ادوية البشرة

كورتيدرم Cortiderm لعلاج الإكزيما والصدفية

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

كريم كورتيدرم (Cortiderm) واحدًا من الخيارات المعتمدة في مجال العناية بالبشرة، حيث يُستخدم بشكل شائع لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل الجلدية. يُمكن أن يكون ضمن خيارات العلاج لأمراض مثل الإكزيما والصدفية.

ما هي مكونات كريم كورتيدرم Cortiderm ؟

كورتيدرم Cortiderm

يتكون كريم كورتيدرم من مكونات رئيسية تُقسم إلى فئتين. الفئة الأولى تحتوي على المادة الفعّالة وهي: هيدروكورتيزون (بتركيز 0.1% أو 0.5%).

أما المكونات غير الفعّالة تشمل:

  1. زيت جوز الهند المجزأ
  2. ميثيل بارابين
  3. بروبيل بارابين
  4. بيتروليتم أبيض

كيف يعمل كريم كورتيدرم Cortiderm ؟

يعتمد عمل كريم كورتيدرم على المادة الفعّالة الرئيسية فيه وهي الهيدروكورتيزون. هذا المكوّن هو نوع من الستيرويدات القشرية المستخدمة لتخفيف التهابات البشرة. يُعد الهيدروكورتيزون بديلاً صناعياً لهرمون الكورتيزول الذي يتم إفرازه طبيعياً من الغدة الكظرية في الجسم.

يعمل الهيدروكورتيزون عن طريق تثبيط الاستجابة المناعية للجسم، مما يساهم في تقليل الألم والحكة والتورم. يتوفر الهيدروكورتيزون بتركيبات مختلفة، بما في ذلك مراهم وجل وكريمات، ويمكن استخدامها على البشرة لعلاج الالتهابات المحددة.

إقرأ أيضا:افضل سيروم فيتامين سي للبشرة

قد يهمك أيضًا: دواء دايفوبيت Daivobet لعلاج الصدفية

ما هي دواعي استعمال كريم كورتيدرم Cortiderm ؟

يُستخدم كريم كورتيدرم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الجلدية، بما في ذلك:

  1. قرص الحشرات.
  2. طفح اللبلاب السام.
  3. الأكزيما.
  4. التهاب الجلد.
  5. حالات الحساسية.
  6. الصدفية.
  7. الحكة في الجزء الخارجي من الأعضاء التناسلية للإناث.
  8. الحكة الشرجية.

تشمل فوائد كريم كورتيدرم (Cortiderm) بشكل رئيسي استخداماته الطبية السابق ذكرها، مع إمكانية استخدامه في بعض الحالات الأخرى. من أبرز فوائد كريم كورتيدرم الأخرى:-

  1. تخفيف الالتهابات التحسسية: يُساهم في تقليل تأثير المواد الكيميائية المسببة للحكة والالتهاب في الجسم، مما يساهم في تخفيف الأعراض المزعجة.
  2. توحيد لون البشرة: يُستخدم في بعض الحالات ككريم مفتح للبشرة، نتيجة لتأثيره كستيرويد قشري.
  3. تهدئة الالتهابات الجلدية: يُستخدم لتقليل خطر الإصابة بالتهابات الجلد وتخفيف الأعراض.

من الضروري التأكيد على أهمية استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل استخدامه، حتى في حال كنت تفكر في شراء الكريم دون وصفة طبية. هذا يساعد في حمايتك من أي تأثيرات جانبية غير مرغوب فيها وضمان أنه مناسب لحالتك الصحية ونوع بشرتك.

إقرأ أيضا:اليكا ام كريم لتفتيح المنطقة الحساسة وعلاج الالتهابات والفطريات

قد يهمك أيضًا: بيبانثين كريم مرطب | سعر ومواصفات كريم Bepanthen

ما هي جرعات كريم كورتيدرم Cortiderm ؟

قبل النظر في جرعات كريم كورتيدرم، يجب التأكيد على أهمية اتباع التوجيهات الطبية بدقة. تختلف جرعات الكريم وفقًا للحالة الصحية وتوصيات الطبيب، وفيما يأتي متوسط الجرعات لبعض الحالات:

التهاب الجلد التأتبي:-

  • الأطفال من 3 أشهر حتى 18 سنة: يُوضع الكريم مرتين بشكل يومي.
  • الأطفال دون 3 أشهر: تحدد الجرعة بواسطة الطبيب.

احمرار وحكة وتورم الجلد:-

  • البالغين: يُدهن الكريم مرتين بشكل يومي.
  • الأطفال: يُدهن الكريم من مرتين إلى ثلاث مرات بشكل يومي.

التهاب الجلد الدهني:-

  • البالغين: يُدهن الكريم من مرتين إلى ثلاث مرات بشكل يومي.
  • الأطفال: يُدهن الكريم من مرتين إلى ثلاث مرات بشكل يومي.

في حال نسيت جرعة معينة، يُنصح بتعويضها في أقرب وقت ممكن. وإذا كانت الجرعة المفقودة قريبة من وقت الجرعة التالية، من الأفضل تجاوزها والعودة لجدول الجرعات العادي. تذكيرًا، يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل تعديل الجرعات.

كيف يستخدم كريم كورتيدرم Cortiderm ؟

لتحقيق أفضل النتائج، يجب اتباع توجيهات استخدام كريم كورتيدرم بعناية. استخدام المنتج بالطريقة الصحيحة يسهم في تجنب ظهور أعراض غير مرغوبة ويساعد في التعافي. للحصول على أقصى فائدة من الكريم، يُفضل:-

إقرأ أيضا:افضل سيروم فيتامين سي للبشرة
  • اتباع تعليمات الطبيب بدقة.
  • تجنب وضع الكريم في الفم أو استخدامه عن طريق الفم.
  • تنظيف اليدين قبل وبعد استخدام الكريم، ما لم يكن العلاج موجهًا لليدين.
  • تدليك المنطقة المصابة باستعمال كريم كورتيدرم (Cortiderm) برفق.
  • يُفضل تجنب توزيع الكريم على مساحة كبيرة من الجلد ما لم يكن طلب منك ذلك من قبل الطبيب.
  • تجنب تغطية المنطقة المعالجة بضماد أو غطاء ما لم يوجه الطبيب ذلك. ذلك يساعد في تجنب تفاقم التأثيرات الجانبية.
  • عند استخدامه لعلاج منطقة الحفاض للأطفال، تجنب استخدام الملابس البلاستيكية والحفاضات الضيقة.
  • إذا لم تشهد تحسنًا في الأعراض أو تفاقمت بعد 7 أيام من الاستخدام، يُفضل التوقف عن استخدام الكريم والاتصال بالطبيب.

هذه الإرشادات تساعدك على استخدام الكريم بفعالية وبأمان، لاحظ أن استشارة الطبيب قبل أي تعديل في الجرعات تعزز من الفوائد وتقلل من المخاطر.

قد يهمك أيضًا: فيوسبياكت Fusibact كريم لعلاج عدوى الجلد

ما هي احتياطات وموانع استعمال كريم كورتيدرم Cortiderm ؟

يجدر الانتباه إلى أنه قد يكون كريم كورتيدرم غير مناسب لجميع الأشخاص، وهنا بعض الحالات التي يجب أن تضعها في اعتبارك ومن ثم عليك تجنب استخدام الكريم إذا:-

  1. كنت تعاني من حساسية تجاه الكورتيزون أو أي من مكونات الكريم الأخرى.
  2. كنت تعاني من أمراض معينة مثل مرض السكري أو متلازمة كوشينغ.
  3. كنت في فترة الحمل أو ترضعين.

تجنب استخدام الكريم في هذه الحالات يساهم في تجنب أي مشاكل محتملة أو تفاقم للأعراض. قد يكون من الجيد دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتج جديد، خاصةً إذا كان لديك تاريخ طبي معين أو تأخذ أدوية أخرى.

ما هي التفاعلات الدوائية مع كريم كورتيدرم Cortiderm ؟

من المهم أن تُبلغ الطبيب أو الصيدلاني عن الحالات الصحية السابقة والأدوية التي تستخدمها أثناء فترة استخدام كريم كورتيدرم. هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تتداخل مع كريم كورتيدرم، منها:-

  1. الأسبرين.
  2. حاصرات قنوات الكالسيوم.
  3. أدوية السكري مثل أكاربوز.
  4. بعض المضادات الحيوية مثل أمفوتريسين.

معرفة هذه المعلومات يمكن أن يساعد في تجنب أي تفاعلات غير مرغوب بها ومن ثم تحسين تجربتك مع العلاج.

هل يستخدم كريم كورتيدرم Cortiderm للأطفال ؟

عندما يتعلق الأمر باستخدام كريم كورتيدرم أو غيره من المواد التي تحتوي على الهيدروكورتيزون للأطفال، يثير هذا الأمر قلقًا بين الآباء. قد يكون هذا القلق ناجمًا عن الشائعات والمعلومات الزائفة التي تم تداولها مؤخرًا والتي قد تكون أثرت سلبًا على سمعة هذه المنتجات. في الواقع، هذا القلق قد يؤدي إلى تجنب استخدام الستيرويدات القشرية وذلك على حساب راحة وصحة الأطفال.

بالنسبة لعلاج الأكزيما لدى الأطفال، من الأمور الأساسية هي استخدام مرطبات الجلد والمنتجات التي يمكن إضافتها إلى الماء واستخدام غسول الجلد. ومع ذلك، عندما تتطور الحالة إلى نوبات تهيج شديدة، قد تكون هذه الطرق غير كافية ولا تساعد في التخفيف من الحكة والاحمرار.

في مثل هذه الحالات، يمكن استخدام كريم كورتيدرم تحت إشراف الطبيب للمساعدة في تخفيف الأعراض وتقليل الحكة والاحمرار. بيانات الدراسات تشير إلى أن استخدامه بشكل معتدل ولفترة قصيرة لا يُسبب ترقق الجلد أو مشاكل تثبيط الستيرويدات القشرية، وهذا ينطبق أيضًا على الأطفال الصغار.

بالنهاية، القرار المتعلق باستخدام كريم كورتيدرم يجب أن يكون بالتشاور مع الطبيب المعالج، وذلك للحصول على أفضل نتائج تتناسب مع احتياجات الطفل وصحته.

هل يستخدم كريم كورتيدرم Cortiderm للحامل ؟

قد يقوم الطبيب في بعض الحالات بوصف كريم كورتيدرم للنساء الحوامل وذلك استنادًا إلى حالة الحمل والجزء المُعني بالاستخدام. ومع ذلك، يُفضل أن يُستخدم هذا الكريم بحذر خاص وتحت إشراف طبي في حالات الحمل. إذا تم وصفه للحامل، يجب أن تُبلغي طبيبك بوضعك وتجنب استخدامه على بعض المناطق مثل بطنك أو ثدييك.

الهيدروكورتيزون الموجود في كريم كورتيدرم يمكن أن يكون له تأثير على الجنين والمشيمة. قد تتسرب الأدوية بسهولة إلى المشيمة بعد دخولها للجسم، واستخدام الكريم لفترة طويلة قد يزيد من خطر التأثير على الجنين.

بشكل عام، يجب أن يتم استخدام أي نوع من الأدوية خلال فترة الحمل بحذر وتحت إشراف طبيب مختص. ينبغي أن تتشاوري مع طبيبك قبل البدء في استخدام أي منتج دوائي أثناء فترة الحمل، حتى يتم التأكد من الفوائد والمخاطر المحتملة لك ولجنينك.

