ادوية العظام والعضلات

ريكوكسيبرايت مسكن للألم ومضاد لالتهابات المفاصل

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

ريكوكسيبرايت Recoxibright عبارة عن مسكن للألم، خافض للحرارة، ومضاد لأعراض الالتهابات المختلفة، من إنتاجات شركة Bright life pharmaceuticals، متوفر على هيئة أقراص بأربع تركيزات مختلفة (30 مجم، 60 مجم، 90 مجم، 120 مجم)، وما هو إلا منتج تجاري يحمل اسمًا تجاريًا مختلفًا لمسكن الألم إيتوريكوكسيب Etoricoxib بالتركيزات السابق ذكرها.

كيف يعمل ريكوكسيبرايت Recoxibright ؟

ريكوكسيبرايت Recoxibright

  • يحتوي عقار ريكوكسيبرايت Recoxibright على المادة الفعالة إيتوريكوكسيب Etoricoxib.
  • مادة إيتوريكوكسيب Etoricoxib الفعالة تنتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات COX-2 الانتقائية.
  • تنتمي مثبطات COX-2 الانتقائية، بما في ذلك عقار ريكوكسيبرايت Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib) إلى عائلة من الأدوية تسمى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (الـ NSAIDs).
  • في البداية، أنتجت شركة Bright life pharmaceuticals عقار ريكوكسيبرايت Recoxibright بثلاثة تركيزات مختلفة من المادة الفعالة إيتوريكوكسيب Etoricoxib.
  • ومن ثم، أنتجت شركة Bright life pharmaceuticals شكلًا جديدًا من عقار ريكوكسيبرايت Recoxibright على هيئة أقراص بتركيز 120 مجم.
  • احتوت العبوة الجديدة من عقار ريكوكسيبرايت Recoxibright على 7 أقراص بتركيز 120 مجم من المادة الفعالة إيتوريكوكسيب Etoricoxib، وهي الجرعة الخاصة بعلاج الآلام الناتجة عن حالات النقرس.

قد يهمك أيضًا: اسبوسيد Aspocid مسكن وعلاج وقائي لمنع الجلطات

إقرأ أيضا:دواء نو سبا NO SPA  مضاد للتشنج ومسكن

ما هي دواعي استعمال ريكوكسيبرايت Recoxibright ؟

عقار Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib) عبارة عن مسكن للألم، خافض للحرارة، ومضاد لأعراض الالتهابات المختلفة، يستخدم لعلاج حالات مختلفة تصيب البالغين (الأكبر عمرًا من عمر الـ16 عامًا)، بما في ذلك ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. يستخدم عقار Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib) في علاج هشاشة العظام، والتي تعد عبارة عن مرض يصيب المفاصل ناتجًا عن الانهيار التدريجي للغضاريف التي تدعم نهايات العظام،وهي حالة مصحوبة بالتورم والألم إضافةً إلى الضعف والعجز عن الحركة بالشكل الطبيعي والمعتاد.
  2. أيضًا، يعمل عقار Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib) على علاج حالات التهاب المفاصل الروماتويدي، والذي يعد عبارة عن  التهاب طويل الأمد يصيب المفاصل مسببًا التورم والألم بالإضافة إلى التصلب وفقدان القدرة على الحركة في المفاصل المصابة، ويمكن أن يسبب أيضًا التهابًا في مناطق أخرى من الجسم.
  3. يستخدم عقار Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib) في علاج نوبات / هجمات النقرس، والتي تعد حالة مفاجئة ومتكررة تسبب التهاب مؤلم للغاية إضافةً إلى احمرار في المفاصل، وتنتج عن ترسب بلورات معدنية من أملاح حمض البوليك.
  4. أيضًا، يعمل عقار Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib) على علاج الآلام الخفيفة والمتوسطة الناتجة عن الأسنان إضافةً إلى التدخلات الجراحية بها (قبل وبعد الخضوع إلى الجراحة).

ما هي جرعة ريكوكسيبرايت Recoxibright ؟

جرعة عقار ريكوكسيبرايت Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib) تعتمد بشكل أساسي على الحالة التي يتم علاجها، وذلك على النحو الآتي ذكره أدناه:-

إقرأ أيضا:بونستان فورت ponstan forte مسكن ومضاد للالتهاب
  1. في حالة استخدام عقار ريكوكسيبرايت Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib) لتسكين الألم الشديد يتم استعمال العقار حسب الحاجة وفي حالة الشعور بالألم فقط.
  2. في حالة استخدام عقار ريكوكسيبرايت Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib) لتسكين الألم بعد جراحة الأسنان تكون الجرعة عبارة عن قرصًا واحدًا بتركيز 90 مجم بشكل يومي أو ثلاثة أقراص بتركيز 30 مجم بشكل يومي بفاصل زمني ثماني ساعات لمدة أقصاها يصل إلى ثلاثة أيام.
  3. عند استخدام عقار Recoxibright لعلاج النقرس تكون الجرعة عبارة عن قرصًا واحدًا بتركيز 120 مجم بشكل يومي لمدة تصل إلى سبعة أيام.
  4. عند استخدام عقار Recoxibright لعلاج التهاب الفقار اللاصق تكون الجرعة عبارة عن قرصًا واحدًا بتركيز 60 مجم بشكل يومي وقد تصل إلى قرصًا واحدًا بتركيز 90 مجم بشكل يومي في بعض الحالات.
  5. في حالة استخدام عقار ريكوكسيبرايت Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib) لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي تكون الجرعة عبارة عن قرصًا واحدًا بتركيز 60 مجم بشكل يومي وقد تصل إلى قرصًا واحدًا بتركيز 90 مجم بشكل يومي في بعض الحالات.
  6. في حالة استخدام عقار ريكوكسيبرايت Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib) لعلاج التهاب المفاصل والتهاب العظام تكون الجرعة عبارة عن قرصًا واحدًا بتركيز 30 مجم بشكل يومي وقد تصل إلى قرصًا واحدًا بتركيز 60 مجم بشكل يومي في بعض الحالات.

قد يهمك أيضًا: دواء celebrex سيليبريكس مسكن للألم ومضاد للالتهاب

إقرأ أيضا:دواء lyrica – دواعي الإستعمال الاثار الجانيبة والجرعات المناسبة

تحذيرات واحتياطات وموانع استعمال دواء ريكوكسيبرايت Recoxibright

بداية وقبل كل شيء، بعض الأمور يجب عليك معرفتها قبل البدء في استعمال عقار Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib)، وينقسم هذا الأمر إلى قسمين مختلفين، قسم يتعلق بفئات ممنوعة كليًا من استعمال عقار Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib)، والقسم الآخر يتعلق بفئات يمكنها استعمال عقار Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib)لكن بحذر، تشمل الفئات الممنوعة كليًا من استعمال عقار Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib) ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. في حالة كنت تعاني من حساسية تجاه المواد الداخلة بالتركيب الدوائي لعقار Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib).
  2. في حالة كنت تعاني من حساسية تجاه العقاقير المشابهة لعقار Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib)، يشمل ذلك الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (الـ NSAIDs) وأدوية مثبطات COX-2 الانتقائية والأسبرين.
  3. إذا كنت تعاني من قرحة، سواء قرحة في المعدة أو في الأمعاء.
  4. إذا كنت تعاني من نزيف، سواء نزيف في المعدة أو في الأمعاء.
  5. في حالة كنت تعاني أن أمراض كبدية حادة.
  6. في حالة كنت تعاني من أمراض كلوية حادة.
  7. إذا كنت في فترة الحمل.
  8. إذا كنت في فترة الرضاعة الطبيعية.
  9. في حالة كنت تعاني من مشاكل بالقولون.
  10. في حالة كنت تعاني من مرض كرون.
  11. إذا كنت تعاني من التهاب القولون التقرحي.
  12. إذا كنت تعاني من اضطرابات ضغط الدم (تلك التي لا تستجيب للعلاج).
  13. في حالة كنت تعاني من مشاكل القلب مثل الذبحة الصدرية أو قصور القلب المتوسط أو قصور القلب الشديد.
  14. في حالة كنت تعاني من الخضوع إلى جراحة قلب مفتوح أو مررت بنوبة قلبية أو عانيت من ضعف في الدورة الدموية ناتج عن ضيق أو انسداد الشرايين (سواء في الساقين أو في القدمين أو في مناطق أخرى).
  15. إذا كنت تعاني من سكتة دماغية صغيرة.
  16. إذا كنت تعاني من نوبة إقفارية عابرة.

من ناحية أخرى، يجب عليك الحديث مع طبيبك عن الحالة وعن كون عقار Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib) ملائمًا لك أم لا في حالة كنت من الفئات الآتي ذكرها أدناه:-

  1. في حالة كان لديك تاريخ من المعاناة من قرحة، سواء قرحة في المعدة أو في الأمعاء.
  2. في حالة كان لديك تاريخ من المعاناة من نزيف، سواء نزيف في المعدة أو في الأمعاء.
  3. إذا كنت تعاني من القيء أو الإسهال المسبب لحالات الجفاف.
  4. إذا كنت تعاني من الانتفاخ الناتج عن احتباس الماء والسوائل في الجسم.
  5. في حالة كان لديك تاريخ من المعاناة من مشاكل القلب.
  6. في حالة كان لديك تاريخ من المعاناة من اضطرابات ضغط الدم.
  7. إذا سبق لك وعانيت من مشاكل أو خلل في وظائف الكلى.
  8. إذا سبق لك وعانيت من مشاكل أو خلل في وظائف الكبد.
  9. في حالة كان يتم علاجك من عدوى ما، وذلك نظرًا لأن عقار Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib) يخفي الأعراض.
  10. في حالة كنتي تخططين للحمل في الفترة المقبلة.
  11. إذا كنت تعاني من ارتفاع في مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
  12. إذا كنت تعاني من داء السكري.

