ادوية الجهاز الهضمي

افضل دواء لعلاج المعدة

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

افضل دواء لعلاج المعدة وما يصاحبها من ألم وفقدان للشهية واضطرابات مختلفة في الجهاز الهضمي يتم تحديده بناءًا على عدة عوامل منها الحالة المرضية والفئة العمرية إضافةً إلى شدة الأعراض وعوامل أخرى نناقشها بالتفصيل مع عرض الخيارات العلاجية المختلفة.

محتوي المقال

فى البداية ما هو التهاب المعدة

انتشر الإدمان على الوجبات السريعة واستهلاك الأطعمة المصنعة بكثرة، ومن ثم، زاد معها تواتر التهاب المعدة، حيث تتأثر المعدة بجودة الطعام ومكوناته، وكذلك ببعض العادات غير الصحية، مثل التدخين المفرط، هذا بالإضافة إلى الإفراط في استخدام المسكنات دون داع، وكذلك التوتر والقلق المستمر.

أبرز الأمثلة على التهاب المعدة هو تآكل أو تهيج للطبقة الواقية الموجودة داخل المعدة والتي تحميها من عصارات الجهاز الهضمي.

يمكن أن يظهر التهاب المعدة بشكل مفاجئ أو يكون نتيجة لتلف هذه الطبقة بمرور الوقت، ويمكن تصنيف الالتهابات المختلفة في الغشاء المخاطي في المعدة حسب شدة إصابة الغشاء المخاطي.

أيضًا، يمكن تصنيف الالتهابات المختلفة في الغشاء المخاطي في المعدة حسب موقع الالتهاب في المعدة ، أو نوع الخلايا المصابة بالالتهاب.

أنواع التهاب المعدة ؟

تشمل أبرز أنواع التهاب المعدة ما يأتي ذكره أدناه:

إقرأ أيضا:دواء باناكس دايركس panax diarrex  أمراض الجهاز الهضمي والإسهال الحاد

التهاب المعدة التآكلي

  • تصاحب الإصابة بهذا النوع معاناة المريض من تقرحات على الغشاء المعدي.
  • تكون آفة غشاء المعدة في مثل هذه الحالات سطحية ولا تخترق الطبقة العضلية للغشاء.

التهاب المعدة غير التآكلي

  • هو التهاب معوي مزمن.
  • هذا النوع من التهاب المعدة ليس له علاقة بالشكل النموذجي المميز أثناء التنظير ، بل بالتغيرات المجهرية التي تظهر على عينة من الغشاء المخاطي في المعدة.

التهاب غدد قاع المعدة

  • في هذه الحالة ، يؤثر الالتهاب بشكل رئيسي على الغدد التي تفرز الأحماض الموجودة في جسم المعدة وفي الجزء السفلي من المعدة.
  • ومن ثم، يؤدي ذلك إلى حدوث ضمور كبير في الغدد ، مما قد يؤدي إلى إغلاق كامل للغدد، مما يؤدي إلى إفراز حمض المعدة في المعدة.

افضل دواء لعلاج المعدة

علاج التهاب المعدة المزمن

  • يعتمد علاج التهاب المعدة بشكل أساسي على القضاء على السبب.
  • إذا كان السبب هو استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات؛ يمكن أن يؤدي إيقافها إلى تحسن كبير في حالة المريض.
  • إذا كانت العدوى ناجمة عن هيليكوباكتر بيلوري (جرثومة المعدة) ، فإن دورة العلاج الثلاثي قد تخفف من أعراض التهاب المعدة.

اهم ادوية علاج المعدة

مثبطات مضخة البروتون

  • تقلل هذه الأدوية من كمية الحمض في المعدة عن طريق منع عمل هذه المضخات الحمضية.
  • من الأمثلة على ذلك كافة الخيارات الدوائية المعتمدة على المكون الفعال أوميبرازول، مثل دواء جاسترازول.
  • ولكن يجب أخذ هذه الأدوية بحذر شديد حيث أن لها آثارًا جانبية سلبية عند الاستعمال على المدى الطويل.
  • الجرعة المعتادة من هذه الأدوية مرة أو مرتين بشكل يومي.

