الرئيسية المكملات الغذائيةالفيتامينات فيتامين سي (vitamin c) الفوائد والاستخدام واضرار نقصه

فيتامين سي (vitamin c) الفوائد والاستخدام واضرار نقصه

بواسطة صحتك تهمنا
0 تعليق

فيتامين سي من الفيتامينات الهامة جدا لجسم الانسان التي تتمثل في كثير من العمليات الحيوية بالجسم وأهميته العظمي في تقوية و دعم المناعة وتقليل فرص الاصابة بالفيروسات والبكتيريا خاصة قبل موسم الشتاء وأثناء التقلبات الجوية.

يعتبر فيتامين سي واحد من الفيتامينات الذائبة في الماء التي يحتاجها الجسم بصفة مستمرة حيث تزيد وتقل كميته بالجسم تباعا علي نمط حياة الشخص وروتينه وطريقة تناوله الطعام والشراب.

مقدمة عن فيتامين سي

فيتامين سي

يسمي فيتامين سي بحمض الأسكوربيك أسيد يتواجد بكميات كبيرة في الفواكة الحمضية علي رأسها الجوافة والليمون والبرتقال وكثير من الخضروات والأطعمة وسوف نذكر ذلك تفصيليا باذن الله تعالي خلال المقال.

في هذا المقال باذن الله تعالي سوف نتحدث باستفاضة عن فيتامين سي علي شكل مجموعة مميزة رائعة من المعلومات التي تهم كل شخص ويجب أن يكون علي دراية كاملة بها للتمتع بفوائد فيتامين سي الصحية وتجنب الوصول لأي أضرار تنتج عن نقصه عن معدلاته الطبيعية بجسم الانسان.

ما هي الفوائد الصحية لفيتامين c؟

1.فيتامين سي من أجل مناعة قوية:

هذا الفيتامين واحد من الفيتامينات الهامة جدا لرفع قدرتك المناعية لكي تقاوم بشراسة الميكروبات والفيروسات والبكتيريا التي من الممكن أن تكون منتشرة في الجو فبالتالي يعتبر كحصن منيع قوي لاكساب مناعتك قدرا كبير من القوة لمواجهة أغلب المسكروبات والفيروسات التي قد تنتقل الي الجسم من البيئة الخارجية المحيطة.

حافظي علي اعطاء أطفالك فيتامين c بصورة مستمرة طبيعية خلال الأطعمة والمشروبات لتقليل فرص اصابتهم بالعدوي وعلي رأسها التهابات الحلق واللوزتين ونزلات البرد والانفلونزا.

2.فيتامين سي كمضاد أكسدة قوي

يعتبر vitamin c من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من خطر الشوارد الحرة المحيطة به من البيئة الخارجية أو حتي من الأطعمة والأشربة التي نتناولها أو التعرض لعوادم السيارات والاشعاعات الضارة.

فيقوم فيتامين سي بدوره البارز في حماية الأعضاء الحيوية من الجسم من خطر الشوارد الحرة مما يمنح الجسم حماية كبيرة من خطر الاصابة بالأورام والسرطانات المختلفة.

3.فيتامين سي ووقاية من أمراض القلب والشرايين:

يلعب vitamin-c دورا هاما كبيرا في حماية القلب والأوعية الدموية وحمايتها من الأمراض ومن خطر تصلب الشرايين والتجلطات.

حيث توجد مجموعة حديثة من الدراسات الأكلينيكية تثبت فايدة فيتامين سي في مقدرته الكبيرة علي خفض معدلات ضغط الدم المرتفعة عند كثير من الناس.

كما يتميز vitamin c بروعته في خفض معدلات الكوليسترول الضار والرفع من معدلات الكوليسترول النافع وكل ذلك يعود بقوة كفوائد صحية للقلب والأوعية الدموية والحماية من التجلطات أو الاصابة بتصلب الشرايين.

4.فيتامين سي وامتصاص عنصر الحديد:

أنيميا نقص الحديد من أشهر أنواع الأنيميا التي تصيب عدد كبير جدا من الناس حول العالم والسبب فيها نقص الهيموجلوبين عن معدله الطبيعي تزامنا مع نقص عنصر الحديد بالدم وكل ذلك يرجع بالسوء علي المريض.

يجب الاشارة بأنه كي يمتص الحديد من الدم لابد أن يكون في شكله ثنائي التكافؤ أما الثلاثي فلا يتم امتصاصه ومن هنا تأتي فائدة فيتامين سي حيث منع أكسدة الحديد ثنائي التكافؤ الي ثلاثي التكافؤ مما يحسن من مقدرة الجسم علي امتصاص عنصر الحديد من الدم.

ولذا ينصح به كثير من الأطباء لتناوله تزامنا مع أدوية الحديد للسبب السابق.

5.فيتامين سي والقدرة علي التحصيل والادراك وقوة المجهود العقلي والذاكرة:

تشير الدراسات الأكلينيكية أنه يتزامن انخفاض معدلات فيتامين سي مع القجدرة علي التحصيل الدراسي أو تذكر الأشياء بمقدار كبير.

حيث تمتعك بمقدار مناسب من الفيتامين بالدم له علاقة وطيدة بزيادة مجهودك العقلي وتحسين قوة التذكر وتقليل معدلات النسيان والخرف.

6.فيتامين سي وفوائده الجمة في تقليل معدل الاصابات بالعديد من الامراض:

نتيجة الأساب السابقة من أن الفيتامين مضاد أكسدة قوي ويعمل علي زيادة قدرة المناعة عند الأشخاص فوجد أن يقلل من معدل اصابة الشخص من نزلات البرد والانفلونزا وتقليل الاصابة بالعدوي الفيروسية والبكتيرية خاصة في مواسم تقلبات الطقس وتأرجح الأحوال الجوية.

كم أنه يحمي العين ويزيد من قدرة الابصار والحفاظ علي هذه الحاسة قوية ضد كثير من الأعراض المرضية التي تصيبها كالمياة البيضاء والجلوكوما.

ما هيا أضرار نقص فيتامين سي عن معدله الطبيعي؟

1.مرض الأسقربوط:

هو مرض ينتج عن نقص فيتامين  سي بالدم ويتسبب في حدوث كثير من الأعراض المرضية التي تعتبر أبرزها التهابات شديدة باللثة ونزيف حاد بها مع بروز الأسنان وهبوط اللثة عنها مما يسهل خلعها وتكسرها مع ألم شديد بالأسنان وتسوسها وكثرة النزيف اللثوي والذي يتسب علي المدي البعيد نسبيا في حدوث الأنيميا وما يتزامن معها من الهبوط العام وانخفاض حاد في ضغط الدم وضعف القدرة علي التركيز والاغماء مع تسارع في ضربت القلب.

2.تأثير نقص الفيتامين علي الجلد والشعر:

يبدأ يتعرض الجلد والشعر لكثير من المشاكل المرضية المؤذية لجمالرونق البشرة حيث يتسبب في خشونة شديد بالجلد وتقرح مستمر منتشرة في مختلف البشرة مع بطء شديد واضح في عمليات التئام الجرح نتيجو لقة تكوين الكولاجين وهو البرتين الأساسي في تكوين أنسجة البشرة.

أما بالنسبة للشعر فيبدأ ملاحظتك لتقصف الشعر واعوجاجه وسهولة تكسره وسقوطه من الجذر نتيجو أيضا لاصابة الشخص بالأنييميا نتيجة لقة امتصاص عنصر الحديد بالدم.

3.قد يعاني المريض من تأرجح المزاج والارهاق النفسي:

وجد العلماء بأن هناك علاقة بين تأرجح المزاج وتقلباته ومعدلات نقص فيتامين سي من الدم بالاضافة الي التعب والارهاق بصورة كبيرة والتي يرجعونها أيضا نتيجة الأنيميا التي تصيب الشخص نتيجة قلة امتصاص عنصر الحديد بالدم.

4.ضعف مناعة الشخص:

 والذي ينعكس سلبا علي حياته وصحته بالكامل حيث يكون من السهل تعرضه لنزلات البرد والانفلونزا وغيرها من المشاكل المشاكل المرضية نتيجة تأثر الشخص بأقل ميكروب منتشر بالجو حتي لو ضعيف.

5.نقص الكولاجين وما يترتب عليه من كثير من المشاكل الصحية:

الكولاجين بروتين هام جدا يدخل في تركيب كثير من أنسجة الجسم وبالتالي نقصه ينعكس سلبا علي ذلك حيث يلاحظ بصفة مستمرة مع انخفاض معدل فيتامين سي بالدم حدوث بطء شديد في التئام الجروح بمختلف مناطق البشرة.

نقص الكولاجين أيضا يتسبب في حدوث التهابات وتورمات العظام والمفاصل نتيجة أن المفاصل تتكون من النسيج الضام الذي يتركب من الكولاجين فالعلاقة طردية واضحة المعالم.

ما هيا أكثر الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين  سي؟

1.يتواجد vitamin c بالحمضيات مثل: البرتقال _ الليمون _ الجوافة_ الفراولة وغيرها..

2.يتواجد أيضا في الكاكا والكيوي والبروكلي.

3.يتواجد فيتامين c بالكرنب والبقدونس والزعتر.

4.يتواجد في الفلفل الحار والفلفل الأصفر الملون.

 بعض الأدوية التي تحتوي علي فيتامين سي

1.دواء سي ريتادر عبارة عن 10 كبسولات.

2.دواء فيتامين سي بنفس الاسم التجاري تابع لشركة سيديكو.

3.دواء سيفارول 1 جم تحتوي العلبة علي 20 قرص دوائي.

4.دواء سي فيتون وتحتوي العلبة علي 20 قرص دوائي.

5.دواء أسكوربوفيت وتحتوي العلبة علي 6 أكياس فوارة.

الجرعة المطلوبة من فتيامين سي يوميا

الجرعة الموصي بها يوميا من فيتامين c:

للرجال البالغين: 90 مجم.

للنساء البالغين: 75 مجم.

المراجع : 1

0

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد