ادوية الجهاز الهضمي

رولاكسيمين Rolaximine لعلاج الإسهال واضطرابات القولون

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

رولاكسيمين (Rolaximine) هو دواء فعّال ينتمي إلى فئة المضادات الحيوية. يُستخدم لمكافحة العدوى البكتيرية عن طريق قتل وتثبيط نمو الجراثيم التي تسبب العدوى في الجسم. يعمل رولاكسيمين عن طريق التداخل مع عملية التكاثر الخلوي للبكتيريا وتعطيل آلياتها الحيوية الحيوية الضرورية للبقاء والتكاثر.

ومن ثم، يعتبر رولاكسيمين (Rolaximine) حلاً فعالاً لعدد من العدوى البكتيرية المختلفة، مثل التهابات الجهاز التنفسي، والتهابات الجهاز البولي، والتهابات الجلد والأنسجة الرخوة.

كيف يعمل رولاكسيمين Rolaximine ؟

رولاكسيمين Rolaximine

  • رولاكسيمين (Rolaximine) يحتوي على المادة الفعالة ريفاكسمين (Rifaximin) التي تعمل كمضاد حيوي فعّال.
  • تتم آلية عمل ريفاكسمين (Rifaximin) عن طريق استهداف إنزيم يسمى بوليميراز الحمض النووي الريبوزي في الجراثيم.
  • هذا الإنزيم ضروري لتصنيع البروتينات الحيوية التي تحتاجها الجراثيم للنمو إضافةً إلى البقاء على قيد الحياة.
  • عندما يتم تعطيل هذا الإنزيم بواسطة ريفاكسمين (Rifaximin)، فإن الجراثيم لا تستطيع إنتاج البروتينات الأساسية اللازمة لبقائها وتكاثرها، مما يؤدي في النهاية إلى موتها.
  • بتثبيط نشاط بوليميراز الحمض النووي الريبوزي، يمنع ريفاكسمين (Rifaximin) تكاثر الجراثيم وانتشارها في الجسم، مما يساعد في مكافحة العدوى وعلاجها.
  • يجدر بالذكر أن ريفاكسمين (Rifaximin) يتميز بتأثيره المحدود على البكتيريا المفيدة الموجودة طبيعياً في الجهاز الهضمي، مما يساهم في الحفاظ على التوازن الطبيعي للميكروبات في الأمعاء.
  • لذلك، من الجوانب الإيجابية لرولاكسيمين (Rolaximine) أنه يعمل بشكل مباشر على الجراثيم المسببة للعدوى دون التأثير على البكتيريا النافعة، مما يقلل من خطر حدوث تطور المقاومة البكتيرية.
  • ومع ذلك، ينبغي استخدام رولاكسيمين (Rolaximine) وفقًا لتوجيهات الطبيب المعالج والالتزام بالجرعة الموصوفة ومدة العلاج لضمان الفعالية والسلام.

قد يهمك أيضًا: ستوب سبازم Stopspasm لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي

إقرأ أيضا:افضل دواء الغازات للرضع

ما هي دواعي استعمال رولاكسيمين Rolaximine ؟

يُستخدم رولاكسيمين (Rolaximine) في عدة حالات، ومن بين الدواعي الشائعة لاستعماله:

  1. علاج الإسهال الحاد: يُستخدم كمطهر معوي للتحكم في الإسهال الحاد وتخفيف تكرار الحالات المرتبطة به.
  2. علاج الإسهال المصاحب للسفر: يُستخدم لعلاج الإسهال الذي ينتج عن التغيرات في النظام الغذائي والماء أثناء السفر.
  3. التهابات القولون البكتيرية: يُستخدم في علاج التهابات القولون التي تكون ناجمة عن البكتيريا الضارة والتي تسبب أعراضًا مثل الإسهال والتقلصات البطنية.
  4. الوقاية قبل إجراء جراحات الجهاز الهضمي: يمكن استخدامه للوقاية من العدوى في الجهاز الهضمي قبل إجراء عمليات جراحية في المنطقة، حيث يساعد على منع انتشار البكتيريا الضارة.
  5. حالات الإعتلال الكبدي الدماغي: يستخدم في بعض الحالات التي يكون فيها هناك إعتلال في وظائف الكبد والدماغ، ويعتبر جزءًا من العلاج الشامل لهذه الحالات.

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام رولاكسيمين واتباع توصياته بالجرعة ومدة العلاج المناسبة لحالتك الصحية الخاصة. قد يحتاج البعض إلى إجراءات تصحيحية أخرى للعلاج المثلى والحصول على أفضل النتائج.

