ادوية الكحة والسعال

دواء ميكوسولفان مذيب للبلغم

دكتورة ايه محمد

تم كتابة هذا المقال بواسطة دكتورة ايه محمد و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

هل تبحث عن طريقة لعلاج السعال والبرد بشكل أكثر استدامة؟ هل أنت مهتم بالعلاجات الطبيعية؟ اتبع هذا المقال حيث سنلقي نظرة متعمقة على دواء ميكوسولفان.

هو دواء مشتق من مصادر طبيعية ثبت أن له العديد من الفوائد، سنناقش أيضًا استدامتها وكيف يمكن أن تساعد في تحسين نوعية حياتك.

دواء ميكوسولفان هو دواء طارد للبلغم يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من أمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية والأمراض الأخرى المرتبطة بالمخاط السميك

 دواء ميكوسولفان

ميكوسولفان Mucosolvan ميكوسولفان هو دواء لعلاج السعال يوفر الراحة للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات لسنوات عديدة.

يحتوي على عنصر نشط يسمى أمبروكسول هيدروكلوريد وهو دواء للبلغم يستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي المرتبطة بإفراز المخاط غير الطبيعي وضعف نقل المخاط.

إنه يعمل عن طريق ترقيق المخاط في الجهاز التنفسي ويساعد على تكسير ألياف عديدات السكاريد المخاطية الحمضية الموجودة في البلغم، مما يسهل طرده.

الجرعة الموصى بها للبالغين 60-120 مجم يومياً على جرعتين أو ثلاث جرعات، يتوفر ميكوسولفان على نطاق واسع في شكل شراب ويوفر راحة سريعة من السعال مع البلغم.

إقرأ أيضا:لبوس سيلجون Selgon مهدئ للسعال وطارد للبلغم

ميكوسولفان شراب للاطفال

ميكوسولفان هو شراب ممتاز للسعال يخفف من سعال البلغم للأطفال والكبار على حد سواء، يحتوي على تركيبة ثلاثية المفعول توفر راحة سريعة من السعال في غضون ثلاثين دقيقة.

يتكون الشراب من مكونات تساعد على إزالة البلغم من الجهاز التنفسي وتساعد على تهدئة السعال.

مناسب للأطفال من سن سنتين فما فوق، بجرعة 1-3 مل ثلاث مرات يومياً، وللبالغين والأطفال فوق سن 12 سنة 10 مل ثلاث مرات يومياً، تزداد إلى 20 مل مرتين يومياً في الحالات الشديدة Mucosolvan هو حل فعال لتوفير الراحة لمدة 12 ساعة من السعال مع البلغم عند البالغين والأطفال.

طريقة استخدام ميكوسولفان

يجب تناول دواء ميكوسولفان قبل الأكل أو بعده.

الجرعة الموصى بها هي 10 مل ثلاث مرات يومياً، ويمكن زيادتها إلى 20 مل مرتين يومياً في الحالات الشديدة. في حالة تناول جرعة زائدة عرضية، فمن المستحسن التماس العناية الطبية على الفور.

يفضل إبلاغ الطبيب عن أي أدوية أو مكملات غذائية في نفس وقت تناول دواء ميكوسولفان.

الآثار الجانبية لدواء ميكوسولفان

ميكوسولفان هو عامل حال للبلغم يستخدم عادة لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي وتخفيف أعراض السعال إنه يعمل عن طريق تكسير ألياف عديدات السكاريد المخاطية الحمضية في البلغم، مما يسهل السعال وتنظيفه،

إقرأ أيضا:دواء سينيكود sinecod syrup مضاد للسعال

ومع ذلك في بعض الأحيان، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل:

  • تفاعلات فرط الحساسية وردود الفعل التحسسية بما في ذلك الصدمة التأقية والوذمة.
  • إذا كنت حاملاً أو مرضعة، يجب عليك مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة لأخذ Mucosolvan مع طبيبك قبل بدء العلاج، ستعتمد الجرعة المناسبة لك أيضًا على عمرك وعوامل أخرى، لذلك من المهم اتباع نصيحة طبيبك.
  • لا يستخدم في حالات قرحة المعدة.
  • متلازمة ستيفنز جونسون لا يجب استخدام هذا الدواء للمرضى الذين يعانون من متلازمة ستيفنز جونسون وهو عبارة عن اضطراب خطير للغاية يحدث بالجلد.
  • وجود مشاكل في الكبد.
  • وجود مشاكل في الكلى.

إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن الآثار الجانبية المحتملة لـ دواء ميكوسولفان او إذا كنت تعاني من أي من الآثار الجانبية الأكثر خطورة أثناء تناول دواء ميكوسولفان، فعليك التماس العناية الطبية على الفور للحصول على مزيد من النصائح.

التداخلات الدوائية المحتملة لدواء ميكوسولفان

من المهم أن تدرك أن دواء ميكوسولفان قد يتفاعل مع الأدوية والمواد الأخرى. لذلك، يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء إذا كان الشخص يتناول حاليًا أي دواء أو مادة أخرى و تشمل التفاعلات الدوائية المحتملة

  • قرحة المعدة
  •  واضطرابات الجهاز المناعي
  • وتفاعلات فرط الحساسية.

يمكن أن يتفاعل ميكوسولفان أيضًا مع أدوية أخرى، مثل المضادات الحيوية ومضادات الفطريات، لذلك من المهم مناقشة أي أدوية أخرى تتناولها مع طبيبك قبل استخدام هذا الدواء.

إقرأ أيضا:ميوكوسول Mucosol مذيب وطارد للبلغم

من المهم أيضًا ملاحظة أن العنصر النشط في الدواء يمكن استقلابه بسرعة كبيرة، مما يقلل من فعاليته.

ما هي موانع استخدام ميكوسولفان؟

  • لا ينصح بتناول دواء ميكوسولفان إذا كان لديك حساسية معروفة تجاه الأمبروكسول.
  •  لا ينبغي أن تستخدم دواء ميكوسولفان إذا كنت حساسا أو لديك حساسية من أي من مكوناته.
  •  الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يجب ألا يأخذوا ميكوسولفان لأنه قد يسبب تفاعلات فرط الحساسية أو صدمة الحساسية.
  • لا ينبغي أن يؤخذ ميكوسولفان قبل أو بعد الجراحة، لأنه قد يزيد من خطر حدوث مضاعفات رئوية.
  •  يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية أخرى قد تتفاعل مع دواء ميكوسولفان استشارة الطبيب أولاً قبل تناولها.
  • يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة عدم تناول ميكوسولفان بدون استشارة الطبيب.
  • يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل تناول عقار ميكوسولفان، حيث أن تأثيره على الأطفال الذين لم يولدوا بعد والأطفال حديثي الولادة غير معروف.

ميكوسولفان للمدخنين

إنه مفيد بشكل خاص للمدخنين الذين يتعرضون لمستويات خطيرة من استنشاق الدخان ويحتاجون للمساعدة في حماية رئتيهم من الآثار الضارة.

يساعد ميكوسولفان أيضًا على إذابة الإفرازات وتقليل اللزوجة في الشعب الهوائية، بحيث تظل الرئتان نظيفتين وصحتين بالإضافة إلى ذلك،يمكن للمدخنين ضمان الحفاظ على رئتيهم آمنة وصحية على الرغم من عادتهم.

تأثير ميكوسولفان Mucosolvan على الحامل والمرضع

في حين أنه لا ينصح باستخدامه بشكل عام في النساء الحوامل أو المرضعات، فقد يكون ضروريًا في ظروف معينة.\

لذلك، من المهم للنساء الحوامل والمرضعات مناقشة وضعهن الخاص مع الطبيب قبل تناول هذا الدواء، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

يمكن أن تختلف تأثيرات دواء ميكوسولفان على النساء الحوامل والمرضعات، ولكنها تعمل بشكل عام عن طريق تكسير ألياف عديدات السكاريد المخاطية الحمضية.

