ادوية الحساسية

شراب الحساسية للاطفال | أفضل دواء حساسية للاطفال

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

شراب الحساسية للاطفال .. هل هو الخيار العلاجي الوحيد لأعراض الحساسية ؟ ومن بين خيارات الشراب المتاحة .. أي خيارات شراب الحساسية للاطفال هو الأفضل ؟ عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، على الرغم من أن أولياء الأمور غالبًا يستخدمون أدوية للبرد والحساسية التي تباع دون وصفة طبية، ومن بينها شراب الحساسية للاطفال، إلا أن هناك تساؤلات واستفسارات تعكس حيرة بشأن هذا الموضوع. يُنصح دائمًا بالتشاور مع طبيب الأطفال للحصول على تقييم دقيق للحالة ومن ثم وصف العلاج الملائم، سواء بالأدوية أو التغييرات في البيئة المحيطة.

حساسية الاطفال

حساسية الأطفال

الحساسية تعد من المشكلات الشائعة التي تواجه الأطفال خلال مرحلة الطفولة الأولى، مما يثير قلق الوالدين ويتطلب تفرغًا منهما. تُعرَّف الحساسية بأنها رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه مواد يعتقد غالبًا أنها غير ضارة لمعظم الأفراد.

حين يعاني شخص ما من حساسية تجاه شيء معين، يعتقد جهاز المناعة عن طريق الخطأ أن هذه المادة تشكل تهديدًا للجسم. وبناءً على تفاعل المناعة المبالغ فيه مع مسببات الحساسية، تظهر مجموعة متنوعة من الأعراض، تتراوح بين المزعجة والخطيرة في بعض الأحيان.

إقرأ أيضا:دواء كلارينيز دواعي الاستعمال – تحذير من دواء كلارينيز

مصادر التحسس تشمل الأطعمة مثل الحليب والبيض والأسماك والمكسرات، وأيضًا مسببات أخرى مثل الغبار وحبوب اللقاح والعفن والمواد الكيميائية. وتتنوع أنواع الحساسية بين موسمية ودائمة، والعوامل الوراثية تلعب دورًا في الإصابة بها.

تتطور الحساسية تدريجيًا، مما يتطلب تعاونًا بين الوالدين والأطباء لإدارتها بشكل فعّال واتباع استراتيجيات للتخفيف والوقاية. بالالتزام بالإرشادات الطبية واتخاذ التدابير اللازمة، يمكن للوالدين تقديم الدعم المناسب لأطفالهم المصابين بالحساسية.

قد يهمك أيضًا: دواء aerius إيريوس لعلاج الحساسية

ما هي أعراض حساسية الأطفال ؟

تتفاوت أعراض الحساسية من شخص لآخر، حسب نوع المسبب، وقد تظهر بشكل متنوع مثل حكة في العين، العطس، انسداد الأنف، ضيق الحلق، صعوبة التنفس، القيء، والإغماء.

الأطفال ذوو الحساسية الشديدة قد يتعرضون لخطر رد فعل مفاجئ يهدد الحياة ويعرف بـ”الحساسية المفرطة“.

الوقت الذي يستغرقه رد الفعل التحسسي المفرط يمكن أن يكون لحظيًا أو بعد ساعات من التعرض للمسبب، وهذا يعتمد على النوع، وخاصةً في حالات الحساسية الغذائية.

في حالات التهاب الأنف التحسسي، قد تشمل الأعراض مثل: العطس، حكة في الأنف أو الحلق، انسداد الأنف، والسعال.

إقرأ أيضا:مفلونيد miflonide دواء لعلاج حساسية الجهاز التنفسي

عند التحدث عن التهاب الملتحمة التحسسي، يمكن أن تظهر أعراض مثل: حكة أو دموع، احمرار في العين، وظهور هالات سوداء حول العينين.

أما في حالة التحسس من الأطعمة أو الأدوية أو لدغات الحشرات، يمكن أن تشمل الأعراض: أزيز، صعوبة في التنفس، السعال، بحة في الصوت، ضيق الحلق، ألم المعدة، القيء، والإسهال، إلى جانب حكة، دموع، تورم في العيون، قشعريرة، وتورم في الجلد.

