الأدوية

دواء lyrica – دواعي الإستعمال الاثار الجانيبة والجرعات المناسبة

دكتورة ايه محمد

تم كتابة هذا المقال بواسطة دكتورة ايه محمد و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

هل تبحث عن طريقة فعالة للتحكم في ألمك المزمن؟ دواء Lyrica هو دواء يمكن أن يساعد في تقليل آلام الأعصاب وتحسين مشاكل الحركة المرتبطة ببعض الحالات الطبية.

هنا، سنستكشف الفوائد المحتملة لـ Lyrica وكيف يمكن أن يساعدك هذا الدواء  في إدارة الأعراض الخاصة بالقلق والاكتئاب والعديد من الالام الأعصاب وبعض الآلام المفاصل وتفاصيل أخرى كثيرة.

دواء lyrica

دواء lyrica يتوافر دواء ليريكا على شكل كبسول يحتوي على مادة بريجابالين المفيدة في علاج حالات الصرع والألم العصبي.

يعمل الدواء عن طريق منع تكوين نوبات الصرع أو التشنجات في الدماغ، وكذلك منع النبضات العصبية التي تنقل الألم، على الرغم من أن Lyrica له العديد من الفوائد، فمن المهم استخدام الدواء بشكل صحيح وحذر.

دواعي استخدام Lyrica

هل تعاني من آلام الأعصاب؟ هل تبحث عن دواء يخفف أو يعالج هذه الحالة؟ إن كنت تبحث عن الحلّ الأمثل، فلا بدّ لك من معرفة المزيد عن دواء ليريكا. إليك قائمة باهم استخدامات هذا الدواء

علاج آلام الأعصاب: تعد حبوب ليريكا من العلاجات الناجحة في تخفيف آلام الأعصاب، حيث تساعد المادة الفعالة داخلها في تهدئة النشاط الكهربائي للسيالات العصبية في الدماغ حيث انها معروفه بقدرتها على تهدئة الأعصاب وتقليل الإحساس بالألم والتوتر.

إقرأ أيضا:اسبوسيد Aspocid مسكن وعلاج وقائي لمنع الجلطات

محاربة الصرع: يستخدم في علاج حالات الصرع المختلفة، حيث تعمل الحبوب على تخفيف النوبات وتقليل تكرار حدوثها.

علاج أمراض القلق: تعتبر من العلاجات المناسبة لمن يعانون من اضطرابات القلق، حيث تعمل على تهدئة العقل وتخفيف التوتر والقلق.

آلام الظهر: يمكن استخدام الحبوب لتخفيف آلام الظهر بفضل قدرتها على تهدئة النشاط الكهربائي للأعصاب الحساسة في الجسم.

علاج آلام المفاصل: تعد حبوب ليريكا من العلاجات الفعالة في تخفيف آلام المفاصل وتحسين صحة المفاصل والعظام.

تقليل أعراض التصلب اللويحي: يستخدم ليريكا في تقليل أعراض التصلب اللويحي، حيث تساهم الحبوب في تحسين صحة الأعصاب وتقليل الأعراض المرتبطة بالمرض.

تحسين النوم : تساهم الحبوب في تحسين نوعية النوم بفضل قدرتها على تهدئة العقل وتقليل التوتر.

الاستخدام غير السليم قد يؤدي إلى الإدمان والآثار الضارة الأخرى، لذلك يوصى باستشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء.

فوائد ليريكا 75

Lyrica 75 هو شكل كبسولة من pregabalin، وهي مادة فعالة تستخدم للمساعدة في علاج الصرع وآلام الأعصاب والقلق، يوصف Lyrica 75 بشكل شائع لتقليل آلام العضلات وتخفيف الاكتئاب.

يعمل الدواء من خلال التأثير على النشاط الكهربائي في الدماغ، مما يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية وتقليل آلام العضلات، وتشمل فوائد Lyrica 75:

إقرأ أيضا:بروفين Brufen أقراص مسكنة وخافضة للحرارة
  • تحسين مستويات الطاقة.
  • زيادة القدرة على التركيز.
  • تحسين أنماط النوم.
  • تقليل مستويات القلق.
  • يقلل من شدة أعراض متلازمة ما قبل الحيض مثل التشنجات وتقلبات المزاج.

ومن المهم ملاحظة أن فوائد أخذ Lyrica 75 ستختلف من شخص لآخر، من المستحسن أن يتحدث الأفراد مع طبيبهم قبل تناول أي دواء.

Lyrica والجرعات المناسبة

يحتاج المريض إلى تحديد الجرعة المناسبة مع طبيبه المعالج وفقًا لحالته الصحية واحتياجاته و تختلف جرعات دواء ليريكا حسب نوع الحالة المرضية التي يعاني منها المريض، ولا ينبغي تناوله إلا بوصفة طبية من الطبيب المختص.

