ادوية الجهاز الهضمي

اعراض القولون العصبي عند النساء والرجال | علاج القولون العصبي

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

ما هي اعراض القولون العصبي ؟ كيف يتم التعامل مع اعراض القولون العصبي ؟ لك ذلك عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، لكن قبل كل شيء، يجب التعريف بـ”متلازمة القولون العصبي (IBS)“.

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة مزمنة تؤثر على الأمعاء الغليظة، وتتسم بتعرض المصابين لمشاكل متعددة في حركة الأمعاء وآلام في منطقة البطن وانتفاخ وتكون الغازات مشكلة شائعة أيضًا.

في بعض الحالات، تحدث تقلصات في عضلات الأمعاء مما قد يعوق تدفق الطعام عبرها، مما يؤدي إلى مشاكل في الهضم وقد يتسبب في الإمساك. أما في بعض الحالات الأخرى، قد يصاب المريض بالإسهال.

متلازمة القولون العصبي (IBS)

من المعروف أن الأمراض التي تُصيب الجهاز الهضمي بشكل وظيفي وخاصة متلازمة القولون المتهيج العصبي تتسم عادة بطابع مزمن، حيث يتناوب بينها فترات من التفاقم وفترات من الهدوء، مما يؤدي إلى تجربة معاناة مستمرة مع اعراض القولون العصبي وتأثير على جودة حياة المريض.

عندما يتم إجراء فحص لاكتشاف أمراض الجهاز الهضمي الوظيفية، غالبًا ما تكون النتائج سليمة، مما يعني عدم وجود أي مشكلة تشريحية على الرغم من وجود بعض اعراض القولون العصبي أحيانًا.

إقرأ أيضا:فومينور Vominore لعلاج الغثيان والقيء

التواصل البيني بين الجهاز الهضمي والجهاز العصبي المركزي والدماغ هو ما يحكم تنظيم حركة الأمعاء وعتبة الحساسية للألم، وهذا الإرتباط الوثيق يُسمى “محور الدماغ – الأمعاء”.

بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون المتهيج العصبي يعانون أيضًا من الاكتئاب أو القلق كجزء من اعراض القولون العصبي، وعلى الرغم من ذلك، يشير الخبراء إلى أن هذه الحالات النفسية ليست بالضرورة السبب وراء المتلازمة نفسها، ولكنها قد تزيد من تفاقم اعراض القولون العصبي.

قد يهمك أيضًا: جاستروموتيل مضاد لعسر الهضم وعلاج الغثيان

ما هي أسباب القولون العصبي ؟

مسببات اعراض القولون العصبي تعرف بتنوعها، ومن بين هذه الأسباب:-

  1. انقباضات العضلات الهضمية: تميل تقلصات العضلات الموجودة في الأمعاء إلى أن تكون إما سريعة مما يتسبب في الإسهال والانتفاخ، أو بطيئة مما يؤدي إلى الإمساك والبراز الصلب.
  2. اضطرابات الأعصاب المرتبطة بالجهاز الهضمي: تعمل الاضطرابات في التواصل بين الجهاز العصبي والجهاز الهضمي على تفاقم بعض اعراض القولون العصبي مثل الإمساك والإسهال وألم البطن.
  3. العدوى المعوية الشديدة: قد تؤدي الالتهابات المعوية الحادة إلى ظهور اعراض القولون العصبي، سواء بعد إصابة بعدوى معوية قوية أو نتيجة زيادة نمو البكتيريا.
  4. الضغوط والتوتر: تتفاقم اعراض القولون العصبي لدى الأفراد الذين يتعرضون لضغوط الحياة والقلق بشكل أكبر، مما يؤثر على وتيرة ظهور اعراض القولون العصبي.
  5. توازن البكتيريا في الأمعاء: هناك مؤشرات على أن توازن البكتيريا والفطريات الطبيعي في الأمعاء قد يكون مختلفًا لدى أولئك الذين يعانون من اعراض القولون العصبي.

تُظهر هذه الأسباب تعقيد المتلازمة ومن ثم تفاوت اعراض القولون العصبي، مما يلقي الضوء على الأهمية المتزايدة لفهم تلك العوامل وتطوير استراتيجيات علاج وإدارة فعالة لهذا الاضطراب.

إقرأ أيضا:أعراض ارتفاع ضغط الدم وأسبابها

إضافةً إلى ما سبق ذكره من أسباب وعوامل تؤدي إلى ظهور اعراض القولون العصبي، هناك بعض الفئات التي تصنف على أنها أكثر عرضة لظهور اعراض القولون العصبي، تشمل هذه الفئات ما يأتي ذكره أدناه:-

  • الفئة العمرية: يعتبر الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا أكثر عرضة للمعاناة من اعراض القولون العصبي. ويرجع ذلك إلى تركيز الحالات في هذه الفئة العمرية.
  • الجنس: تشير الدراسات إلى أن الإناث أكثر عرضة للمعاناة من اعراض القولون العصبي، وخاصةً خلال فترات انقطاع الطمث، حيث يعتقد أن هذا النقص في هرمون الإستروجين يمكن أن يساهم في تفاقم الأعراض.
  • التاريخ العائلي: قد يكون وجود تاريخ عائلي للمعاناة من اعراض القولون العصبي عاملًا يزيد من احتمالية الإصابة بهذا الاضطراب، مما يشير إلى وجود عوامل وراثية قد تلعب دورًا في تطويره.
  • الاكتئاب والقلق: يُلاحظ أن الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب وقلق قد يكونون أكثر عرضة للمعاناة من اعراض القولون العصبي. وعلى الرغم من أن الاكتئاب والقلق قد لا يكونان المسبب المباشر للحالة، إلا أنها قد تزيد من تفاقم اعراض القولون العصبي.

قد يهمك أيضًا: انتودين Antodine لعلاج زيادة حمض المعدة ومشاكله

ما هي اعراض القولون العصبي ؟

اعراض القولون العصبي عند النساء والرجال

إقرأ أيضا:افضل شامبو للقشرة

 

القولون العصبي هو حالة تتسم بمجموعة متنوعة من الأعراض التي تظهر عادة بعد تناول الطعام، وتختلف اعراض القولون العصبي في حدتها ومدتها من شخص لآخر. من بين هذه الأعراض:-

  1. تقلصات المعدة: يشعر الشخص بتقلصات في منطقة المعدة تنتهي عادة عند الحاجة للتغوط، وهذا الشعور يعود بشكل متكرر عند الحاجة للتغوط مجددًا.
  2. الانتفاخ: يعاني البعض من انتفاخ في منطقة البطن بعد تناول الطعام، مما يؤثر على التنفس نتيجة الضغط على الحجاب الحاجز.
  3. الإسهال: تظهر أحيانًا حالات من الإسهال، ويتغير قوام الفضلات لتصبح أكثر ليونة، وتصبح هناك أحيانًا رغبة ملحة في التغوط دون القدرة على الانتظار.
  4. الإمساك: يمكن أن يتجلى الإمساك بصعوبة في إفراغ الأمعاء بالكامل، وذلك مصحوبًا بإجهاد وشعور بالضغط.
  5. الغازات: يمكن أن تزيد معدلات الغازات عن المعتاد، مما يسبب للشخص شعورًا بالإحراج.
  6. الغثيان والآلام: يمكن أن يصاحب القولون العصبي الغثيان إضافةً إلى ألم في منطقة الظهر.
  7. مشاكل التبول: بعض المرضى يعانون من صعوبة في إفراغ المثانة بالكامل وزيادة في تكرار التبول.

يُظهر هذا التنوع في اعراض القولون العصبي أهمية فهم تجربة الأفراد المختلفة مع هذه الحالة وكيف يمكن للرعاية الصحية أن تقدم الدعم المناسب لهم.

ما هي أعراض القولون العصبي عند النساء ؟

يُلاحظ زيادة في شدة الأعراض المرتبطة بالقولون العصبي عند النساء، خاصة خلال فترة الحيض. تُعزى هذه الزيادة في الأعراض إلى التغيرات الهرمونية المميزة لهذه الفترة، والتي تسبب تصاعد الألم المرتبط بالقولون العصبي. يشمل ذلك الألم الجزء السفلي من البطن وتغيرات المزاج التي تحدث قبل فترة الحيض.

تتفاوت اعراض القولون العصبي بين النساء، إلا أن الأغلبية يشهدون زيادة في الأعراض خلال الدورة الشهرية وفترة الإباضة. تتضمن هذه الأعراض الانتفاخ والغازات وآلام البطن. تبدو أعراض القولون العصبي أقل إزعاجًا خلال فترة ما بعد انقطاع الطمث، مما يقلل من شدة الألم المصاحب لها.

على النقيض، يبدو أن فترة الحمل تزيد من اعراض القولون العصبي، حيث تشهد بعض النساء زيادة في حدة الحرقة والغثيان وانتفاخ المعدة وصعوبة التنفس أثناء هذه الفترة. يُعزى هذا الارتفاع إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل.

ما هي أعراض القولون العصبي عند الرجال ؟

رغم أن الأعراض المتعلقة بالقولون العصبي لا تختلف بين الرجال والسيدات، إلا أن هناك بعض التفاصيل التي تبدو مختلفة. قد يكون الرجال أقل عرضة للتعبير عن الألم الذي يصاحب القولون العصبي، ولذلك من الممكن أن يكون الإبلاغ عن الأعراض أقل لديهم. وبسبب هذا الظاهرة، تكون البيانات المتاحة حول أعراض القولون العصبي لدى الرجال أقل.

يُشير البعض إلى أن هذا الاختلاف في التعبير قد يكون نتيجة لاختلاف الحساسية في قناة الهضم بين الجنسين. يعتقد بعض العلماء أن القناة الهضمية للذكور قد تكون أقل حساسية، مما يؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي بشكل أقل حدة لديهم.

من المهم التنويه أن القولون العصبي يمكن أن يؤثر على جودة الحياة الجنسية للرجال، حيث قد يسبب مشاكل خلال العلاقة الحميمة نتيجة للأعراض المصاحبة. لذا، يتم تشجيع الرجال على التحدث مع محترفي الرعاية الصحية للحصول على الدعم والتوجيه في كيفية التعامل مع هذه الأعراض والتأثيرات المحتملة على حياتهم الجنسية والشخصية.

ما هي أعراض القولون العصبي النفسية ؟

تُظهر الأبحاث أن الحالة النفسية للفرد تلعب دورًا كبيرًا في التأثير على اعراض القولون العصبي، وعلى الرغم من ذلك، لا يمكن اعتبارها السبب الرئيسي للإصابة بالحالة.

لهذا السبب، يُشدد الخبراء على أهمية استقرار الحالة النفسية للمرضى، حيث أن زيادة مستويات القلق والتوتر يمكن أن يزيد من حدة اعراض القولون العصبي، وقد تطيل من فترات المعاناة لفترة أطول نسبيًا.

تُرتبط الأعراض الجسدية والنفسية للقولون العصبي بالشعور بالقلق والخوف الناجمين عن تناول الطعام في الأماكن العامة. يعود ذلك إلى أن اعراض القولون العصبي قد تظهر بشكل مزعج في هذه السياقات ومن ثم تسبب إحراجًا.

تزيد مشاعر القلق أيضًا من حدة الأعراض المرتبطة بالقولون العصبي بعد تناول الطعام، وخصوصًا إذا لم يكن الطعام متوازنًا وصحيًا، مما قد يؤدي إلى زيادة الانتفاخ والغازات أو تهيج القولون.

من جهة أخرى، يمكن ربط نوع آخر من القلق بالقولون العصبي، وهو القلق الذي ينشأ من الخوف المستمر من تفاقم الأعراض وتأثيرها على الحياة اليومية. هذا النوع من القلق يمكن أن يزيد من شدة الأعراض، إذ يُعزز الخوف الزيادة في تكرارها. لهذا، من المهم تعلم كيفية التعامل مع القولون العصبي وأعراضه بطرق تساعد على الحد من تأثيرها وتجنب أي توتر أو قلق زائد.

قد يهمك أيضًا: بسكوبان Buscopan دواء لعلاج مشاكل القولون

علاج القولون العصبي

 

علاج القولون العصبي بالأدوية

يمكن للأطباء أن يلجأوا إلى وصف مجموعة متنوعة من الأدوية للمساعدة في الحد من اعراض القولون العصبي. من بين هذه الأدوية:-

  1. مكملات الألياف الغذائية: تشمل هذه المكملات بذور اليقطين وقشور السيلليوم وغيرها، وتساهم في تعزيز الهضم وتقليل حدة الأعراض.
  2. الأدوية الملينة: مثل هيدروكسيد المغنيسيوم وغليكول بولي إيثيلين، تعمل على تخفيف الإمساك وتحسين حركة الأمعاء.
  3. أدوية مضادة للإسهال: مثل لوبراميد، تساعد في تنظيم الأمعاء وتقليل تكرار الإسهال.
  4. مسكنات الألم: مثل بريغابالين وغابابنتين، تستخدم لتقليل الألم والتشنجات في منطقة البطن.
  5. مضادات الاكتئاب: تُستخدم في بعض الحالات للتعامل مع أعراض الاكتئاب المصاحبة للقولون العصبي.

يجب أن يكون اختيار الدواء المناسب مبنيًا على تقييم دقيق لحالتك الصحية وأعراضك. تعاونك مع الطبيب والامتثال لتوجيهاته يمكن أن يساعد في تحقيق أفضل نتائج ومن ثم تحسين جودة حياتك.

علاج القولون العصبي نهائيًا بطريقة طبيعية دون أي أدوية

ليس هناك شك في أن اعراض القولون العصبي يمكن التعامل معها من خلال خطوات طبيعية وغير مُعتمدة على الأدوية. يكمن الأمر في اعتماد نمط حياة صحي وعادات غذائية مناسبة. إليك بعض التوجيهات المهمة للمساعدة في التخلص من اعراض القولون العصبي:-

  1. تعتمد البداية على تجنب الأطعمة التي قد تثير التهيج في الجهاز الهضمي. اختيار الأطعمة بعناية وتجنب المثيرات المعروفة يمكن أن يسهم في تقليل الأعراض.
  2. من المهم أيضًا تقليل تناول الأطعمة الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي، حيث قد يكون لها تأثير محتمل على تهيج القولون.
  3. لا تنس تجديد جسمك بالسوائل الكافية. شرب الكميات المناسبة من الماء والسوائل الأخرى يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي والحفاظ على توازنه.
  4. التخلص من عادة التدخين يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على القولون العصبي وصحة الهضم عمومًا.
  5. تجنب تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان يُعتبر أمرًا ذكيًا لبعض الأشخاص، حيث يمكن أن تسبب تحسسًا لدى بعض الأفراد.
  6. تمارين الرياضة الخفيفة تسهم في تعزيز الهضم وتحسين حركة الأمعاء. الاستمرار في ممارسة التمارين بشكل منتظم يمكن أن يكون له تأثير ممتاز.
  7. من المفيد تناول وجبات صغيرة ومتعددة خلال اليوم بدلاً من الوجبات الكبيرة. هذا النهج يساعد في تخفيف الضغط على الجهاز الهضمي وتقليل ظهور الأعراض.
  8. على الرغم من أنه ليس هناك دليل مباشر على تأثير الطعام الحار أو المقلي على القولون العصبي، إلا أن بعض الأشخاص قد يشعرون بتهيج منه. من الجيد اختبار وتحديد تأثيره على جسمك بنفسك.
  9. يسهم الحفاظ على مستوى منخفض من القلق والتوتر في تحسين الحالة العامة للقولون العصبي. من الممكن استخدام تقنيات الاسترخاء وممارسة التأمل للمساعدة في تحقيق ذلك.

باتباع هذه النصائح والتوجيهات، يمكن للأفراد التحكم في اعراض القولون العصبي وتحسين جودة حياتهم بشكل طبيعي.

قد يهمك أيضًا: دومبي Dompy أقراص وشراب مضادة للقيء

علاج القولون العصبي بالأعشاب

تعد الأعشاب خياراً بسيطاً وطبيعياً يُستخدم أحياناً لتخفيف اعراض القولون العصبي. ومن بين هذه الأعشاب:-

اليانسون

  • عندما يُشخّص الشخص بمتلازمة القولون العصبي بعد مرور ثلاث مرات شهرياً ولمدة ثلاثة أشهر متتالية، يُعتبر اليانسون خيارًا طبيعيًا هاماً لعلاج القولون العصبي.
  • يُستخدم اليانسون كمشروب مسكن لآلام البطن ولتخفيف الغازات، ويُظهر فوائد إيجابية على الجهاز الهضمي.
  • ومع ذلك، ينبغي على الحوامل والأطفال تجنب تناول اليانسون تفادياً لأي مشاكل محتملة.

النعناع

  • يعد النعناع من الأعشاب التي تحمل فوائد عديدة لمعالجة أعراض القولون العصبي بشكل طبيعي.
  • يحتوي النعناع على زيت المنثول الذي يمتلك خصائص مضادة لتقلصات العضلات الملساء في الجهاز الهضمي.
  • وبناءً على ذلك، يُعتبر النعناع جزءاً من الخيارات الممكنة لمعالجة أعراض القولون العصبي.
  • يمكن تحضير النعناع ببساطة عن طريق غلي أوراقه الخضراء وتناولها دافئة.
  • تُظهر هذه العملية تأثيراً مهدئاً على انتفاخ البطن ويُساهم في تسهيل عملية تمرير الطعام من المعدة إلى الأمعاء، مما يُساعد على تسهيل الإخراج.

البابونج

  • البابونج يُعتبر واحدًا من الأعشاب المعتمدة في علاج بعض الأعراض المتعلقة بالقولون العصبي.
  • تلاجع فائدته إلى مركباته المضادة للالتهاب والتقلصات، والتي تسهم في تخفيف حموضة المعدة وانتفاخ البطن.
  • يمكن تحضير مشروب البابونج من خلال غلي أزهاره الجافة في كمية مناسبة من الماء.
  • يُضاف بعدها عسل النحل لتحلية المشروب وتعزيز قيمته الغذائية، ويمكن أيضًا إضافة قطرات من عصير الليمون لزيادة الفوائد الغذائية والنكهة المميزة.

الحلبة

  • من بين الأعشاب التي يمكن استخدامها في تخفيف بعض الأعراض المرتبطة بالقولون العصبي هي الحلبة.
  • تتميز الحلبة بتواجد عناصر غذائية متنوعة تمنحها فوائد مُتعددة.
  • تُستخدم هذه العشبة التقليدية لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، سواءً للرجال أو النساء.
  • في سياق علاج القولون العصبي، تُعزز الحلبة من صحة الجهاز الهضمي بشكلٍ عام، وتساعد في التخفيف من تقلصات البطن والانتفاخ.
  • يجب أخذ الاحتياطات اللازمة، حيث ينبغي على الحوامل تجنب تناولها نظرًا لأنها قد تؤدي إلى انقباضات الرحم وزيادة خطر الإجهاض.

الكركم

  • يُعتبر الكركم واحدًا من الخيارات المشهورة للتخفيف من بعض الأعراض المرتبطة بالقولون العصبي.
  • الكركم يحتوي على مضادات الالتهاب ومركبات مضادة للأكسدة، وهذه الخصائص يمكن أن تسهم في تهدئة بعض أعراض القولون العصبي.
  • بالإضافة إلى الخيارات المتاحة من المكملات الغذائية، يمكن تضمين الكركم في وجباتك المنزلية بسهولة للاستفادة منه.

قد يهمك أيضًا: بيتاسيرك لعلاج الغثيان والدوار وطنين الأذن

ودمتم بخير.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
علاج جرثومة المعدة | ما هي مدة علاج جرثومة المعدة ؟
التالي
اعراض تكيس المبايض | هل تكيس المبايض خطير ؟

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.