ادوية الجهاز الهضمي

كولسيفير Colsever علاج اضطرابات وتشنجات القولون

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

تتوفر أقراص كولسيفير (Colsever) الفموية بكميات وفيرة في الصيدليات وشركات الأدوية نظرًا للطلب المتزايد من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل المعدة. أثبتت أقراص كولسيفير (Colsever) فعاليتها في تخفيف الألم وتوفير علاج تدريجي لمجموعة واسعة من مشاكل المعدة.

يجب التأكيد على أهمية الحصول على تشخيص دقيق من قبل الطبيب لاستخدام العلاج المناسب لكل حالة مرضية. بالتشخيص السليم واستخدام العلاج المناسب، يمكن لأقراص كولسيفير أن توفر الراحة والتخفيف المطلوب لمشاكل المعدة.

كيف يعمل كولسيفير Colsever ؟

كولسيفير Colsever

  • كولسيفير (Colsever) هو عبارة عن أقراص فموية تستخدم لعلاج آلام البطن والمعدة والقولون العصبي. يتكون كولسيفير من مادتين فعالتين هما السلبيريد (Sulpiride) بتركيز 25 مجم والميبيفيرين (Mebeverine) بتركيز 100 مجم.
  • تعمل مادة السلبيريد (Sulpiride) كمضاد قوي لمستقبلات الدوبامين، بينما تعمل مادة الميبيفيرين (Mebeverine) كمضاد للكولين، مما يؤدي إلى استرخاء وتوسيع عضلات الجهاز الهضمي وجدار المعدة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتمتع الدواء بتأثير تخديري قوي يساعد على تخفيف الشعور بالمغص والعسر الهضم والانتفاخ والألم بشكل سريع وفوري.
  • تعتبر هذه المكونات الفعالة في كولسيفير (Colsever) أساسية لتحقيق التأثير العلاجي المطلوب في حالات الأمراض المعوية والهضمية.

قد يهمك أيضًا: دواء دياسميكت Diasmect لعلاج حالات الإسهال

إقرأ أيضا:علاج البواسير الخارجية المنتفخة

ما هي دواعي استعمال كولسيفير Colsever ؟

تستخدم أقراص كولسيفير (Colsever) في عدة حالات مرضية، ومن بين الاستخدامات الشائعة للدواء:-

  1. متلازمة القولون العصبي: يستخدم عقار Colsever لتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي مثل الألم والانتفاخ والتقلصات.
  2. آلام المعدة والتقلصات: يعمل عقار Colsever على تخفيف آلام المعدة والتقلصات المصاحبة لها، مما يساعد في تحسين الراحة الهضمية.
  3. الانتفاخ والغازات: يعمل عقار Colsever على تخفيف الانتفاخ والغازات المعوية، مما يساعد في تخفيف الشعور بالانزعاج والضغط الناتج عنها.
  4. آلام وتقلصات الأمعاء: يمكن استخدام عقار Colsever لتخفيف الآلام والتقلصات في الأمعاء الدقيقة والأمعاء الكبيرة، مما يساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي.
  5. الاكتئاب المصاحب لاضطرابات الجسم: في بعض الحالات، يمكن استخدام عقار Colsever لمعالجة الاكتئاب المرتبط بتوازن الجسم والاضطرابات الهضمية.

من المهم مراعاة تشخيص الحالة من قبل الطبيب المختص لاستخدام الجرعة المناسبة والعلاج المناسب لتلبية احتياجات كل مريض.

قد يهمك أيضًا: فيسرالجين Visceralgine لعلاج تقلصات المعدة والأمعاء

كيف يستخدم كولسيفير Colsever ؟

طريقة استخدام كولسيفير (Colsever) يحددها الطبيب المعالج وفقًا لحالة المريض، وفيما يلي معلومات عامة حول الجرعات التوجيهية:-

إقرأ أيضا:كولونا Colona مضاد لتقلصات القولون وعلاج آلامه
  • للبالغين: يُنصح عادةً بتناول قرص واحد من كولسيفير ثلاث مرات يوميًا. ومع ذلك، يجب أن يحدد الطبيب الجرعة المناسبة استنادًا إلى نوع الأعراض وتشخيصه.
  • للأطفال: يجب تحديد جرعة الأطفال من قبل الطبيب المعالج وفقًا لنوع الأعراض والعمر. وفي كل الأحوال، يشترط أن يكون عمر الطفل أكبر من 12 عامًا قبل تناول كولسيفير.
  • للحوامل: لا يُنصح بتناول كولسيفير أثناء الحمل لحماية صحة الجنين. حيث لم تتوفر دراسات كافية تبين تأثيرات كولسيفير على الحوامل والأجنة.
  • أثناء الرضاعة الطبيعية: لا يُنصح بتناول كولسيفير أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، حيث يمكن أن تنتقل نسبة من المادة الفعالة إلى حليب الأم وتؤثر على الرضيع.

يُنصح بالالتزام بالجرعات المحددة من قبل الطبيب لتفادي حدوث أعراض جانبية غير مرغوب فيها. في حالة نسيان جرعة، يمكن تناولها على الفور إلا إذا كانت الجرعة التالية قريبة. في هذه الحالة، يجب الانتظار لتناول الجرعة المقبلة وتجاوز الجرعة المفقودة.

تذكر/ تذكري عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، من الضروري دائمًا اتباع توجيهات الطبيب المعالج والتشاور معه بشأن الجرعات والاستخدام الملائم لحالتك الصحية.

قد يهمك أيضًا: كلوفاتيل Colovatil لعلاج أعراض القولون العصبي

احتياطات وموانع استعمال كولسيفير Colsever

قبل تناول أقراص عقار (Colsever)، ينبغي مراعاة الاحتياطات التالية:

إقرأ أيضا:ديسفلاتيل Disflatyl أقراص طاردة للغازات
  1. يجب تناول أقراص عقار (Colsever) قبل وجبات الطعام بمدة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة.
  2. ينبغي وضع أقراص عقار (Colsever) في مكان آمن بعيدًا عن متناول الأطفال.
  3. يتطلب تناول أقراص عقار (Colsever) من الأطفال أن يكونوا قادرين على بلعها.
  4. يجب ابتلاع الأقراص الفموية مغلفة بالكامل وعدم فتحها أو كسرها. لا يجب مضغ أو كسر أقراص عقار (Colsever).
  5. بعد ابتلاع الأقراص، يجب شرب الكثير من الماء.
  6. يجب إبلاغ الطبيب المعالج في حال تناول الأدوية التالية: أميودارون، أميتريبتيلين، كاربامازيبين، الديازيبام، الفينيتوين، بيموزيد، ترامادول، فالبروات.
  7. في حالة تناول كمية كبيرة من أقراص عقار (Colsever)، يجب التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز طبي.

من ناحية أخرى، هناك حالات تحول بينك وبين استعمال عقار (Colsever)، تشمل هذه الحالات:

  1. مرضى الكبد.
  2. قصور وظائف الكلى.
  3. مرضى القلب.
  4. التحسس من المواد الفعالة أو المكونات المستخدمة في تركيب عقار (Colsever).
  5. النساء الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل.
  6. المرضى المصابين بأمراض الأمعاء.

ينبغي عدم تناول أقراص عقار (Colsever) دون استشارة الطبيب، ويجب الالتزام بتعليماته والإبلاغ عن أي أعراض غير مرغوب فيها تظهر أثناء العلاج.

الأعراض الجانبية لدواء كولسيفير Colsever

بعد استخدام أقراص عقار (Colsever)، قد تظهر بعض الآثار الجانبية التي يجب الانتباه إليها وتشمل:-

  1. الدوار وفقدان التوازن.
  2. آلام الرأس والصداع.
  3. النعاس المستمر.
  4. الإمساك المزمن.
  5. الشعور بالإرهاق والضعف العام.
  6. ظهور الطفح الجلدي.
  7. تورم واحمرار الوجه.

في حال ظهور أي من هذه الآثار الجانبية أو زيادة حدتها، يجب استشارة الطبيب المعالج لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات المناسبة.

يجب العلم أن هذه القائمة لا تشمل كل الأعراض المحتملة، وقد تظهر آثار جانبية أخرى تختلف من شخص لآخر. لذلك، ينصح بالتواصل مع الطبيب المعالج لمزيد من المعلومات والتوجيهات.

قد يهمك أيضًا: ستوب سبازم Stopspasm لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي

سعر كولسيفير Colsever

  • تتوفر عبوة عقار كولسيفير (Colsever) على هيئة أقراص، تحتوي العبوة على 20 قرصًا بـ تركيز 25 مجم من مادة السلبيريد (Sulpiride) الفعالة إضافةً إلى تركيز 100 مجم من مادة الميبيفيرين (Mebeverine) الفعالة.
  • تستطيع الحصول على العبوة بسهولة من أي صيدلية (تتوفر أيضًا بـ بعض المتاجر الإلكترونية) فقط مقابل تكلفة شراء 21.00 جنيهًا مصريًا.

بدائل كولسيفير Colsever

في حالة عدم توفر أقراص عقار (Colsever) في الصيدليات، يمكن الوضع في الاعتبار البدائل التالية التي تحتوي على نفس المادة الفعالة (بعد استشارة الطبيب):-

  1. أقراص كولونا: تحتوي على نفس المادة الفعالة الموجودة في عقار (Colsever) وتستخدم لعلاج الحالات الشبيهة. يجب استشارة الطبيب المعالج لتحديد الجرعة المناسبة والتوجيهات اللازمة.
  2. أقراص كلوفاتيل: تعد بديلاً آخر يحتوي على نفس المادة الفعالة. يتطلب استشارة الطبيب المعالج لتحديد الجرعة الملائمة وتوضيح طريقة الاستخدام الصحيحة.

يجب العلم أن استخدام أي بديل يتطلب موافقة وتوجيهات الطبيب المعالج، وينبغي توخي الحذر والالتزام بالجرعات والتعليمات المقدمة.

قد يهمك أيضًا: دواء بريموزان premosan لعلاج القىء والغثيان

خاتمة

في الختام عزيزي القارئ / عزيزتي القارئ، يمكن اختصار ما سبق بالقول أن عقار كولسيفير (Colsever) يعتبر علاجًا فعالًا لعدة حالات صحية تشمل آلام البطن والقولون العصبي.

يحتوي العقار على مواد فعالة تعمل على تخفيف الأعراض وتحسين جودة الحياة للمرضى. ومع ذلك، يجب على الأفراد أخذ بعض الاحتياطات قبل استخدامه، أبرزها يتمثل في استشارة الطبيب واتباع التعليمات الصحيحة للجرعة والاستخدام.

تذكر عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، ننصح دائمًا بمراجعة الطبيب قبل البدء في استخدام أي عقار، ومن ثم الالتزام بالتوجيهات الطبية. ودمتم بخير.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
ميبيفاك Mebefac علاج أعراض متلازمة القولون العصبي
التالي
أوكسيبام Oxepam علاج نوبات الهلع واضطرابات القلق

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.