ادوية الحساسية

دواء كلارينيز دواعي الاستعمال – تحذير من دواء كلارينيز

دكتورة ايه محمد

تم كتابة هذا المقال بواسطة دكتورة ايه محمد و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

هل تعاني من نزلات البرد أو الحساسية الشديدة؟ هل تبحث عن علاج فعال لأعراضك؟ إذا كان الأمر كذلك، فان كلارينيز هو الحل، وهو عبارة عن مضاد يستخدم لعلاج أمراض الحساسية، بما في ذلك الحمى وسيلان الأنف والعطس وحكة العين والحلق.

في المعتاد يتم بيع دواء كلارينيز في الصيدلية بدون أي وصف من الطبيب، ولكن في بعض الحالات يجب استشارة الطبيب وعدم اخذه من نفسك.

في هذا المقال سنتعرف على نظرة عامة عن دواء كلارينيز، ولماذا هو الدواء المناسب لنزلات البرد أو الحساسية لذلك اكمل القراءة.

ماهو كلارينيز؟

كلارينيز هو عبارة عن قرص مضاد للهستامين شائع يستخدم لتخفيف أعراض الحساسية المرتبطة بنزلات البرد، يحتوي على لوراتادين و سودوإيفيدرين، وهما مكونين يصنفان على أنهما مضادان للحساسية.

يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب الأنف التحسسي، مثل احتقان الأنف والجيوب الأنفية والعطس وسيلان الأنف

يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا عند التعامل مع الزكام عند تناوله مع بانادول، يمكن أن يوفر كلارينيز الراحة من الحساسية والاحتقان.

كلارينيز دواعي الاستعمال

يستخدم لتخفيف الأعراض المصاحبة للحساسية والتهابات الجيوب الأنفية، مثل احتقان الأنف والجيوب الأنفية والعطس وسيلان الأنف والدموع والحكة في العينين، يتم استخدامه لتقليل أعراض بعض أنواع الحساسية.

إقرأ أيضا:تحاميل مهبلية لمدة ثلاث ايام لعلاج الالتهابات والقضاء على الفطريات

يستخدم أيضًا لعلاج التهابات الجيوب الأنفية والأعراض المرتبطة بها، تستمر آثار أقراص كلارينيز لمدة تصل إلى 12 ساعة بعد تناول قرص واحد كلاريناز هو علاج آمن وفعال للحساسية والتهابات الجيوب الأنفية، ويوفر الراحة من الأعراض المزعجة.

حبوب كلارينيز للحلق

تعتبر أقراص الحلق الحل الأمثل لمكافحة أعراض البرد، العنصر النشط به هو مادة لوراتادين، هو مضاد للهستامين يقلل الاحتقان ويقضي بسرعة على الفيروس المسبب للبرد.

من المفيد أيضًا استخدام الاقراص مع Rapidus لالتهاب الحلق واللوزتين، تعمل الأقراص على تهدئة التهاب الحلق وكذلك السعال والعطس.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من احتقان الأنف، تتوفر الحبوب الزرقاء لتوفير الراحة للانف، يساعد ايضا في الإقلاع عن التدخين و التخلص من السعال، يجب اتخاذ التحذيرات والاحتياطات أثناء استخدام الاقراص.

الجرعات المناسبة من دواء كلارينيز

يعاني الكثير من الأشخاص من تعرضهم لنزلات البرد والانفلونزا، ومن أعراضها الشائعة الحكة والتهاب الأنف والحلق، وتنشأ الحاجة إلى استخدام هذا الدواء للتخلص من تلك الأعراض، ولكن يجب اتباع تعليمات الجرعات بدقة لتفادي أي مخاطر.

للبالغين وكبار السن والأطفال فوق 12 عامًا، يوصى باستخدام قرص واحد مرتين يومياً، ولا يجب تجاوز أكثر من قرصين في اليوم.

أما بالنسبة للأقراص المخصصة للأعمار 12 سنة فأكثر، فيفضل تناول قرص واحد فقط عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم، ويجب عدم تجاوز الجرعة القصوى والتي هي قرص واحد في اليوم.

إقرأ أيضا:ليفوكتيفان Levoctivan لعلاج الحساسية

كما يجب تجنب استخدام الدواء دون استشارة الطبيب المختص، وتحديد الجرعة المناسبة بناءً على الحالة الصحية للفرد وفي ضوء توصيات الطبيب.

يجب مراعاة الحذر واليقظة عند استخدام كلارينيز وتجنب أخذ جرعات زائدة حتى لا يكون لها تأثير سلبي على الصحة.

 الاعراض الجانبية لكلارينيز

يوصف للمساعدة في تخفيف أعراض نزلات البرد، على الرغم من اعتباره آمنًا بشكل عام، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المرتبطة باستخدامه وتشمل هذه الأعراض:

  • التوتر.
  • الأرق.
  • الكسل والارهاق.
  • الحساسية.
  • جفاف الفم.
  • اضطراب المعدة.
  • الدوخة.

يمكن أن يسبب استخدام أيضًا مشاكل في النوم لبعض المستخدمين دون الآخريين من المهم اتباع تعليمات طبيبك عند تناول كلارينيز وأن تكون على دراية بأي آثار جانبية محتملة.

 ما هي موانع استخدام كلارينيز؟

قد لا يكون مناسبًا للجميع، حيث قد يكون لبعض الأفراد موانع، قبل تناول هذا الدواء، يجب على الأفراد إبلاغ الطبيب إذا كان لديهم أي حساسية أو تاريخ من أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو أي نوع من اختلال وظائف الكبد أو الكلى،

من المهم أيضًا إبلاغ الطبيب إذا كان لدى الفرد تاريخ من الجلوكوما أو مشاكل في المسالك البولية.

إقرأ أيضا:اناللرج anallerge أقراص وشراب لعلاج الحساسية وأعراضها

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب تناول الدواء لأنه قد يكون له آثار ضارة على الطفل يجب على جميع المرضى مناقشة أي مخاطر وفوائد مرتبطة بتناول الدواء مع الطبيب قبل بدء العلاج.

التداخلات الدوائية لكلارينيز

يحتوي هذا الدواء على مزيج من الجرعات والمواد الفعالة التي تحتاج إلى تفاصيل عن تداخلاتها الدوائية و إذا كنت تستخدم كلارينزيز وتستخدم دواء آخر أو تفكر في استخدام دواء آخر، فلا بد من الحصول على المزيد من المعلومات عن تداخلات الدواء.

هنا قائمة بالتداخلات الدوائية الشائعة لـ كلارينيز :

1- التداخلات الدوائية مع ادوية للزكام: يجب الحذر عند استخدام الدواء مع حبوب الزكام، حيث يمكن أن تتفاعل المادة الفعالة لكل منهما وتسبب تفاعلات أو آثار جانبية.

2- التداخلات الدوائية مع الأدوية المضادة للاكتئاب: يجب تجنب تناول كلارينيز مع أدوية مثبطات أكسيداز أحادي الأمين المضادة للاكتئاب، حيث يزيد هذا التداخل من خطر الأعراض الجانبية المحتملة.

3- التداخلات الدوائية مع دواء سيليجين Selegiline: يجب أن يتم تجنب استخدام Clarinase مع دواء سيليجين بسبب خطر زيادة الضغط الدموي وآثار جانبية أخرى.

4- التداخلات الدوائية مع حبوب حمض الفوليك Folic Acid: يجب تجنب تناول حبوب حمض الفوليك مع Clarinase لأن الفولات تستطيع أن تسهم في إبطاء امتصاص مادة اللوراتادين والسودوإيفيدرين من الجسم.

5- التداخلات الدوائية مع الكحول: ينبغي تجنب تناول الكحول مع Clarinase حيث يؤدي تداخل الكحول مع المادة الفعالة لكلارينيز إلى تآكل فعاليتها.

باختصار، يعتبر Clarinase دواءً فعّالًا وآمنًا عند استخدامه بشكل صحيح، ولكن يجب الحذر عند استخدامه مع أدوية أخرى لتفادي التداخلات الدوائية

يحتاج المستخدم إلى إتباع تعليمات الطبيب أو الصيدلي قبل تناوله. ونصيحتنا هي التحدث مع طبيبك أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد من أي تداخلات دوائية قد تواجهها عند استخدام كلارينيز.

تحذير من دواء كلارينيز

هو دواء مضاد للهيستامين والحساسية يستخدم لعلاج احتقان الأنف دون التسبب في النعاس أو التخدير، حيث يحتوي على لوراتادين (5 مجم).

من المهم للمرضى استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول الدواء ، خاصة إذا كانوا يعانون من الربو القصبي.

لا ينبغي تناوله من قبل المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، يمكن أيضًا استخدام كلارينيز لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الأنف التحسسي وآلام الحلق وأجزاء أخرى من الجسم.

يجب على المرضى اتباع التعليمات الموجودة على الملصق عند تناول أقراص كلارينيز ويجب عليهم الاتصال بطبيبهم في حالة حدوث أي آثار جانبية.

طريقة حفظ دواء كلارينيز

عند حفظ الدواء يجب الانتباه لعدة نقاط مهمة و يفضل تخزين الدواء في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية لضمان الحفاظ على جودته

 يُنصح بعدم وضعه في الثلاجة. يجب وضع العبوة في مكان بعيد عن الرطوبة والضوء، ويفضل الحفاظ على العبوة بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

 يجب التأكد من فحص تاريخ الصلاحية قبل استخدامه و يجب الحرص على الالتزام بالتعليمات الطبية المحددة من قِبل الطبيب وعدم تجاوز الجرعة الموصى بها.

قد يهمك أيضًا: أيهما أفضل بيتاسيرك ام فيرسيرك ؟

اسئلة شائعة حول كلارينيز

دواء كلارينيز كل كم ساعة؟

كلارينيز دواء مضاد للهستامين يستخدم لعلاج نزلات البرد والتهاب الأنف التحسسي، إنه قرص ممتد فريد من نوعه يوفر راحة لمدة 12 ساعة من الحساسية الموسمية،

الجرعة الموصى بها من كلارينيز للبالغين والأطفال فوق 12 عامًا هي قرص واحد كل 12 ساعة، بجرعة 5 ملليجرام لا ينصح باستخدام كلارينيز في الأطفال دون سن 12 لضمان تناول كلارينيز بشكل صحيح

هل دواء كلارينيز يرفع الضغط؟

في حين أنه يمكن أن يكون فعالًا في تخفيف أعراض الحساسية، يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تجنب تناول كلاريناز وذلك لأن السودوإيفيدرين في الدواء يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم.

لا ينبغي أن يؤخذ الكلارينيز من قبل الأفراد الذين يعانون من الجلوكوما، أو أمراض الأوعية الدموية الشديدة وإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وكنت قلقًا بشأن تناول كلاريناز، فاستشر طبيبك لتحديد أفضل مسار للعلاج.

هل يؤثر كلارينيز على الحامل؟

كلارينيز عبارة عن قرص مضاد للهستامين لا ينصح باستخدامه من قبل النساء الحوامل بسبب المخاطر المحتملة لمكونه الفعال، السودوإيفيدرين، الذي يمر عبر المشيمة إلى الجنين، أظهرت الدراسات أن كلارينيز.

يمكن أن يؤثر على الجنين في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، على الرغم من عدم وجود دراسات تؤكد تأثيره على الجنين، يجب أيضًا عدم استخدام كلارينيز أثناء الرضاعة.

يوصى باستشارة الطبيب قبل تناول كلارينيز أو أي دواء آخر للحساسية أثناء الحمل، لأنه قد يؤثر على الطفل النامي وتكون أضراره لها أكبر من فوائده

هل كلارينيز يسبب النعاس؟

كلارينيز هو مزيج من لوراتادين وكبريتات السودوإيفيدرين وعلى عكس بعض العلاجات الطبية الأخرى، فإن كبسولات كليريست مضادة للحساسية ولها تأثير طويل الأمد، مما يعني أنها أقل عرضة للتسبب في النعاس من أدوية الجيل الأول

من المهم ملاحظة أن بعض المنتجات مثل مسكنات الألم الأفيونية يمكن أن تسبب النعاس عند تناولها مع كبسولات كليريست.

متى يبدأ مفعول كلارينيز؟

عادة ما يبدأ في العمل في غضون ساعة إلى ثلاث ساعات بعد تناول الجرعة، وعبوة أقراص كلارينيز للجيوب الأنفية

يمكن أن يختلف تأثير الدواء من مريض لآخر إذا لم تتحسن الأعراض في غضون 7 أيام أو حدثت أي آثار جانبية، يُنصح باستشارة الطبيب.

نأمل أن يكون هذا المقال مفيدًا في معرفة المزيد عن دواء كلارينيز وكل ما يتعلق به يمكنك تجربة هذا الدواء مع اتباع التعليمات التي ذكرناها، ويجب عليك دائمًا التحدث إلى طبيبك أو الصيدلي قبل تناول كلارينيز للتأكد من أنه مناسب لك.

المراجع

lybrate

السابق
جل ديوركس durex gel مزلق حميمي
التالي
ميدوكالم لعلاج الام المفاصل – متى يبدأ مفعول ميدوكالم

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.