ادوية البرد

نوفا سي إن Nova-C-N لعلاج أعراض البرد والحساسية

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

نوفا سي إن (Nova C N) هي أقراص شهيرة تستخدم لعلاج أعراض نزلات البرد والإنفلونزا. وفيما يلي، سنقدم معلومات مهمة ومتميزة حول هذا الدواء، وسنركز على دواعي استعماله، موانعه، والأعراض الجانبية المتوقعة عند استخدامه، وغيرها من التفاصيل الأخرى التي يهمك الإطلاع عليها قبل البدء في استعمال نوفا سي إن (Nova C N).

كيف يعمل نوفا سي إن وما هي مكوناته ؟

نوفا سي إن Nova-C-N

نوفا سي إن (Nova C N) هو دواء يتوفر على شكل أقراص يتم تناولها عن طريق الفم. يحتوي الدواء على مكونات فعالة تشمل سودوافيدرين هيدروكلوريد، باراسيتامول، كلورفينيرامين ماليات وكافيين. يستخدم الدواء لعلاج أعراض نزلات البرد.

  1. باراسيتامول (Paracetamol): يعمل كمسكن للألم وخافض للحرارة المتوسطة إلى الضعيفة، حيث يمنع إشارات الألم في الدماغ ويؤثر على نواقل الألم في منطقة الدماغ التي تتحكم في درجة حرارة الجسم. يحتوي كل قرص على تركيز 450 مجم من باراسيتامول.
  2. كلورفينيرامين ماليات (Chlorpheniramine Maleate): يعتبر مضادًا للهيستامين من الجيل الأول، ويقلل من احتقان الجهاز التنفسي والرشح والإفرازات العينية والحكة الأنفية واحتقان الأغشية المخاطية. يحتوي كل قرص على تركيز 5 مجم من كلورفينيرامين.
  3. سودوافيدرين هيدروكلوريد (Pseudoephedrine Hydrochloride): عبارة عن مضاد لأعراض الاحتقان، يقلل من تورم أوعية الممرات الأنفية. يساعد الكلورفينيرامين على تعزيز فعالية السودوافيدرين من خلال تقليل نفاذية الأغشية المخاطية. يحتوي كل قرص على تركيز 60 مجم من سودوافيدرين.
  4. كافيين (Caffeine): يعتبر منبهًا للجهاز العصبي، ويعادل تأثير الكلورفينيرامين المهدئ. يحتوي كل قرص على تركيز 40 مجم من الكافيين.

تتوفر العبوة في شريطين، ويحتوي كل شريط على 10 أقراص، وبالتالي تكون العبوة كاملة 20 قرصًا يتم تناولها عن طريق الفم. يجب اتباع تعليمات الاستخدام الموجودة في العبوة أو استشارة الطبيب قبل تناول الدواء.

إقرأ أيضا:كونجستال Congestal علاج أعراض نزلات البرد

قد يهمك أيضًا: دواء التراسولف Ultrasolv لعلاج أعراض نزلات البرد

ما هي دواعي استعمال نوفا سي إن Nova-C-N ؟

دواعي استعمال نوفا سي إن (Nova-C-N) تشمل ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. تخفيف أعراض البرد: يساعد الدواء في تخفيف أعراض البرد المشتركة مثل الحمى، واحتقان الأنف، والرشح، والعطس، وآلام الجسم. يوفر الدواء تأثيرًا يستمر لمدة 8-12 ساعة لكل قرص.
  2. مسكن للألم ومضاد للاحتقان: يحتوي الدواء على مواد مسكنة للألم ومضادة للاحتقان ومضادة للحساسية. هذه المكونات تساعد في التعامل مع أعراض حساسية الجيوب الأنفية والاحتقان الذي يسبب الصداع.
  3. مسكن لألم الصداع: يستخدم دواء Nova-C-N بهدف العلم على الحد من ألم الصداع المصاحب لأعراض نزلات البرد، (يشمل ذلك أيضًا الصداع الناجم عن احتقان الجيوب الأنفية). يحتوي الدواء على مسكن للألم ومادة مضادة للاحتقان للتعامل مع هذه الأعراض.

ملحوظة: يحتوي الدواء على مادة الباراسيتامول التي تستخدم لتسكين الآلام المتوسطة. في الحالات الحادة، قد ينصح بالتحول إلى مادة فعالة أخرى من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ذات فعالية أقوى في تسكين الآلام.

قد يهمك أيضًا: سينلرج Sinlerg مضاد لأعراض البرد والأنفلونزا

ما هي جرعات وإرشادات استعمال نوفا سي إن Nova-C-N ؟

تعليمات وجرعات استعمال نوفا سي إن (Nova-C-N) هي كالتالي:

إقرأ أيضا:علاج الزكام في البيت بالأعشاب
  1. الجرعة المعتادة: يجب تناول قرص واحد كل 12 ساعة. يُفضل أن يتم تناول الدواء مع الطعام لتقليل أي تهيج معدة محتمل.
  2. الجرعة اليومية: يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية الموصى بها، والتي هي قرصين في اليوم.
  3. مدة الاستخدام كخافض للحرارة: يجب أن لا يتجاوز استخدام الدواء كخافض للحرارة لمدة تزيد عن ثلاثة أيام متتالية، ما لم يصف الطبيب غير ذلك. في حال استمرار الحمى، يجب استشارة الطبيب.
  4. مدة الاستخدام كمسكن: يجب أن لا يتجاوز استخدام الدواء كمسكن لمدة تزيد عن سبعة أيام متتالية، ما لم يصف الطبيب غير ذلك. إذا استمر الألم أو تفاقمت الأعراض، يجب استشارة الطبيب.

تلك هي الإرشادات العامة لاستخدام نوفا سي إن، ولكن يجب الالتزام بتعليمات الاستخدام والجرعات التي يحددها الطبيب أو الصيدلي، حيث قد يختلف ذلك وفقًا لحالة المريض وتوصيات العناية الصحية المحددة.

قد يهمك أيضًا: ترايمد فلو Trimed Flu لعلاج أعراض نزلات البرد

احتياطات وموانع استعمال نوفا سي إن Nova-C-N

توجد بعض الاحتياطات لاستخدام نوفا سي إن (Nova-C-N)، وتشمل ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. الحساسية المفرطة: يجب تجنب استخدام هذا الدواء في حالة وجود حساسية معروفة لأيٍ من مكوناته.
  2. أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم: يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء في حالة وجود أمراض القلب مثل الذبحة الصدرية أو ارتفاع ضغط الدم، حيث قد تكون هناك بعض المخاطر المحتملة للتفاعلات الدوائية.
  3. اضطرابات الغدد الصماء: ينبغي استشارة الطبيب إذا كان لديك اضطرابات في عمل الغدد الصماء، حيث قد يؤثر الدواء على هذه الحالة.
  4. مرض السكري: يجب استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من مرض السكري، حيث قد يحتوي الدواء على بعض المكونات التي يجب مراقبتها بعناية في حالة اضطرت لاستخدامه.
  5. فرط نشاط الغدة الدرقية: ينبغي استشارة الطبيب إذا كانت لديك فرط نشاط الغدة الدرقية، حيث يحتوي الدواء على بعض المكونات التي يمكن أن تؤثر على هذه الحالة.
  6. القرحة المعدية: يجب تجنب استخدام الدواء في حالة وجود قرحة معدية أو قرحة في الجهاز الهضمي، حيث قد يتسبب الدواء في زيادة تهيج المعدة.
  7. الجلوكوما: ينبغي تجنب استخدام الدواء في حالة وجود الجلوكوما أو زيادة ضغط العين، حيث يحتوي الدواء على بعض المكونات التي يمكن أن تؤثر على ضغط العين.

إلى جانب المعلومات المذكورة سابقًا، هناك بعض الاعتبارات الإضافية التي يجب أخذها في الاعتبار عند استخدام دواء نوفا سي إن (Nova-C-N). وتشمل الفئات التالية:-

إقرأ أيضا:دولو دي Dolo-D علاج أعراض البرد والتهابات الجيوب الأنفية
  1. مرضى الكبد: ينبغي استخدام دواء نوفا سي إن بحذر لمرضى الكبد، ويجب تجنب استخدامه في حالة وجود اضطرابات في وظائف الكبد. لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء من قبل مرضى الكبد.
  2. مرضى الكلى: قد يؤثر الدواء سلبًا على وظائف الكلى، وبالتالي يجب تجنب استخدامه في حالة وجود اضطرابات في وظائف الكلى.
  3. الأطفال: لا ينصح باستخدام نوفا سي إن أقراص للأطفال، حيث يعتبر الدواء مخصصًا للبالغين. ولكن بدلاً من ذلك، يمكن استخدام أدوية أخرى مخصصة لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا لدى الأطفال.
  4. الحوامل: غالبًا ما ينصح بعدم استخدام هذا الدواء أثناء فترة الحمل، لتجنب أي أضرار قد تحدث للجنين. وفي حالة الحاجة الماسة لاستخدامه، يجب استشارة الطبيب لتقييم المزايا المحتملة مقابل المخاطر المتوقعة التي قد يسببها الدواء أثناء الحمل.
  5. المرضعة: لا ينصح باستخدام هذا الدواء أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، حيث يمكن أن يتسبب وصول الدواء إلى حليب الأم في حدوث أضرار للرضيع. بعض المكونات مثل سودوافدرين أو الكافيين قد يؤثر سلبًا على الرضيع.

من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام نوفا سي إن، ويمكن العثور على مزيد من المعلومات والتحذيرات في العبوة أو النشرة الداخلية للدواء.

التفاعلات الدوائية مع نوفا سي إن Nova-C-N

يُنصح بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي عن أي أدوية تتناولها قبل استخدام دواء نوفا سي إن (Nova-C-N)، وذلك لتجنب التفاعلات الدوائية الضارة. يجب أن يتم الانتباه خصوصًا عند استخدام الأدوية التالية:-

  1. مضادات الاكتئاب: قد يحدث زيادة في تأثير الكلورفينيرامين عند تناولها بشكل مستمر مع دواء نوفا سي إن.
  2. أدوية التخدير: قد يحدث زيادة في معدل ضربات القلب عند تناولها مع أقراص نوفا سي إن.
  3. جوانيثيدين (خافض ضغط الدم): قد يحدث نقص في تأثير جوانيثيدين عند استخدامه بالتزامن مع نوفا سي إن.
  4. مضادات الكولين: قد يتسبب استخدامها مع دواء نوفا سي إن في تأخير امتصاص مادة الباراسيتامول المسكنة والخافضة للحرارة، وهي إحدى المكونات الرئيسية لأقراص نوفا سي إن.

من الضروري الالتزام بتعليمات الطبيب والصيدلي وإخبارهما عن جميع الأدوية التي تتناولها لتقييم المخاطر المحتملة للتفاعلات الدوائية.

ما هي الأعراض الجانبية لدواء نوفا سي إن Nova-C-N ؟

إلى جانب المعلومات السابقة، يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية عند استخدام دواء نوفا سي إن (Nova-C-N). ومن بين الآثار الجانبية المحتملة:-

  1. اضطرابات الجهاز الهضمي.
  2. الغثيان أو القيء.
  3. عدم الارتياح العام.
  4. الدوار أو الدوخة.

يجب أن يتم التوقف عن استخدام الدواء والتواصل مع الطبيب إذا زادت حدة الآثار الجانبية أو استمرت لفترة طويلة. من الضروري أن يكون الطبيب على علم بالآثار الجانبية وأن يقدم التوجيهات اللازمة للتعامل معها.

قد يهمك أيضًا: دلتارينو Deltarhino علاج احتقان الأنف والرشح

سعر نوفا سي إن Nova-C-N

عقار نوفا سي إن (Nova C N) متوفر على هيئة أقراص، تحتوي العبوة على 20 قرصًا (شريطين بـ كل شريط 10 أقراص)، وتستطيع الحصول عليها فقط مقابل تكلفة شراء 24.00 جنيهًا مصريًا.

بدائل نوفا سي إن Nova-C-N

يمكن الاستعاضة عن دواء نوفا سي إن (Nova-C-N) باستخدام البدائل التالية:-

  1. باور كولد آند فلو (Power Cold & Flu): يحتوي على نفس المواد الفعالة وله نفس آلية العمل.
  2. كولداكت (Coldact): يحتوي على نفس المواد الفعالة وله نفس آلية العمل.

ويمكن أيضًا استخدام الأدوية البديلة التالية التي تحتوي على مواد فعالة مختلفة ولكن لها فاعلية مشابهة:-

  1. بنادول كولد آند فلو (Panadol Cold & Flu): يستخدم لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا ويحتوي على مواد فعالة مختلفة.
  2. كونجستال (Congestal): يستخدم لتخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا ويحتوي على مواد فعالة مختلفة.
  3. كونتافلو (Conta-Flu): يستخدم لتخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا ويحتوي على مواد فعالة مختلفة.

من المهم استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام أي بديل لنوفا سي إن لضمان توافقه مع حالتك الصحية وتجنب أي تداخلات دوائية غير مرغوب فيها.

قد يهمك أيضًا: دواء فافيبيرافير favipiravir لعلاج الكورونا ونزلات البرد

خاتمة

في ختام هذا الموضوع، نستنتج أن دواء نوفا سي إن (Nova-C-N) هو دواء فعال ومفيد في علاج أعراض البرد والإنفلونزا. يحتوي الدواء على مجموعة من المواد الفعالة التي تساعد في تخفيف الحمى، احتقان الأنف، الرشح، العطس وآلام الجسم. يتميز نوفا سي إن بتأثيره المستمر لمدة تتراوح بين 8-12 ساعة للقرص الواحد.

ومع ذلك، ينبغي أن نأخذ بعين الاعتبار بعض الاحتياطات والتحذيرات في استخدام هذا الدواء. يجب تجنب استخدامه في حالة وجود حساسية مفرطة لأي من مكوناته أو في بعض الحالات مثل أمراض القلب، اضطرابات الغدد الصماء، مرض السكري، فرط نشاط الغدة الدرقية، القرحة المعدية والجلوكوما.

علاوة على ذلك، ينبغي استشارة الطبيب في حالة تناول أدوية أخرى لتجنب التفاعلات الدوائية الضارة. وتجنب استخدامه لفترات طويلة دون استشارة الطبيب.

في النهاية، يعتبر دواء نوفا سي إن خيارًا فعالًا لتسكين أعراض البرد والإنفلونزا. ومع الالتزام بالجرعات الموصى بها واتباع التوجيهات الطبية، يمكن للدواء أن يساهم في تحسين الراحة والصحة العامة للمرضى الذين يعانون من هذه الأعراض. ومع ذلك، يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء لضمان سلامتك وفعالية العلاج.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
فيتاماونت Vitamount مكمل غذائي وفاتح للشهية
التالي
دياكس Diax مطهر معوي لعلاج الإسهال

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.