ما هي الأعراض الجانبية لدواء كورتيدرم Cortiderm ؟

عند استخدام كريم كورتيدرم، يمكن أن يتجنب الكثيرون ظهور أي آثار جانبية، ولكن هذا لا يعني أنها ليست ممكنة. من بين الآثار الجانبية المحتملة لهذا الكريم:-

  1. الشعور بلسعة على الجلد.
  2. الشعور بالحرقة.
  3. جفاف الجلد.
  4. احمرار في منطقة الاستخدام.
  5. ظهور حب الشباب.
  6. نمو غير طبيعي للشعر.
  7. ترقق وتغير لون الجلد.
  8. ظهور علامات تمدد الجلد.

عند وصف الطبيب لك هذا الدواء، فإنه يدرك بالطبع وجود هذه الأثار الجانبية المحتملة. وعلى الرغم من ذلك، يعتقد أن فوائد الاستخدام تتفوق على الآثار الجانبية المحتملة. إذا كنت تشعر بأي تغيير غير طبيعي أثناء استخدام الكريم، لا تتردد في التحدث مع الطبيب. خاصة إذا كنت قد واجهت طفحًا جلديًا شديدًا أو احمرارًا وتورمًا غير عادي في منطقة العلاج.

قد يهمك أيضًا: كريم هاي كوين HI- QUIN لعلاج التصبغات

سعر كورتيدرم Cortiderm

عبوة كورتيدرم Cortiderm متوفرة بسعة 30 جرام، وتستطيع الحصول عليها من أي صيدلية بكافة أنحاء جمهورية مصر العربية فقط مقابل تكلفة شراء 16.35 ريالًا سعوديًا.

بديل كورتيدرم Cortiderm

قد يختار العديد من الأفراد البدائل العلاجية لأسباب متنوعة تشمل الاعتبارات المالية أو عدم توفر الدواء. هنا بعض البدائل الممكنة لكريم كورتيدرم:-

  1. كريم ألفاكورت.
  2. كريم كرتوفيل اتش.
  3. كريم داكتاكورت.
  4. كريم ديرموكورت.
  5. كريم أكواكس إتش.
  6. كريم كانديكورت.
  7. كريم فيسودين إتش.
  8. كريم هايدروكورت.
  9. كريم لوكويد ليبو.
  10. كريم ميكوتين.
  11. كريم مايكوهيل.
  12. كريم توبيكورت.
  13. كريم زونا.
  14. كريم زايدكس.

تقدم هذه البدائل خيارات أخرى قد تكون مناسبة للاحتياجات الفردية، ومع ذلك، يُنصح دائمًا بالتشاور مع الطبيب أو الصيدلي قبل تغيير أو استخدام أي بديل للتأكد من أنها مناسبة وآمنة للحالة الصحية.

قد يهمك أيضًا: كريم بنزاك benzac cream لعلاج حب الشباب

خاتمة

في الختام عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، يُظهر كريم كورتيدرم (Cortiderm) أهميةً كبيرة في مجال علاج الحالات الجلدية المتنوعة. يعتبر هذا الكريم وسيلة فعّالة لتخفيف الأعراض المزعجة مثل الحكة، والالتهاب، والاحمرار، بفضل تركيبته التي تحتوي على الهيدروكورتيزون.

من الجدير بالذكر أن استخدامه يجب أن يتم بناءً على توجيهات واستشارة الطبيب، حيث يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على جودة حياة الأشخاص الذين يعانون من الحالات الجلدية المزمنة. بالاعتماد على توجيهات الخبراء واتباع الإرشادات بعناية، يمكن لكريم كورتيدرم (Cortiderm) أن يكون حلاً فعالاً وآمناً للتخفيف من مشاكل الجلد.

وفي النهاية عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، نذكر دومًا أننا هنا لتلقي كافة استفساراتكم وتساؤلاتكم، لذا لا عليك سوى ترك استفسارك / تساؤلك بالتعليقات ومن ثم إنتظار بضع دقائق للحصول على الإجابة، كما نذكر أيضًا أن ما سبق عبارة عن “شرح” وليس “تشخيص” فالتشخيص يحتاج إلى فحص طبي مباشر من قبل الطبيب، ودمتم بخير.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
كليمين Climen لعلاج الاضطرابات الهرمونية
التالي
علاج الزكام في البيت بالأعشاب

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.