ادوية الصدر

ثيوفار Theophar موسع للشعب الهوائية

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

ثيوفار (Theophar)، استعادة التنفس والحياة ! هل سبق لك أن تأملت في القدرة الرائعة لجسمنا على استخدام الهواء الذي نتنفسه لتأمين حياتنا ؟ في بعض الأحيان، عملية التنفس المعقدة التي تحدث في أعماقنا تتطلب بعض المساعدة الإضافية للحفاظ على صحتنا وراحتنا. وهنا يأتي دور دواء ثيوفار (Theophar)، الذي يعد إحدى الخيارات المهمة في علاج الأمراض التنفسية المزمنة.

كيف يعمل ثيوفار Theophar ؟

ثيوفار Theophar

  • يتميز عقار ثيوفار (Theophar) بآلية فريدة للعمل. يحتوي العقار على المادة الفعالة ثيوفيلين (Theophylline) التي تعمل على تحفيز العضلات الملساء في المسالك التنفسية وتخفيف التشنجات.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعمل الثيوفيلين على تثبيط استجابة ممرات الهواء التنفسية للمثيرات الخارجية، مما يساهم في تخفيف الأعراض المرتبطة بالتنفس الضيق.
  • تعمل الثيوفيلين أيضًا على زيادة تركيز أحادي فوسفات الأدينوزين الحلقي في الأنسجة، وذلك عن طريق تثبيط اثنين من الإنزيمات المعروفة باسم فسفودايستيراز، وتحديدًا PDE III وبدرجة أقل PDE IV.
  • وينتج عن ذلك زيادة إفراز الإبينيفرين من خلايا نخاع الغدة الكظرية.
  • بهذه الآلية المتعددة للعمل، يساعد عقار ثيوفار (Theophar) على تحسين وظائف الجهاز التنفسي وتوسيع مجرى الهواء، مما يعزز التنفس السلس ويخفف من الأعراض المرتبطة بالأمراض التنفسية المزمنة.
  • وبفضل هذه الخصائص المبتكرة، يعد ثيوفار (Theophar) خيارًا فعالًا في علاج الأمراض التنفسية واستعادة جودة الحياة للأشخاص الذين يعانون منها.

قد يهمك أيضًا: فنتولين ventolin موسع للشعب الهوائية

إقرأ أيضا:دواء إنهانسين enhancin 1g علاج التهاب الجهاز التنفسي

ما هي دواعي استعمال ثيوفار Theophar ؟

عقار (Theophar) يستخدم لعدة دواعي في المجال الطبي. يعتبر العقار خيارًا فعالًا لعلاج عدد من الحالات، بما في ذلك:

  1. مرض الربو: يستخدم عقار (Theophar) في علاج أزمات الربو الحادة والتحكم في الربو المزمن. يساهم العقار في توسيع مجاري الهواء وتخفيف الالتهابات في المسالك التنفسية، مما يساعد على تحسين التنفس وتقليل الأعراض المرتبطة بالربو.
  2. ضيق القصبات الهوائية: يعد عقار (Theophar) خيارًا فعالًا لعلاج ضيق القصبات الهوائية، سواء كان ذلك ناجمًا عن الربو أو حالات أخرى مثل التهاب القصبات والتهاب الرئة. يعمل العقار على توسيع القصبات وتخفيف التشنجات، مما يسهم في تحسين التنفس وتخفيف الأعراض.
  3. انقطاع التنفس الخداجي: يُستخدم عقار (Theophar) في علاج انقطاع التنفس لدى المواليد الجدد. يعمل العقار على تحفيز الجهاز التنفسي لدى المواليد وتنظيم عملية التنفس، مما يساعد على تقليل حدوث انقطاع التنفس وتحسين وظيفة الجهاز التنفسي لديهم.

بفضل قدرته على توسيع المجاري الهوائية وتحسين وظيفة الجهاز التنفسي، يُعتبر عقار (Theophar) خيارًا مهمًا في علاج هذه الحالات المختلفة وتحسين جودة حياة المرضى المتأثرين بها.

