ادوية العظام والعضلات

ميدوكالم لعلاج الام المفاصل – متى يبدأ مفعول ميدوكالم

دكتورة ايه محمد

تم كتابة هذا المقال بواسطة دكتورة ايه محمد و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

اذا كنت تريد طريقة طبيعية لإدارة التوتر وتحسين صحة عضلاتك بشكل عام فان ميدوكالم يمكن أن يساعدك في ذلك.

يعتبر ميدوكالم من الأدوية المرخية للعضلات، حيث يساعد في علاج التشنجات العضلية المؤلمة والمنعكسة، والتي قد ترتبط بأمراض العمود الفقري أو المفاصل المجاورة للعضلات.

تعريف دواء ميدوكالم

ميدوكالم ميدوكالم هو مرخي للعضلات يصفه الأطباء لعلاج التشنجات العضلية المؤلمة والانعكاسية المرتبطة بأمراض العمود الفقري أو المفاصل القريبة من العضلات.

يستخدم لعلاج التشنجات العضلية لأسباب مختلفة منها تصلب وتشنج العضلات التي تسبب ألما شديدا وتوقفا كاملا لحركة الجسم.

يستخدم أيضًا لعلاج آلام المفاصل والعمود الفقري، على الرغم من أن هذا الدواء يمكن أن يكون فعالًا في علاج التشنجات العضلية، إلا أنه من المهم ملاحظة أنه يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية.

دواعي استخدام دواء ميدوكالم

لعلّكَ وصلت إلى الصفحة هذه بحثًا عن معلومات عن الدواء، إليكَ قائمة بأهم استعمالاته،

  •  علاج آلام المفاصل والعمود الفقري: يساهم  بشكل كبير في علاج هذه الآلام، ويعد خيارًا جيدًا لمن يعانون من الأمر بشكل مزمن.
  •  الشلل الرعاش: يمكن استخدام الدواء في حالة الشلل الرعاش، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه.
  •  تخفيف الشد العضلي: يستخدم هذا الدواء لتخفيف التشنجات والشد العضلي، لا سيما في الهيكل العظمي، الذي قد يصاحبه الم بشدة.
  •  علاج عرق النساء: يعمل كمرخٍ للعضلات، ويستخدم بشكل شائع في علاج مشكلة عرق النساء.
  • مرخٍ للعضلات: بفعل مكوناته، يُعَد دواء مرخًا فعَّالًا للعضلات، الذي يستخدم في العديد من مشكلات الصحية والأمراض المرتبطة بها.

ميدوكالم : دليل مفيد للجرعات الآمنة

بينما يمكن أن يكون فعالًا في تقليل توتر العضلات وآلامها، فمن الضروري فهم كيفية استخدامه بأمان ،فيما يلي دليل للجرعات الآمنة من ميدوكالم :

إقرأ أيضا:ارثروفاست Arthrofast مسكن ومضاد للالتهابات

1. الجرعة اليومية القصوى: الجرعة اليومية القصوى الموصى بها هي 450 مجم. من المهم عدم تجاوز هذه الجرعة لتجنب مخاطر الآثار الجانبية الخطيرة والتسمم المحتمل.

2. جرعات الأطفال: يجب تحديد جرعات ميدوكالم للأطفال بناءً على الحالة السريرية للطفل و يجب أيضًا الإشراف على الأطفال الذين يتناولون الدواء لضمان الاستخدام الآمن.

3. الاستخدام لاضطرابات الدماغ: يمكن استخدام الدواء لعلاج بعض اضطرابات الدماغ. ومع ذلك، يجب مراقبة استخدامه لهذا الغرض بدقة من قبل الطبيب.

4. سوء الاستخدام والجرعة الزائدة: لا يعتبر الدواء عقارًا مخدرًا. ومع ذلك، قد يسيء بعض الناس استخدامه عن طريق تناول جرعات عالية لتحسين مزاجهم. من الضروري عدم تجاوز الحد الأقصى للجرعة اليومية لتجنب الآثار الجانبية الخطيرة والتسمم المحتمل.

5. استشارة الطبيب : لا ينبغي تناول الدواء بدون استشارة الطبيب. الجرعة الأولية الموصى بها هي عادة 150 مجم، ويمكن زيادتها تدريجياً إذا لزم الأمر.

دواء ميدوكالم و المخدرات

لا يُصنف ميدوكالم كمخدر ولكنه يستخدم كعامل مرخي للعضلات في حالات معينة، يحتوي على مادة فعالة تسمى tolperisone تؤثر على الجهاز العصبي المركزي.

من المهم ملاحظة أن الدواء يمكن أن يسبب الإدمان عند تناوله بجرعات عالية، لذلك يجب استخدامه بحذر، للأطفال دون سن 12 عامًا، يجب أن تكون الجرعة 2.4 يوميًا وبعد استشارة الطبيب فقط.

إقرأ أيضا:دواء نو سبا NO SPA  مضاد للتشنج ومسكن

موانع استعمال الدواء

  • حساسية للمادة الفعالة: يُمنع استخدام الدواء دون استشارة الطبيب المختص إذا كان الشخص يعاني من حساسية للمادة الفعالة تولبيريسون.
  • الأطفال: من الضروري استشارة الطبيب المختص قبل استخدام الدواء للأطفال دون سن الـ 5 سنوات.
  • الوهن العضلي: يمنع استخدام الدواء في حالة الوهن العضلي الوبيل وذلك لتجنب حدوث أي آثار جانبية على الصحة.
  • المرضى المصابين بأمراض الكبد: يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام الدواء في حالة مرض الكبد، لأن تأثير الدواء قد يتفاوت من شخص لآخر ومن حالة لأخرى.
  • المرضى المصابين بأمراض الأعصاب: يُحذّر استخدام الدواء في حالة مرض الأعصاب، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه.
  • النساء الحوامل والمرضعات: يمنع استخدام الدواء في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية، باستثناء الحالات التي يحددها الطبيب المختص.
  • تفاعلات مع الأدوية الأخرى: يمكن أن يحدث تفاعل بين نوعين من الأدوية، لذلك يُفضل استشارة الطبيب المختص إذا كان الشخص يتناول أي أدوية أخرى.

إذا كنت تعاني من أي حالات طبية تمنع استخدام دواء ميدوكالم، فلا تتردد في استشارة الطبيب المختص قبل تناوله، حتى لا تتعرض لأي أضرار صحية.

ميدوكالم والضغط

ميدوكالم هو دواء مهدئ للصداع يستخدم لخفض ضغط الدم، يمكن استخدامه لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل والعمود الفقري، وكذلك تصلب الحركة وتشنج العضلات المؤلم.

إقرأ أيضا:دواء نو سبا NO SPA  مضاد للتشنج ومسكن

في حين أن هذا الدواء يمكن أن يكون فعالًا، إلا أنه قد يسبب أيضًا فرط الحساسية لدى بعض المرضى،  قد تشمل أعراض فرط الحساسية انخفاضًا حادًا في ضغط الدم والصداع والأرق وغيرها من المشكلات ذات الصلة.

ميدوكالم يزيد الوزن

ميدوكالم هو مرخي عضلي شائع يستخدم كعلاج للتشنجات العضلية لسنوات عديدة، لقد وجد أنه علاج فعال للتشنجات العضلية، وكذلك يساعد في تخفيف الألم وعدم الراحة

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن تناول هذا الدواء يمكن أن يكون له آثار جانبية تتمثل في زيادة وزن المريض، وذلك لأن الدواء يزيد الشهية، مما يؤدي إلى تناول المزيد من الطعام وبالتالي زيادة الوزن.

من المهم أن تتم مراقبة أولئك الذين يستخدمون ميدوكالم للتأكد من أنهم لا يكتسبون كميات كبيرة من الوزن أثناء تناول هذا الدواء،  في حين أن هذا التأثير الجانبي ممكن الا يكون مقلقًا.

ميدوكالم و النعاس

يمكن أن يسبب النعاس كأحد آثاره الجانبية، وقد يؤدي تناوله مع مرخيات العضلات الأخرى إلى زيادة فرص التعرض لهذا التأثير الجانبي.

قد يعاني الأشخاص الذين يتناولونه أيضًا من آثار جانبية أخرى مثل:

سعر ميدوكالم في مصر

في مصر، يختلف سعر أقراص Mydocalm 150 mg حسب الشركة المصنعة بشكل عام، العبوة التي تحتوي على 30 قرصًا بتركيز 150 مجم تكلف حوالي 80-100 جنيه مصري.

نظرًا لأن سعره قابل للتغيير من وقت لآخر، فمن المستحسن مراجعة الصيدلية لمعرفة السعر المحدد قبل الشراء.

بديل دواء ميدوكالم

يعد دواء ميدوكالم من أشهر الأدوية التي تستخدم لعلاج التشنجات العضلية المؤلمة. ومع ذلك، فإنه قد يكون هناك بعض المرضى الذين يفضلون تجربة بدائل للدواء.

بديل جيد لميدوكالم هو الطب البديل والذي يعتمد على علاج الجسم بالعقل والروح وتشمل هذه العلاجات التدليك واليوغا والتأمل.

يمكن للمريض التحدث مع الطبيب حول استخدام هذه الأساليب البديلة للعلاج والتي قد تساعد على تخفيف الألم والتوتر في العضلات بشكل طبيعي والتي قد تكون فعالة يمكن جداً في تحسين الجودة العامة للحياة.

قد يهمك أيضا : سيردالود sirdalud لعلاج آلام وتشنجات العضلات

الاسئلة الشائعة حول ميدوكالم

ما هو ميدوكالم؟

ميدوكالم هو دواء مرخي للعضلات يستخدم لعلاج تقلصات العضلات المنعكسة المؤلمة المرتبطة بأمراض العمود الفقري أو المفاصل القريبة من العضلات.

تم اختباره سريريًا لفعاليته على 138 مريضًا تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 75 عامًا، ووجد أن له تأثير إيجابي في تقليل التشنج والتصلب.

يتم وصف الدواء من قبل الأطباء في المقام الأول للتشنجات العضلية لأسباب مختلفة، يعمل عن طريق إرخاء العضلات مما يخفف من التوتر والألم في المناطق المصابة.

ما هي دواعي استعمال دواء ميدوكالم؟

يوصف ميدوكالم في حالات تشنج العضلات، والتيبس، وآلام المفاصل، وآلام العمود الفقري، وشلل الأطفال.
يمكن أن يوفر ميدوكالم الراحة من الألم الشديد الناجم عن هذه الحالات ويمكن أن يساعد في تقليل أو حتى إيقاف التوقف التام لحركة الجسم

كيف يعمل ميدوكالم؟

يعمل عن طريق منع النبضات العصبية التي تسبب تقلصات العضلات وبالتالي، توفير الراحة من الانزعاج العضلي.
يمكن أيضًا استخدام ميدوكالم لتحسين الحركة ومدى الحركة لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة.

متى يبدأ مفعول ميدوكالم؟

يبدأ مفعول ميدوكالم بعد نصف ساعة من تناوله، ويستمر تأثيره لمدة تصل إلى 8 ساعات.

ما هي موانع استخدام مايدوكالم؟

لا ينبغي استخدامه في الحالات التي ترتبط فيها التشنجات العضلية المؤلمة بأمراض عصبية.
● يجب على المرضى الذين لديهم حساسية تجاه المادة الفعالة للدواء أو لأي مادة عدم استخدام Mydocalm 150 mg.
● في حالة تناول جرعة زائدة من الدواء، من المهم التماس العناية الطبية على الفور لذلك، قبل تناول هذا الدواء، من المهم استشارة الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية للتأكد من أنه آمن للاستخدام.
● يجب الابتعاد عن قيادة السيارة عند أخذه وكذلك الابتعاد عن عمل الأفعال التي تحتاج إلى الحذر.
● مرض الوهن العضلي.
● اختلالات في الكبد، أو اختلالات في الكلى.
●وجود أي أعراض الحساسية والتي منها احمرار الجلد، أو الحكة، أو التوّرم في الوجه، أو اللسان، أو الشفاه، أو حدوث ضيق التنفس.

هل استخدام دواء ميدوكالم آمن؟

ميدوكالم هو علاج آمن وفعال للتشنجات العضلية التي تسببها حالات مختلفة، بما في ذلك الحالات العضلية أو العصبية أو السكتة الدماغية و لا ينصح باستخدام ميدوكالم أثناء الحمل

يجب على الأمهات المرضعات أيضًا تجنب تناول ميدوكالم لأنه لم يثبت أنه آمن لهن أيضًا.

على الرغم من أن ميدوكالم فعال جدًا في علاج تشنج العضلات في أجزاء مختلفة من الجسم، إلا أنه لا ينبغي استخدامه كبديل عن Myogesic.

ما هي جرعة ميدوكالم ؟

الجرعة الموصى بها من ميدوكالم هي 150 مجم تؤخذ مرة واحدة، ثلاث مرات في اليوم مع جرعة قصوى لا تتجاوز 450 مجم، في حالات تصلب وتشنج العضلات، يمكن أن يكون استخدام هذا الدواء مفيدًا.

آمل أن تساعدك هذه المقالة في فهم الفوائد العديدة لاستخدام دواء ميدوكالم، شكرًا  لك على الوقت الذي قضيته في القراءة عن ميدوكالم.

المراجع

NIH

السابق
دواء كلارينيز دواعي الاستعمال – تحذير من دواء كلارينيز
التالي
دواء lyrica – دواعي الإستعمال الاثار الجانيبة والجرعات المناسبة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.