قد يهمك أيضًا: ميبيفاك Mebefac علاج أعراض متلازمة القولون العصبي

ما هي جرعات رولاكسيمين Rolaximine ؟

تعتمد الجرعة المناسبة من رولاكسيمين (Rolaximine) على حالة المريض وتوصيات الطبيب المعالج. ومن الممكن أن تكون الجرعة كالتالي:

إقرأ أيضا:جاستروبيوتك Gastrobiotic لعلاج الإسهال
  1. في حالة إسهال المسافرين: يتم تناول 200 مجم من الدواء كل 8 ساعات لمدة تصل إلى ثلاثة أيام. يفضل استشارة الطبيب قبل السفر لتحديد الجرعة المثلى وفترة العلاج المناسبة.
  2. في حالة أمراض الكبد: عادةً ما يوصى بتناول 550 مجم من الدواء كل 12 ساعة لمدة تصل إلى 14 يومًا، ولكن يجب اتباع توصيات الطبيب بشأن الجرعة والمدة اللازمة في حالة اضطرابات الكبد.
  3. في حالة متلازمة القولون المتهيج: يعتاد عادةً تناول 550 مجم من الدواء كل 8 ساعات لمدة تصل إلى 14 يومًا. ينبغي استشارة الطبيب لتحديد الجرعة الصحيحة ومدة العلاج المناسبة لحالة المتلازمة المعينة.

يجب على المرضى اتباع توصيات الطبيب بالضبط وعدم تعدي الجرعة الموصى بها أو تغييرها بدون استشارة الطبيب. كما ينصح بتناول الدواء مع الطعام أو بعده للحد من الآثار الجانبية المحتملة.

قد يهمك أيضًا: دواء دياسميكت Diasmect لعلاج حالات الإسهال

احتياطات وموانع استعمال رولاكسيمين Rolaximine

قد تحدث تفاعلات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدام رولاكسيمين مع بعض الأدوية الأخرى. ومن ثم، ينصح بإبلاغ الطبيب أو الصيدلاني إذا كنت تستخدم أيًا من الأدوية التالية:-

  1. أميودارون.
  2. أزيثرومايسين.
  3. كارفيدولول.
  4. كلاريثرومايسين.
  5. سايكلوسبورين.
  6. دلتيازيم.
  7. لوبينافير.
  8. جريبفروت.
  9. إيتراكونازول.
  10. تيكاجريلور.
  11. تاموكسيفين.
  12. فيراباميل.
  13. وارفارين.

يجب استشارة الطبيب بشأن التفاعلات الدوائية المحتملة والإجراءات اللازمة للتعامل معها. كما يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية الأخرى التي تتناولها، بما في ذلك الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة والمكملات الغذائية والأعشاب الطبيعية.

إقرأ أيضا:علاج الاسهال عند الأطفال أفضل 10 خيارات آمنه

قد يؤثر استخدام رولاكسيمين مع بعض الأدوية الأخرى على تأثيرها أو يزيد من خطورتها. لذا، ينبغي عرض جميع الأدوية التي تستخدمها على الطبيب لتقييم التداخلات المحتملة.

هل يمكن استعمال رولاكسيمين Rolaximine أثناء الحمل والرضاعة ؟

استخدام رولاكسيمين (Rolaximine) خلال فترة الحمل والرضاعة يحتاج إلى اهتمام وتوجيهات من الطبيب المعالج. فيما يلي التصريحات العامة بشأن استخدام الدواء خلال هذه الفترات:-

الحمل:-

  • ينبغي استخدام عقار Rolaximine خلال فترة الحمل بحذر وفقًا للضرورة فقط وتحت إشراف الطبيب المعالج.
  • قد يتم تقييم فوائد استخدام الدواء مقابل المخاطر المحتملة في حالات محددة.
  • ينصح بمناقشة التوجيهات والتوصيات مع الطبيب المختص لتحديد الخيار الأفضل للعلاج خلال الحمل.

الرضاعة الطبيعية:-

  • من غير الآمن استخدام عقار Rolaximine أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.
  • لا تتوفر معلومات كافية حول سلامة استخدام عقار Rolaximine وتأثيره على الرضع.
  • ينصح بعدم تناول عقار Rolaximine أثناء الرضاعة الطبيعية والبحث عن بدائل آمنة بالتشاور مع الطبيب المعالج.

بوجه عام عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، يجب استشارة الطبيب لتقييم المخاطر والفوائد المحتملة واتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام عقار Rolaximine خلال فترة الحمل والرضاعة. يجب عدم تعدي الجرعة الموصوفة أو التوقف عن استخدام الدواء دون استشارة الطبيب.

