المضادات الحيوية

ترينسيديا Trencedia مضاد حيوي لعلاج العدوى والالتهابات

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

ترينسيديا Trencedia واحد من ضمن عدة أدوية تعمل كمطهر معوي يعالج الإسهال عن طريق قتل البكتيريا المسببة للأعراض، يصنف كمضاد حيوي، لكنه يعمل فقط على علاج حالات العدوى البكتيرية التي تصيب الأمعاء، ويساهم أيضًا في علاج أعراض متلازمة القولون العصبي المتهيج.

كيف يعمل ترينسيديا Trencedia ؟

ترينسيديا Trencedia

  • يحتوي ترينسيديا Trencedia على المادة الفعالة ريفاكسيمين Rifaximin.
  • ريفاكسيمين (Rifaximin) هو دواء مضاد للميكروبات يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية في الأمعاء.
  • ينتمي إلى فئة الأدوية المعروفة باسم المضادات الحيوية غير الامتصاصية المحلية.
  • يعمل الريفاكسيمين عن طريق منع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء وتكاثرها.
  • يُستخدم الريفاكسيمين بشكل رئيسي لعلاج الإسهال المصاحب للسفر والذي يمكن أن يكون ناتجًا عن عدوى بكتيرية مثل الإيكولاي أو الشيجيلا أو السالمونيلا.
  • كما يُستخدم أيضًا في علاج بعض الحالات الأخرى التي تشمل القولون العصبي والتهاب الأمعاء التقرحي (التهاب القولون التقرحي).
  • يتوفر الريفاكسيمين عادة في شكل أقراص مغلفة للتناول الفموي بجرعات محددة. يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة ومدة العلاج وفقًا لحالتك الصحية وتوصياته الخاصة.

قد يهمك أيضًا: ديورسيف Duricef مضاد حيوي لعلاج العدوى

إقرأ أيضا:لونجيسيف Longicef مضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية

ما هي دواعي استعمال ترينسيديا Trencedia ؟

  1. علاج الإسهال الناجم عن إيكولاي: يعمل الدواء على مكافحة البكتيريا المسببة للإسهال التي تعرف باسم إيكولاي (Escherichia coli) ويساعد في تخفيف الأعراض واستعادة التوازن الصحي للأمعاء.
  2. علاج الإسهال المصاحب للسفر: يُستخدم ترينسيديا لعلاج الإسهال الذي يحدث نتيجة التعرض للبكتيريا المعوية أثناء السفر. يساعد في تحسين الأعراض وتقليل مدة الإسهال.
  3. علاج متلازمة القولون العصبي: يستخدم الدواء للمساعدة في علاج متلازمة القولون العصبي المصحوبة بالإسهال. يساهم في تقليل التهيج والتشنجات في الأمعاء وتحسين جودة الحياة للمرضى.
  4. منع اعتلال الدماغ الكبدي: يُستخدم ترينسيديا للوقاية من مشكلات في الدماغ التي يمكن أن تنجم عن أمراض الكبد، مثل فشل الكبد المتقدم. يعمل الدواء على الحد من تسرب البكتيريا المعوية إلى الدم وتقليل خطر التهاب الدماغ ومشاكل صحية أخرى.

من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام ترينسيديا واتباع التعليمات الخاصة بالجرعة ومدة العلاج الموصى بها لكل حالة.

جرعات وإرشادات استعمال ترينسيديا Trencedia

  • توجه إلى الصيدلي للحصول على نشرة المعلومات الخاصة بترينسيديا قبل بدء استخدامه. في حالة وجود أي أسئلة، يرجى مشاركتها مع الطبيب أو الصيدلي.
  • تعتمد الجرعة المناسبة على حالتك الصحية واستجابتك للعلاج.
  • لعلاج إسهال المسافر، يتم تناول الدواء عن طريق الفم مع أو بدون الطعام وفقًا لتوجيهات الطبيب، عادةً 3 مرات في اليوم (كل 8 ساعات) لمدة 3 أيام.
  • لعلاج متلازمة القولون العصبي المصحوبة بالإسهال، يتم تناول الدواء عن طريق الفم مع أو بدون الطعام وفقًا لتوجيهات الطبيب، عادةً 3 مرات في اليوم لمدة 14 يومًا.
  • فيما يتعلق بالجرعة الوقائية من أعراض حالات اعتلال الدماغ الكبدي، يؤخذ قرصين بشكل يومي بفاصل زمني 12 ساعة مع أو بدون الطعام.
  • للحصول على أفضل نتيجة، تناول هذا الدواء في أوقات متباعدة بتساوٍ. للمساعدة في تذكره، تناول الدواء في نفس الوقت كل يوم.
  • بالنسبة لعلاج إسهال المسافر، استمر في تناول الدواء حتى نفاد الكمية الموصوفة بالكامل، حتى إذا اختفت الأعراض بعد عدة أيام. قد يؤدي إيقاف الدواء مبكرًا لعودة العدوى.

قد يهمك أيضًا: فلوموكس Flumox مضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية

إقرأ أيضا:ميجاموكس كلافوكس 625 جرام مضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية

احتياطات وموانع استعمال ترينسيديا Trencedia

  • قبل استخدام ريفاكسيمين (ترينسيديا Trencedia)، يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي في حالة وجود حساسية لديك تجاه هذا الدواء أو أي من مكوناته النشطة أو غير النشطة.
  • قد تحتوي هذه المنتجات على مكونات قد تسبب حساسية أو مشاكل أخرى. للحصول على مزيد من المعلومات، يرجى التحدث إلى الصيدلي الخاص بك.
  • استخدام ريفاكسيمين قد يؤثر على فعالية لقاحات بكتيرية حية مثل لقاح التيفويد، حيث قد لا تكون لديك استجابة جيدة لهذه اللقاحات أثناء استخدام هذا الدواء.
  • لذا، ينبغي عدم تلقي أي تطعيمات أو لقاحات أثناء فترة استخدام ريفاكسيمين ما لم ينصحك طبيبك بذلك.
  • يجب أن تتواصل مع طبيبك لمعرفة الإرشادات المناسبة بشأن التطعيمات واللقاحات خلال فترة استخدام هذا الدواء.

