نصائح و معلومات صحية

أعراض ارتفاع ضغط الدم وأسبابها

دكتورة ايه محمد

تم كتابة هذا المقال بواسطة دكتورة ايه محمد و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

هل أنت قلق بشأن ارتفاع ضغط الدم لديك؟ هل تريد معرفة المزيد عن أعراض ارتفاع ضغط الدم، الأسباب والعلاجات المحتملة؟ إذا كان الأمر كذلك

فهذه المقالة لك حيث نستكشف أساسيات ارتفاع ضغط الدم وسنتعرف على العلامات والأعراض الشائعة وعوامل الخطر وخيارات العلاج المحتملة لارتفاع ضغط الدم حتى تتمكن من تولي مسؤولية صحتك.

ماهو ارتفاع ضغط الدم؟

يُعد ارتفاع ضغط الدم حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى عدد من الامراض الطبية الخطيرة إذا تُركت دون علاج وهو ناتج عن انتفاخ الأوعية الدموية، وهو ما يسمى تمدد الأوعية الدموية .

يتم تشخيص أعراض ارتفاع ضغط الدم من قبل أخصائي أمراض الكلى من أجل تحديد أفضل مسار للعلاج للمريض. من المهم أن تأخذ ارتفاع ضغط الدم على محمل الجد وتطلب المساعدة الطبية إذا كنت تعتقد أنك مصاب به.

يُعرَّف ارتفاع ضغط الدم ايضا بأنه وجود قراءات أعلى من 120/80، معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ليس لديهم أعراض، ولكن هناك أعراض رئيسية سوف نتحدث عنها بالتفصيل في العناوين التالية.

أعراض ارتفاع ضغط الدم وأسبابها

إقرأ أيضا:أعظم 5 مسارات تقنية للرعاية الصحية لعام 2023

أعراض ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم قاتلًا صامتًا، ومن المهم معرفة علامات وأعراض ارتفاع ضغط الدم هذه الحالة بينما قد لا تكون هناك أعراض ارتفاع ضغط الدم واضحة في المراحل المبكرة، فيما يلي بعض العلامات التي قد تشير إلى ارتفاع ضغط الدم.

  • الصداع: يمكن أن يكون الصداع المزمن أو الشديد من أعراض ارتفاع ضغط الدم، خاصة إذا كان مصحوبًا بدوار أو غثيان.
  • ضيق في التنفس: إذا وجدت نفسك تنقطع في التنفس بعد ممارسة الرياضة أو القيام بأنشطة منتظمة أخرى، فقد يكون ذلك مؤشرًا على أن ضغط الدم لديك مرتفع للغاية.
  • احمرار الوجه و العين: تغيرات في الرؤية و ظهور بقع دم في العين واحمرار الوجه.
  • نزيف الأنف: يمكن أن يكون نزيف الأنف غير المتوقع أيضًا أحد أعراض ارتفاع ضغط الدم.
  • تاريخ العائلة: إذا كان لديك تاريخ عائلي من ارتفاع ضغط الدم، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بنفسك.
  • الدوخة: هي عرض آخر من أعراض ارتفاع ضغط الدم. إذا شعرت بالدوار أو كنت تواجه صعوبة في الحفاظ على التوازن، فإن الأمر يستحق الخضوع للفحص

إذا تم تجاهل أعراض ارتفاع ضغط الدم أو تركها دون علاج، فقد يؤدي ذلك إلى السكتة الدماغية أو أمراض القلب أو الفشل الكلوي لكن لا داعي للقلق يمكن أن تساعدك معرفة أعراض ارتفاع ضغط الدم في الحفاظ على صحتك والحصول على العلاج الذي تحتاجه.

إقرأ أيضا:أعظم 5 مسارات تقنية للرعاية الصحية لعام 2023

أسباب ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو حالة طبية شائعة يمكن أن تضغط على قلبك وكليتيك وأعضاء أخرى على الرغم من عدم وجود سبب واحد لارتفاع ضغط الدم، إلا أن هناك عدة عوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة به كالتالي.

1- علم الوراثة

حدد الباحثون بعض الاختلافات الجينية التي يمكن أن تؤثر على كيفية استجابة جسمك لهرمونات معينة وكيفية إدارته لمستويات الصوديوم هذا يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

2- قلة النشاط البدني

يمكن أن يتسبب نمط الحياة الخامل والسمنة والتدخين وشرب كميات كبيرة من الكحول في ظهور أعراض ارتفاع ضغط الدم.

لتجنب هذه المشكلات الصحية الخطيرة، من المهم إجراء تغييرات على نمط حياة ونظام الفرد وهذا يشمل الانخراط في نشاط بدني منتظم، والحفاظ على وزن صحي، واتباع نظام غذائي صحي للقلب قليل الملح وتقليل التوتر.

3- توقف التنفس أثناء النوم

انقطاع النفس النومي هو اضطراب يتوقف فيه التنفس بشكل متكرر ويبدأ طوال الليل بسبب انسداد المسالك الهوائية أو مشاكل أخرى في الجهاز التنفسي.

4-  تناول الكافيين

يُعرف الكافيين بأنه منبه يرفع ضغط الدم بشكل مؤقت أثناء وجوده في جسمك و تشير الأبحاث الحديثة إلى أن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

إقرأ أيضا:اعراض نوبات الهلع

تظهر البيانات أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من 200 ملليجرام من الكافيين يوميًا يمكن أن يتعرضوا لارتفاع في ضغط الدم.

5-  العمر

مع تقدمك في العمر، يزداد خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم وذلك لأن قدرة الجسم على تنظيم ضغط الدم تقل بمرور الوقت.

6-  اضطرابات الغدة الكظرية

يمكن أن تسبب اضطرابات الغدة الكظرية ارتفاع ضغط الدم و يمكن أن تشمل أعراض اضطرابات الغدة الكظرية استدارة الوجه،

وزيادة الوزن في الجذع، وهشاشة الجلد وترققه، وزيادة العطش والتبول، والضعف، والغثيان، وفقدان الوزن، وفقدان الشهية، وآلام البطن، والتعب، واضطراب المعدة، وسواد الجلد.

7-  مشاكل الكلى

يمكن أن يكون سبب ارتفاع ضغط الدم أيضًا مشاكل في الكلى، مثل مرض الكلى المزمن أو مرض الكلى المتعدد الكيسات.

عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، لا يمكنها تصفية الصوديوم والسوائل الزائدة من الجسم، مما قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم. إذا كنت تعاني من أعراض ارتفاع ضغط الدم، فمن المهم التحدث مع طبيبك واختبار مشاكل الكلى أيضًا

8-  الإجهاد

يمكن أن يكون الإجهاد أيضًا عاملاً مساهماً في ارتفاع ضغط الدم، حيث يفرز الجسم هرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول عند التعرض للإجهاد مما يؤدي إلى زيادة مستويات ضغط الدم.

علاج ارتفاع ضغط الدم

  • ممارسة الرياضة بانتظام: يعد النشاط البدني المنتظم أحد أفضل الطرق للمساعدة في خفض ضغط الدم والحفاظ عليه استهدف 30 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية متوسطة الشدة، مثل المشي أو الهرولة، ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.
  • التقليل من تناول الملح: يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى زيادة ضغط الدم، لذا حاول تقليل تناول الملح قدر الإمكان.
  • تناول الأطعمة الصحية: النظام الغذائي الصحي ضروري للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم أدخل الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة في وجباتك، وقلل من تناول الأطعمة المقلية والمعالجة.
  • إنقاص الوزن: إن زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، لذلك إذا كنت تحمل أرطال زائدة، فحاول أن تفقدها تدريجياً.
  • تجنب الكحول: شرب الكثير من الكحول يمكن أن يرفع ضغط الدم بشكل كبير، لذا حاول أن تقصر نفسك على مشروب واحد أو مشروبين في اليوم كحد أقصى.
  • مراقبة ضغط الدم في المنزل: غالبًا لا توجد أعراض لارتفاع ضغط الدم، لذا فإن المراقبة المنتظمة مهمة للتعرف على أي تغييرات أو طفرات في قراءاتك.
  • احصل على قسط كافي من النوم: قلة النوم يمكن أن ترفع ضغط الدم بشكل كبير، لذا حاول أن تحصل على سبع إلى ثماني ساعات من النوم المريح كل ليلة إن أمكن.

من المهم التحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أنك تعاني من ارتفاع ضغط الدم، حيث سيتمكنون من تقييم حالتك وتقديم أي علاج ضروري.

قد يهمك أيضا : انواع الصداع الشائعة وكيفية التغلب عليها

الأسئلة الشائعة حول أعراض ارتفاع ضغط الدم

ماذا يحدث في حال ارتفاع ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم هو حالة يكون فيها ضغط الدم على جدران الشرايين مرتفعًا باستمرار ,هذا يضع ضغطًا إضافيًا على القلب، مما يجعله يعمل بجهد أكبر ويؤدي إلى تضخم حجرة القلب السفلية ويمكن أن يسبب ألمًا في الصدر أو حتى نوبة قلبية إذا توقف تدفق الدم.

كيف تعرف ارتفاع ضغط الدم بدون جهاز؟

يُعد ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية خطيرة، ولكن لسوء الحظ، غالبًا ما يكون بدون أعراض
هذا يعني أن الطريقة الدقيقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم هي الحصول على القياس المناسب
ومع ذلك، هناك طرق أخرى لمراقبة ضغط الدم والتحقق من عدم انتظامه بدون جهاز.
•يمكنك قياس ضغط الدم باستخدام العلامات الحيوية مثل معدل النبض ومعدل التنفس ودرجة حرارة الجسم.
•هناك تطبيقات متاحة يمكنها مساعدتك في تتبع قراءاتك وتنبيهك إذا وصلت إلى مستوى غير صحي.
من خلال اتخاذ هذه الخطوات حول ارتفاع ضغط الدم، يمكنك التحكم في صحتك والقدرة على مراقبة قراءاتك دون الحاجة إلى جهاز

ماذا نأكل عند ارتفاع ضغط الدم؟

عند التعامل مع ارتفاع ضغط الدم، من المهم الحفاظ على نظام غذائي صحي ومن المفيد تناول الأطعمة قليلة الدسم والملح والسعرات الحرارية مثل الخضار الورقية والشمندر الأحمر والفواكه.
يساعد اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة ونسبة منخفضة من الدهون المشبعة والكوليسترول في خفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى 10٪.
توفر منتجات الألبان منزوعة الدسم أو قليلة الدسم والأسماك والدواجن والفاصوليا العناصر الغذائية الأساسية ويجب تناولها بانتظام. يجب أيضًا تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال.
يجب تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية لأنها تزيد من ضغط الدم و يجب أيضًا تجنب التدخين لأنه يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

هل البرد يسبب ارتفاع ضغط الدم؟

الطقس البارد يمكن أن يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية والشرايين، مما يؤدي بدوره إلى زيادة القوة اللازمة لتحريك الدم في جميع أنحاء الجسم، إلا أنه من غير المعروف أنه يسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل مباشر.
ومع ذلك، يمكن أن تؤدي نزلات البرد والإنفلونزا والالتهابات الفيروسية الأخرى إلى ارتفاع ضغط الدم بسبب التوتر والضغط الداخلي الذي تخلقه هذه الأمراض.

ما هي الامراض التي تسبب ارتفاع ضغط الدم؟

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من المخاطر الصحية الخطيرة التي يمكن أن تسبب مجموعة من المشاكل إذا تركت دون رادع. لحسن الحظ، يمكن إدارتها في كثير من الأحيان من خلال تغيير نمط الحياة والأدوية. لكن ما هي الأمراض التي تسبب ارتفاع ضغط الدم؟ فيما يلي قائمة ببعض من أكثرها شيوعًا:
مرض الكلى: عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، لا يمكنها إزالة الصوديوم الزائد من جسمك، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
مرض السكري: يمكن أن تسبب المستويات المرتفعة من الجلوكوز في الدم تلف الشرايين، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
توقف التنفس أثناء النوم: يسبب هذا الاضطراب توقفًا مؤقتًا في التنفس أثناء النوم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بسبب نقص الإمداد بالأكسجين في الجسم.
الحمل: التغيرات في الهرمونات أثناء الحمل يمكن أن تسبب زيادة في ضغط الدم مما قد يتطلب علاجاً طبياً.
الإجهاد والضغط: يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن والتوتر العصبي إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم.
امراض وراثية: من المرجح أن يحدث ارتفاع ضغط الدم في العائلات التي لديها العديد من الأفراد الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع ضغط الدم.

أيهما أخطر ارتفاع أو انخفاض الضغط؟

من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم هو سبب رئيسي للعديد من المشكلات الصحية وغالبًا ما يشار إليه بالقاتل الصامت.
يعتقد العديد من الأطباء أن انخفاض ضغط الدم يمكن أن يكون بنفس الخطورة، إن لم يكن أكثر من ذلك كما يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى مضاعفات خطيرة حيث يمكن أن يؤدي إلى الدوخة والإغماء وحتى فشل الأعضاء إذا ترك دون علاج وبالتالي من المهم اتخاذ الخطوات اللازمة لتجنبها.

ما هو علاج ارتفاع ضغط الدم؟

يختلف علاج ارتفاع ضغط الدم اعتمادًا على الصحة العامة والتاريخ الطبي للفرد. بشكل عام، يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة مثل الإقلاع عن التدخين وتقليل استهلاك الكحول وزيادة النشاط البدني في تقليل ارتفاع ضغط الدم والسيطرة عليه. في بعض الحالات،
يمكن وصف الأدوية مثل حاصرات بيتا وكونكور كما، يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية مثل تقليل مستويات التوتر وتجنب الأطعمة المالحة وشرب الكثير من الماء في التحكم في ارتفاع ضغط الدم.
من المهم ملاحظة أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة مثل أمراض القلب والكلى والسكتات الدماغية، لذلك إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض بسبب الطقس البارد، فمن الأفضل التحدث مع طبيبك.

وفي النهاية ارتفاع ضغط الدم حالة خطيرة فمن المهم أن يراقب الأشخاص صحتهم جيداً وأن يطلبوا المساعدة الطبية إذا عانوا من أي أعراض لارتفاع ضغط الدم للحفاظ على صحتهم والاستمتاع بحياة صحية افضل.

المراجع

BHF

السابق
مينوكسديل Minoxidil دواعي الاستعمال، الجرعة والآثار الجانبية
التالي
سودوكريم sudocrem لعلاج مشاكل البشرة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.