أثناء استخدام هذا الدواء، يجب على النساء الانتباه إلى أي آثار جانبية، مثل إفراز المخاط المفرط من الحبوب.

قد يهمك أيضا : ميترولاج Metrolag مضاد حيوي لعلاج العدوى

الأسئلة الشائعة حول دواء ميكوسولفان

ما هي استخدامات ميكوسولفان؟

ميكوسولفان هو دواء حال للبلغم يستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي الحادة والمزمنة المرتبطة بإنتاج المخاط غير الطبيعي وضعف نقل المخاط، يتم استخدامه لتخفيف ضيق التنفس والسعال المستمر والتهاب الشعب الهوائية في الرئتين عن طريق ترقق وتخفيف البلغم.

كما أنه فعال في القضاء على الإفرازات الناتجة عن التهاب الجهاز التنفسي الذي يمكن أن يسبب بعض التراكم.

يستخدم لتخفيف السعال المصحوب بالبلغم، حيث يعمل على تليين البلغم وتسهيل طرده من الشعب الهوائية، مع تخفيف التهاب الحلق أيضًا.

حبوب ميكوسولفان كم مره؟

حبوب ميكوسولفان هي عبارة عن دواء طويل المفعول يستخدم لإزالة المخاط الناجم عن اضطرابات الشعب الهوائية، ينصح للبالغين بتناول قرص واحد 2-3 مرات في اليوم، وللأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 6 سنوات، 7.5 إلى 15 مجم 3 مرات يوميًا

بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 عامًا، يوصى باستخدام 15 إلى 30 مجم 3 مرات يوميًا، بينما يمكن للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا تناول قرص واحد 3 مرات يوميًا لمدة 2-3 أيام، ثم قرص واحد مرتين يوميًا

هل يستخدم ميكوسولفان للاطفال؟

ميكوسولفان هو شراب فعال للسعال يستخدم للبالغين والأطفال على حد سواء للتخفيف من سعال البلغم، يحتوي على تركيبة ثلاثية المفعول توفر راحة سريعة خلال 30 دقيقة. يمكن للبالغين والأطفال الأكبر سنًا (أكثر من 12 عامًا) تناول 10 مل من Mucosolvan ثلاث مرات يوميًا، وتزيد إلى 20 مل مرتين يوميًا في الحالات الشديدة.

لا ينصح به للأطفال دون سن الثانية دون استشارة طبية و يمكن استخدام الشراب كعلاج مساعد في حالات عدوى الجهاز التنفسي وخاصة تلك المصحوبة بزيادة المخاط.

هل شراب ميكوسولفان يرفع السكر؟

لا يرفع شراب ميكوسولفان نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني في الواقع، يمكن أن يوفر الراحة من السعال والبلغم دون احتوائه على السكر أو الكحول.

وهو يصلح لمرضى السكر حيث أنه لا يحتوي على الكحول ومناسب للاستخدام في الأطفال من سن سنتين، وفقًا لتقرير موقع "MedlinePlus"، فإن الخطر الأكبر من شرب الكثير من شراب السعال هو وجود جرعة زائدة من DXM في تركيبته

ومع ذلك، يحتوي فقط على 15 ملغ من المادة الفعالة لكل 5 مل من الشراب وخالي من الكحول، مما يجعله آمنًا للاستخدام من قبل مرضى السكري من النوع 2.

لذلك، يمكن لمرضى السكري من النوع 2 استخدام شراب ميكوسولفان دون خوف من ارتفاع مستويات السكر في الدم لديهم.

ميكوسولفان دواء فعال للغاية ومستدام في علاج أمراض الجهاز التنفسي، فهو لا يساعد فقط في تقليل الأعراض ولكنه يمنع أيضًا حدوث المزيد من المضاعفات، نحن نؤمن بشدة أن هذا الدواء هو خيار مثالي لمن يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي.

المراجع

mucosolvan

السابق
ايرتال airtal 100 mg لعلاج التهاب المفاصل
التالي
دواء سينيكود sinecod syrup مضاد للسعال

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.