الأضرار والأعراض الجانبية لدواء ريكوكسيبرايت Recoxibright

عقار ريكوكسيبرايت Recoxibright (إيتوريكوكسيب Etoricoxib) – كسائر العقاقير الأخرى – له العديد من الأعراض الجانبية المحتملة، تشمل هذه الأعراض ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. ردود فعل تحسسية جلدية (الحكة، الطفح الجلدي، التورم، الاحمرار .. إلخ).
  2. اليرقان (اصفرار الجلد واصفرار العينين).
  3. اضطرابات في الجهاز الهضمي (القيء، الغثيان، ألم المعدة).
  4. تغير لون البول وتغير لون البراز.

قد يهمك أيضًا: مفلونيد miflonide دواء لعلاج حساسية الجهاز التنفسي

سعر ريكوكسيبرايت Recoxibright

  1. عبوة عقار ريكوكسيبرايت Recoxibright (30 مجم من المادة الفعالة إيتوريكوكسيب Etoricoxib)، تحتوي على ثلاثة شرائط، بكل شريط منها 10 أقراص، ومتاحة للحصول عليها من أي صيدلية بكافة أنحاء جمهورية مصر العربية مقابل تكلفة شراء 97.50 جنيهًا مصريًا.
  2. عبوة عقار ريكوكسيبرايت Recoxibright (60 مجم من المادة الفعالة إيتوريكوكسيب Etoricoxib)، تحتوي على شريطين، بكل شريط منها 10 أقراص، ومتاحة للحصول عليها من أي صيدلية بكافة أنحاء جمهورية مصر العربية مقابل تكلفة شراء 98.50 جنيهًا مصريًا.
  3. عبوة عقار ريكوكسيبرايت Recoxibright (90 مجم من المادة الفعالة إيتوريكوكسيب Etoricoxib)، تحتوي على ثلاثة شرائط، بكل شريط منها 10 أقراص، ومتاحة للحصول عليها من أي صيدلية بكافة أنحاء جمهورية مصر العربية مقابل تكلفة شراء 169.50 جنيهًا مصريًا.
  4. عبوة عقار ريكوكسيبرايت Recoxibright (120 مجم من المادة الفعالة إيتوريكوكسيب Etoricoxib)، تحتوي على شريط واحد يحتوي على سبعة أقراص، ومتاحة للحصول عليها من أي صيدلية بكافة أنحاء جمهورية مصر العربية مقابل تكلفة شراء 46 جنيهًا مصريًا.

قد يهمك أيضًا: كلافودار clavodar 1g مضاد حيوي لعلاج الالتهابات

بديل ريكوكسيبرايت Recoxibright

أبرز وأشهر البدائل المتاحة لعقار ريكوكسيبرايت Recoxibright في الصيدليات هو عقار أركوكسيا Arcoxia لكن لا ينصح باستخدامه أو استخدام أي بديل آخر لعقار ريكوكسيبرايت Recoxibright بدون استشارة الطبيب.

قد يهمك أيضًا: دوكسيلاغ doxylag 100mg مضاد حيوي لقتل البكتيريا

الأسئلة الشائعة حول ريكوكسيبرايت Recoxibright

هل Recoxibright كورتيزون؟

لا، Recoxibright مسكن للألم ومضاد للالتهابات ينتمي إلى عائلة أدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.

متى يبدأ مفعول ريكوكسيبرايت؟

يبدأ مفعول ريكوكسيبرايت بعد حوالي نصف ساعة من تناول الجرعة.

هل دواء etoricoxib يزيد الوزن؟

قد يؤدي دواء etoricoxib إلى زيادة الوزن بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم نتيجة لاحتباس السوائل في الجسم.

لمن يستخدم علاج etoricoxib؟

يستخدم كمسكن للألم ومضاد للالتهابات في العديد من الحالات، مناسب لمرضى التهابات المفاصل والعظام والعديد من الحالات الأخرى.

متى تبدأ الاعراض الجانبية للدواء؟

إن كنا نتحدث عن ردود الفعل التحسسية، فهي تظهر في غضون ساعة من تناول جرعة الدواء.

ودمتم بخير.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
سوبراكس مضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية
التالي
ابيدروكسيل مضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.