المضادات الحيوية

إديباكت Idibact مضاد حيوي لعلاج عدوى الأمعاء

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

إديباكت Idibact عبارة عن عقار مضاد حيوي له القدرة على القضاء على علاج أنواع مختلفة من العدوى البكتيرية، تحديدًا البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي، ومن ثم يعمل العقار كـ مطهر معوي وعلاج لأعراض الإسهال (إسهال السفر) وعلاج لأعراض القولون.

كيف يعمل إديباكت Idibact ؟

إديباكت Idibact

  • عقار (Idibact) هو دواء مضاد حيوي يعمل على قتل الجراثيم التي تسبب العدوى. يحتوي هذا الدواء على مادة فعالة تسمى ريفاكسيمين (Rifaximin).
  • ينتمي الريفاكسيمين إلى مجموعة الريفامايسين، ويعمل عن طريق استهداف وتعطيل إنزيم يُدعى بوليميراز الحمض النووي الريبوزي (RNA polymerase) الجرثومي.
  • يستخدم الجراثيم هذا الإنزيم لصنع البروتينات الأساسية ونسخ المعلومات الوراثية الخاصة بها، وبدون وجود هذا الإنزيم، لا يمكن للجراثيم الاستمرار في التكاثر وتموت.
  • في حالات القولون العصبي التي تترافق مع الإسهال، فلا يُعرف بدقة آلية عمل الدواء، ولكن يُعتقد أنه يعود إلى تغيير تركيبة البكتيريا في الجهاز الهضمي وتقليل تكون الغازات.
  • يمكن استنتاج أن Idibact هو دواء فعّال في مكافحة الجراثيم المسببة للعدوى، ويُستخدم في حالات مختلفة مثل الاعتلال الكبدي الدماغي والقولون العصبي.
  • يتمتع الدواء بفعالية في تثبيط تكاثر البكتيريا وتقليل مستويات الأمونيا، مما يساهم في تحسين حالة المرضى.

قد يهمك أيضًا: ديورسيف Duricef مضاد حيوي لعلاج العدوى

إقرأ أيضا:يوروزول Eurozole مضاد للميكروبات والطفيليات

ما هي دواعي استعمال إديباكت Idibact ؟

عقار (Idibact) يستخدم في عدة حالات، ومن بين الدواعي الشائعة لاستعماله:-

  1. الاعتلال الكبدي الدماغي: يستخدم Idibact لعلاج والوقاية من حدوث الاعتلال الدماغي الكبدي، وهو حالة تتعلق بارتفاع مستويات الأمونيا في الدم نتيجة لاختلال وظائف الكبد.
  2. متلازمة القولون العصبي مع الإسهال: يعمل Idibact على تحسين أعراض متلازمة القولون العصبي المصاحبة للإسهال، مما يساهم في تقليل تكرار النوبات وتحسين جودة الحياة للمرضى.
  3. الإسهال المصاحب للسفر الذي يسببه الإيكولاي: يُستخدم Idibact لعلاج الإسهال الذي يحدث بسبب الإصابة بالإيكولاي عند البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 سنة. يعمل الدواء على تخفيف الأعراض واستعادة الحالة الصحية العادية.
  4. العدوى ببكتيريا الكلوستيريديوم ديفيسيل ومنع تكرار العدوى: يُستخدم Idibact لعلاج العدوى الناجمة عن بكتيريا الكلوستيريديوم ديفيسيل، وأيضًا للوقاية من تكرار العدوى.

وبحسب الدراسات التي أجريت من قبل الجمعية الأمريكية لدراسة أمراض الكبد، تبين أن Idibact فعال في علاج نوبات الاعتلال الكبدي الدماغي المزمنة وتحسين حالة المرضى المصابين بهذه الحالة.

يرجى مراعاة استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي دواء واستخدامه بناءً على الحالة الصحية الفردية وتوصيات الطبيب المعالج.

كيف يستخدم إديباكت Idibact ؟

يتم استخدام عقار (Idibact) وفقًا لتعليمات الطبيب، وعادةً ما يتم تحديد الجرعة حسب حالة المريض. وإليك بعض الإرشادات العامة لاستخدامه:-

إقرأ أيضا:ابيدروكسيل مضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية
  1. إسهال المسافرين: في حالة الإسهال الناتج عن السفر، ينصح عادة بتناول 200 مجم من الدواء كل 8 ساعات لمدة 3 أيام.
  2. اعتلال الكبد: في حالة الاعتلال الكبدي، قد تصف الجرعة بمقدار 550 مجم كل 12 ساعة وفقًا لتوصيات الطبيب المعالج.
  3. متلازمة القولون المتهيج: في حالة متلازمة القولون المتهيج، قد تكون الجرعة الموصى بها حوالي 550 مجم كل 8 ساعات لمدة تصل إلى 14 يومًا. يجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج بدقة في هذه الحالة.

تذكر دائمًا أن استشارة الطبيب المعالج هي الخطوة الأولى لتحديد الجرعة المناسبة والمدة المناسبة لاستخدام إديباكت.

قد يهمك أيضًا: فلوموكس Flumox مضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية

احتياطات وموانع استعمال إديباكت Idibact

  1. لا يُنصح باستخدام الدواء في حالات الإسهال التي يرافقها ارتفاع في درجة الحرارة أو وجود دم في البراز، أو في حالة العدوى ببكتيريا أخرى غير الإيكولاي.
  2. لا يُنصح باستخدام الدواء في حالة الإسهال المصاحب للسفر الناجم عن بكتيريا الكامبيلوباكتر جيجوني.
  3. تم الإبلاغ عن حالات إسهال ناتج عن بكتيريا الكلوستيريديم ديفسيل بعد مرور أكثر من شهرين من توقف استخدام الدواء في بعض الحالات.
  4. لم يتم إثبات تأثير الدواء في حالة الإسهال المصاحب للسفر الناجم عن الشيجيلا والسالمونيلا.
  5. يجب التوقف عن استخدام الدواء إذا استمرت الأعراض على ما هي عليه أو زادت بعد 24-48 ساعة من استخدام الدواء.
  6. يجب أخذ الحيطة والحذر من احتمالية حدوث التهاب قولون غشائي كاذب.
  7. ينبغي مراقبة المرضى الذين يعانون من فشل كبدي شديد، حيث قد يؤدي استخدام الدواء إلى زيادة تركيزه في الجسم بما يتجاوز الحد اللازم.
  8. يجب تجنب تناول الدواء مع الأدوية المثبطة لإنزيم بيتا-جليكوبروتين، حيث يزيد ذلك من تركيز الريفاكسيمين في الجسم، وكذلك تجنب تناوله مع السيكلوسبورين؛ حيث يزيد ذلك من تركيزه في الدم بشكل كبير.
  9. يجب استخدام الدواء فقط في حالات عدوى الأمعاء وليس في حالات العدوى بالجسم، حيث تكون نسبة امتصاصه من الأمعاء عند تناوله عن طريق الفم أقل من 1%.

هل يستخدم إديباكت Idibact أثناء الحمل والرضاعة ؟

  • فيما يتعلق بالحمل، يصنف الدواء بالفئة الـC من حيث السلامة أثناء فترة الحمل.
  • قد ظهرت بعض الآثار الجانبية على أجنة الحيوانات خلال التجارب.
  • ومع ذلك، نظرًا لكون امتصاص الدواء عند تناوله عن طريق الفم يكون ضئيلًا، يُتوقع أن تكون التركيزات المصلية في الجنين ضئيلة.
  • وفيما يتعلق بالرضاعة، لا ينبغي تناول الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية، ويُفضل التوقف عن تناوله أو التوقف عن الرضاعة لفترة محددة.
  • ينبغي استشارة الطبيب للحصول على مزيد من التوجيهات والمعلومات حول الاستخدام الآمن والمناسب لإديباكت خلال فترة الحمل والرضاعة.

قد يهمك أيضًا: سوبراكس مضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية

إقرأ أيضا:سيبتازول اقراص مضاد حيوي لعلاج التهاب الحلق

الأعراض الجانبية لدواء إديباكت Idibact

الأعراض الشائعة:-

  1. انتفاخ البطن.
  2. الغثيان.
  3. التعب.
  4. تورم في الأطراف.
  5. الصداع.
  6. الدوخة.
  7. الزحير المستقيمي.
  8. آلام في البطن.
  9. التبرز السريع.
  10. الإمساك.
  11. الحمى.
  12. القيء.

الأعراض غير الشائعة:-

  1. ردود الفعل التحسسية.
  2. فقدان الوزن.
  3. فقدان الشهية.
  4. زيادة إنزيمات الكبد.

يرجى ملاحظة أن معدل حدوث هذه الأعراض غير معروف بدقة. يجب استشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت، أو إذا ظهرت أي أعراض جانبية غير مذكورة هنا.

قد يهمك أيضًا: فيبراميسين Vibramycin مضاد حيوي لعلاج العدوى

سعر إديباكت Idibact

يتوفر عقار إديباكت Idibact بـ تركيزين مختلفين، تستطيع الحصول على كل منهما على النحو الآتي ذكره أدناه:-

  1. إديباكت Idibact بـ تركيز 200 مجم، تحتوي العبوة على 10 أقراص، متاحة كي تستطيع الحصول عليها مقابل تكلفة شراء 30.75 جنيهًا مصريًا.
  2. إديباكت Idibact بـ تركيز 550 مجم، تحتوي العبوة على 20 قرصًا ، متاحة كي تستطيع الحصول عليها مقابل تكلفة شراء 103.75 جنيهًا مصريًا.

قد يهمك أيضًا: هاي بيوتك Hibiotic مضاد حيوي لعلاج العدوى

خاتمة

في ختام حديثنا حول (Idibact)، نجد أن هذا الدواء يعد واحدًا من الخيارات المهمة في علاج بعض الحالات المرتبطة بالعدوى البكتيرية.

يحتوي إديباكت على المادة الفعالة ريفاكسيمين التي تقوم بمهمة قتل الجراثيم ومنع تكاثرها. يستخدم الدواء في علاج إسهال المسافرين ومتلازمة القولون العصبي وعدوى بكتيريا الكلوستيريديم ديفسيل وحالات الاعتلال الكبدي الدماغي.

وعلى الرغم من فعالية هذا الدواء، إلا أنه يتطلب احترام الجرعات المحددة واتباع تعليمات الطبيب المعالج. كما يجب أخذ الاحتياطات اللازمة والتوقف عن استخدامه في حالة حدوث أعراض جانبية غير مرغوب فيها أو تفاقم الأعراض الحالية.

لذا، ننصح دائمًا بالتشاور مع الطبيب قبل استخدام أي دواء والالتزام بتعليماته. يجب أن يتم استخدام إديباكت تحت إشراف طبيب مؤهل وتجنب تجاوز الجرعات المحددة وفترات العلاج الموصى بها.

نتمنى أن تكون هذه المعلومات قد ساهمت في توضيح فوائد واحتياطات استخدام (Idibact). لا تتردد في استشارة الطبيب للحصول على مزيد من المعلومات والتوجيه الطبي المناسب لحالتك الصحية الفردية.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
ثيوتكس Thiotex علاج السكري والتهابات الأعصاب
التالي
لونجيسيف Longicef مضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.