الرئيسية المكملات الغذائيةالفيتامينات سى ريتارد c retard (فيتامين C) الفوائد والاضرار والاستخدامات والجرعات

سى ريتارد c retard (فيتامين C) الفوائد والاضرار والاستخدامات والجرعات

بواسطة صحتك تهمنا
0 تعليق

سى ريتارد كبسولات هو احد كبسولات فيتامين سي من الصيدليه وهو من الأدوية المميزة التي تحتوي علي فيتامين سي والذي يعتبر واحد من الفيتامينات الذائبة في الماء بحانب فيتامينات ب المركب.

يعتبر الدواء بالإستخدام المعتدل أمن لدرجة كبيرة جدا حيث يعوض الجسم بالنقص من فيتامين سي والذي يعرف علميا بإسم حمض الأسكوربيك أسيد.

يتم وصف الدواء بصفة كبيرة في عيادات الباطنة والأنف والاذن وعيادات النساء والتوليد وغيرها من مختلف الأطباء بهدف رفع مناعة الجسم وجعلها أكثر مقاومة للفيروسات والبكتيريا من البيئة المحيط .

و في هذا المقال بإذن الله تعالي سوف نتحدث عن كثب عن دواء سي ريتارد بشئ من الإستفاضة فتابعونا .

إستخدامات دواء سي ريتارد

سى ريتارد c retard سى ريتارد من أجل مناعة قوية

هذا الفيتامين واحد من الفيتامينات الهامة جدا لرفع قدرتك المناعية لكي تقاوم بشراسة الميكروبات والفيروسات والبكتيريا التي من الممكن أن تكون منتشرة في الجو .

فبالتالي يعتبر كحصن منيع قوي لاكساب مناعتك قدرا كبير من القوة لمواجهة أغلب المسكروبات والفيروسات التي قد تنتقل الي الجسم من البيئة الخارجية المحيطة.

حافظي علي اعطاء أطفالك فيتامين c بصورة مستمرة طبيعية خلال الأطعمة والمشروبات لتقليل فرص اصابتهم بالعدوي وعلي رأسها التهابات الحلق واللوزتين ونزلات البرد والانفلونزا.

أكثر الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين  سي

  • يتواجد vitamin c بالحمضيات مثل: البرتقال _ الليمون _ الجوافة_ الفراولة وغيرها..
  • يتواجد أيضا في الكاكا والكيوي والبروكلي.
  • يتواجد فيتامين c بالكرنب والبقدونس والزعتر.
  • يتواجد في الفلفل الحار والفلفل الأصفر الملون.

سى ريتارد كمضاد أكسدة قوي

يعتبر vitamin c من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من خطر الشوارد الحرة المحيطة به من البيئة الخارجية أو حتي من الأطعمة والأشربة التي نتناولها أو التعرض لعوادم السيارات والاشعاعات الضارة.

فيقوم فيتامين سي بدوره البارز في حماية الأعضاء الحيوية من الجسم من خطر الشوارد الحرة مما يمنح الجسم حماية كبيرة من خطر الاصابة بالأورام والسرطانات المختلفة.

سى ريتارد والوقاية من أمراض القلب والشرايين

يلعب vitamin-c دورا هاما كبيرا في حماية القلب والأوعية الدموية وحمايتها من الأمراض ومن خطر تصلب الشرايين والتجلطات.

حيث توجد مجموعة حديثة من الدراسات الأكلينيكية تثبت فايدة فيتامين سي في مقدرته الكبيرة علي خفض معدلات ضغط الدم المرتفعة عند كثير من الناس.

كما يتميز vitamin c بروعته في خفض معدلات الكوليسترول الضار والرفع من معدلات الكوليسترول النافع وكل ذلك يعود بقوة كفوائد صحية للقلب والأوعية الدموية والحماية من التجلطات أو الاصابة بتصلب الشرايين.

سى ريتارد وامتصاص عنصر الحديد

أنيميا نقص الحديد من أشهر أنواع الأنيميا التي تصيب عدد كبير جدا من الناس حول العالم والسبب فيها نقص الهيموجلوبين عن معدله الطبيعي تزامنا مع نقص عنصر الحديد بالدم وكل ذلك يرجع بالسوء علي المريض.

يجب الاشارة بأنه كي يمتص الحديد من الدم لابد أن يكون في شكله ثنائي التكافؤ أما الثلاثي فلا يتم امتصاصه ومن هنا تأتي فائدة فيتامين سي حيث منع أكسدة الحديد ثنائي التكافؤ الي ثلاثي التكافؤ مما يحسن من مقدرة الجسم علي امتصاص عنصر الحديد من الدم.

ولذا ينصح به كثير من الأطباء لتناوله تزامنا مع أدوية الحديد للسبب السابق.

سى ريتارد والقدرة علي التحصيل والادراك وقوة المجهود العقلي والذاكرة

تشير الدراسات الأكلينيكية أنه يتزامن انخفاض معدلات فيتامين سي مع القجدرة علي التحصيل الدراسي أو تذكر الأشياء بمقدار كبير.

