ادوية الجهاز الهضمي

هيدراسيك Hidrasec مضاد للإسهال واضطرابات الأمعاء

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

دعونا نستكشف معًا دواء هيدراسيك (Hidrasec)، هذا العقار الذي يعد واحدًا من ضمن أبرز وأشهر العلاجات المستخدمة لمكافحة الإسهال للكبار والأطفال. كيف يعمل ؟ كيف يستخدم ؟ متى يمنع استعمال الدواء ؟ ماذا عن الأعراض الجانبية ؟ وماذا عن سعر العبوة والبدائل المتاحة في الصيدليات ؟ إليك التفاصيل أدناه.

كيف يعمل هيدراسيك Hidrasec ؟

هيدراسيك Hidrasec

  • يعمل هيدراسيك (Hidrasec) بواسطة مادته الفعالة راسيكادوتريل (Racecadotril).
  • ينتمي هذا الدواء إلى فئة مثبطات الإنكيفاليناز (Enkephalinase Inhibitors)، ويتفاعل مع إنزيم الإنكيفاليناز الذي يعمل على تفكيك مركب الإنكيفالين، وهو مركب أفيوني ينتجه الجسم ويساهم في تنظيم حركة الأمعاء.
  • من خلال تثبيط إنزيم الإنكيفاليناز، يقوم هيدراسيك بتقليل تفكيك الإنكيفالين وبالتالي يزيد من تركيزه في الأمعاء.
  • ومن ثم، فإن هذا يؤدي إلى تقليل إفراز السوائل والأملاح والكهارل في الأمعاء، مما يعمل على تقليل كمية السوائل التي تخرج مع البراز ويساعد في علاج الإسهال.
  • جدير بالذكر أن هيدراسيك يختلف عن الأدوية التي تثبط حركة الأمعاء لمعالجة الإسهال، حيث يتركز تأثيره في تثبيط نشاط إنزيم محدد.
  • ونتيجة لذلك، يقلل الدواء من فقدان الماء والأملاح والسوائل المصاحبة للبراز، مما يقلل من سوائل البراز ويساهم في الوقاية من الجفاف المحتمل.

ما هي أنواع هيدراسيك Hidrasec ؟

هيدراسيك (Hidrasec) متوفر في عدة أشكال وجرعات لتناسب احتياجات مختلف الأفراد. هناك ثلاثة أنواع رئيسية لهيدراسيك:

إقرأ أيضا:انتودين Antodine لعلاج زيادة حمض المعدة ومشاكله
  1. كبسولات هيدراسيك ذات تركيز 100 مجم (Hidrasec Capsules 100 MG): يتم تناولها عن طريق الفم من قبل البالغين. تحتوي كل كبسولة على 100 مجم من المادة الفعالة راسيكادوتريل، وتأتي العبوة بعدد 10 كبسولات.
  2. أكياس هيدراسيك ذات تركيز 10 مجم (Hidrasec Sachets 10 MG): تعد مناسبة للرضع. يحتوي الكيس الواحد على 10 مجم من المادة الفعالة راسيكادوتريل، وتأتي العبوة بعدد 10 أكياس.
  3. أكياس هيدراسيك ذات تركيز 30 مجم (Hidrasec Sachets 30 MG): تصلح للاستخدام في حالة الأطفال. يحتوي الكيس الواحد على 30 مجم من المادة الفعالة راسيكادوتريل، وتأتي العبوة بعدد 16 كيس.

تتوفر هذه الأشكال المختلفة من هيدراسيك لتلبية احتياجات العملاء المختلفة وفقًا للفئة العمرية والجرعة الموصى بها. يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من هذه الأشكال لضمان الجرعة المناسبة والاستخدام الصحيح.

قد يهمك أيضًا: ستوب سبازم Stopspasm لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي

ما هي دواعي استعمال هيدراسيك Hidrasec ؟

  • هيدراسيك (Hidrasec) يستخدم لعلاج الإسهال والوقاية من الجفاف لدى البالغين والأطفال والرضع الذين تزيد أعمارهم عن 3 أشهر.
  • يعمل الدواء عن طريق تقليل فقدان الماء والأملاح مع البراز وزيادة صلابة البراز، مما يساعد في علاج الإسهال وتجنب الجفاف.
  • ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هيدراسيك لا يعالج مسببات الإسهال بشكل مباشر، خاصة في حالة العدوى البكتيرية أو الفطرية وغيرها.
  • لذلك، قد يستخدم كعلاج مساعد مع أدوية أخرى للتحكم في الإسهال والوقاية من الجفاف وفقًا لحالة المريض.
  • يحدث الجفاف عندما يخسر الجسم كميات كبيرة من السوائل والأملاح، مما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على القيام بوظائفه بشكل صحيح.
  • تشمل أعراض الجفاف الشعور بالعطش، والدوار أو الدوخة، والبول الداكن والرائحة القوية، والتعب، وجفاف الفم والشفاه والعينين، والتبول القليل.
  • هيدراسيك يساعد في تقليل فقدان الماء والأملاح من الجسم، مما يساعد في الوقاية من الجفاف في حالات الإسهال.
  • في حالة الجفاف، يجب استبدال السوائل التي فقدتها عن طريق تناول هيدراسيك بالتزامن مع استخدام محلول الجفاف للحفاظ على التوازن السوائلي في الجسم وتعويض ما فقده الجسم بالفعل.

قد يهمك أيضًا: ميبيفاك Mebefac علاج أعراض متلازمة القولون العصبي

إقرأ أيضا:جاستروموتيل مضاد لعسر الهضم وعلاج الغثيان

كيفية استخدام هيدراسيك Hidrasec

  • عقار Hidrasec متاح في أشكال دوائية مختلفة لتناسب احتياجات كل فئة عمرية.
  • يمكن استخدام أكياس عقار Hidrasec بتركيز 10 مجم لعلاج حالات الإسهال للرضع من عمر ثلاثة أشهر، وخاصة في حالات المعانة من الإسهال الحاد أو استمرار الإسهال لمدة تصل إلى عدة أيام.
  • بالنسبة للأطفال، يمكن استخدام أكياس عقار Hidrasec بتركيز 30 مجم للحد من الإسهال وتجنب فقدان المزيد من السوائل والأملاح في الجسم، وهذا يساعد في الوقاية من الجفاف.
  • أما بالنسبة للبالغين، فتتوفر كبسولات عقار Hidrasec بتركيز 100 مجم، يمكن استخدامها لعلاج حالات الإسهال الحادة، أو كعلاج مكمل مع الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج مسببات الإسهال للبالغين، مما يساعد في تجنب فقدان الماء والأملاح وزيادة صلابة البراز.
  • باختصار، عقار Hidrasec متاح بتشكيلات مختلفة لتلبية احتياجات الرضع والأطفال والبالغين في علاج الإسهال والوقاية من الجفاف.

أثناء تناول العقار، يجب إتباع الإرشادات الآتي ذكرها أدناه:-

  • يُمكن تناول الجرعة الأولى في أي وقت، ولكن من الأفضل تناول الجرعة قبل الوجبات الرئيسية، وتُقسم الجرعات الثلاثة على مدار اليوم.
  • توجد أكثر من طريقة لتناول الحبيبات الموجودة في أكياس هيدراسيك (Hidrasec Sachets)، إما بلعها بشكل مباشر، أو إضافتها إلى الماء، أو حتى إضافتها إلى زجاجة الحليب الخاصة بالطفل ومن ثم المزج جيدًا.
  • يُنصح عدم استخدام الدواء لمدة تزيد عن 7 أيام، ويُمكن التوقف عن تناوله فور عودة البراز إلى طبيعته بعد عملية الإخراج مرتين، أو وفقًا لتوجيهات الطبيب.
  • قد يُنصح بتناول محلول الجفاف مع بدء استخدام الدواء في حالات الإسهال الحاد لتعويض السوائل والأملاح التي فقدتها الجسم بالفعل.
  • يحتوي كل كيس من هيدراسيك على 2.899 جم من السكروز، لذا يجب استخدام أكياس هيدراسيك بحذر في حالة المرضى الذين يعانون من مرض السكري.
  • يجب الالتزام بالجرعات الموصى بها واستشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على توجيهات محددة تناسب الحالة الصحية الفردية.

ما هي جرعة هيدراسيك Hidrasec ؟

  • تتفاوت جرعة هيدراسيك (Hidrasec) وفقًا لعمر المريض ووزنه وتركيز الدواء.
  • للبالغين والأطفال الذين يتجاوز وزنهم 27 كيلوجرام، يتم تناول كبسولة واحدة من هيدراسيك ذات تركيز 100 مجم (Hidrasec Capsules 100 MG) عن طريق الفم ثلاث مرات يوميًا مع كوب من الماء.
  • أما للرضع والأطفال ذوي الأوزان المختلفة، فيتم تناول جرعة أكياس هيدراسيك بتركيز 10 مجم (Hidrasec Sachets 10 MG) وأكياس هيدراسيك بتركيز 30 مجم (Hidrasec Sachets 30 MG) بناءً على وزنهم.
  • يتم تناول 1.5 مجم لكل كيلوجرام من وزن الطفل في كل جرعة، مما يعادل من كيس إلى كيسين ثلاث مرات يوميًا.
  • بالنسبة للأطفال الذين يزنون أقل من 9 كيلوجرام، يتم تناول كيس واحد من Hidrasec من الأكياس ذات تركيز 10 مجم ثلاث مرات يوميًا.
  • بينما يتم تناول كيسين من أكياس من Hidrasec ذات تركيز 10 مجم ثلاث مرات يوميًا للأطفال الذين يتراوح وزنهم بين 9 و13 كيلوجرام.
  • أما بالنسبة للأطفال الذين يزنون بين 13 و27 كيلوجرام، يجب تناول جرعة عبارة عن كيس واحد من أكياس Hidrasec ذات تركيز 30 مجم ثلاث مرات يوميًا.
  • وبالنسبة للأطفال الذين يزنون أكثر من 27 كيلوجرام، يجب تناول جرعة عبارة عن كيسين من أكياس من Hidrasec ذات تركيز 30 مجم ثلاث مرات يوميًا.
  • هذه هي الجرعات الموصى بها لكن يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي لتحديد الجرعة المناسبة بناءً على حالة المريض وتوصيات العلاج.

قد يهمك أيضًا: دواء دياسميكت Diasmect لعلاج حالات الإسهال

إقرأ أيضا:جافيسكون gaviscon مضاد للحموضة وحرقان المعدة

احتياطات وموانع استعمال هيدراسيك Hidrasec

يجب تجنب استخدام Hidrasec في الحالات التالية:

  1. الحساسية المفرطة تجاه أي من مكونات Hidrasec.
  2. الأطفال الذين يعانون من عدم تحمل الفركتوز، سوء امتصاص الجلوكوز، أو نقص إنزيم السكريز-إيزومالتاز، نظرًا لاحتواء الدواء على سكر السكروز.
  3. الرضع الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر.
  4. المصابين بقصور كلوي أو كبدي.

على الرغم من عدم وجود تفاعلات دوائية معروفة عند استخدام هيدراسيك مع أدوية أخرى، إلا أنه من المهم إبلاغ الطبيب أو الصيدلي عن الأدوية الأخرى التي يتم استخدامها بانتظام.

هذا يساعد في ضمان سلامة استخدام الدواء دون تعريض المريض لأي مخاطر، خاصة عند استخدام أدوية أخرى لعلاج الإسهال الحاد.

يجب على الأشخاص الذين لديهم أي مخاوف أو استفسارات بخصوص استخدام هيدراسيك استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على المشورة اللازمة والتوجيه الصحيح.

هل يمكن استعمال هيدراسيك Hidrasec أثناء الحمل والرضاعة ؟

  • فيما يتعلق بفترة الحمل، من غير المسموح تناول (Hidrasec)، وذلك نظرًا لما يتعلق بالأمر من نقص بالأدلة الطبية حول مدى تأثير العقار على الأم والجنين.
  • أيضًا، لا يُنصح باستخدام هيدراسيك (Hidrasec) أثناء فترة الرضاعة، حيث لا يُعرف بالضبط ما إذا كانت المكونات تفرز في حليب الثدي أم لا.

ما هي الأعراض الجانبية لدواء هيدراسيك Hidrasec ؟

عادةً ما يتحمل المرضى تناول هيدراسيك دون ظهور آثار جانبية ذات أهمية كبيرة. وإذا ظهرت أعراض جانبية، عادةً ما تكون طفيفة إلى متوسطة، وقد تشمل:

  1. القيء.
  2. الحمى.
  3. اضطرابات في الجهاز التنفسي.
  4. حكة واحمرار في الجلد.

وفي حالة ظهور أعراض حساسية شديدة ومهددة للحياة، يجب التوقف عن استخدام هيدراسيك واستشارة الطبيب فورًا. هذه الأعراض قد تشمل:

  1. تورم في اللسان والشفاه.
  2. صعوبة في التنفس.
  3. الطفح الجلدي والحكة الشديدة.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي أعراض جانبية غير مرغوب فيها أو الحساسية المفرطة الاتصال بالمختصين الصحيين للحصول على التقييم والعناية المناسبة.

قد يهمك أيضًا: كلوفاتيل Colovatil لعلاج أعراض القولون العصبي

سعر هيدراسيك Hidrasec

  1. عبوة Hidrasec Capsules 100 MG تحتوي على 10 كبسولات، بإمكانك الحصول عليها من أي صيدلية (أو من المتاجر الإلكترونية) فقط مقابل تكلفة شراء 45.00 جنيهًا مصريًا.
  2. أما عبوة Hidrasec Sachets 10 MG تحتوي على 10 أكياس، بإمكانك الحصول عليها من أي صيدلية (أو من المتاجر الإلكترونية) فقط مقابل تكلفة شراء 50.00 جنيهًا مصريًا.
  3. بينما عبوة Hidrasec Sachets 10 MG تحتوي على 16 كيس، بإمكانك الحصول عليها من أي صيدلية (أو من المتاجر الإلكترونية) فقط مقابل تكلفة شراء 50.00 جنيهًا مصريًا.

بديل هيدراسيك Hidrasec

تتوفر بعض الأدوية المشابهة لـ (Hidrasec)، حيث تحتوي على نفس المادة الفعالة وتعمل بنفس آلية العمل. ومن بين هذه الأدوية المثيلة:-

  1. راسيكاروكس (Racecarox)
  2. أسيتورفان (Acetorphan)

أما بالنسبة للأدوية البديلة غير المماثلة، فهي تحتوي على مواد فعالة أخرى ولكن لها فاعلية مشابهة في علاج الإسهال. ومن بين الأدوية البديلة الأكثر شهرة:-

  1. كابكت (Kapect)
  2. كابكت مركب (Kapect Compound)
  3. ايموديوم (Imodium)

يمكن استشارة الطبيب لاختيار البديل المناسب حسب الحالة والاحتياج الفردي للمريض.

ما الفرق بين دواء هيدراسيك وبين محلول الجفاف ؟

  • محلول الجفاف هو عبارة عن مستحضر يتوفر على شكل أكياس أو شراب، ويحتوي على الأملاح والسوائل التي يفقدها الجسم نتيجة الإسهال.
  • يعمل هذا المحلول على تعويض الفقد المائي والمعدني في الجسم، ويساعد في منع حدوث الجفاف.
  • وتشمل بعض الأنواع المعروفة: أكياس ORS ولوهيدران وهيدروسيف وبديالايت.
  • أما دواء (Hidrasec)، فهو يستخدم لعلاج الإسهال الحاد، ويعمل على تقليل فقدان الماء والأملاح مع البراز، مما يساعد في علاج الإسهال وتعويض السوائل والأملاح المفقودة في الجسم.
  • يتوفر هيدراسيك على شكل أكياس للأطفال والرضع، وكبسولات للبالغين، وتختلف الجرعة الموصى بها حسب العمر والوزن.
  • يمكن استخدام محلول الجفاف ودواء (Hidrasec) معًا لعلاج الإسهال وتعويض السوائل والأملاح التي فقدها الجسم.

وبالتالي عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة يتضح أن عقار هيدراسيك (Hidrasec) لا يعد محلول جفاف، لكن لا تعارض بين عمله وبين عمل محلول الجفاف، لكن استعمال أي منهما أو استعمال كلاهما معًا يجب ألا يتم سوى تحت إشراف من قبل الطبيب، وطوال فترة الاستخدام لابد من الالتزام بكافة تعليماته.

قد يهمك أيضًا: فيسرالجين Visceralgine لعلاج تقلصات المعدة والأمعاء

خاتمة

والآن عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، وفي ختامنا لهذا الموضوع، يتضح أن دواء هيدراسيك (Hidrasec) يعد أحد الخيارات الفعالة والمبتكرة في علاج الإسهال الحاد.

ومن خلال ما سبق ذكره أعلاه، يتضح أن هذا الدواء يتميز بآلية عمله المعتمدة على تقليل فقدان السوائل والأملاح من الجسم، ومن ثم يساعد العقار في علاج الأعراض المزعجة للإسهال واستعادة التوازن الصحي للجسم.

من خلال استخدام عقار هيدراسيك (Hidrasec)، يمكن للمرضى التمتع بتجربة علاجية فعالة وآمنة. كما أنه يتمتع بسهولة الاستخدام، حيث يمكن تناوله بالفم عن طريق الكبسولات أو الحبيبات المذابة في الماء. وتقسيم الجرعات على مدار اليوم يساعد في تحقيق أفضل النتائج.

على الرغم من فعالية هيدراسيك، فإنه من الضروري أن يتم استشارة الطبيب قبل استخدامه، وخاصة في حالات الحمل والرضاعة الطبيعية أو وجود أمراض مزمنة. ينبغي أيضًا الالتزام بالجرعة المحددة وتعليمات الاستخدام الصحيحة لتجنب أي مضاعفات غير مرغوب فيها.

في النهاية عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، يظل عقار هيدراسيك (Hidrasec) خيارًا موثوقًا وفعالًا لعلاج الإسهال الحاد، حيث يعزز الشعور بالراحة ويساعد على استعادة الصحة والحيوية. لذا، يجب علينا دعم البحوث والابتكارات المستقبلية في هذا المجال لتحسين رعاية المرضى وتعزيز جودة حياتهم.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
برونكو فاكسوم Broncho Vaxom لدعم مناعة الأطفال والكبار
التالي
سيتابرونكس Citapronex لعلاج نوبات الهلع وتحسين المزاج

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.