ينبغي تناول دواء ليريكا بعناية وعدم تجاوز الجرعة المحددة، وتجنب الإفراط في تناوله، ولا ينصح باستخدامه لفترات طويلة مدة فترة.

  • عند علاج آلام العضلات، تبدأ جرعة ليريكا بـ 75 مجم في اليوم وتزداد إلى 150 مجم مرتين في اليوم.
  •  للألم العصبي، تبدأ الجرعة بـ 150 مجم في اليوم.
  •  الجرعة الأولية الآمنة لعلاج الصرع التكميلي هي 150 ملجم في اليوم، والجرعة القصوى هي 600 ملجم.
  • عند التوقف عن الدواء، يجب الرجوع إلى الطبيب وتقليل الجرعة تدريجيًا على أسبوع واحد.

يجب الالتزام بالجرعة المحددة وتجنب تغيير الجرعة دون استشارة طبيبه المعالج وفي حالة نسيان الدواء، يجوز تناوله عند التذكر وإلا يجب تجنب الجرعة المفتقدة.

إقرأ أيضا:دواء بروكسين proxen 500mg مضاد للالتهاب ومسكن

الأعراض الجانبية لحبوب lyrica

يعد دواء Lyrica أحد الأدوية المهمة لعلاج الألم العصبي وبعض اضطرابات الصحة النفسية. وعلى الرغم من فعاليته، إلا أن هذا الدواء يتسبب في العديد من الآثار الجانبية التي يجب معرفتها. في هذه المقالة، سنقدم لك، بطريقة ودية، بعض الأعراض الجانبية الشائعة لـ دواء Lyrica:

1. اضطرابات الجهاز الهضمي: قد يشعر الشخص الذي يتناول Lyrica بالجفاف في الفم والإمساك والغثيان والقيء والإسهال.

2. زيادة الشهية وزيادة الوزن: يمكن أن يسبب Lyrica الشعور بالجوع المفرط وزيادة الشهية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

3. التغيرات المزاجية: قد يلاحظ بعض الأشخاص الذين يتناولون Lyrica التغيرات المزاجية، وهي شائعة خاصة في البداية.

4. الصداع الشديد: يمكن أن يتسبب Lyrica في الصداع الشديد الذي يصعب التعامل معه.

5. الرغبة المتواصلة في النوم: يشعر بعض الأشخاص الذين يستخدمون Lyrica بالنعاس والرغبة المستمرة في النوم.

نود أن نلفت نظرك إلى أن هذه الأعراض ليست متكررة في جميع الحالات، وقد تختلف في كل حالة عن الأخرى. يجب على الأشخاص الذين يتناولون Lyrica مراجعة الطبيب المختص إذا لاحظوا أي أعراض جانبية قد تؤثر على حياتهم اليومية.

Lyrica والادمان

Lyrica هو دواء يستخدم لعلاج الألم والصرع والقلق والحالات الأخرى، المكون الرئيسي في Lyrica هو pregabalin، والذي يعمل عن طريق الحد من انتقال إشارات الألم في الدماغ.

على الرغم من ذلك لا يسبب دواء Lyrica إدمانًا عند تناوله على النحو الموصوف، يمكن إساءة استخدامه عند مزجه مع أدوية أخرى مسببة للإدمان أو تناوله بجرعات كبيرة، إذا أصبح الدواء إدمانًا لشخص ما فعليه طلب العلاج من أخصائي طبي.

ليريكا والنوم

Lyrica، أو Pregabalin، هو دواء فعال لعلاج الصرع وآلام الأعصاب والقلق، يعمل الدواء على تحسين الشعور بالهدوء والراحة ويمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الأرق على النوم بشكل أفضل.

يعمل عن طريق إيقاف بعض الإرسالات العصبية المرتبطة بالكالسيوم في الدماغ، يمكن تناول دواء Lyrica على شكل كبسولة وتبدأ في العمل في غضون ساعة من الابتلاع.

من المهم ملاحظة أنه لا ينبغي تناول دواء Lyrica مع أي أدوية بدون إخبار الطبيب، لأنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها.

قد تواجه النساء فوائد معينة من تناول دواء Lyrica، مثل الراحة من تقلصات الدورة الشهرية، ويمكن أن يساعد Lyrica في تحسين النوم لأولئك الذين يعانون من الأرق أو مشاكل النوم الأخرى.

فوائد حبوب Lyrica للأعصاب

إن حبوب دواء Lyrica له العديد من الفوائد لعل أهمها:

  1. ليريكا يساعد على تقليل نوبات الصرع عن طريق إبطاء نقل الإشارات العصبية بين الخلايا في الدماغ، وتضليل معدل انتقال النبضات الكهربائية في الدماغ يساعد دواء Lyrica على منع حدوث النوبات الشديدة.
  2. يساعد دواء Lyrica أيضًا على تقليل الالتهاب في الجسم، مما يجعله خيارًا مثاليًا لمن يعانون من حالات التهابية مزمنة مثل التهاب المفاصل والذئبة.
  3. العنصر النشط في Lyrica، pregabalin، ويعمل على زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، و فعال أيضًا في تخفيف الاكتئاب والألم الناجم عن تلف الأعصاب أو تلف الجهاز العصبي المركزي.
  4. يمكن أن يساعد Lyrica في تقليل أعراض اضطراب القلق، بما في ذلك نوبات الهلع وغيرها من أشكال السلوك المرتبط بالقلق.
  5. تأتي حبوب Lyrica في شكل كبسولات، مما يجعلها سهلة الحمل والتخزين بأمان دون أي متاعب أو فوضى

سعر دواء ليريكا 75 في مصر

سعر عقار Lyrica 75 mg في مصر معقول ،  أحد المتاجر الإلكترونية الرائدة في مصر يقدم المنتج بسعر منافس 134 جنيهًا مصريًا لـ 20 كبسولة وهذا مبلغ مناسبلمن يحتاجون إلى الدواء لعلاج آلام الأعصاب ونوبات الصرع الشديدة سيساعدهم على توفير المال.

كبسولات Lyrica 150 mg متوفرة أيضًا بسعر 174 جنيه مصري مقابل 20 كبسولة، إن السعر المعقول لـ Lyrica 75 يجعله في متناول الكثير من الناس في مصر، ويمكن استخدامه لتقليل أعراض آلام الأعصاب ونوبات الصرع.

قد يهمك ايضا : أغذية تقوي الأعصاب والعضلات

اسئلة حول دواء Lyrica

ما هي دواعي استعمال دواء بريجابالين؟

Pregabalin هو دواء يستخدم لعلاج حالات آلام الأعصاب المختلفة يستخدم عادة لتخفيف الألم الناجم عن الاعتلال العصبي السكري ونوبات الصرع ومتلازمة الألم العضلي.

يمكن أيضًا استخدام Pregabalin لعلاج الألم المصاحب للألم العضلي الليفي، واضطرابات آلام الأعصاب الطرفية الأخرى،.

يمكن أيضًا استخدام Pregabalin في حالات طبية أخرى وفقًا لما يحدده الطبيب، بالنسبة لأولئك الذين يسعون للعلاج من آلام الأعصاب، قد يوفر pregabalin خيار علاج فعال.

هل بريجابالين مسكن؟

Pregabalin هو مسكن، وغالبًا ما يوصف لألم الأعصاب، مثل الاعتلال العصبي السكري وآلام ما بعد المرض، يعمل على منع إطلاق النواقل العصبية في الجسم، مما يؤدي إلى تهدئة إشارات الألم إلى الدماغ .

Pregabalin هو مسكن، وغالبًا ما يوصف لألم الأعصاب، مثل الاعتلال العصبي السكري وآلام ما بعد المرض، يعمل على منع إطلاق النواقل العصبية في الجسم، مما يؤدي إلى تهدئة إشارات الألم إلى الدماغ .

ومن المعروف أيضًا أن بريجابالين يساعد في تقليل النوبات عند المصابين بالصرع وقد استخدم لعلاج الألم العضلي الليفي ونتيجة لتأثيراته، أصبح عقارًا شائع الاستخدام.

هل دواء بريجابالين يزيد الوزن؟

Pregabalin هو دواء يستخدم لعلاج الصرع وبعض الحالات الأخرى، من المهم ملاحظة أن بريجابالين يمكن أن يسبب زيادة الوزن كأثر جانبي، عادة ما تظهر هذه الزيادة في الوزن في بداية العلاج.

ويمكن أن تكون بسبب زيادة الشهية أو احتباس السوائل أو الشعور بالبهجة، الأطفال والكبار على حد سواء عرضة لهذا التأثير الجانبي.

قد يحدث أيضًا الغثيان وجفاف الفم وعدم وضوح الرؤية وزيادة الشهية وأعراض الانسحاب عند تناول بريجابالين من المهم مراقبة وزنك أثناء تناول بريجابالين واتخاذ خطوات لتقليله إذا لزم الأمر.

آمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في فهم استخدامات دواء Lyrica وكيف يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن، نرجو أن تكون قد وضحت لكم المعلومات.

 

المراجع

webmd

nhs

السابق
ميدوكالم لعلاج الام المفاصل – متى يبدأ مفعول ميدوكالم
التالي
كريم بيتازول betazol cream لعلاج الفطريات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.