ادوية الكحة والسعال

دواء الكحة بالاعشاب

اسراء حسين

تم كتابة هذا المقال بواسطة اسراء حسين و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

دواء الكحة بالاعشاب يساعد بصورة كبيرة على التخلص من هذا العرض المزعج، فمما لا شك فيه أن الكحة من أكثر الأعراض المؤرقة التي تواجه العديد من الأشخاص، والتي عادةً ما تظهر نتيجة الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

يكون تناول الأدوية في حالة كان الشخص غير قادر على ممارسة حياته بصورة طبيعية أو النوم، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأدوية للتأكد من كونه مناسب.

محتوي المقال

دواء الكحة بالاعشاب

توجد قائمة كبيرة ومتنوعة من الأدوية التي تم تخصصيها من أجل التغلب على جميع أنواع الكحة، والتي تم تصنيعها من الأعشاب.

فمن المتعارف عليه أن هناك عدة أعشاب تساعد على تهدئة السعال والقضاء على الكحة بالكامل، ومن أبرز هذه الأنواع ما يلي:

دواء الكحة بالاعشاب

1- برونشيكم دواء الكحة بالاعشاب

برونشيكم إلكسير يعتبر أهم دواء عشبي يعمل على علاج نزلات البرد الصدرية والتخلص من التهاب الشعب الهوائية والكحة المصاحبة لها بلغم والمتسبب بها نزلات البرد.

يحتوي الدواء على خلاصة جذور زهرة الربيع المسائية السائلة وخلاصة الزعتر السائلة، بالإضافة إلى الإيثانول، كما أنه عبارة عن مكمل غذائي لعلاج الكحة.

إقرأ أيضا:دواء توبليكسيل Toplexil طارد البلغم

يستخدم أيضًا من أجل علاج التهاب القصيبات الهوائية والتهاب الحلق، والتخلص من البلغم وعلاج السعال الديكي.

يوصى باستخدامه للأطفال بعمر أكبر من 6 سنوات فيما فوق والبالغين بمعدل 7.5 مل أربع مرات يوميًا، والحرص على تناوله خلال فترات منتظمة بجرعات مقسمة على مدار اليوم بالكامل.

قد تظهر عنه بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة مثل حدوث اضطرابات في الهضم والشعور بالغثيان والرغبة في القيء، والإصابة بالدوار.

يجب العلم أنه يمنع استخدامه من قبل أي شخص يعاني من الحساسية تجاه إحدى مكونات الدواء، بالإضافة إلى من يعانون من التهابات في الجهاز الهضمي أو البولي، ويستخدم بحذر من قبل المصابين باضطرابات في الغدة الدرقية.

من المهم أيضًا الانتباه إلى ضرورة استخدامه تحت الإشراف الطبي في حالة المعاناة من التحسسات الهرمونية وإذا كنت من الأشخاص المعرضين للإصابة بالنزيف وخلال فترات الحمل والرضاعة.

2- بروسبان دواء للكحة بالأعشاب

يُعرف دواء بروسبان بكونه مستحضر طبيعي مكون من مادة فعالة من الأعشاب الطبيعية، فهو أفضل مذيب للبلغم ويعمل على تهدئة السعال المرهق، بالإضافة إلى قدرته على تصفية المسالك التنفسية بالكامل.

يقوم الطبيب بوصفه للمصابين بالنزلات الحادة والتهاب الغشاء المخاطي بالجهاز التنفسي، خاصةً التي يصاحبها سعال، يعمل على علاج كافة الأعراض الخاصة بأمراض التهاب القصبات المزمن.

إقرأ أيضا:دواء كحة للاطفال – اشهر الادوية

ينتج عنه في بعض الحالات النادرة بعض الأعراض الجانبية مثل الشعور بالصداع والغثيان، مع احتمالية حدوث اضطراب في الهضم.

تختلف جرعات بحسب عمر المريض، فالأطفال بعمر أقل من 6 سنوات تكون الجرعة اليومية 2.5 مل بمعدل مرتين، الأطفال الأكبر من 6 سنوات والبالغين تكون الجرعة 7.5 مل 3 مرات يوميًا.

أما النقط فيتم منحها للأطفال بعمر أصغر من عامين 10 نقط بمعدل 3 مرات يوميًا، أما الأطفال من 2: 6 سنوات يتم إعطائهم 15 نقطة بمعدل 3 مرات يوميًا، أما الأطفال أكبر من 6 سنوات والبالغين فالجرعة 20 نقطة من 3: 5 مرات يوميًا.

كما يجب الانتباه ألا يتم استخدامه في حالة المعاناة من الحساسية تجاه أي مكون من مكونات الدواء، بالإضافة إلى أنه يستخدم بحذر وبأمر من الطبيب في فترات الحمل والرضاعة الطبيعية.

3- ايفيبرونت دواء الكحة بالاعشاب

في حالة الرغبة في الحصول على دواء كحة مصنع من الأعشاب الطبية يعتبر دواء ايفيبرونت هو أفضل دواء، فهو مصنع من نبتة اللبلاب والمعروفة بالعشقة المتسلقة.

تعتبر من أشهر النباتات التي تعمل على علاج كافة أمراض الجهاز التنفسي، وتساعد في تسهيل عملية التنفس بسبب السابونين الموجود بها.

هذا بالإضافة إلى تخفيف مستوى لزوجة المخاط وبالتالي تسهيل عملية التخلص منه، كما تعمل على بسط عضلات الجهاز التنفسي ليتم تدفق الهواء إلى الرئتين بكل سهولة.

إقرأ أيضا:لبوس سيلجون Selgon مهدئ للسعال وطارد للبلغم

يستخدم أيضًا كمهدئ فعال للسعال ومذيب للبلغم، ويساهم في تهدئة الشعب الرئوية في حالة المعاناة من الالتهاب أو الربو أو الحساسية.

تظهر عن المادة الفعالة بعض الأعراض الجانبية الطفيفة عند الاستخدام مثل حدوث بعض الاضطرابات في القناة الهضمية مثل الإسهال أو الشعور برغبة في القيء، والشعور بالغثيان وظهور بعض ردود الأفعال التحسسية.

كما يجب أخذ الحذر عند استخدام ايفيبرونيت في حالة المعاناة من قرحة أو التهاب في المعدة وإذا كنت من مرضى السكري، وعدم القدرة على تحمل الفركتوز.

4- دايلامك دواء الكحة بالاعشاب

دايلامك يعتبر من أفضل أدوية الكحة بالأعشاب، حيث يحتوي على مجموعة من الأعشاب التي تمتلك قدرة هائلة على تقليل أعراض البرد خاصةً السعال.

حيث يعمل على علاج التهاب القصبات الهوائية بسبب المستخلصات الطبيعية، التي تمتلك أفضل التأثيرات في إذابة المخاط اللزج وجعل خروجه أسهل، بالإضافة إلى توسيع القصبات الهوائية وتسهيل التنفس.

كما أنه مضاد للسعال والحساسية يساهم في علاج السعال الذي ينتج عن الإصابة بنزلة برد أو العدوى أو التلوث أو أي مواد مسببة للحساسية.

لكن يجب الانتباه إلى احتمالية ظهور بعض الآثار الجانبية عن استخدامه مثل الشعور بالغثيان والدوار والإصابة بالصداع.

كذلك يمنع استخدامه نهائيًا من قبل أي شخص يعاني من فرط الحساسية لأي مكون من المكونات، ومتوسط الجرعة 3 مرات يوميًا بمعدل ملعقة صغيرة في المرة وفقًا لإرشادات الطبيب ويمكن تغيير الجرعة في بعض الحالات.

مقالات ذات صلة:

5- بلسم دواء الكحة بالاعشاب

يمتاز دواء بلسم للكحة باحتوائه على عدد من المكونات الطبيعية والأعشاب التي تمتلك تأثير مهم على علاج جميع أنواع الكحة.

فهو يحتوي على العسل والزعتر والجوافة والزيزفون، وطعمه يشبه اليانسون ويعمل على علاج العديد من المشكلات الصحية ولكن أهمها أنه يعالج السعال ويطرد البلغم.

هذا بالإضافة إلى أنه يحسن من مستوى وظائف الجهاز الهضمي لما يحتويه من مكونات طبيعية مليئة بالفيتامينات الطبيعية.

لكن يجب الانتباه أنه لا ينصح باستخدامه نهائيًا إذا كان المريض مصاب بأي حساسية تجاه مكونات الدواء، ويستخدم بحذر في فترات الحمل والرضاعة، ويستخدم تحت إشراف الطبيب في حالة المعاناة من فقر الدم أو أي مرض من أمراض سوء الامتصاص.

تختلف الجرعة بحسب عمر الشخص فالأطفال من عمر 4: 12 عام يحصلون على ملعقة صغيرة مرتين يوميًا، وما أكبر من ذلك يتم تناول ملعقة كبيرة مرتين يوميًا.

6- ايفيروسبان دواء الكحة بالاعشاب

دواء ايفروسبان المصنع من نبتة اللبلاب الشهيرة يعتبر من أفضل أدوية الكحة المصنوعة من الأعشاب، فهو يستخدم لتخفيف لزوجة المخاط والتخلص منه بأسهل طريقة ممكنة.

هذا بالإضافة إلى احتوائه على الفلافونويد الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، ويستخدم لإذابة البلغم وتهدئة الكحة، وتهدئة الشعب الهوائية للمصابين بالربو والحساسية.

يتم استخدامه من قبل بعض الأطباء أيضًا كمكمل غذائي ولعلاج السعال الديكي وفي حالة التهاب الحلق واللوزتين، ومن أجل التخلص من بحة الصوت المزعجة بجانب بعض الأعشاب.

تعتمد جرعته في الغالب على عمر المريض ففي عمر من سنة حتى 5 سنوات تكون الجرعة 2.5 مل 3 مرات يوميًا، وللأطفال من عمر 6 سنوات حتى 9 سنوات والمراهقين 5 مل 3 مرات يوميًا، بينما البالغون بمعدل يتراوح من 5: 7.5 مل 3 مرات يوميًا.

استخدام دواء الكحة بالاعشاب من أنسب الطرق التي تخلصك من مشكلة الكحة بجميع أنواعها، بالإضافة إلى أنه يكون مضمون بنسبة كبيرة بسبب فاعلية هذه المكونات.

الاسئلة الشائعة حول دواء الكحة بالاعشاب

هل داء برونشيكم طارد للبلغم؟

نعم عند الالتزام بالجرعة المحددة.

كم مرة يجب تناول دواء برونشيكم للكحة؟

3 مرات يوميًا أو وفقًا لتعليمات الطبيب.

هل يمكن تناول دواء برونشيكم خلال فترة الحمل؟

نعم، ولكن بعد استشارة الطبيب المختص.

هل دواء بروسبان يسبب الإصابة بالإسهال؟

نادرًا ما ينتج عن دواء بروسبان آثار جانبية مثل الإسهال.

هل دواء بروسبان آمن لمرضى السكري؟

في حالة كنت مصاب بأي نوع من أنواع السكري يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول بروسبان، مع الالتزام بالجرعة المحددة.

كم سعر دواء بروسبان للكحة؟

يتوفر دواء بروسبان في الأسواق بسعر 25 جنيه تقريبًا.

هل دواء ايفيبرونت يستخدم لحديثي الولادة؟

يستخدم بالموافقة من الطبيب المختص.

كيف يمكن حفظ دواء ايفيبرونت للكحة؟

يتم حفظه في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة أو متناول الأطفال.

ما هي الأدوية البديلة لدواء ايفيبرونت؟

هيديرال، هاي بان، بيبوسبان، روتاهيليكس وأيفيروسبان.

ما هي الأشكال الدوائية من دواء دايلامك للكحة؟

يتوافر في صورة شراب مركز 0.17/ 100 مل، 0.164/ 100 مل، 0.76/ 100 مل.

كيف يتم استخدام دايلامك؟

ينصح الأطباء بضرورة استخدام العلاج لمدة أسبوع إذا كنت تعاني من الالتهاب بين الخفيف والشديد لضمان زوال الأعراض نهائيًا.

كم سعر دواء دايلامك للكحة؟

الدواء متاح في الصيدليات بسعر 49.75 ريال سعودي.

كم المدة التي يجب الاستمرار بها في تناول دواء بلسم للكحة؟

يجب ألا تزيد المدة عن أسبوع، مع ضرورة استشارة الطبيب في حالة عدم ظهور أي تحسن.

ما هي الجرعة الموصى بها من دواء بلسم للكحة للبالغين؟

15 مل 3 مرات يوميًا.

- هل تختلف جرعة دواء بلسم للكحة؟

نعم، فهي تتحدد بحسب عمر المريض وحالته الصحية.

- هل دواء ايفيروسبان يزيد من الكحة؟

لا، في كل الأحوال يجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه.

هل دواء ايفيروسبان يسبب الشعور بالنعاس؟

نعم.

- ما هو سعر ايفيروسبان؟

يصل سعره إلى 37.5 جنيه.

المصادر

موقع:

webmd.com

 

عن الكاتب

صيدلانية محترفة فى كتابة المحتوى الطبي ، اعشق كتابة المحتوى وفقا لاحدث الدراسات العلمية . مقالاتي دائما ما تبدوا واضحة للمستخدم البسيط بدون تعقيد .

السابق
اعراض نقص المغنيسيوم والاسباب والعلاج
التالي
انتفاخ البطن – الاسباب والعلاج

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.