الرئيسية المكملات الغذائيةمكملات المفاصل والاربطة دواء جلوكوزامين للخشونة وتقوية المفاصل والاربطة

دواء جلوكوزامين للخشونة وتقوية المفاصل والاربطة

بواسطة صحتك تهمنا
0 تعليق

جلوكوزامين من الأدوية الهامة جدا في اعادة هيكلة وبناء الغضاريف والسائل الزلالي من جديد بعد تعرضها للتأكل نتيجة التقدم بالعمر او غيرها من الاسباب المرضية.

خشونة الركبة والمفاصل من الاعراض المرضية الخطيرة التي تصاحب الكثير من الناس خاصة اةذي يعانون من السمنة المفرطة وخاصة مع التقدم في العمر.

في هذا المقال باذن الله تعالي وعونه سوف نتحدث بشئ من الاستفاضة عن دواء دوروفين من حيث تركيبه واستخداماتن واشهر اثاره الحانبية وطريقة حفظه وتخزينه السليمة وغيرها من المعلومات القيمة فتابتونا للمزيد من المعلومات الدوائية الهامة….

تركيب دواء جلوكوزامين

جلوكوزامين

يتركب الدواء من مادة فعالة مميزة جدا وهي جلوكوزامين بنفس الاسم التجاري وهيا مادة فعالة هامة تساعد في بناء وتكون الغضاريف من جديد بعد تأكلها مما يعرض المفاصل للاحتكاك الشديد بين بعضها مما يساهم في حدوث الم فظيع وشديد والتهابات حادة ومزمنة تصيب المريض بألم لا يحتمل مما يجعله غير قادر علي الحركة خاصة مع الوقوف والمشي.

دواعي استعمال دواء الجلوكوزامين

يستخدم  في حالة خشونة المفاصل الحادثة نتيحة تأكل الغاريف ونقص السائل الزلالي المتواجد بين المفاصل وبعضها البعض مما يسبب احتكاك شديد وألم لا يحتمل.

تستخدم كبسولات glucosamine في علاج التهابات العظام والمفاصل والالتهاب الروماتيزمي الذي يحدث فيه مهاجمة مناعية للمفاصل بدون سابق انذار مسبية التهابات شديدة وحادة وتعيق الحركة.

تستخدم كبسولات glucosamine في تخفيف حدة الألم والالتهايات الناتجة عن خشونة المفاصل خاصة في منطقة الركبة والتي تزيد حدتها مع المرضي كبار تلسن وتتزامن مع زيادة الوزن والسمنة المفرطة.

يساعد دواء glucosamine في حركة المريض بحرية دون ألم او التهابات عن طريق تحفيز تكوين غضاريف جديدة تبطن المفاصل وتمنع احتكاكها ببعضها البعض.

مقال ذات صلة : دوروفين Dorofen لتقوية المفاصل الشرح والاستخدام والجرعات

جلوكوزامين لكمال الاجسام والرياضيين

الدراسات على الرياضيين الذين يستكملون الجلوكوزامين محدودة ، لكن الأدلة الأولية تشير إلى أن جرعات تصل إلى 3000 ملجم من كبريتات الجلوكوزامين قد تكون قادرة على إبطاء تدهور المفاصل. هذا التأثير هو الأكثر صلة بالرياضيين المشاركين في الألعاب الرياضية عالية التأثير ، مثل الجري. المصدر

جرعة دواء جلوكوزامين وطريقة تناوله الصحيحة

يتم تناول كبسولة وحيدة من الدواء مع الوجبات 3 مرات يوميا بكميات وفيرة من الماء.

يجب ان تعرف بأن المفعول الدوائي يظهر في مدة تتراوح بسن الاسبوعين ل 3 اسابيع بعدها تبدا تشعر بالراحة وتستمر معك مع تناولك الدواء ومن الممكن بعد ذلك ان تقا الجؤعة لكبسولة او اثتين يوميا.

يجب ابتلاع الكبسولة بكمية وفيرة من الماء دون كضغها او استحلايها أو فتح مكوناتها وهيا كبسولة جيلاتينة جاهزة للابتلاع بالماء حتي يتم امتصاصها من الأمعاء.

ما مقدار الجلوكوزامين الذي يجب أن تتناوله؟

في معظم الدراسات التي أجريت على علاج التهاب المفاصل العظمي ، كانت الجرعة النموذجية 500 مللي جرام من الجلوكوزامين ، ثلاث مرات في اليوم.

و يقترح بعض الخبراء تناوله مع وجبات الطعام لمنع حدوث اضطراب في المعدة. المصدر

هل الجلوكوزامين يعالج التهاب المفاصل العظمي

هو آمن للغاية لتكملة التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا هو انتفاخ البطن. لا يمكن لمكملات الجلوكوزامين أن تعالج التهاب المفاصل العظمي ، لكنها يمكن أن تبطئ من تطور المرض. المصدر

موانع استعمال دواء جلوكوزامين

لا تستعمل دواء جلوكوزامين في حالة معاناتك من الحساسية اتجاه مكونات الدواء حتي لا تعرض حياتك لكثير من المخاطر الصحية.

لا تستخدم دواء جلوكوزامين في حالة تجاوز صلاحية انتهائه اةتاريخ الحالي لاستتخدامه حتي لا تتعرض لأي اضرار صحية.

امتنع عن تناول الدواء في حالة لاحظت اي تغير فيزيائي في شكل وتكوين الكبسولات لأنهاوقد تكون تعرضت لللساد نتيجة سوء التخزين.

لا تستخدم دواء جلوكوزامين خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية منعا لأي ضرر صحي علي صحو الجنين أو الرضيع.

طريقة حفظ وتخزين الدواء السليمة

يجفظ الدواء بعيد عن اشعة الشمس او اي مصدر حراري مجاور منعا لفساد مكونات الدواء.
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوسة حتي لا تفسد مكونات الدواء.
قم بتخزين الدواء في مكان امن وعالي بعيد عن متناول الصغار.

الاثار الجانبية المحتلمة لدواء جلوكوزامين

تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية وهى تعد نادرة الحدوث ومنها:

  • اضطرابات في المعدة
  • الإمساك
  • إسهال
  • الصداع
  • الطفح الجلدي

يلاحظ المعاهد الوطنية للصحة أن الجلوكوزامين “آمن على الأرجح” عند استخدامه بشكل صحيح من قبل البالغين ، ولكن بعض الناس قد عانوا من آثار جانبية خفيفة ، بما في ذلك النعاس ، ردود فعل الجلد ، والصداع. المصدر

0

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد