ادوية البواسير

افضل مرهم للبواسير

اسراء حسين

تم كتابة هذا المقال بواسطة اسراء حسين و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

افضل مرهم للبواسير يعالج آثار الألم المصحوبة مع المشاكل التي تحدث في منطقة فتحة الشرج، البواسير هي حالة تحدث حين وجود ضغط متزايد في هذه المنطقة، وذلك يحدث بسبب الإسهال الشديد المتتالي وفترة الحمل عند المرأة، وأيضًا وجود سمنة مفرطة.

هو عبارة عن تضخم في الأوعية الدموية ومن المهم معرفة أن البواسير تنقسم على نوعان الأول البواسير الداخلية والثاني البواسير الخارجية.

افضل مرهم للبواسير

افضل مرهم للبواسير متعدد الفوائد، حيث تعتبر البواسير حالة منتشرة بين الكثير لذلك فقامت الشركات المختلفة بإنتاج المراهم التي تحل مضاعفاته مثل التضخم وما إلى ذلك، ومن أبرز تلك المراهم الآتي:

افضل مرهم للبواسير

1) مرهم سيديبروكت Sediproct Topical

يعتبر سيديبروكت أول افضل مرهم للبواسير يتم استخدامه في حالات البواسير الشديدة وعند الإصابة بالتهابات المستقيم وفي حالة الشرخ الشرجي.

آلية عمله تكمن في مادتين فعالتين هما مادة السين كوكايين ومادة الهيدروكورتيزون، فالأولى تعمل على تقليل الاحمرار الموجود في الشرج مع تقليل رغبة الحك، ويأتي دور المادة الثانية بعد ذلك فتعمل على تسكين الآلام.

هناك بعض الحالات التي تمنع من استعمال كريم سيديبروكت مثل مرضى السل والتهابات الفطر وخاصةً تلك المزمنة، ويجدر استشارة الطبيب في حالات الحمل والرضاعة.

إقرأ أيضا:سيديبروكت Sediproct لعلاج آلام البواسير

2) كريم نيوهيموران Neo-Heamorran

يختص افضل مرهم للبواسير نيوهيموران في علاج حالات البواسير الداخلية والخارجية، يتم استخدامه في تسكين الألم والحد من الالتهابات والحكة والاحمرار، فهو يختص بالعلاج الآثار مستخدمًا في ذلك مواده الفعالة مثل مادة الليدوكايين ومادة البريدنيزولون وزنك الأوكسيد المختص بعلاج تهيج الجلد.

يتوفر دواء نيوهيموران في شكل أقماع شرجية حتى يسهل استخدامه حين الحاجة، كما أنه يتم بيعه في الأسواق المصرية بسعر 7.5 جنيه، وبه أعراض جانبية مثل الجفاف والنزيف، ويجدر عند حدوث ذلك استشارة الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى في الحاجة، ويمنع استعماله من هم دون سن 12 عام.

3) كريم فاكتو Faktu

افضل مرهم للبواسير فاكتو بعد ما تم صنعه كبديل عن اللبوس، ويقوم بمواجهة البكتيريا الضارة المسببة لألم البواسير وتطهير فتحة الشرج مستخدمًا مادة بولي كريسولين ومادة سين كوكايين.

حاله مثل حال بقية الكريمات المستخدمة في علاج البواسير فهو غير مسموح لاستخدام الأطفال والمرأة الحامل والمرضعة، ويسبب في بعض الأحيان احمرار في الجلد.

يتوفر في الصيدليات المصرية بثمن لا يقل عن 30 جنيه مصري.

أدوية ذات صلة:

4) مرهم بروكتوجليفينول Procto-Glyvenol

يتوفر في الصيدليات بسعر 8 جنيه مصري، وهو من ضمن قائمة افضل مرهم للبواسير لاحتوائه على مادة ترايبينوسيد التي تعمل على تخفيف الالتهابات التهيج الموجودة بالفعل بسبب البواسير، بالإضافة إلى تخدير المنطقة لعدم الشعور بالألم،وذلك عن طريق مادة ليدوكايين.

إقرأ أيضا:دواء هيكوماب Hykomap لعلاج أعراض البواسير

يسبب حرقان عند فتحة الشرج وألم طفيف عن الدهن وهذا طبيعي ولكن بإمكانك استشارة الطبيب للتأكد من الأمر، أيضًا يسهل استخدامه بسبب وجود القمع الشرجي.

5) كريم بروكتوسيديل Proctosedyl

يعتبر افضل مرهم للبواسير بروكتوسيديل حيث يحتوي على مادة الكورتيزون المشهورة بخاصية كبح الجهاز المناعي وبالتالي علاج التهابات المصاحبة للبواسير والحكة والاحمرار، يحتوي مرهم بروكتوسيديل أيضًا على مادة الفرامستين والعديد من المواد الأخرى الفعالة في قتل البكتيريا الضارة وتسكين الآلام.

سعر هذا الدواء 9 جنيه مصري، وتجده في الأسواق المصرية.

6) كريم كوروليف Corolive

نجد مرهم كوروليف افضل مرهم للبواسير حيث يعتبر من ألطف الكريمات الموجودة لعلاج التهابات البواسير وتقليل الحكة والشعور بعدم الارتياح، ويظهر اختلافه حين نعلم أن هناك مواد طبيعية تدخل في تصنيعه وعلى سبيل المثال وليس الحصر نجد نبات النعناع وزيت اللافندر والروزماري وزيت شجرة الشاي.

هذا بالإضافة إلى وجود مواد فعالة كيميائية مثل الجليسرول مونوسيترات تستخدم في الحد من مضاعفات البواسير، ولهذا نجد سعره مرتفع نسبيًا مقارنةً مع جميع مراهم البواسير فهو بسعر 43 جنيه مصري.

7) كريم اتش فورميولا H-Formula

يشتهر مرهم اتش فورميولا بعلاج الشرخ الشرجي والناسور، وهم من ضمن حالات البواسير الصعبة، ويقوم بالحد من مشاكل البواسير عن طريق تقليل حجم الأوعية الدموية المتضخمة، وينهي الألم الموجود بالمنطقة الشرجية، وهدف استعمال اتش فورميولا يكمن في سهولة الإخراج حيث يعمل على تليين فتحة الشرج.

إقرأ أيضا:دواء هيكوماب Hykomap لعلاج أعراض البواسير

يحتوي مرهم اتش فورميولا على زيت كبد الحوت المشهور باحتوائه على فيتامينات من ضمنها فيتامين أ، وعلى الرغم من فوائده العديدة في علاج البواسير إلا أنه يمنع من استعماله مرضى الكبد والقلب والسكر، وأيضًا مريض اضطراب الغدة الدرقية، أما من يعاني من مشاكل في التبول فلا يتم استعمال الدواء من دون استشارة الطبيب.

8) مرم هيكوماب Hykomap

ينصح باستخدامه العديد من الأطباء المتابعين نطرًا لكونه افضل مرهم للبواسير، يمكن اختصار آلية عمله في كونه مخدر موضعي سريع المفعول يعمل على تطهير المكان من الجراثيم والبكتيريا الضارة.

بإمكانه وقف النزيف في منطقة الشرج، ويجدر أخذ احتياطات الاستعمال حيث يمنع جميع مرضى الكبد والأمراض المزمنة من أخذه.

يرجى الاستماع إلى نصائح الطبيب المعالج حول كيفية التطبيق حتى لا يسبب لك النزيف، وسعره لا يزيد عن 9 جنيه مصري.

وصفات منزلية طبيعية لعلاج البواسير

يتم استعمال الوصفات المنزلية في حالات التعب المفاجئ بسبب سرعة المفعول، ونجد أفضلهم في التالي:

1) الثلج

عند تضخم الأوعية الدموية تزيد درجة الحرارة في منطقة الشرج ولهذا عند وضع ثلج على الفور تزيد الانقباضات الخاصة بالأوعية الدموية وبالتالي يقل الألم، ويمنع وضع الثلج فوق فتحة الشرج من دون استخدام قطعة قماش نظيفة حولها، وينصح بتطهير الأيدي قبل فعل ذلك حتى يمنع تكوين الجراثيم والبكتيريا.

2) نبات الصبار

يحتوي الصبار على مواد فعالة تعمل على تليين البشرة وتقليل الحكة ولهذا تم استعماله بكثرة في حالات التعب التي تسبب بها البواسير الخارجية، وطريقة الاستعمال هي تدليك فتحه الشرج برفق باستخدام القليل من جل الصبار.

أما في حالة الألم المصاحب لحالات البواسير الداخلية فينصح باستخدام شريحة صبار مثلجة فكما سبق الإشارة إلى مدى فاعلية الثلج في مثل هذه الآلام تأتي هنا الفائدة مضاعفة.

3) الزيوت الطبيعية

هناك مراهم فعالة تحتوي على زيوت طبيعية ومن هنا جاء استعمال مرضى البواسير الزيوت مثل زيت الزيتون واللوز، حيث يعتبرونها من افضل الزيوت لعلاج البواسير لأنها ذات طبيعة مضادة للأكسدة والالتهابات.

طريقة استعمالهم واحدة وهي وضع القليل من الزيت في قطنة صغيرة ومن ثم البدء في التدليك اللطيف ويمكن ترك القطنة قليل من الزمن أو وضع الزيت بشكل متكرر كلما احتاج الأمر إلى ذلك، وهناك من يضع القليل من مسحوق أوراق البرقوق مع زيت الزيتون.

بجانب المراهم المستعملة في علاج البواسير يمكن استعمال اللبوس والأقراص وذلك فقط بناءًا على وصف الطبيب المعالج، ويمكن الوقاية من البواسير عن طريق تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز والفواكه والخضراوات.

الاسئلة الشائعة حول افضل مرهم للبواسير

هل يمكن أن دهن مرهم اتش فورميولا داخل المستقيم؟

لا، حيث أنه يستعمل بشكل خارجي فقط.

ما هو سعر مرهم اتش فورميولا؟

يمكن شراءه من الصيدليات الموجودة في السوق المصري بسعر 11 جنيه مصري.

هل يمكن للأطفال والحوامل استعمال كريم اتش فورميولا؟

نعم، فهو آمن على الأطفال والحوامل، ولكن باستخدام تعليمات الطبيب.

ما هو الحد الأقصى لاستعمال مرهم اتش فورميولا؟

الحد الأقصى يكون 4 مرات في اليوم الواحد.

المصادر

موقع: https://www.webmd.com

عن الكاتب

صيدلانية محترفة فى كتابة المحتوى الطبي ، اعشق كتابة المحتوى وفقا لاحدث الدراسات العلمية . مقالاتي دائما ما تبدوا واضحة للمستخدم البسيط بدون تعقيد .

السابق
دواء سيكلو بروجينوفا Cyclo progynova لمنع الحمل
التالي
دواء نيتروماك Nitromak لعلاج أمراض القلب

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.