ادوية العظام والعضلات

فليكسيلاكس Flexilax مسكن ومضاد للالتهابات

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

فليكسيلاكس Flexilax عبارة عن عقار مسكن للألم، مضاد للالتهابات، بالإضافة إلى كونه يستخدم أحيانًا كخافض للحرارة، يشيع استخدامه كباسط للعضلات بالإضافة إلى استخدامه لعلاج التشنجات العضلية من بين عديد من دواعي الاستعمال الأخرى.

كيف يعمل فليكسيلاكس ؟

فليكسيلاكس Flexilax

  • يحتوي عقار فليكسيلاكس Flexilax على مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم بتركيز 50 مجم إضافةً إلى مادة ميثوكاربامول بتركيز 500 مجم.
  • مادة ميثوكاربامول الموجودة في العقار عبارة عن مرخي عضلي قوي.
  • تعمل مادة ميثوكاربامول عن طريق منع النبضات العصبية – أو منع إشارات الألم – من الإرسال إلى الدماغ.
  • تحتوي أقراص Flexilax على 500 مجم من المادة الفعالة ميثوكاربامول.
  • أما مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم الموجودة في العقار فهي عبارة عن مسكن ينتمي إلى عائلة العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، وهو المكون المسئول عن تأثيرات العقار المسكنة والخافضة للحرارة والمضادة لأعراض لالتهابات.
  • تحتوي أقراص Flexilax على 50 مجم من المادة الفعالة ديكلوفيناك البوتاسيوم.
  • عبوة من هذا الدواء تحتوي على 3 شرائط كل منها يحتوي على 10 أقراص ، أي ما يعادل 30 قرصًا لكل علبة، وهي عبوة (في كثير من الحالات) تكفي فترة العلاج كاملة.

قد يهمك أيضًا: دواء celebrex سيليبريكس مسكن للألم ومضاد للالتهاب

إقرأ أيضا:ديكلوبيد مسكن آلام عام الاستخدامات والاثار الجانبية

ما هي دواعي استخدام برشام فليكسيلاكس ؟

  • نظرًا لآلية عمل عقار Flexilax الممتازة بفضل مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم ومادة ميثوكاربامول، واللذان يعملان معًا بسلاسة وتناغم، فهو يستخدم في العديد من الأغراض العلاجية.
  • آلية العمل تجعل عقار Flexilax يجمع بين التأثير المرخي والبساط للعضلات إضافةً إلى التأثير المسكن للألم والمضاد للالتهابات والخافض للحرارة.
  • يقلل عقار Flexilax بشكل كبير من ألم وتشنج العضلات كما يعالج تيبسها الحاد أو المزمن المرتبط بالجهاز العضلي الهيكلي في الجسم والمرتبط بالالتهابات.
  • ومن ثم، يساهم استخدام عقار Flexilax في علاج الالتواءات إضافةً إلى علاج ألم الظهر، علاج توتر عضلات الرقبة، وعلاج الشد العضلي والتشنج العضلي.
  • الصداع النصفي صداع يمكن أن يسبب ألمًا شديدً ، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالغثيان أو القيء ، بالإضافة إلى الحساسية الشديدة تجاه كل من الضوء والصوت.
  • يمكن لمرخيات العضلات (مثل عقار Flexilax) أن تساعد المصابين بالصداع النصفي ، وخاصة المصحوب بآلام الرقبة، والتي تظهر في 70% من المرضى المصابين بالصداع النصفي).
  • يقلل عقار Flexilax من آلام الرقبة ومن ثم يعزز الاسترخاء، مما قد يؤدي بالتبعية إلى نوم أعمق مما يساعد المريض على التخلص من نوبات الصداع النصفي المستمرة.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي كل قرص من Flexilax على مسكن للآلام يمكن أن يساعد المرضى على تخفيف الآلام الحادة.
  • ومع ذلك ، لم تتم الموافقة على استخدام عقار Flexilax لعلاج الصداع النصفي ومن ثم يوصى باستخدام الأدوية المخصصة للصداع النصفي أو استشارة الطبيب لتحديد الخيار الأنسب لكل حالة على حدى.
  • يمكن أن يكون ألم الكتف إضافةً إلى ألم الظهر ناتجًا عن تقلصات عضلية نتيجة لإصابة بالعدوى أو لأسباب أخرى ، لذلك يعد استخدام عقار فليكسيلاكس Flexilax خيارًا جيدًا للتخلص من هذا الألم.

بشكل عام عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة يمكن القول أن عقار فليكسيلاكس Flexilax يتم وصفه من قبل الأطباء للتعامل مع الألم الناتج عن التوتر العضلي ، بينما يفضل استخدام المسكنات التقليدية الأخرى لعلاج حالات الألم الأخرى ، كل حسب الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به.

إقرأ أيضا:دواء نو سبا NO SPA  مضاد للتشنج ومسكن

قد يهمك أيضًا: بونستان فورت ponstan forte مسكن ومضاد للالتهاب

ما هي جرعة فليكسيلاكس ؟

  • كما سبق وذكرنا أعلاه، عقار فليكسيلاكس Flexilax متوفر على هيئة أقراص.
  • تحتوي عبوة عقار فليكسيلاكس Flexilax على ثلاثين قرصًا مغلفًا (ثلاث شرائط، كل شريط يحتوي على عشرة أقراص) بتركيز 50 مجم من مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم بالإضافة إلى تركيز 500 مجم من مادة ميثوكاربامول.
  • تؤخذ أقراص عقار فليكسيلاكس Flexilax بلعًا مع كوب من الماء، وعادةً ما توصف جرعة تتراوح لما بين قرصًا واحدًا إلى ثلاث أقراص (قرص كل 8 ساعات) بشكل يومي (حسب الحالة).
  • وبوجه عام عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، لا يجب أن يتم استعمال أي مسكن عضلي بدون العودة إلى استشارة الطبيب بشأن الجرعة وفترة العلاج حتى وإن كان لا يحتاج إلى وصفة طبية (روشتة).

قد يهمك أيضًا: فلوتاب مسكن للألم ومضاد لأعراض نزلات البرد والأنفلونزا

احتياطات وموانع استخدام دواء فليكسيلاكس

  • يحتوي Flexilax على ديكلوفيناك البوتاسيوم كما تعلم مما سبق ذكره أعلاه، يعني ذلك ببساطة أنه عقار غير مصرح به خلال فترة الحمل، خاصةً في الأشهر الأخيرة منه، قد يؤدي العقار (بسبب وجود مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم) إلى مخاطر على الجنين وعلى السيدة الحامل تصل إلى الإجهاض.
  • وفي الحقيقة، لا يوجد ما يكفي من الأدلة عن كون مكونات عقار Flexilax تنتقل عبر حليب الثدي إلى الأطفال الرضع، ومن ثم، احتياطًا، لا يوصى بتناوله من قبل السيدات المرضعات، ولا يستخدم إلا إن رأى الطبيب أن فوائده تفوق أضراره المحتملة.
  • وبالطبع عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، غير مسموح باستعمال عقار Flexilax من قبل المرضى الذين يعانون من ردود فعل تحسسية تجاه المادة الفعالة ديكلوفيناك البوتاسيوم أو تجاه المادة الفعالة ميثوكاربامول أو أي مكون آخر يدخل في التركيب الدوائي الخاص بالعقار والمدون على نشرة كل عبوة تحذيرًا لمن يعانون من الحساسية.

وبالإضافة إلى هذا وذاك، انتماء المريض إلى بعض الفئات المصابة بحالات مرضية معينة قد تمنعه من استعمال عقار Flexilax، بما في ذلك ما يأتي ذكره أدناه:-

إقرأ أيضا:ريلاكسون باسط للعضلات – متى يبدأ مفعول ريلاكسون ؟
  1. الصرع.
  2. قرحة المعدة.
  3. النزيف.
  4. اعتلال الكبد.
  5. اعتلال الكلى.
  6. الوهن العضلي الوبيل.
  7. أمراض القلب.
  8. مرض الربو.

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل لا يجوز الجمع بين تناول عقار Flexilax وبين تناول أي مما يأتي ذكره أدناه:-

  1. المهدئات.
  2. أدوية الاكتئاب.
  3. مثبطات الشهية.
  4. مضادات الكولين.
  5. أي خيارات علاجية أخرى تحتوي على المادتين الفعالتين الموجودتين في العقار ذاتيهما.

الأعراض الجانبية لدواء فليكسيلاكس

كافة الخيارات العلاجية قد تؤدي إلى أعراض جانبية عادةً ما تظهر نتيجة لسوء استعمالها أو لعدم ملائمتها للحالة، وبالطبع لا يستثنى من ذلك عقار Flexilax، تشمل أعراضه الجانبية المحتملة ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. اضطرابات في النوم.
  2. اضطرابات بصرية مختلفة.
  3. مشاكل في الجهاز الهضمي.
  4. مشاكل في التوازن والتركيز
  5. التأثير على وظائف الكبد.
  6. التأثير على وظائف الكلى.
  7. ردود فعل تحسسية جلدية.
  8. ردود فعل تحسسية تنفسية.

قد يهمك أيضًا: كوكسيكام مسكن لألم العظام والمفاصل ومضاد للروماتيزم

سعر فليكسيلاكس

  • كما سبق وذكرنا أعلاه، عقار فليكسيلاكس Flexilax متوفر على هيئة أقراص تؤخذ بلعًا بالاستعانة بكوب من الماء.
  • تحتوي عبوة عقار فليكسيلاكس Flexilax على ثلاثين قرصًا مغلفًا (ثلاث شرائط، كل شريط يحتوي على عشرة أقراص) بتركيز 50 مجم من مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم بالإضافة إلى تركيز 500 مجم من مادة ميثوكاربامول.
  • يمكنك الحصول على عبوة عقار فليكسيلاكس Flexilax من أي صيدلية كما أي متجر إلكتروني طبي فقط مقابل تكلفة شراء 41 جنيهًا مصريًا.

بدائل فليكسيلاكس

يمكن تقسيم بدائل عقار فليكسيلاكس Flexilax إلى نوعين مختلفين على النحو الآتي ذكره أدناه:-

بدائل عقار فليكسيلاكس Flexilax التي تحتوي على المادة الفعالة نفسها

  1. عقار ديمرا Dimra، وهو عقار يحتوي على عشرين قرصًا بتركيز 50 مجم، وتستطيع الحصول على عبوته من أي صيدلية فقط مقابل تكلفة شراء 43 جنيهًا مصريًا.
  2. عقار ديكلوبرو بلس Diclopro Plus، وهو عقار يحتوي على ثلاثين قرصًا بتركيز 50 مجم، وتستطيع الحصول على عبوته من أي صيدلية فقط مقابل تكلفة شراء 34.50 جنيهًا مصريًا.
  3. عقار ميثوكويك Methoquick، وهو عقار يحتوي على عشرين قرصًا بتركيز 50 مجم، وتستطيع الحصول على عبوته من أي صيدلية فقط مقابل تكلفة شراء 30 جنيهًا مصريًا.

بدائل عقار فليكسيلاكس Flexilax التي لا تحتوي على المادة الفعالة نفسها ولكنها تستخدم للأغراض العلاجية ذاتها

  1. عقار سيكلوفلكس Cycloflex، وهو عقار يحتوي على عشرين قرصًا بتركيز 5 مجم، وتستطيع الحصول على عبوته من أي صيدلية فقط مقابل تكلفة شراء 27 جنيهًا مصريًا.
  2. عقار موف إيزي Moveasy، وهو عقار يحتوي على عشرين قرصًا بتركيز 10 مجم، وتستطيع الحصول على عبوته من أي صيدلية فقط مقابل تكلفة شراء 20.50 جنيهًا مصريًا.
  3. عقار ميلوباك Mylobac، وهو عقار يحتوي على عشرين قرصًا بتركيز 25 مجم، وتستطيع الحصول على عبوته من أي صيدلية فقط مقابل تكلفة شراء 16 جنيهًا مصريًا.
  4. عقار سيردالود Sirdalud، وهو عقار يحتوي على عشرين قرصًا بتركيز 4 مجم، وتستطيع الحصول على عبوته من أي صيدلية فقط مقابل تكلفة شراء 31.50 جنيهًا مصريًا.

قد يهمك أيضًا: روفيناك د مسكن للألم ومضاد للالتهابات وخافض للحرارة

الأسئلة الشائعة حول فليكسيلاكس Flexilax

هل فليكسيلاكس يرفع الضغط؟

بشكل دوري، يجب متابعة مستويات ضغط الدم من قبل مرضى ضغط الدم المرتفع أثناء تناول فليكسيلاكس، هذا بالإضافة إلى مراعاة كون أن الدواء من الوارد أن يتعارض مع مفعول الأدوية الخافضة لضغط الدم.

ماذا يفعل باسط العضلات فليكسيلاكس؟

فليكسيلاكس يسكن ألم العضلات، إضافةً إلى كونه يعمل على علاج الشد العضلي ومنع التشنجات.

متى يؤخذ باسط العضلات فليكسيلاكس؟

لا توجد قيود غذائية حول تناول فليكسيلاكس، يمكن تناوله مع أو بدون الطعام وفقًا لتعليمات الطبيب.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
فاسكولار Vascular موسع للأوعية الدموية
التالي
بروكاسوفت Prucasoft لعلاج الإمساك المزمن

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.