نصائح و معلومات صحية

ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة

اسراء حسين

تم كتابة هذا المقال بواسطة اسراء حسين و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة واحد من العلامات التي تدل على وجود خلل في تلك المنطقة أو حدوث بعض الاضطرابات في الوظائف الحيوية والأعضاء التي توجد بها، لذا يلجأ بعض الأشخاص عند الشعور بألم في تلك المنطقة باللجوء إلى الطبيب والفحوصات لمعرفة السبب والحصول على الأدوية لتخفيف الآلام التي يشعرون بها.

ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة

ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة، والتي يجب معرفتها وتحديد الألم جيدًا لمعرفة الدواء الخاص به، ومن أهم الأسباب:

أولًا: عرق النسا

يُعد من الأسباب المتعارف عليها لدى بعض الاشخاص وأنه يحدث للرجال والنساء على حد سواء، ويوجد من أسفل الظهر ويمتد حتى الساق، ويحدث بسبب وجود بعض الالتهابات في العصب الوركي، وذلك بسبب الجلوس لفترة طويلة وعدم ممارسة تمارين أو الحركة بين الحين والآخر.

ثانيًا: الانزلاق الغضروفي

ينتج الانزلاق الغضروفي بسبب الضغط على الأقراق التي توجد بين الفقرات بعضها البعض، ثم يحدث خلل وخروج عن المسار المحدد للفقرات خارج المكان التي توجد به، ويُسبب ذلك ألمًا شديدًا لا يستطيع الشخص تحمله، وعدم قدرته على الحركة ويجب عليه الاستلقاء لفترة طويلة.

إقرأ أيضا:علاج عرق النسا

ثالثًا: الشد العضلي

يحدث الشد العضلي نتيجة الاجهاد الشديد أو ممارسة تمارين رياضية لفترة طويلة، بالإضافة إلى الجلوس الخاطئ أو القيام بحركة خاطئة للظهر أو الوقوف بشكل خاطئ أدى إلى خلل في العضلة وعدم حركتها بشكل صحيح، وأنه من الأمراض العابرة التي تذهب بعض فترة من الوقت.

رابعًا: القرص التنكسية أو القرص القطني

يتعرض الشخص إلى ذلك المرض مع تقدم العمر ويعني ذلك تلف في الأقراص التي توجد في العظام خاصًا في الجزء السفلي في العمود الفقري، ويُسبب ألمًا شديدًا في أسفل الظهر والوركين، ويجب الاستلقاء أو الوقوف رأسًا لأنه يزيد المًا مع الانحناء أو الجلوس.

خامسًا: ضيق العمود الفقري

يحتوي العمود الفقري على عدد من الأثقاب التي تسمح بمرور الحبل الشوكي والأعراض من خلاله، ولكن هناك بعض الحالات التي تكون تلك الأثقاب ضيقة فيصعب مرور الأعصاب من خلالها وبذلك يتم الضغط على الحبل الشوكي مما يشعر المريض بألم في الظهر وظهور بعض الالتهابات

سادسًا: السمنة

يُمكن أن تكون السمنة أحد العوامل التي تُسبب في الشعور بألم في تلك المنطقة وخاصة السمنة الشديدة أو المفرطة لأنها تقوم بالضغط على العظام أو العمود الفقري، وفي حالة عدم قدرة العمود على تحمل الوزن يفقد قوته ويُمكن أن يصل الأمر إلى حد الضعف الشديد الذي يجعل الشخص غير قادر على المش أو الأنحاء بشكل كبير.

إقرأ أيضا:أعراض ارتجاع المريء النفسية

سابعًا: التشوهات الهيكلية

يُمكن أن يحدث لدى الشخص بعض التشوهات الهيكلية في تركيب العمود الفقري والذي يكون وراثيًا أو أثر حادث أو نمط حياة خاطئ أدى إلى ذلك ومن أمثل تلك التشوهات، أنحاء في العمود الفقري والتقوس الذي يكون أنحاء شديدًا في الظهر بشكل غير طبيعي.

ثامنًا: حصوات وأمراض الكلي

تُعد الكلى واحدة من الأمراض الشهيرة التي يمكن وضعها في عين الاعتبار عن الشعور بألم في تلك المنطقة، وذلك لأن المغص الكلوي أو حصوات الكلى يُمكن أن تُسبب ألمًا في المنطقة بأكملها المُحيطة بها ومنها يشعر الشخص بألم أسفل الظهر فوق المؤخرة، وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي لها.

أدوية ذات صلة:

علاج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة

بعد أن قمنا بمعرفة اسباب ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة، لا بد أن نتعرف عل العلاج اللازم له، والذي ينقسم إلى عدة طُرق:

أولًا: تناول المسكنات ومضادات الالتهاب

يُعد من الأدوية السريعة التي تقوم بتسكين الألم ولكنه ليس علاج فعال للتخلص من ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة الذي يشعر بها المريض، وأنه مجرد علاج لفترة قصيرة، ويجب ألا يتم الاستمرار لفترة طويلة حتى لا يؤثر على الكلى أو المعدة.

إقرأ أيضا:اعراض تكيس المبايض | هل تكيس المبايض خطير ؟

ثانيًا: الكمادات الساخنة أو الباردة

في بعض الحالات الغير شديدة أو قوية يكون للكمادات الساخنة أو الباردة فاعلية في تسكين الألم والحد منها خاصة في الشد العضلي والتشنجات العضلية، حيث أنها تُساعد على الاسترخاء وتقليص الأوعية الدموية بالتالي زيادة ضخ الدم في الجسم وتهدئة التورمات والالتهابات.

 ثالثًا: ممارسة التمارين الرياضية تحت إشراف المعالج الطبيعي

يوجد بعض الحالات التي يجب أن تقوم ببعض التمارين الرياضية ولكن تحت إشراف معالج طبيعي للحصول على أفضل نتيجة منها، بالإضافة إلى التخلص من الألم والقيام بها بشكل صحيح لتقوية عضلات البطن والظهر.

رابعًا: الوخز بالأبر

تُعد من الأمور الغير منتشرة في أماكن كثيرة ولكنها لها فاعلية على التخلص من ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة وأنها يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بها على درجة عالية من المهارة والكفاءة والممارسة لأنها تحتاج إلى دقة شديدة حتى لا تتسبب في حدوث مشكلة لدى المريض، وأهميتها أنها تقوم بإفراز المواد الكيميائية المسكنة في جسم الإنسان دون الحاجة لتناول أدوية.

خامسًا: حقن العمود الفقري

يوصف الطبيب للمريض حقن الكوريتيكوستيرويد والتي يجب أخذها في منطقة أسفل الظهر بعناية ودقة شديدة، وأنها تقوم بعلاج ألم الظهر خاصة عرق النسا، ويُفضل استخدام تلك الأبر على المدى الطويل للشفاء وعدم الإصابة بالمرض مرة أخرى.

سادسًا: الاستئصال بترددات الراديو

يُعد من التقنيات الحديثة التي ظهرت في الآونة الأخيرة نتيجة التطور التكنولوجي الكبير في عالم الأجهزة الطبية، ويتم استخدام ذلك الجهاز عبر تيار كهربائي ساخن يمر إلى منطقة المرض يقوم بإتلاف الألياف العصبية بها، ويتم اتباع تلك التقنية لعدة أشهر للاستشفاء من الألم بشكل كبير.

سابعًا: الجراحة

عندما تفشل الادوية في علاج المرض يلجأ الطبيب إلى المرحلة الأخيرة وهى الجراحة التي تكون الحل الامثل لعلاج المريض وذلك في الحالات الخطيرة أو الحرجة مثل الكسور او الانزلاق الغضروفي الكامل.

 

عند الشعور بألم أسفل الظهر فوق المؤخرة يجب على الشخص عدم التكاسل ومراجعة الطبيب على الفور لمعرف السبب المؤدي للشعور بذلك الألم، والقيام بالفحوصات الطبية اللازمة للاطمئنان واتباع نصائح الطبيب وتناول الأدوية في أوقاتها المُحددة للامتثال للشفاء.

الأسئلة الشائعة حول ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة

متى يكون ألم الظهر خطيرة عند النساء؟

في حالة استمرار الألم أكثر من بضعة أسابيع، ولا يتحسن بالعلاج أو المسكنات ويمتد نحو الساقين والركبة في تلك الحالة يجب زيارة الطبيب على الفور.

هل الأملاح تسبب ألم في أسفل الظهر؟

نعم، لأن الكلى يُمكن أن تكون أحد أسباب الشعور بألم في تلك المنطقة.

هل التهاب المسالك البولية يسبب ألم في الظهر؟

نعم، ويظهر ذلك في الكلى أو البول المتملح بجانب الأحساس بالحمى وحرقان في البول ووجع في الجانب الأيمن فوق المؤخرة في تلك الحالة يجب زيارة الطبيب ومعرفة السبب.

متى يجب الذهاب للطبيب عند الم الظهر؟

عند الشعور بألم شديد لا يهدأ بالمسكنات، ظهور ألم حول الأعضاء التناسلية والأرداف بالإضافة إلى صعوبة في التبول.

ما هي أعراض سرطان العمود الفقري؟

آلم في الظهر وينتشر في باقي الجسم، صعوبة في المشي أو التحرك، فقدان وظيفة الأمعاء أو المثانة، الشعور ببرودة وحرارة وألم و فقدان القدرة على أطراف سواء الساقين أو اليدين.

هل السرير يسبب آلام الظهر؟

نعم، حيث أن الاستلقاء أو الراحة الشديدة لفترة طويلة على السرير يُمكن أن يكون سببًا في الشعور بألم في الظهر.

المصادر

موقع: webmd

موقع: healthline

عن الكاتب

صيدلانية محترفة فى كتابة المحتوى الطبي ، اعشق كتابة المحتوى وفقا لاحدث الدراسات العلمية . مقالاتي دائما ما تبدوا واضحة للمستخدم البسيط بدون تعقيد .

السابق
اسباب ضيق التنفس
التالي
اعراض نوبات الهلع

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.