نصائح و معلومات صحية

اسباب ضيق التنفس

اسراء حسين

تم كتابة هذا المقال بواسطة اسراء حسين و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

اسباب ضيق التنفس من أكثر الأمور التي يتعرض إليها كثيرًا من الاوقات وتتسبب في بعض المشكلات وعدم قدرتهم التنفس بشكل طبيعي، الأمر الذي يصل حدته إلى الحاجة للتنفس الاصطناعي، وأن ضيق التنفس يُعد من العمليات الحيوية التي يحتاج إليها الإنسان حتى يبقى على قيد الحياة.

اسباب ضيق التنفس

اسباب ضيق التنفس

ينجم التعرض لضيق التنفس إلى أسباب كثيرة، والتي تتلخص في النقاط التالية:

أولًا: متلازمة الانسداد الرئوي المزمن copd

هى مجموعة متعددة من الأمراض التنفسية والرئوية التي تتداخل مع بعضها البعض والتي تُعرقل تدفق الهواء إلى الرئتين، مما يُسبب مشكلة في التنفس والشعور بضيق التنفس، السعال، البلغم والصفير في الصدر، كما يمكن أن تتفاقم المشكلات إلى انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية.

ثانيًا: الربو

والذي يُعد من أكثر الأمراض التنفسية الشائعة في كافة أنحاء العالم، وهو واحد من اسباب ضيق التنفس وعندما يتعرض إليها الشخص يحتاج إلى الدخول لغرفة الطوارئ على الفور والحصول على تنفس.

ثالثًا: مرض نسيج الرئة

ويُشير ذلك المرض إلى عدد من الأمراض الرئوية المتنوعة وليس مرض مُحدد بعينه، وعند التعرض إليه يقوم بعض البكتيريا والفيروسات بمهاجمة أنسجة وخلايا الرئة وتُضعف من الوظيفة التي تقوم بها.

إقرأ أيضا:أعظم 5 مسارات تقنية للرعاية الصحية لعام 2023

رابعًا: الصمامة الرئوية

من اسباب ضيق التنفس حيث يُصاب الأنسان بضيق التنفس الناتج عن الصمامات الرئوية التي تنجم عن انسداد في الشرايين الرئوية وينتج الانسداد في الغالب عن تعرض المريض إلى جلطات دموية مُتجمعة حول الرئة تتسبب في عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

وأن المصدر الرئيسي للصمامات الرئوية والتعرض لانسداد في الشرايين ناجم عن جلطات الساق في الأوردة العميقة.

خامسًا: الريح الصدرية

يتعرض المريض إلى الريح الصدرية بسبب تراكم الهواء في الكيس الجنيني أو ما يُسمى “البلورا” والتي تقوم بفصل السطح الخارجي للرئة عن السطح الداخلي للصدر، ويمكن أن يتسرب الهواء إليها نتيجة تمزق أو إصابة بها.

سادسًا: فرط التوتر الشرياني الرئوي

يُعد ذلك المرض واحد من اسباب ضيق التنفس ومن الحالات النادر الإصابة بها، ولكن يجب وضعها في عين الاعتبار خاصة لمن يُعانون من مشكلات قلبية أو رئوية.

سابعًا: التهاب الرئة

من أكثر الأمراض الشائعة بين العديد من الأشخاص والتي تنجم عن عدد من الأسباب مثل:

  • الفيروسات والبكتيريا.
  • العدوى الرئوية.
  • التدخين بشراهة.

سابعًا: سرطان الرئة

يُعتبر من أشد الأمراض وواحد من اسباب ضيق التنفس، والتي يُمكن أن تصل إلى حد الوفاة بسبب انغلاق القصبة الهوائية وعدم قدرة المريض على التنفس بشكل طبيعي.

إقرأ أيضا:اعراض تكيس المبايض | هل تكيس المبايض خطير ؟

ثامنًا: الذبحة الصدرية

يُعد من المصطلحات الشهيرة لدى الأطباء خاصة عند شعور المريض بألم في صدره ناجم عن تعرضه لبعض المشكلات أو أزمة صحية شديدة أو مشكلة أدت إلى تعرضه للذبحة والضيق في التنفس ووخز في ذراعه الأيسر وعدم قدرته على التنفس.

تاسعًا: السمنة

يُمكن ان تكون السمنة أو زيادة وزن الشخص عن اللازم سببًا في تعرضه إلى عدم القدرة على التنفس أو ضيق التنفس عند القيام بفعل أي نشاط سواء جسماني، ويمكن الشعور بضيق تنفس خاصة أثناء النوم بسبب نقص كمية الأكسجين اللازمة للوصول إلى الرئة بسبب زيادة الوزن.

عاشرًا: اضطرابات الهلع

يُعد ضيق التنفس واحدًا من الأعراض الجانبية لاضطرابات الهلع خاصة إذا كان الشخص مُصاب بتلك المتلازمة، والتي يجب التعامل معها بحرص شديد والقيام بالتنفس ببطيء لتقليل سرعة خفقان القلب والتنفس بشكل طبيعي للتقليل من نوبات الهلع.

أدوية ذات صلة:

أعراض ضيق التنفس

بعد التعرف على اسباب ضيق التنفس، لا بد أن نتعرف على الأعراض التي يشعر بها المريض أثناء تعرضه إلى ضيق تنفس ويجب علينا معالجتها على الفور:

إقرأ أيضا:كبسولة المعدة المبرمجة
  • الشعور بألم في منتصف الصدر.
  • الصفير.
  • خفقان القلب بسرعة.
  • الاختناق.
  • صعوبة التنفس بشكل عميق.
  • الكحة والسعال.