هل يمكن تناول ترينسيديا Trencedia أثناء الحمل والرضاعة ؟

  • أثناء فترة الحمل، يجب استخدام عقار ترينسيديا Trencedia فقط عند الضرورة القصوى، وقبل ذلك، لابد من التشاور مع الطبيب.
  • ومن ناحية أخرى، لا يعرف ما إذا كان عقار ترينسيديا Trencedia ينتقل عبر حليب الثدي. ومن ثم، يُنصح بالتشاور مع الطبيب قبل إرضاع الطفل من الثدي.

قد يهمك أيضًا: سوبراكس مضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية

إقرأ أيضا:ديورسيف Duricef مضاد حيوي لعلاج العدوى

ما هي الأعراض الجانبية لدواء ترينسيديا Trencedia ؟

  • تذكر أن طبيبك اختار وصف هذا الدواء لأنهم يعتقدون أن الفوائد التي ستحصل عليها تفوق بكثير مخاطر الآثار الجانبية.
  • وبالفعل، هناك العديد من الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء دون أن يعانوا من آثار جانبية خطيرة.
  • على الرغم من ذلك، يجب ملاحظة أنه في حالات نادرة، يمكن أن يُسبب هذا الدواء حالة معوية حادة تُعرف بالإسهال المرتبط بكلوستريديوم الصعوبة، والتي يسببها نوع من البكتيريا المقاومة.
  • إذا لاحظت الإسهال المستمر، ألمًا/تشنجات في البطن/المعدة، أو وجود دم/مخاط في البراز، فيجب عليك إبلاغ طبيبك فورًا للحصول على المساعدة الطبية المناسبة.
  • ويرجى ملاحظة أن الآثار الجانبية التي تم ذكرها ليست كلها، وقد توجد آثار جانبية أخرى غير مذكورة هنا.
  • في حال ظهور أي أعراض غير معتادة أو غير مريحة، ينبغي عليك التواصل مع الطبيب الخاص بك للحصول على المشورة والتوجيه المناسب لحالتك.

قد يهمك أيضًا: فيبراميسين Vibramycin مضاد حيوي لعلاج العدوى

سعر ترينسيديا Trencedia

يتوفر عقار ترينسيديا Trencedia على هيئة أقراص بتركيزين مختلفين، يمكنك الحصول على كل منهما على النحو الآتي ذكره أدناه:-

  1. عبوة أقراص بتركيز 200 مجم، تحتوي على ثلاث شرائط، كل شريط يحتوي على 10 أقراص، ومتاحة بحيث يمكنك الحصول من أي صيدلية بكافة أنحاء جمهورية مصر العربية فقط مقابل تكلفة شراء 102.00 جنيهًا مصريًا (تستطيع الحصول على شريط واحد مقابل تكلفة شراء 34.00 جنيهًا مصريًا).
  2. عبوة أقراص بتركيز 550 مجم، تحتوي على 10 أقراص، ومتاحة بحيث يمكنك الحصول من أي صيدلية بكافة أنحاء جمهورية مصر العربية فقط مقابل تكلفة شراء 73.00 جنيهًا مصريًا.

بديل ترينسيديا Trencedia

  1. اديباكت (Idibact) بتركيز 550 مجم، عبوة تحتوي على 20 قرص. الشركة المصنعة: International Drug Industries > Novell Pharma. تكلفة الشراء: 104.00 جنيهًا مصريًا.
  2. جاستروبيوتك (Gastrobiotic) بتركيز 200 مجم، عبوة تحتوي على 20 قرص. الشركة المصنعة: Andalous Pharma. تكلفة الشراء: 102.00 جنيهًا مصريًا.
  3. فاتروكسيم (Fatroxim) بتركيز 550 مجم، عبوة تحتوي على 10 أقراص. الشركة المصنعة: EGPI > ATM Pharmaceutical Industries. تكلفة الشراء: 73.00 جنيهًا مصريًا.
  4. ترافيريا (Traveria) بتركيز 200 مجم، عبوة تحتوي على 20 قرص. الشركة المصنعة: Western Pharmaceuticals Industries. تكلفة الشراء: 34.00 جنيهًا مصريًا.
  5. بيوفاكسيمين (Biofaximin) بتركيز 200 مجم، عبوة تحتوي على 10 أقراص. الشركة المصنعة: Biopharm Egypt. تكلفة الشراء: 17.00 جنيهًا مصريًا.

هذه البدائل تستخدم لعلاج الإسهال المرافق للسفر، وتتوفر في الأسواق المصرية. يُنصح بالتشاور مع الطبيب أو الصيدلي المختص لتحديد البديل الأنسب لحالتك الصحية وتوفره في السوق.

قد يهمك أيضًا: هاي بيوتك Hibiotic مضاد حيوي لعلاج العدوى

ودمتم بخير.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
ترافيريا Traveria مطهر معوي وعلاج لأعراض القولون
التالي
سابوكتيك Saboctic لعلاج التهابات الأعصاب

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.