الأعراض الجانبية لدواء رولاكسيمين Rolaximine

تعتبر بعض الآثار الجانبية المحتملة لدواء رولاكسيمين (Rolaximine) كالتالي:

  1. انتفاخ البطن: قد يشعر بعض المرضى بانتفاخ البطن أثناء تناول عقار Rolaximine. ينصح بتناوله مع الطعام للحد من هذا العرض الجانبي.
  2. الصداع: قد يعاني بعض الأشخاص من آلام الصداع أثناء استخدام عقار Rolaximine. يمكن تخفيف الصداع عن طريق تناول المسكنات المعتادة بعد استشارة الطبيب.
  3. الزحير المستقيمي: بعض المرضى قد يشعرون بزحير في منطقة المستقيم بعد تناول الدواء. إذا استمر العرض أو تفاقم، يجب استشارة الطبيب.
  4. وجع البطن: قد يصاحب استخدام عقار Rolaximine آلام البطن والتشنجات. ينصح بتناول الدواء مع الطعام والاحتفاظ بترطيب جيد للتخفيف من هذه الأعراض.
  5. رغبة ملحة في التغوط: قد يسبب عقار Rolaximine زيادة في الرغبة في التغوط. يجب الامتناع عن تناول الدواء إذا تفاقمت هذه الحالة أو استمرت لفترة طويلة.
  6. بعض الآثار الهضمية: يمكن أن تشمل آثار هضمية أخرى مثل الغثيان والامساك. يجب إبلاغ الطبيب إذا استمرت هذه الأعراض أو تفاقمت.
  7. ردود فعل تحسسية: قد يحدث رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص مع تناول عقار Rolaximine، وقد يتضمن ذلك حكة، وطفح جلدي. في حالة حدوث أي تفاعل تحسسي، يجب التوقف عن استخدام الدواء والتواصل مع الطبيب.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الآثار الجانبية ليست شاملة، وقد يختلف تأثير الدواء من شخص لآخر. ينصح بالتواصل مع الطبيب المعالج للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً حول الآثار الجانبية المحتملة وكيفية التعامل معها.

قد يهمك أيضًا: كلوفاتيل Colovatil لعلاج أعراض القولون العصبي

سعر رولاكسيمين Rolaximine

  • تحتوي عبوة عقار رولاكسيمين (Rolaximine) على ثلاثين قرصًا بتركيز 550 مجم.
  • تستطيع الحصول على عبوة العقار من أي صيدلية فقط مقابل تكلفة شراء 151.00 جنيهًا مصريًا.

بديل رولاكسيمين Rolaximine

هناك بدائل محتملة لرولاكسيمين (Rolaximine) يمكن أن ينصح بها الطبيب في حالة عدم توفره أو في حالة وجود تحسس أو مشكلة صحية تمنع استخدامه. بعض البدائل المحتملة تشمل:

  1. سيفترياكسون (Ceftriaxone): يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية.
  2. ميترونيدازول (Metronidazole): يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية.
  3. سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin): يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية.
  4. أموكسيسيللين (Amoxicillin): يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية.
  5. أزيترومايسين (Azithromycin): يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية.

يجب أن يتم تحديد البديل المناسب بناءً على تقييم الحالة الفردية وتوجيهات الطبيب المعالج. ينبغي استشارة الطبيب قبل تغيير أو استبدال أي دواء واتباع الجرعة والتوقيت المحددين من قبل الطبيب.

قد يهمك أيضًا: فيسرالجين Visceralgine لعلاج تقلصات المعدة والأمعاء

خاتمة

في ختامنا لهذا الموضوع حول دواء رولاكسيمين (Rolaximine)، نستنتج أنه عبارة عن مضاد حيوي فعال يستخدم في علاج العدوى البكتيرية. يحتوي على المادة الفعالة ريفاكسيمين (Rifaximin) التي تعمل على قتل الجراثيم المسببة للعدوى.

يستخدم في علاج الإسهال الحاد، الإسهال المصاحب للسفر، الالتهابات القولون البكتيرية، وفي الوقاية قبل إجراء جراحات الجهاز الهضمي. يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه واتباع توجيهاته بشأن الجرعات والمدة.

قد يتسبب في آثار جانبية معتدلة مثل انتفاخ البطن والصداع، ويجب الإبلاغ عن أي تفاعلات دوائية أخرى قد تحدث. استخدامه أثناء الحمل والرضاعة يجب أن يتم تحت إشراف طبيب. قد تكون هناك بدائل محتملة وينبغي استشارة الطبيب لاختيار البديل المناسب.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
نوديبرين No Deprine لعلاج اضطرابات القلق ونوبات الهلع
التالي
دافالجان dafalgan مسكن للألم وخافض للحرارة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.