كيفية تشخيص ضيق التنفس

عند الشعور بعدم القدرة على التنفس، لا بد من استشارة الطبيب على الفور والذي يقم بتشخيص المريض بالطرق التالية:

  • الفحص السريري والذي يقوم به الطبيب واتباع الإجراءات اللازمة وفحص الرئة إذا كانت تعمل بحالة جدية أم لا وإيجاد السبب المؤدي له.
  • القيام بفحص وظائف الرئة من خلال أخذ كمية مناسبة من الهواء ومعرفة مقدرة الرئة على التنفس بشكل طبيعي.
  • قياس النبض وذلك يتم من خلال تثبيت جهاز في الإصبع أو شحمة الأذن لتحديد سرعة خفقان القلب وأنه يقوم بوظيفته بشكل طبيعي.
  • تحليل الدم والذي يظهر به ما إذا كان المريض ومُصابًا بفقر الدم أو عدوى يُمكن أن تكون سببًا وجود بعض الجلطات الدموية السائلة في الرئة المؤدية إلى ضيق التنفس.
  • يٌمكن أن يحتاج الطبيب إلى القيام بعمل أشعة سينية أو تصوير طبقي لفحص الرئة بأكملها ومعرفة سبب المرض.

علاج ضيق التنفس

بعدما ذكرنا اسباب ضيق التنفس وعند تشخيص المريض بأنه مريض بضيق التنفس، يتم اتباع الطرق التالية لعلاجه، وهى:

أولًا: التمارين الرياضية

تُعد من أفضل الوسائل التي تُستخدم في علاج ضيق التنفس لأنها تقوم بفتح الشعب الهوائية ويكون المريض قادرًا على أخذ أكبر قدر من الهواء وإعطاء الراحة له، كما أنه يُساعد في التخسيس خاصة إذا كان الشخص يُعاني من سمنة أو زيادة في الوزن.

ثانيًا: اتباع حمية غذائية مناسبة

في حالة كان الشخص يُعاني من زيادة في الوزن أو سمنة لا بد من اتباع حمية غذائية مناسبة حتى يتم تقليل وزنة قليلًا وألا يتعرض لضيق التنفس مرة أخرى.

ثالثًا: إعادة التأهيل الرئوي

في حالة كان المريض يُعاني من مشكلة تنفسية مثل الربو أو الانسداد الرئوي يجب اللجوء إلى التأهيل والسيطرة على المرض من خلال الالتزام بتعاليم الطبيب والنصائح المتبعة منه وذلك من خلال أسطوانات الأكسجين للسيطرة على الضيق ومنع حدوثه.

رابعًا: استخدام الأدوية

عند تشخيص الحالة بانها تُعاني من بعض المشكلات الرئوية، يمكن اللجوء إلى استخدام الأدوية في حالة رؤية الطبيب الاحتياج إليها، ومن أهم تلك الادوية هى موسعات الشعب الهوائية وذلك في حالة كان المريض مُصاب بالربو أو حساسية الشعب الهوائية.

أما إذا كان ضيق التنفس ناجم عن فيروسات أو بكتيريا أعتلت الرئة فأنه يحتاج المريض إلى المضادات الحيوية أو مسكنات للألم لتخفيف الآلام التي يشعر بها المريض وعلاج ضيق التنفس كما أنه يمكن إدخال الأدوية الغير استرويدية أو مضادات القلق للتخفيف من تلك الأعراض.

 

توصلنا لنهاية مقالنا وتعرفنا على اسباب ضيق التنفس، يُعد ضيق التنفس واحدة من المشكلات التي تتعرض إليها بعض الأشخاص والتي تنجم عن عدد من الأسباب التي يجب تشخيصها جيدًا حتى يتم تحديد الطريقة الفعالة للعلاج.

الأسئلة الشائعة حول اسباب ضيق التنفس

كيف اعرف ان ضيق التنفس من القلب؟

الشعور بضيق التنفس أثناء الليل أو عند الاستيقاظ وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد، والشعور بسرعة في ضربات القلب.

متى يكون ضيق التنفس خطيرا؟

في حالة عدم زوال ضيق التنفس عند اتباع الإجراءات اللازمة، ألا يكون هناك سبب واضح لضيق التنفس وزيادة الشعور بالاختناق الشديد.

كيف اعرف ان ضيق التنفس من القولون؟

عند انتفاخ القولون والتأثر على الرئة والشعور بثقل أثناء التنفس لأنه لا يسمح لوصول الهواء إلى الرئتين بشكل طبيعي.

هل الضغط النفسي يسبب ضيق في التنفس؟

نعم، وذلك بسبب التوتر والضغط النفسي القائم على الشخص الذي يُمكن أن يتسبب في ضيق التنفس وعدم الشعور بالراحة في الصدر.

هل ارتجاع المريء يسبب ضيق في التنفس؟

نعم، في بعض الحالات قد يُسبب ضيق تنفس وذلك بسبب تورم مجرى التنفس والشعور بالسعال واحتقان الصدر.

هل نقص فيتامين د يسبب صعوبة في التنفس؟

لا، حيث أن ضيق التنفس ليس من أعراض نقص فيتامين د، فيجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب الواضح وراء ذلك.

هل نقص فيتامين ب12 يسبب ضيق تنفس؟

نعم، وذلك لأن نقص فيتامين ب12 ناتج عن نقص الكرات الحمراء وذلك يؤدي إلى نقص الأكسجين في الدم مما يُسبب عدم وصول الهواء بشكل طبيعي إلى الرئتين.

المصادر

موقع: nhs.uk

موقع: healthline

عن الكاتب

صيدلانية محترفة فى كتابة المحتوى الطبي ، اعشق كتابة المحتوى وفقا لاحدث الدراسات العلمية . مقالاتي دائما ما تبدوا واضحة للمستخدم البسيط بدون تعقيد .

السابق
اعراض نقص الزنك
التالي
ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.