمان توافق العظام المكسورة بشكل صحيح.

بوجه عام، يتم اختيار الطريقة المناسبة لتثبيت العظام بناءً على حالة كل مريض وشدة الكسر.

إقرأ أيضا:علاج الزكام في البيت بالأعشاب

كيف تعمل عملية تثبيت العظام بالمسامير؟

تعتمد هذه العملية على إدخال مسامير أو مسامير معدنية صغيرة إلى مكان الكسر لتثبيت العظم في مكانه. 

يتم ذلك عادة تحت توجيه الأشعة السينية للتأكد من وضع المسمار بشكل صحيح. بعد تثبيت المسمار، يمكن للعظم أن يبدأ في عملية التئامه بشكل أفضل وأسرع.

التحضير والعناية بعد العملية

بعد الجراحة، يجب على المريض اتباع توجيهات الطبيب بدقة. يمكن أن تتضمن العناية بعد العملية جلسات العلاج الطبيعي لاستعادة الحركة والقوة في العضلات المحيطة بالكسر. يمكن أيضًا توجيهات بخصوص التغذية وتناول المكملات الغذائية لتعزيز الشفاء.

فوائد تثبيت العظام بالمسامير

  • تحسين تحامل العظام: يعمل تثبيت العظام على استعادة استقرار العظم المكسور ومنعه من التحرك، مما يُسهم في تحسين عملية التحامه.
  • تقليل الألم: بفضل التثبيت الدقيق للعظم، يمكن تقليل الألم والتورم بشكل كبير بعد العملية.
  • التسارع في التعافي: يمكن لعملية تثبيت العظام أن تساعد على تسريع عملية التعافي بسبب تحسين عملية التئام العظم.
  • منع التشوهات: تساعد هذه العملية في منع التشوهات البنية وتحسين مظهر العظم بعد شفائه.

ما هي أضرار الشرائح والمسامير ؟

إجراء تثبيت العظام بالمسامير غير مؤلم. خلال العملية الجراحية، يُستخدم التخدير للتأكد من عدم شعور المريض بأي ألم. أما بعد العملية، يُمكن التحكم في الألم من خلال تناول أدوية مسكِّنة.

أحيانًا، يمكن أن تحدث أضرار بسبب عدم اختيار الحجم أو العدد المناسب. يمكن أن تكون المسامير أكبر أو أصغر من الحجم المطلوب، أو أنها لم تُثبت بشكل صحيح، أو تم وضعها في مكان غير صحيح.

مضاعفات ما بعد عملية الشرائح والمسامير 

بعد الجراحة، قد يشعر المريض بألم خفيف وتورم حول منطقة الجراحة، هذه الأعراض عادة ما تتحسن خلال أيام. قد يستمر الألم لمدة 2-3 أسابيع بعد الجراحة، كما يمكن أن يستمر بشكل خفيف لمدة تصل إلى 6 أسابيع.

المضاعفات المحتملة لعملية تثبيت العظام بالمسامير تتشابه مع تلك التي قد تحدث بعد أي عملية جراحية أخرى، وتشمل المضاعفات المحتملة ما يأتي ذكره أدناه:-

  • احتمالية حدوث نزيف.
  • خطر الإصابة بالعدوى في منطقة الجراحة.
  • ظهور ندبات في منطقة العملية.
  • احتمالية تكوين خثرات دموية.

من ناحية أخرى، من الضروري استشارة الطبيب في بعض الحالات، يشمل ذلك ما يأتي ذكره أدناه:-

  • عندما لا يتحسن الألم بعد استخدام الأدوية المسكنة.
  • إذا ظهرت علامات تشير إلى وجود عدوى في المنطقة المجاورة للجراحة، وتشمل: ارتفاع درجة حرارة الجسم. تصريف قيح من منطقة الجراحة. احمرار، سخونة، وتورم في المنطقة المجاورة للجراحة.
  • إذا كان هناك أي خدران أو وخز في الجزء المصاب.
  • في حال واجهت صعوبة في تحريك أصابع اليدين أو القدمين في الذراع أو الساق التي تعرضت للكسر.
  • عند حدوث تغيّر في لون أصابع اليدين أو القدمين أو الذراع أو الساق، مثل تغيير لونها للأبيض، الأزرق، أو الأسود.

نصائح وإرشادات ما بعد عملية الشرائح والمسامير 

بعد تركيب الشرائح والمسامير في حالات كسور الساق، يجب الانتباه إلى بعض المعلومات والنصائح الهامة، يشمل ذلك ما يأتي ذكره أدناه:-

  • مدة الشفاء: تعتمد فترة الشفاء على شدة الكسر. قد تستغرق الكسور البسيطة ما بين 6-8 أسابيع، بينما قد تصل إلى 3-6 أشهر في حالات الكسور الشديدة.
  • تجنب الأوزان الزائدة: ينبغي تجنب وضع وزن زائد على الكسر وموضع الإصابة للفترة المحددة وفقًا لتوجيهات الطبيب وأخصائي العلاج الطبيعي.
  • الاستحمام: يجب تجنب الاستحمام حتى يتم التئام الجروح، وهي عملية تستغرق عادة مدة أسبوعين أو حسب توجيهات الطبيب.
  • مراقبة درجة الحرارة: يجب مراقبة درجة الحرارة والتحدث مع الطبيب إذا زادت درجة الحرارة أو ظهرت أعراض حمى.
  • الألم: يمكن أن يشعر المرضى بألم في منطقة الكسر، وقد يستمر هذا الألم لعدة أسابيع.
  • مراقبة التورم: في حالة ملاحظة أي احمرار أو تورم أو صديد في مكان المسامير والشرائح، يجب استشارة الطبيب. قد يعاني المرضى من تورم يستمر لمدة تصل إلى 3 أشهر. يمكن تخفيف هذا التورم عن طريق أخذ قسط من الراحة ورفع الساق المصابة.
  • استخدام العكازات: يجب تجنب المشي على الساق المصابة دون استشارة الطبيب، ويعتمد ذلك على شدة الحالة. في جميع الأحوال، يجب استخدام العكازات لتجنب وضع وزن زائد على الكسر.
  • العودة للعمل: يجب استشارة الطبيب بشأن العودة للعمل. يمكن أن يتمكن المرضى من العودة للعمل المكتبي بسرعة أكبر من الوظائف الشاقة.

ما التوقيت المناسب لإزالة الشرائح والمسامير ؟ 

يتعين التنسيق مع الطبيب المختص لتحديد الوقت المناسب لإزالة الشرائح والمسامير من العظام. وعلى العموم، يمكن أن يستمر وجود الشرائح والمسامير في العظام لفترة تصل إلى حوالي 12 شهرًا قبل إزالتها.

الختام

تثبيت العظام بالمسامير هو إجراء جراحي حديث وفعال يُستخدم لعلاج الكسور وتحسين شفاء العظام. تعتبر هذه العملية آمنة وفعالة وتعزز من فرص الشفاء الكامل والتئام العظام بشكل جيد. تحدث مع طبيبك إذا كنت تعاني من كسر عظمي لمعرفة ما إذا كانت هذه العملية مناسبة لحالتك وما هي الخطوات التي يجب اتخاذها للعلاج.

 

كوتش ابراهيم عبد الهادى

عن الكاتب

كوتش ابراهيم عبدالهادي مدرب شخصي اون لاين ابراهيم عبدالهادى ، حاصل على اكثر من شهادة فى مجال التدريب والتغذية. مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لعلوم وتكنولوجيا الرياضة والاتحاد النمساوى للثقافة واللياقة البدنية واكاديمية المهارات الامريكية . شاركت كمحاضر فى العديد من المعاهد والاكاديميات فى دورة المدرب الشخصى حيث كان دوري تاهيل مدرب شخصي قادر على احداث تغييرات جذرية مع العملاء . قدمت محاضرات عديده فى معهد انسب لعلوم الرياضة واكاديمية لندن الدولية و المعهد الاولمبى الدولى لعلوم الرياضة . هذه المقالات ايضا يتم مراجعتها من قبل فريق طبي متخصص .

السابق
التوت البري المجفف – فوائد واستخدامات
التالي
السيلينيوم – وفوائد واستخدامات ومصادر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.