الرئيسية التغذية زيادة الوزن وكيف تحصل على الضخامه العضلية

زيادة الوزن وكيف تحصل على الضخامه العضلية

بواسطة صحتك تهمنا
1 تعليق

زيادة الوزن امر مهم لدى العديد من الاشخاص ولكن يوجد مصطلع اخر وهو الضخامة العضلية وهناك فرق كبير بين مصطلح زيادة الوزن ومصطلح الضخامة العضلية وسوف نوضح هذا الفرق فى السطور التالية .

سنتكلم اليوم عن كيفية الحصول على الضخامه العضلية وزيادة الوزن، للحصول على شكل مثالى للجسم ولكن دعنى اسألك اولا هل تعرف ما هو الفرق بين زيادة الوزن والضخامه العضلية؟

مصطلح زيادة الوزن

يعنى زيادة وزن الجسم بشكل عام ولم نحدد هنا هل هذه الزيادة عبارة عن دهون او ماء او عبارة عن عضلات فكما قلت الهدف هنا هو زيادة الوزن الكلى .

مصطلح الضخامه العضلية

يعنى زيادة وزن وحجم العضلات مع الحد قدر الامكان من زيادة الدهون وهذا ما يجب ان نبحث عنه ونقوم بتنفيذه تابعوا معى المقال للنهاية وستجدون ما تريدون .

اولا كيفية زيادة الوزن

كل انسان له كمية معينة من الطعام مناسبة له لكى يظل ثابت على وزنه الحالى ويتم قياس كمية الطعام هذه بوحدة تسمى السعرات الحرارية.

مثال: اذا افترضنا ان شخص ما يحتاج الى 3000 سعر حرارى فى اليوم لكى يظل ثابتا على وزنه فاذا اراد هذا الشخص زيادة وزنه عليه بزيادة كمية الطعام (السعرات الحرارية).

كيف تحسب احتياج جسمك من الطعام والسعرات الحرارية لزيادة الوزن

يوجد العديد من العلماء الذين قاموا بوضع تصورات ومعادلات عن كيفية حساب احتياج الجسم اليومى من الطعام والسعرات الحرارية.

من اشهر هؤلاء العلماء هو هريس باندكيت وتعتمد هذه المعادلة على حساب الاحتياج اليومى للشخص وفقا لعمرة ووزنة وطولة ومعدل جهدة ونشاطه اليومى.

ولكن هذه المعادلة صعبة فى حساباتها لذلك قمنا بتصميم حاسبة السعرات الحرارية لحساب احتياجك اليومى ولكى تعرف مكونات طعامك من بروتين وسعرات وكاربوهيدرات ودهون اليك جدول البروتين والكاربوهيدرات والدهون والسعرات فى الطعام

كيفية الحصول على الضخامه العضلية

ناتى لمحور موضوعنا اليوم وهو كيفية زيادة الوزن والحصول على الضخامه العضلية ولقد علمنا انه لزيادة الوزن لابد من زيادة السعرات الحرارية ولكى نحصل على الضخامه العضلية ينقسم الموضوع الى شقين التغذية والتمرين .

التغذية الحصيحة للحصول على الضخامة العضلية

كما قلنا لابد من زيادة السعرات الحرارية وحتى تحصل على قدر صافى من العضلات عليك بزيادة السعرات الحرارية بقدر قليل عن احتياجك وفى حدود من 200 الى 300 سعر حرارى يوميا وايضا الحصول على احتياج جسمك من البروتين وغيرها من المكونات الجيدة يمكنك تعلم كيفية انشاء نظام غذائى بنفسك من هنا.

ثانيا التمرين للحصول على الضخامه العضلية

كيفية زيادة الوزن والحصول على الضخامه العضلية

 

للحصول على الضخامة العضلية لابد من اختيار برنامج تدريبى من برامج تدريب كمال الاجسام الحديثة التى تمرن عضلاتك مرتين او ثلاثة فى الاسبوع وذلك للحصول على اقصى قدر من الضخامه العضلية فى اقل وقت ممكن.

يمكنك ايضا اتباع جدول تمارين كمال اجسام للمبتدئين بالصور وفق الدراسات العلمية الحديثة .

مكملات زيادة الوزن

اذا كنت تعانى من النحافة ولا تستطيع اكل العديد من الوجبات خلال اليوم ولا تستطيع تحمل كميات كبيرة من الطعام يوميا واذا كنت تحتاج لعامل مساعد سهل التحضير وسهل الهضم يساعدك على اكتساب الوزن بصورة ملحوظة.

ويعد افضل واشهر المكملات فى ذلك هو مكمل سيرياس ماس حيث يحتوى على كميات عالية من القيم الغذائية فى الجرعة الواحدة .

مكملات الضخامة العضلية الصافية

للحصول على ضخامة عضلية صافية يلزمك ضبط احتياجك من السعرات الحرارية كما ذكرت فى جزء سابق من هذا المقال ويوجد ايضا العديد من المكملات التى تساعدك على الضخامة العضلية.

مثل مكمل الكرياتين ومكملات الواى بروتين ومكمل السيترولين ماليت لرفع الاداء وزيادة ضخ الدم الى العضلات وايضا تحتاج الى مكمل ليمد جسمك بالفيتامينات المهمة مثل مكمل optimen ومن المكملات المهمة ايضا مكمل الاوميجا 3 لما له من فوائد عديدة .

الخلاصة فى زيادة الوزن والضخامة العضلية

تعلمنا فى هذا المقال الفرق بين زيادة الوزن والضخامة العضلية وايضا الضخامة العضلية الصافية وما يتطلبه كل منهما كما ذكرنا بعض المكملات المهمة من اجل الضخامة العضلية مع ذكر مكملات زيادة الوزن والوقت الانسب لاستخدامها نتمنى ان نكون قد افدناكم بهذه المعلومات واذا كان لديكم اى استفسار ننتظركم ف التعليقات , دمتم فى رعاية الله .

2

1 تعليق

محمود سيد 3 ديسمبر, 2019 - 7:15 م

انا وزني ٦٠ كيلو وطولي ١٨٠ سم ارييد ضخمه عضليه هل احتاج ف نظامي الغذئي الي كاربوهيدرات ودهون ولا احتاج فقط الي السعرات الحراريه والبروتين

رد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد