نصائح و معلومات صحية

كبسولة المعدة المبرمجة

كوتش ابراهيم عبد الهادى

تم كتابة هذا المقال بواسطة كوتش ابراهيم عبد الهادى و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

تساءل الكثير من مرضى السمنة عن أفضل الطرق لخسارة الوزن التي لا تحتاج لتدخل جراحي أو علاج كيميائي خوفا من الآثار الجانبية الناتجة عن ذلك وتأتي كبسولة المعدة المبرمجة كأحد أفضل الخيارات وانسبها حيث انها مناسبة لجميع الأفراد بمختلف الأعمار.

كبسولة المعدة المبرمجة.ما هي الكبسولة المبرمجة لانقاص الوزن ؟

تعتبر كبسولة المعدة المبرمجة أحدث طريقة لإنقاص الوزن التي لن تحتاج فيها لأي عملية جراحية وذلك لان الكبسولة قابلة للتمدد حيث المريض باستخدام كوب من الماء، ثم تُملأ بسائل يساعدها على الانتفاخ وتشغل حيز كبير من الفراغ في المعدة الذي سوف يساعد على تقليل سعتها الاستيعابية للطعام، وبالتالي زيادة الشعور بالشبع لدي مريض السمنه سريعًا وتناول كميات أقل من الطعام، فيفقد المريض وزنه تدريجيًا.

هل من السهل بلع كبسولة المعدة المبرمجة ؟

معظم الناس لديهم القدرة على بلع كبسولة المعدة بدون حدوث مشاكل، وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم صعوبة في البلع يستطيع أن يساعدهم الطبيب عبر قيامه بتوجيه كبسولة المعدة للمكان المناسب دون الحاجة منظار أو تخدير.

إقرأ أيضا:افضل مزيل عرق

كبسولة المعدة المبرمجة ما هي مدة بلع كبسولة المعدة المبرمجة

يستغرق بلع كبسولة المعدة المبرمجة ما بين 10 إلى 20 دقيقة فقط تتم خلال زيارة قصيرة لعيادة الطبيب، ولا ضرورة مطلقا لبقاء المريض تحت المراقبة أو  بقائه في المستشفي.

ما هي خطوات تركيب الكبسولة المبرمجة (الكبسولة الذكية)؟

يقوم المريض بابتلاع كبسولة المعدة المتصلة بأنبوب من خلال كوب من الماء.

يقوم الطبيب باستخدام أنبوبً رفيع لملء الكبسولة بسائل مخصص يجعلها تنتفخ وتشغل حيزًا من المعدة بمجرد انتهاء الطبيب من ملئ الكبسولة، يقوم بإزالة الأنبوب المخصص برفق.

لن يحتاج الطبيب لاستخدام تخدير او حتي منظار جراحي فالامر بسيط ولن يحتاج لذلك 

هل تناسب كبسولة المعدة المبرمجة جميع مرضى السمنة ؟ 

 كبسولة المعدة المبرمجة ليست مقتصرة على سن معين أو أشخاص محددين فهي مناسبة لجميع الأفراد الذين يعانون من زيادة في الوزن حوالي 20 كيلو جرامًا كفارق عن الوزن المثالي من خلال استخدام مؤشر كتلة الجسم وبالتالي فإن لديها القدرة على انقاص الوزن لكل من يعاني بسبب السمنة ولا يستطيع القيام بعمليات جراحية مثل عمليات التكميم مثل المجازة المعدية، أيضا لديهم كميات من الأدوية الطبية، وتتميز بأنها لا تترك أي آثار جانبية مطلقًا.

إقرأ أيضا:يحدث مرض الانيميا بسبب

مميزات أساسية لـ كبسولة المعدة الذكية

تصنف الكبسولة المبرمجة انها افضل طرق التخسيس التي بها مميزات لمرضى السمنة ،فهي لا تطلب اي تدخل جراحي مطلقًا ويتم بلعها من خلال الماء أثناء زيارة الطبيب المختص، ولن تواجه صعوبة في إخراجها من المعدة فهي تتحلل تلقائيًا بعد 4 أشهر  من تاريخ تلقيها وتخرج في عملية الإخراج مع البراز فلا يوجد ال تدخل لأية جراحات من أية نوع. 

مميزات استخدام كبسولة المعدة المبرمجة 

  • لن يحتاج متلقي كبسولة المعدة المبرمجة إلى تخدير.
  • لن تحتاج في تركيبها استخدام أي أدوات جراحية او مناظير .
  • لن يظل المريض داخل المستشفى فقط مدة تلقي الكبسولة
  • تزيد الإحساس بالشبع بعد تناول القليل من الطعام .
  •  تساعدك على المدى البعيد مما سوف يؤدي للتخلص من الأمراض المزمنة مثل الضغط ومرض السكري وضيق التنفس عند النوم.

من هو المريض المناسب لتركيب الكبسولة المبرمجة؟

تتناسب كبسولة المعدة مع  الأشخاص الذين لا يتعدى وزنهم الزائد 10 إلى 15 كيلو عن الوزن المثالي وهي ايضا تناسب للأطفال أو كبار السن ممن لا تناسبهم التدخلات الجراحية.

إقرأ أيضا:علاج خشونة الركبة بدون جراحة
  • بدء فقدان الوزن بعد تركيب كبسولة المعدة المبرمجة
  • تساعد كبسولة المعدة المبرمجة على التخلص من حوالي 15 إلى 20 كيلو من الوزن في خلال 4 شهور فقط، ويمكنك ان تلاحظ الفرق في الوزن تدريجيًا بدايةً من اول شهر حتى الثالث
  • في الغالب لا توجد تعليمات غذائية قاسية أو حرمان من الطعام بعد تركيب كبسولة المعدة، ولكي تتخلص من الوزن الزائد عليك بالمتابعة مع أخصائي التغذية كي يرشدك إلى نظام غذائي يكون صحي ومتوازن بهدف تحقيق نتائج الكبسولة وتجنب إعادة زيادة الوزن.

كوتش ابراهيم عبد الهادى

عن الكاتب

كوتش ابراهيم عبدالهادي مدرب شخصي اون لاين ابراهيم عبدالهادى ، حاصل على اكثر من شهادة فى مجال التدريب والتغذية. مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لعلوم وتكنولوجيا الرياضة والاتحاد النمساوى للثقافة واللياقة البدنية واكاديمية المهارات الامريكية . شاركت كمحاضر فى العديد من المعاهد والاكاديميات فى دورة المدرب الشخصى حيث كان دوري تاهيل مدرب شخصي قادر على احداث تغييرات جذرية مع العملاء . قدمت محاضرات عديده فى معهد انسب لعلوم الرياضة واكاديمية لندن الدولية و المعهد الاولمبى الدولى لعلوم الرياضة . هذه المقالات ايضا يتم مراجعتها من قبل فريق طبي متخصص .

السابق
تمارين البطن لتخسيس وشد البطن شرح بالصور والفيديو
التالي
الخضار المسموح في الكيتو

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.