مضادات الحموضة

  • تساعد هذه الأدوية على تحييد تأثير الحمض في المعدة.
  • ومن ثم، تعمل مضادات الحموضة على إعطاء المريض الشعور بالراحة.
  • وفي هذا السياق، هناك العديد من الخيارات مثل دواء كونترلوك إضافةً إلى دواء نيكسيوم ودواء أنتودين ودواء أوميز.

المضادات الحيوية

يمكن أن يصف الطبيب واحد من ضمن الخيارات الآتي ذكرها أدناه:-

إقرأ أيضا:موزابرايد لعلاج عسر الهضم وارتجاع المريء
  1. إحدى المضادات الحيوية التي تعتمد في عملها على أموكسيسيلين (مادة فعالة)، والتي توصف بجرعة 1 جرام مرتين بشكل يومي، ومن الأمثلة على ذلك أدوية مثل: دواء اوجمنتين ودواء كلافيوسين ودواء ميجاموكس.
  2. إحدى المضادات الحيوية التي تعتمد في عملها على ميترونيدازول (مادة فعالة)، والتي توصف بجرعة 250 مجم أربعة مرات بشكل يومي، ومن الأمثلة على ذلك أدوية مثل: دواء فلاجيل.
  3. إحدى المضادات الحيوية التي تعتمد في عملها على كلاريثروميسين (مادة فعالة)، والتي توصف بجرعة 500 مجم مرتين بشكل يومي.

وأثناء فترة العلاج بالأدوية السابق ذكرها أعلاه، يوصي الأطباء المرضى بالإكثار من الأغذية التي تحتوي على البروبيوتيك فهي خيارات تعمل على الحفاظ على التوازن بين البكتيريا الجيدة والسيئة في الجهاز الهضمي ، خاصة بعد تناول الجرعات الموصوفة من المضادات الحيوية المقاومة للميكروبات.

افضل دواء لعلاج المعدة

فيما يلي سنذكر لكم 10 من افضل ادوية علاج المعدة ومشاكلها:

1- كونترولوك لعلاج القرح وارتجاع المريء

كونترولوك Controloc

كونترولوك Controloc من الأدوية المتوفرة في الصيدلية ويستخدم هذا الدواء لعلاج الحموضة أو ارتجاع المريء وكذلك قرح المعدة والاثنى عشر.

إقرأ أيضا:دواء دياكس Diax لعلاج الإسهال

يستخدم هذا الدواء لعلاج زيادة إفراز حمض المعدة وما يترتب عليه من مشكلات في الجهاز الهضمي كعسر الهضم أو مشكلة ارتجاع المريء والقرح في المعدة.

2- داونوبرازول لعلاج الحموضة

داونوبرازول Downoprazol

يحتوي هذا الدواء على المادة الفعالة أومبيرازول، التي تساعد في علاج قرحة المعدة وحموضة المعدة، مما يجعله الخيار الأمثل للتخلص من مشاكل المعدة التي تسبب لك الأرق.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل داونوبرازول على حماية المعدة من أي مشاكل قد تصيبها، مما يضمن لك شعورًا بالارتياح والاسترخاء.

لذلك، لا تتردد في استخدام هذا العلاج الفعال للتخلص من مشاكل المعدة التي تؤرق حياتك، وتمتع بالراحة والصحة المثالية.

3- ستوب سبازم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي

ستوب سبازم Stopspasm

دواء ستوب سبازم Stopspasm يقوم بعلاج الاضطرابات الموجودة في الجهاز الهضمي والمساعدة على التقليل من تقلصات المعدة وإرخاء العضلات.

وما يميز دواء ستوب سبازم أنه يتشابه مع فعالية دواء البابافيرين ولكن المميز في الأمر أنه لا يترك أي أثر سلبي أو أعراض جانبية على المريض.

4- نيكسيكيور لعلاج الحموضة وقرحة المعدة

نيكسيكيور nexicure

نيكسيكيور nexicure من بين الأدوية الأكثر شهرةً فيما يتعلق بعلاج قرح المعدة والحموضة إضافةً إلى ارتجاع المريء، يُتاح دواء نيكسيكيور nexicure على شكل أقراص مغلفة يتم تناولها عن طريق الفم.

يعتمد عقار نيكسيكيور في عمله على المادة الفعالة إيزوميبرازول (Esomeprazole)، إيزوميبرازول (Esomeprazole) عبارة عن مثبط لمضخة البروتون (proton pump inhibitors).
إيزوميبرازول (Esomeprazole) مركب فعَّال يُفيد في علاج الحموضة والحرقة والعديد من اضطرابات الجهاز الهضمي.

يتم ذلك بتثبيط عمل المضخة الموجودة في جدار المعدة والمسؤولة عن إفراز الحمض في المعدة، مما يؤدي إلى تقليل إفراز الحمض المعدِّي.

5- فيكسيت لعلاج قرحة المعدة والأمعاء

فيكسيت fixit

فيكسيت fixit من أبرز الأدوية المستخدم لعلاج مشكلة قرحة المعدة، هذا لكونه ينتمي لمضادات مستقبلات الهيستامين، حيث يعمل على منع ارتباط الهيستامين بالخلايا الموجودة على جدار المعدة.

كما أنه يساهم في تقليل إفرازات حمض المعدة التي من المحتمل أن تتسبب في الإصابة بالقرحة، فيتم وصفه في عدد كبير من الحالات المرضية.

يحتوي دواء fixit على مادة النيزاتيدين كمادة فعالة، وهي إحدى مضادات مستقبلات H2 التي تستخدم لعلاج القرحة.

حيث تمنع ارتباط الهيستامين بمستقبلات H2 داخل الخلايا الجدارية في المعدة، وهذا ينتج عنه تقليل إفرازات حمض المعدة ومنع حدوث القرحة بشكل نهائي.

6- دواء بانتولوك للمعدة

دواء بانتولوك pantoloc

دواء بانتولوك ينتمي إلى المثبطات البروتونية والتي تعمل على خفض معدل الأحماض الموجودة بالمعدة، ويوجد العلاج في شكل أقراص دوائية مغلقة.

يستخدم الدواء في علاج الحموضة المرتفعة وقرحة المعدة بالإضافة إلى مشاكل الجهاز الهضمي وارتجاع المريء.

يوجد البانتوبرازول في الجزء الحمضي بالمعدة، حيث يتحول إلى الصورة الفعالة لتثبيط عمل إنزيم أتباز الهيدروجين والبوتاسيوم المعروف باسم المضخة البروتونية.

يعمل العلاج على تقليل عملية إنتاج الاحماض بالمعدة وبالتالي يقلل من الشعور بحرقة المعدة والأعراض الجانبية الضارة، ويتوفر العلاج بالتركيزات التالية:

  • أقراص بانتولوك 40 تتكون من 40 ملجم من مادة البانتوبرازول الفعالة.
  • حبوب بانتولوك 20 تتكون من 20 ملجم من المادة الأساسية في الدواء.

7- دواء بريموزان لعلاج القىء والغثيان

بريموزان premosan

دواء بريموزان premosan من الأدوية الطبية الفعالة في علاج القىء والغثيان واضطرابات الجهاز الهضمي والقولون العصبي ويوجد في شكل أقراص علاجية وأمبولات ونقط لتناسب الأطفال.

دواء بريموزان يحمل تأثيرات إيجابية في علاج مشاكل القناة الهضمية، حيث يتكون من مادة الميتوكلوبراميد الفعالة في تثبيط الدوبامين.

مادة الدوبامين تؤدي إلى التقيؤ والغثيان وتعمل على تقليل آثارها السلبية عن طريق زيادة الانقباضات في الجهاز الهضمي لتزبد سرعة تفريغ المعدة وانتقال الطعام إلى الأمعاء بشكل طبيعي.

يتوفر العلاج في شكل أقراص يتم تناولها عن طريق الفم بتركيز 10 مجم، وحقن وشراب للأطفال بتركيز 1 مجم/مل، ونقط فموية بتركيز 4 مجم/ مل من مادة الميتوكلوبراميد.

8- سبازمومين للمغص وتقلصات القولون العصبي

سبازمومين Spasmomen

سبازمومين Spasmomen يعتبر من أهم الأدوية التي يتناولها الأشخاص لتخفيف آلام المعدة والقولون وأن يشعر الشخص بصحة جيدة.

يمكنك تناول دواء سبازمومين Spasmomen 40 mg وذلك في حالة إحساس الشخص بأي ألم في المعدة سواء كان مغص أو قولون عصبي أو إسهال أو إمساك، فهو واحد مم أكثر الأدوية المعروفة ويقوم بالعلاج في وقت بسيط وتكلفة هذا النوع من العلاج بسيطة فيستطيع أي شخص شراؤه، يوجد حالات لا تأخذ وقت كبير في العلاج وحالات أخرى تأخذ وقت كبير ليتم شفائها عن طريق هذا العلاج.

يقوم الكثير من الأشخاص باستخدام هذا النوع من الدواء وحتى لا يشعرون بأي ألم في المعدة، كالآتي:

  • يعمل على معالجة الإسهال والإمساك وألم البطن.
  • يستخدمه الأشخاص لعلاج القرحة في المعدة.
  • في حالة عدم تحكم الشخص في نفسه، ونزول كمية كبيرة من البول في أي مكان.
  • لعلاج بعض مشاكل الكلى.

9- اومیبرازول لعلاج الحموضة وارتجاع المريء

Omeprazole اوميبرازول

اومیبرازول Omeprazole عبارة عن عقار يستخدم لعلاج الحالات التي تنتج عن إفراز الكثير من الأحماض في المعدة، بما في ذلك الحموضة والارتجاع المعدي المريئي،  يثبط عمل بعض الإنزيمات المسؤولة عن إفراز الأحماض ومن ثم يكبح زيادة تكوين الأحماض.

يعمل اومیبرازول عن طريق تقليل كمية الحمض التي تنتجها معدتك، ومن ثم، يخفف الأعراض مثل الحرقة وصعوبة البلع .
يساعد هذا الدواء في التئام الأضرار الحمضية للمعدة والمريء ، ومن ثم يساعد على منع القرحة الهضمية، وقد يساعد اومیبرازول في الوقاية من سرطان المريء.
ينتمي أوميبرازول إلى فئة من العقاقير تعرف باسم PPIs، ويستغرق الأمر من يوم إلى أربعة أيام حتى تصبح المادة الفعال سارية المفعول بالكامل، ومن ثم فإن اومیبرازول لا يعالج حرقة المعدة على الفور حتى وإن خفف من الأعراض.

10- بروكاسوفت لعلاج الإمساك المزمن

بروكاسوفت Prucasoft

بروكاسوفت Prucasoft واحد من ضمن أبرز الأدوية المستخدمة في علاج حالات الإمساك المزمن، وهي مشكلة شائعة نوعًا ما، خاصة عند كبار السن ، وتنتج عن انخفاض عدد حركات الأمعاء كما تنتج عن كون حركات الأمعاء صعبة ومؤلمة.

يحتوي بروكاسوفت Prucasoft على المادة الفعالة بروكالوبرايد Prucalopride، وينتمي الدواء إلى فئة من الأدوية تعرف باسم مجموعة الأدوية التي تحفز حركة الأمعاء.
تنتمي المادة الفعالة بروكالوبرايد Prucalopride إلى عائلة منبهات مستقبلات السيروتونين 5HT4 الانتقائية الموجودة في جدران الأمعاء.
يتسبب الدواء في حدوث تقلصات (يعمل على تحفيز حركات الأمعاء) مما يساعد بالتبعية على تسهيل حركة الأمعاء.
يستهدف دواء المادة الفعالة بروكالوبرايد Prucalopride الجدار العضلي للأمعاء ، مما يساعد على استعادة الحركة المعوية الطبيعية للجهاز الهضمي.

ادوية علاج تقلصات وآلام المعدة

يعتمد اختيار المسكن المناسب على نوع الحالة التي يعاني منها المريض إضافةً إلى ملائمة المسكن لفئة المريض العمرية وحالته الصحية ككل، أبرز مسكنات ألم المعدة موضحة لكم في الجدول أدناه:


فيرين

للتخلص من الانتفاخ

ابيماج

للتخلص من الإمساك

روفيناك د

لتسكين ألم المعدة

بانتوماكس

لعلاج قرحة المعدة

جاناتون

للحد من التقلصات


طرق اخري لتسكين آلام المعدة

إضافةً إلى المسكنات السبق ذكرها أعلاه، تجدر الإشارة إلى أن الجفاف يمكن أن يسبب خللًا في المعادن في الجسم، ومن ثم، يتداخل الأمر مع وظائف الجسم الطبيعية ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض ، بما في ذلك آلام المعدة.