حيث تمتعك بمقدار مناسب من الفيتامين بالدم له علاقة وطيدة بزيادة مجهودك العقلي وتحسين قوة التذكر وتقليل معدلات النسيان والخرف.

فيتامين سي وفوائده الجمة في تقليل معدل الاصابات بالعديد من الامراض

نتيجة الأساب السابقة من أن الفيتامين مضاد أكسدة قوي ويعمل علي زيادة قدرة المناعة عند الأشخاص فوجد أن يقلل من معدل اصابة الشخص من نزلات البرد والانفلونزا وتقليل الاصابة بالعدوي الفيروسية والبكتيرية خاصة في مواسم تقلبات الطقس وتأرجح الأحوال الجوية.

كم أنه يحمي العين ويزيد من قدرة الابصار والحفاظ علي هذه الحاسة قوية ضد كثير من الأعراض المرضية التي تصيبها كالمياة البيضاء والجلوكوما.

بعض فوائد c retard الاخرى

  • يستخدم c retard في حالة معاناة الجسم من نقص فيتامين سي نتيجة قلة تناول الأطعمة الغنية به.
  • يستخدم سي ريتارد بهدف زيادة مناعة الجسم لتقليل الإصابة بالأمراض المعدية خاصة في مواسم الشتاء والخريف التي يتنقل خلالها الفيروسات عير الجو.
  • يستخدم c retard في حالة الاشخاص الذين عانون من نقص المناعة كأصحاب الامراض المزمنة وكبار السن والحوامل لزيادة القدرة المناعية لديهم.
  • يتم تناول كبسولات سي ريتارد جنبا إلي جنب مع أدوية الحديد حيث يساعد فيتامين سي في تحفز امتصاص الحديد في حالة أنيما نقص الحديد.
  • يستخدم دواء سي زريتارد في حالة معاناة الشخص من أملاح الفوسفات بالبول بكميات كبيرة حيث يتم معالجتها بحمض مثل فيتامين سي لتقليل نسبتها.
  • يستخدم سي ريتارد أثناء نزلات البرد والإنفلونزا لتقوية المناعة ضد فيروس الإنفلونزا والقضاء عليه.

موانع استعمال دواء سى ريتارد

  1. لا تستخدم سي ريتارد ما إذا كنت تعاني من الحساسية المفرطة اتجاه مكونات الدواء حتي لا تتعرض لمشاكل صحسة جسيمة قد تودي بحياتك.
  2. لا تستخدم سي ريتارد بصفة مستمرة لفترة زمنية طويلة حتي لا تتعرض لاضرار زياظة حمض الاسكوربيك بالدم.
  3. لا تستخدم الدواء إذا لا حظت اي تغير فيزيائي في شكل الكبسولات او تجاوز التاريخ صلاحية انتهاء الكبسولات حتي لا تتعرض لأي اضرار صحية فيجب توخي كامل حذرك.

جرعة دواء سي ريتارد c retard

بصفة عامة يتم تناول كبسولة واحدة فقط يوميا بعد تناول الفطار أو الغذاء.

يجب عليك ابتلاع الكبسولة بكمية وفيرة من الماء دون مضغها أو استحلابها ولا تقوم ايضا بفتح مكوناتها.

طريقة حفظ وتخزين كبسولات c retard

احفظ الكبسولات في مكان رطب وجاف بعيد عن اشعة الشمس المباشرة او مصدر حراري قريب مع تخزينها في درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد درجة الحرارة بداخلها عن 25 ل 30 درجة مئوية.

احفظ الدواء بعيد عن متناول أيدي الأطفال حتي لا يتم العبث بالدواء.

تناول دواء سي ريتارد خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

سي ريتارد يعتبر احد اهم ادوية البرد فى فترة الحمل وذلك لانه لا يشكل اى ضرر على الجنين و من الممكن بأمان استخدام الدواء خلال هاتين الفترتين الحرجتين في حياة كل إمرأة ولكن بعد استشارة طبيبها المتابع.

خلال الفترتين لا تتناولي أي دواء من تلقاء نفسك الإ بعد الرجوع لطبيبك منعا لأي اضرار تصيب جنينك او رضيعك فتوخي كامل حذرك.

الشركة المنتجة وسعر الدواء

الدواء من إنتاج شركة الحكمة الرائدة في مجال الدواء.

تحتوي علبة الدواء علي 10 كبسولات دوائية.

سعر علبة الدواء؛ ب 13.5 جنية مصري.

الأثار الجانبية لدواء سي ريتارد

قد تعاني من حساسية مفرطة اتجاه مكونات الدواء وعندها توقف عن تناول واسرع للمستشفي.

قد تشتكي من الحكة والهرش والطفح الجلدي والتورمات في مناطق عديدة من الجسم.

ألم شديد بالمعدة مع القئ والغثيان.

صداع شديد بالرأس وزغللة العينين وحرقة المعدة واضطرابات القولون.

المراجع:

ods.od.nih.gov

1

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد