نصائح و معلومات صحية

نصائح مفيدة للعناية بصحة الطفل الرضيع

كوتش ابراهيم عبد الهادى

تم كتابة هذا المقال بواسطة كوتش ابراهيم عبد الهادى و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

تعتبر السنة الاول في حياة الطفل مهمة للغاية فهي من الممكن أن تحدد مستقبله الصحي بشكل كبير، لهذا فإن العناية بصحة الطفل الرضيع لاسيما في الـ 6 الأشهر الاولى مهمة جدا، لذلك وجب القيام بها على نحو سليم.

نصائح مفيدة للعناية بصحة الطفل الرضيع 1 الرضاعة الطبيعية 

الرضاعة الطبيعية هي أغلى هدية من الممكن أن تقدمها الأم للطفل، وللاسف معظم الأمهات أصبحن لا يرضعن أبناءهن. كما أنه وحسب منظمة اليونيسيف فإن الرضاعة الطبيعية تقلل من احتمالية وفاة المولود الجديد في 28 يوم الأولى.

مداعبة الطفل 

ينصح دائما بتوفير طرق للرضيع يستطيع من خلالها سماع ابويه وايضا امكانية تحريك ساقيه وايضا لمسك بحرية، اذ يعد تلامس البشرة من الأمور الجيدة وهو بمثابة تواصل بين الأم ورضيعها وهو مفيد من وقت لآخر، وهذه الحركات تعلم الطفل كيفية التحكم في حركاته وهي جيدة من الناحية الصحية.

من الجيد أيضا ملامسة جلد أحد الأبوين تحديدا الام  بجلد طفلك من آنٍ إلى آخر. هذه الخطوة تجعل الرضيع يحس بالأمان والسكينة والهدوء بوجودك معه.

إقرأ أيضا:اعراض السكر عند الاطفال

استعملي أدوات لفت الانتباه لتدريبه على تحريك رأسه وكتفيه

من الجيد ايضا وحسب خبراء الصحة للاطفال وضع الطفل على بطنه مع رفع خشخيشة أو جرس أمامه وارفعها ببطء لمسافة قليلة وهزها لإصدار صوت مميز.

ويمكن أن تجد هذه الأدوات في موقع ممزورلد ويمكن استخدام كود خصم ممزورلد ACMW11 من الموفر للحصول على تخفيض 10٪ على كل عملية شراء .

وبالعودة الى موضوعنا هذه الحركات سوف تشجع المولود الجديد على رفع رأسه للبحث عن مصدر الصوت، سوف تساعد هذه العملية على تتبع حركة الخشخشية او اي اداة اخرى تستخدم في لفت الانتباه سوف يتبعها تدريجيا بعينيه وهذا تدريب صحي يساعده على رفع رأسه وكتفيه في الوقت نفسه لانه سوف يستمع إلى الصوت التي تصدره الأداة.

تحدث إلى طفلك 

بالرغم من أن الطفل قد لا يفهم ما تقوله له لكن الحديث معه أمر جيد للغاية، تحدثي مع طفلك واستمري في الكلام معه وذلك عبر تقليد الأصوات التي يصدرها وايضا حركات، ايضا لا تنسى ان تبتسم باستمرار في وجه الطفل يمنحه شعور بالسعادة، أيضا امنحه فرصة للتركيز مع وجهك ومحاولة تقليدك انت ايضا.

إقرأ أيضا:علاج جرثومة المعدة | ما هي مدة علاج جرثومة المعدة ؟

تجنبي تحميم الطفل الرضيع بشكل مفرط 

من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الأمهات وهي تحميم الطفل أو المولود بشكل مفرط ضنا منهن أن هذه العملية مفيدة لابنها.

لكن خبراء صحة الأطفال أن ينصحون ان لا تقومي بتحميم المولود كثيرا، عوض عن ذلك يمكن استخدام قطعة من القماش المبللة بالماء الدافئ ومسح جسمه بها، ما امكانية تحميمه مرة كل أسبوعين.

مع الأخذ بعين الاعتبار بعض الشروط الضرورية مثل أن تكون الغرفة دافئة، إن كنت في فصل الشتاء عليك أن تشغلي المدفئة لاسيما في فصل الشتاء، وتجنبي إخراج الطفل من الغرفة بعد الحمام من الممكن أن تتركيه لمدة ساعتين حتى يهدأ تماما.

مع تطور الطفل في الاشهر الاولى وحتى السنوات الاولى فهو يحتاج الى مزيد من الاهتمام من طرف الآباء.

وهذين الأخيرين مطالبين باكتساب ثقافة متنوعة حول كيفية التعامل مع الطفل ليس من الناحية الصحية فقط، لأن الطفل مع مرور الوقت يحتاج للقيام بأنشطة تعليمية متنوعة من أجل تطوير قدراته الذهنية (صحة الدماغ).

الرياضة أيضا تصبح عامل مهم للطفل سواء للتواصل مع اقرانه او تطوير مهارات منذ الصغر، كن في المقابل حاول ان لا تجعل الجدول اليومي للطفل مزدحم بشكل مبالغ فيه مما يشعره بالتوتر والخوف والملل فترك وقت للعب والمرح ضروري للأطفال.

إقرأ أيضا:انواع الصداع الشائعة وكيفية التغلب عليها
كوتش ابراهيم عبد الهادى

عن الكاتب

كوتش ابراهيم عبدالهادي مدرب شخصي اون لاين ابراهيم عبدالهادى ، حاصل على اكثر من شهادة فى مجال التدريب والتغذية. مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لعلوم وتكنولوجيا الرياضة والاتحاد النمساوى للثقافة واللياقة البدنية واكاديمية المهارات الامريكية . شاركت كمحاضر فى العديد من المعاهد والاكاديميات فى دورة المدرب الشخصى حيث كان دوري تاهيل مدرب شخصي قادر على احداث تغييرات جذرية مع العملاء . قدمت محاضرات عديده فى معهد انسب لعلوم الرياضة واكاديمية لندن الدولية و المعهد الاولمبى الدولى لعلوم الرياضة . هذه المقالات ايضا يتم مراجعتها من قبل فريق طبي متخصص .

السابق
فيتامين سي لكمال الاجسام
التالي
أضرار المشروبات الغازية للرجال والنساء.. 5 مخاطر تعرّف عليها

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.