قد يهمك أيضًا: دواء إنهانسين enhancin 1g علاج التهاب الجهاز التنفسي

جرعات وإرشادات استعمال ثيوفار Theophar

  • استخدام هذا الدواء يتطلب الالتزام بتوجيهات الطبيب وتناوله بانتظام عن طريق الفم، عادةً مرة أو مرتين يوميًا.
  • يُفضل تناوله في نفس الوقت اليومي دون توقف أو تغيير في الجرعة أو مدة العلاج، دون الاستشارة الطبية.
  • قد يوصي الطبيب بأن يبدأ مرضاه بجرعة منخفضة من هذا الدواء للحد من الآثار الجانبية، ثم زيادة الجرعة تدريجيًا.
  • يجب بلع قرص عقار ثيوفار (Theophar) بأكمله دون محاولة كسره أو سحقه أو مضغه.
  • تختلف الجرعة الموصى بها من الدواء تبعًا لحالة المريض الطبية وعمره ووزنه وتركيز الثيوفيلين في الدم وأي أدوية أخرى يتناولها.
  • وبناءً على ذلك، يجب على المريض إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بجميع الأدوية الأخرى التي يتناولها (بما في ذلك الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية، الأعشاب، والفيتامينات).
  • في حالة تفاقم أعراض الربو أو زيادة الحاجة لاستخدام البخاخات، يجب اللجوء إلى المساعدة الطبية فورًا.
  • يُمنع استخدام هذا الدواء (ريوسيجات Riociguat) مع عقار ثيوفار (Theophar) أو أي دواء من نفس الفئة.

قد يهمك أيضًا: كالوبين Kalobin علاج التهابات الجهاز التنفسي

إقرأ أيضا:دواء كيبوركس ceporex لعلاج عدوى الجهاز التنفسي

احتياطات وموانع استعمال ثيوفار Theophar

  • استعمال ثيوفار (Theophar) يتطلب احتياطات وموانع معينة.
  • نادرًا ما أفاد المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي بحالة صرعية بدون نوبات تشنج.
  • قد يقل استخدام الدواء عند المرضى الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني، أو الأرتشاح الرئوي الحاد، أو مرض الكبد، أو مرض القلب الرئوي.
  • كذلك، قد يمنع استعمال الدواء من قبل مرضى التهاب الكبد الحاد، أو قصور الغدة الدرقية، أو تليف الكبد، أو الحمى، أو تسمم الدم مع فشل في العديد من الأعضاء وحدوث صدمة.
  • ينبغي استخدام الدواء بحذر مع المرضى الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، أو نوبات تشنجية، أو قرحة معدية فرطة، أو أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • ينبغي قياس مستويات الدواء في الدم ووقف الجرعات اللاحقة إذا كان المريض يعاني من علامات وأعراض سمية الثيوفيلين.

التفاعلات الدوائية مع ثيوفار Theophar

  1. أدينوزين (Adenosine): يقوم ثيوفار بتثبيط مستقبلات الأدينوزين، وقد يتطلب تحقيق التأثير المطلوب جرعات أعلى من الأدينوزين.
  2. دواء (Allopurinol): يقلل من عملية التصفية للثيوفيلين عند تناول جرعات ألوبيورينول بمقدار 600 مجم أو أكثر يوميًا، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الثيوفيلين بنسبة 25٪.
  3. دواء (Aminoglutethimide): يزيد من عملية التصفية للثيوفيلين من خلال تحفيز إنزيم الصغروري (الميكروسومي)، مما يؤدي إلى تخفيض نسبة الثيوفيلين في الجسم بنسبة 25٪.
  4. دواء (Carbamazepine): يزيد من عملية التصفية للثيوفيلين من خلال تحفيز إنزيم الصغروري (الميكروسومي)، مما يؤدي إلى تخفيض نسبة الثيوفيلين في الجسم بنسبة 30٪.
  5. دواء (Cimetidine) ودواء (Fluvoxamine): يقللان من عملية التصفية للثيوفيلين عن طريق تثبيط إنزيم السيتوكروم P450 1A2، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الثيوفيلين في الجسم بنسبة 70٪.
  6. دواء (Mexiletine): يقلل من عملية التصفية للثيوفيلين عن طريق تثبيط الهَدْرَكْسَلة ونزع المثيلة، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الثيوفيلين في الجسم بنسبة 80٪.
  7. دواء (Moricizine): يزيد من عملية التصفية للثيوفيلين، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الثيوفيلين في الجسم بنسبة 25٪.

تناول الكحول مع العقار ثيوفار ليس مزيجًا آمنًا. يُنصح بشدة بعدم تناول الكحول أثناء تناول ثيوفار. يعزز الكحول تأثيرات الجهاز العصبي المركزي المحتملة للثيوفار، مثل الدوار والدوخة والنعاس. قد يزيد تناول الكحول من احتمال حدوث تأثيرات جانبية خطيرة.

إقرأ أيضا:كيبرون Quibron موسع للشعب الهوائية

تفاعل الكحول مع الثيوفار يمكن أن يزيد من تركيز الدواء في الدم وتعزيز تأثيراته الضارة. قد يؤدي ذلك إلى زيادة احتمالية حدوث تشنجات، وتسارع ضربات القلب، وتأثيرات عصبية أخرى غير مرغوب فيها.

للحفاظ على سلامتك وضمان فعالية العلاج، يجب الامتناع تمامًا عن تناول الكحول أثناء استخدام ثيوفار. ينبغي استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على مزيد من المشورة حول تفاعل الثيوفار مع الكحول وضوابط الاستخدام المناسبة.

هل يمكن تناول ثيوفار Theophar أثناء الحمل والرضاعة ؟

  • فيما يتعلق بـ فترة الحمل، يصنف الدواء عادة في الفئة الـC من حيث السلامة. وهذا يعني أن هناك احتمالية وجود خطر على الجنين.
  • ومن ثم ينبغي تجنب استخدام الدواء خلال فترة الحمل ما لم تكن هناك ضرورة ملحة لاستخدامه، وذلك بإشراف طبيب متخصص.
  • تشير الدراسات الحيوانية إلى وجود تأثيرات ضارة للدواء على الحمل والجنين عند استخدام جرعات عالية جدًا التي تفوق الجرعات المستخدمة في البشر.
  • ومع ذلك، لا تتوفر دراسات كافية على البشر لتوضيح تأثير الدواء على الحمل والجنين.
  • يمكن أن يسبب الدواء انقطاع التنفس لدى المواليد الذين يتعرضون له، وقد يحدث تحسن لحالة هؤلاء المواليد عند إعطائهم الدواء.
  • أما فيما يتعلق بفترة الرضاعة، فإن الثيوفيلين يفرز في حليب الثدي وقد يسبب تهيجًا أو آثارًا سمية خفيفة في الأطفال الرضع.
  • ومن غير المرجح حدوث آثار سلبية خطيرة على الأطفال الرضع ما لم يكن لدى الأم تركيز سام للدواء في مصل الثيوفيلين.
  • لذا، ينبغي استشارة الطبيب المختص قبل استخدام ثيوفار خلال فترة الحمل أو الرضاعة لتقييم الفوائد والمخاطر واتخاذ القرار المناسب.

الأعراض الجانبية لدواء ثيوفار Theophar

فيما يلي بعض الأعراض الجانبية المحتملة لدواء ثيوفار (Theophar) عندما يكون تركيزه الأعلى في الدم أقل من 20 ميكروغرام/مل:-

  1. إثارة الجهاز العصبي المركزي: صداع، أرق، تهيج، تشنجات.
  2. الإسهال والغثيان والقيء.
  3. زيادة إفراز البول (بشكل مؤقت).
  4. التهاب الجلد وتقشيره.
  5. تشنجات في العضلات الهيكلية.
  6. زيادة سرعة دقات القلب ورفرفة ضربات القلب.
  7. ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم (في حالة وجود فرط نشاط الغدة الدرقية المصاحب).
  8. صعوبة في التبول (خاصة لدى الرجال المسنين المصابين بتضخم البروستاتا).

وعندما يكون تركيز الدواء الأعلى في الدم أكثر من 30 ميكروغرام/مل، قد تشمل الأعراض الجانبية:-

  1. نوبة قلبية حادة (جلطة قلبية).
  2. تشنجات (غير قابلة للسيطرة بواسطة أدوية مضادات الصرع).
  3. احتباس البول.

يجب على المرضى الإبلاغ عن أي أعراض جانبية تظهر أثناء استخدام ثيوفار والتواصل مع الطبيب المعالج لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

قد يهمك أيضًا: دواء ايه سي سي لونغ acc long لأمراض الجهاز التنفسي

سعر ثيوفار Theophar

تحتوي عبوة عقار ثيوفار (Theophar) على ثمانية كبسولات بـ تركيز 200 مجم من المادة الفعالة، تستطيع الحصول على العبوة من الصيدلية (تتوفر أيضًا في المتاجر الإلكترونية أيضًا) مقابل تكلفة شراء 4.50 جنيهًا مصريًا.

بدائل ثيوفار Theophar

بعد استشارة الطبيب، يمكنك استخدام أي مما يأتي ذكره أدناه:

مينوفيللين (300 مجم – ثلاثين قرصًا):-

  • اسم الدواء: Minophylline.
  • التركيز: 300 مجم.
  • عدد الأقراص في العبوة: 30 قرصًا.
  • السعر: 15.00 جنيهًا مصريًا.

يونيفيللين (400 مجم – عشرين قرصًا):-

  • اسم الدواء: Uniphyllin.
  • التركيز: 400 مجم.
  • عدد الأقراص في العبوة: 20 قرصًا.
  • السعر: 15.00 جنيهًا مصريًا.

تراي سولفين  (عشرين كبسولة):-

  • اسم الدواء: Trisolvin.
  •  عدد الكبسولات في العبوة: 20 كبسولة.
  • السعر: 9.00 جنيهًا مصريًا.

يمكنك استشارة الطبيب المعالج لتحديد البديل المناسب الذي يتناسب مع حالتك الصحية واحتياجاتك. يجب أن يتم تناول أي دواء بناءً على توصية الطبيب وتعليماته.

قد يهمك أيضًا: كيبرون Quibron موسع للشعب الهوائية

خاتمة

في الختام عزيزي القارئ، يمكننا أن نستنتج أن عقار ثيوفار (Theophar) يعتبر خيارًا فعالًا لعلاج العديد من الحالات المرتبطة بصعوبات التنفس وأمراض الجهاز التنفسي. يعمل الثيوفار عن طريق توسيع القصبات الهوائية وتحسين عملية التنفس، وبالتالي يمكن أن يساعد المرضى على التخفيف من الأعراض وتحسين جودة حياتهم.

على الرغم من فعالية الثيوفار، إلا أنه مهم أن نشير إلى أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي عقار واتباع التعليمات الصحيحة للجرعة والاستخدام. قد يتفاوت تأثير الدواء وفعاليته من شخص لآخر، ولذا يلزم إجراء فحوصات ومتابعة دورية لتقييم الاستجابة وضبط الجرعة وفقًا لاحتياجات المريض.

تذكر أيضًا أنه قد يحدث تفاعلات دوائية مع الثيوفار، لذا ينبغي إبلاغ الطبيب عن أي أدوية أخرى تتناولها لتجنب التداخلات الضارة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتم استخدام الثيوفار بحذر خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، وفقًا لتوجيهات الطبيب.

في النهاية، يجب أن نضع في اعتبارنا أن المعلومات المقدمة هنا لا تغني عن استشارة الطبيب أو الاعتماد على المشورة الطبية المباشرة. تأكد دائمًا من التحدث إلى ممارس الرعاية الصحية المؤهل والمتخصص للحصول على تقييم شخصي ونصيحة ملائمة بناءً على حالتك الصحية الفردية.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
لونجيسيف Longicef مضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية
التالي
ثيوفيلين Theophylline موسع للشعب الهوائية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.