لذلك إذا كان الألم بسبب الجفاف ، فتأكد من حصولك على كمية كافية من السوائل في نظامك الغذائي، خاصة إذا كنت مريضًا وتتعرق كثيرًا ، أو تعاني من الإسهال أو القيء ، لأن هذه الحالات يمكن أن تجعل حالات الجفاف أسوأ.

يمكن أن يساعد استخدام وسادة التدفئة أو زجاجة الماء الساخن في تخفيف آلام المعدة لدى المرضى، لكن، يجب عليك التأكد من وجود حاجز بين بشرتك ومصدر الحرارة (عدم وضع الزجاجة على معدتك بشكل مباشر) لتجنب الحروق، حيث تعمل الحرارة على إرخاء عضلات البطن ، مما يساعد على تخفيف الألم المصاحب للتشنجات العضلية إضافةً إلى الغازات.

وجد باحثون أن التعرض الخارجي للحرارة (بمعدل درجات حرارة لا تقل عن 104 درجة فهرنهايت) يمكن أن يعمل على كبح مستقبلات الألم الداخلية ، ومن ثم يجعل الشعور بالألم يتلاشى.

ايض تعتبر وسادات التدفئة رائعة إذا كان ألم المعدة ناتجًا عن التوتر أو القلق أو كان بسبب تقلصات الدورة الشهرية.

لكن بوجه عام، أيًا كانت الحالة، لابد من التعامل مع سبب الألم وعدم الاكتفاء بالبحث فقط عن طريقة لتسكين الألم.

علاج التهاب المعدة بالأعشاب

علاج نهائي لالتهاب المعدة بالأعشاب

  • من الطرق المستخدمة في علاج المصابين بالتهاب المعدة استخدام بعض الأعشاب الطبيعية.
  • تعتبر الأعشاب بديلاً للأدوية والمضادات الحيوية أحيانًا، وأحيانًا تعمل بشكل داعم لها، لكن يجب إخبار الطبيب عنها لتلافي تعارض عملها مع عمل الأدوية.

من أهم الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج التهاب المعدة ما يأتي ذكره أدناه:-

علاج مشاكل المعدة بالبابونج

  • تكمن أهمية شرب البابونج في تهدئة المعدة إضافةً إلى العمل على القضاء على الشعور بالغثيان والقيء.
  • هذا فضلاً عن مساهمته في تقوية جهاز المناعة للوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب المعدة.

علاج مشاكل المعدة بالزنجبيل

  • تتكون عشبة الزنجبيل من بعض المكونات الفعالة القوية بالإضافة إلى استخداماتها المتعددة الأخرى.
  • يشمل ذلك القدرة على تهدئة المعدة وحماية بطانة المعدة من أنواع معينة من البكتيريا الخطرة.
  • أيضا ، يمكن لمضغ الزنجبيل أن يقضي على الشعور بالغثيان.
  • هذا هو السبب في أن الزنجبيل هو أحد العلاجات العشبية الفعالة لالتهاب المعدة عند تناوله بكميات آمنة.

علاج مشاكل المعدة بالنعناع

  • تم مضغ أوراق النعناع بشكل شائع منذ آلاف السنين لعلاج بعض أمراض المعدة.
  • يشمل ذلك العمل على علاج أعراض التهاب المعدة والأمعاء ومشاكل أخرى.
  • أيضًا ، يعد صنع الشاي بالنعناع الطازج علاجًا فعالًا للقيء ويساعد أيضًا في تقليل التهاب المعدة.

علاج مشاكل المعدة بالقرفة

  • القرفة المحلاة بالعسل يعد من ضمن أبرز خيارات علاج التهاب المعدة الطبيعية المستخدمة منذ القدم.
  • يحتوي كل من القرفة والعسل على مركبات عضوية قوية تعمل بتناغم معًا لتساعد على تقوية جهاز المناعة بالجسم ومن ثم العمل على الحد من الالتهابات.

علاج مشاكل المعدة بالكركم

  • يعتبر الكركم علاجًا عشبيًا لالتهاب المعدة.
  • الكركم واحد من ضمن التوابل الشعبية المكونة من مزيج معقد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن إضافةً إلى الفلافونويد.
  • ومن ثم، يعد الكركم خيارًا رائعًا لعلاج التهاب المعدة والأمعاء.

علاج مشاكل المعدة بالثوم

  • تكمن أهمية مستخلص الثوم في القضاء على البكتيريا المسببة لالتهاب المعدة.
  • تعرف هذه الحالة باسم جرثومة المعدة، وتعرف أيضًا باسم هيليكوباكتر بيلوري.
  • لكن، تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد دليل كافٍ حتى الآن لدعم هذه الفائدة من مستخلص الثوم.

علاج مشاكل المعدة بالشاي الأخضر

  • شرب الشاي الأخضر إضافةً إلى تحليته بالعسل له العديد من الفوائد الصحية.
  • الشاي الأخضر المحلى بالعسل يساعد في علاج الأشخاص المصابين بالتهاب المعدة ويحسن الأعراض بشكل ملحوظ.

أطعمة تساعد على علاج مشاكل المعدة

النظام الغذائي جزء أساسي من علاج مشاكل المعدة المختلفة، وفي سياق ذلك هناك العديد من الخيارات الغذائية التي تساهم في العلاج، يشمل ذلك ما يأتي ذكره أدناه:-

الأطعمة الغنية بالألياف

  • يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف لأنها يمكن أن تقلل من أعارض القرحة التي تصيب بطانة المعدة.
  • من أبرز الأمثلة على الأطعمة التي تساعد في علاج التهاب المعدة المكسرات والبقوليات والكتان.
  • بذور الشيا أيضًا تعتبر من المصادر المهمة للألياف.
  • يوصى بالابتعاد عن الألياف المحتوية على الغلوتين مثل الشوفان.

الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية

  • يُعتقد أنها خيار يساعد في علاج متلازمة تسرب الأمعاء (متلازمة تسرب الأمعاء تعد أحد أبرز أسباب التهاب المعدة).
  • مصادر البروتين عديدة، البيض، الأسماك، الدواجن، وغيرها.
  • لكن، يجب الحرص على اختيار المصادر النظيفة.
  • يمكن أيضًا الحصول على الدهون من الزيتون وزيت الأفوكادو.

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

  • كما سبق وأشرنا مسبقًا، يمكن أن تساعد البروبيوتيك في تنظيم حركة الأمعاء.
  • تحتوي بعض مكملات البروبيوتيك على بكتيريا مفيدة يمكنها الحد من انتشار بكتيريا الملوية البوابية.
  • ومن ثم، يساعد الزبادي إضافةً إلى الكيمتشي الكوري والأطعمة الأخرى المحتوية على البروبيوتيك في علاج التهاب المعدة.

مثلما توجد أطعمة تساهم في العمل على علاج التهاب المعدة ، هناك أيضًا أطعمة تزيد من سوء أعراض الحالة، يشمل ذلك ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. البرتقال إضافةً إلى الجريب فروت والأطعمة الحمضية الأخرى.
  2. الحليب كامل الدسم ومشتقات الحليب.
  3. اللحوم الدهنية مثل السلامي ولحم الضأن.
  4. القهوة وغيرها من الخيارات التي تحتوي على الكافيين.
  5. بعض البهارات والتوابل مثل: الفلفل الأسود ، الفلفل الحار.
  6. هريس الطماطم أو معجون الطماطم أو صلصة الطماطم.

خاتمة المقال

وفي الختام عزيزي القارئ نود التذكير بأنه لا يجب عليك استعمال أي خيار دوائي بدون التواصل مع الطبيب ومن ثم الخضوع للفحص والتشخيص، آمن نفسك بالبعد عن الإفراط في استعمال المسكنات أو الاستعمال الغير منضبط للمضادات الحيوية، فهي أمور من الممكن أن تزيد الحالة سوءًا بمرور الزمن، ودمتم بخير.

المراجع

 

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
حبوب منع حمل جينيرا Gynera
التالي
علاج الاسهال عند الأطفال أفضل 10 خيارات آمنه

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.