ما هي أسباب حساسية الأطفال ؟

العديد من العوامل يمكن أن تكون وراء حساسية الأطفال:-

  • الأرضية العشبية: قد يكون الطفل معرضًا لحساسية من الحشائش. عند تواجده في الحديقة، من المهم أن يرتدي الطفل قبعة ونظارة شمسية للوقاية.
  • الهاتف: بعض الأطفال يمكن أن يعانوا من حساسية تجاه معادن الهواتف أو النيكل، مما يمكن أن يؤدي إلى التهابات جلدية تسمى التهاب الجلد التماسي.
  • الصويا: قد يكون لدى بعض الأطفال حساسية تجاه حليب الصويا. يمكن أن تتضمن الأعراض حكة في الجلد وتورم في الفم والحلق.
  • الماء: بعض الأطفال قد يظهر لديهم طفح جلدي بسبب شرب الماء، حتى إذا كانت الكميات قليلة. في هذه الحالات، ينصح بزيارة الطبيب.
  • ضوء الشمس: تفاعل الأشعة فوق البنفسجية مع الجلد يمكن أن يسبب حكة وطفح جلدي، والاحتياطات الشمسية تساعد في التقليل من هذه الأعراض.
  • الشوكولاتة: بعض الأطفال قد يظهر لديهم ردود فعل تجاه الشوكولاتة مثل الطفح الجلدي أو الصداع النصفي أو التورم أو القيء.
  • عث الغبار: هذه الحشرات الصغيرة تعيش في الفرش والبسط ويمكن أن تكون مسببًا للحساسية بسبب فضلاتها.
  • العفن: يمكن أن يؤدي العفن الموجود في المناطق الرطبة إلى حساسية، ويتمثل ذلك غالبًا في المناطق الظليلة والرطبة كالحمام.
  • الحيوانات الأليفة: الحيوانات الأليفة ولعابها أو بولها قد يكون مسببًا لحساسية لدى البعض.
  • الصراصير: هذه الحشرات يمكن أن تؤدي إلى زيادة نسبة الربو لدى بعض الأطفال وتسبب حساسية.

معرفة هذه العوامل والتعرف على أعراض الحساسية يساعد في اتخاذ الاحتياطات اللازمة للتقليل من التعرض للمسببات والتعامل بشكل صحيح مع الأعراض.

إقرأ أيضا:افضل دواء الغازات للرضع

قد يهمك أيضًا: ابيدون Apidone شراب لعلاج الحساسية والالتهابات

هل استخدام شراب الحساسية للاطفال آمن ؟

نعم، استخدام شراب الحساسية للاطفال يعد خيارًا آمنًا، الأدوية المضادة للحساسية والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية تُعتبر آمنة للاستخدام للأطفال الذين تجاوزوا سن السنتين.

أفضل دواء حساسية للاطفال

أفضل دواء حساسية للاطفال

شراب الحساسية للاطفال: أبيدون Apidone

ابيدون Apidone

شراب الحساسية للاطفال أبيدون Apidone يُعَدُّ اختيارًا فعَّالًا للتخفيف من أعراض الحساسية والالتهابات. إذا كانت الحساسية تشمل الصدر، الجلد، الأنف، أو الحلق، أو ربما ناتجة عن تناول بعض الأدوية أو التعرض لمواد كيميائية مهيجة.

يتكون هذا الشراب من مركبين فعّالين: الديكساميثازون والكلورفنيرامين. يعمل الديكساميثازون على تقليل الالتهابات، فيما يعمل الكلورفنيرامين كمضاد للهيستامين، مما يُساهم في تخفيف الأعراض المرتبطة بالحساسية وتحسين الشعور بالارتياح.

شراب الحساسية للاطفال أبيدون Apidone متوفر بالصيدليات بحيث يمكنك الحصول على العبوة من أي صيدلية فقط مقابل تكلفة شراء 15.00 جنيهًا مصريًا.

شراب الحساسية للاطفال: أناللرج Anallerge

اناللرج
اناللرج

شراب الحساسية للاطفال أناللرج Anallerge عبارة عن علاج يستخدم للتخفيف من أعراض الحساسية المتنوعة، مثل تلك المتعلقة بالجلد والأعراض التي تظهر في الجهاز التنفسي مثل العطس واحتقان الأنف.

المكون الرئيسي لهذا الدواء هو المادة الكلورفينيرامين، والتي تصنف ضمن فئة الأدوية المضادة للهيستامين. تعمل هذه المادة على تثبيط تأثير الهيستامين، وهي المادة التي يفرزها الجسم ردًا على مثيرات الحساسية مثل حبوب اللقاح أو المواد الكيميائية. عندما يفرز الهيستامين في الجسم، يرتبط بمستقبلاته ويسبب أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي والاحمرار والتورم.

الدواء يعمل على منع إفراز الهيستامين ومنعه من الارتباط بمستقبلاته، مما يساهم في تخفيف أعراض الحساسية ومنع تفاقمها. استخدام الدواء بشكل صحيح يساهم في تجنب الأعراض المزمنة والتداعيات الصحية السلبية.

شراب الحساسية للاطفال أناللرج Anallerge متوفر بالصيدليات بحيث يمكنك الحصول على العبوة من أي صيدلية فقط مقابل تكلفة شراء 7.00 جنيهًا مصريًا.

قد يهمك أيضًا: ديسبريلون – د Disprelone-D لعلاج الحساسية

شراب الحساسية للاطفال: زيلون Xilone

زيلون xilone

شراب الحساسية للاطفال زيلون Xilone المُصمم لعلاج الحساسية يحتوي على تركيبة متنوعة من المواد الفعالة التي تم تصنيعها بطرق معملية. العنصر الرئيسي في تركيبته هو البريدنيزولون، وهذا الشراب ينتمي إلى فئة الأدوية المعروفة باسم الكورتيكوستيرويد.

يعمل هذا الشراب بطريقة تعتمد على إفراز مادة معينة في الجسم، وهذه المادة تعمل على تقليل الالتهابات وتخفيف أعراض الحساسية التي قد تصيب الجسم. يعتمد تأثير الشراب على توازن الجسم الطبيعي، وهو يساعد في تخفيف الاستجابة الزائدة للمهيجات والحساسية.

من المهم دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الأدوية، بما في ذلك شراب زيلون Xilone، لضمان أنه مناسب لاحتياجات وحالة الطفل ولا يتعارض مع أي أدوية أخرى قد يتناولها.

شراب الحساسية للاطفال زيلون Xilone متوفر بالصيدليات بحيث يمكنك الحصول على العبوة من أي صيدلية فقط مقابل تكلفة شراء 15.00 جنيهًا مصريًا.

شراب الحساسية للاطفال: فنستيل Fenistil

نقط فنستيل fenistil drops

شراب الحساسية للاطفال فنستيل Fenistil أحد أشهر مضادات الحساسية المفضلة بين الأمهات لعلاج الرضّع والأطفال الصغار. تأتي هذه النقط كحلاً في فصل الشتاء، الذي يجلب معه نزلات البرد المنتشرة بين البالغين والأطفال. لكن الأطفال هم من يكونون أكثر عُرضة للإصابة بهذه العدوى. ولا يقتصر الأمر على فصل الشتاء فحسب، بل يمكن أن يُعاني البعض من حساسية موسمية أيضًا في فصل الربيع.

سواء كان السبب البرد أو الحساسية الموسمية، فإن نقاط Fenistil تأتي للمساعدة. تعمل هذه النقاط على تخفيف الأعراض غير المريحة وتوفير الراحة للأطفال.

شراب الحساسية للاطفال فنستيل Fenistil متوفر بالصيدليات بحيث يمكنك الحصول على العبوة من أي صيدلية فقط مقابل تكلفة شراء 16.00 جنيهًا مصريًا.

قد يهمك أيضًا: إيباستيل ebastel 20mg مضاد لأعراض الحساسية

بوصفك والدًا، يُعتبر التعامل مع أعراض الحساسية لدى أطفالك الصغار أمرًا هامًا. قبل أن تقرر زيارة الطبيب للتعامل مع ردود الفعل التحسسية التي يعاني منها طفلك، يمكن لهذه النصائح السريعة أن تكون ذات فائدة كبيرة في توفير الراحة التي يحتاجها صغيرك.

نصائح لعلاج حساسية الاطفال

نصائح لعلاج حساسية الاطفال

البقاء في المنزل

  • من الأمور الجيدة دائماً أن تسمح لأطفالك بالبقاء في داخل المنزل وعدم تعريضهم للمواد التي من المحتمل أن تسبب لهم حساسية.
  • في الصباح، غالبًا ما تكون مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح متواجدة بكميات أكبر، ولذا من الأفضل أن تجعل وقت الصباح فترة للبقاء داخل المنزل لتجنب تعرض الأطفال للمواد التي من المحتمل أن تسبب لهم حساسية.

المحلول الملحي

  • عندما يعاني طفلك من انسداد في الأنف، يمكن أن يكون ذلك من أكثر الأعراض المزعجة للأطفال الذين يعانون من الحساسية. في هذه الحالة، يمكن أن يكون حلاً فعالً استخدام محلول ملحي.
  • لتحضيره، يمكنك خلط 8 ملاعق من الماء المغلي مع ملعقة صغيرة من الملح غير المعالج باليود في زجاجة بخاخ.

توفير الرطوبة للأطفال

  • مع جميع أعراض العطس والسعال، يمكن لطفلك أن يشعر بالجفاف والعطش. لذلك، من الجيد أن تتأكد من وجود زجاجة ماء بجوار سرير طفلك أو مكتبه. هذا سيساعد في الحفاظ على رطوبته.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام ماء جوز الهند أو بعض أملاح الإماهة الفموية كبديل طبيعي للحفاظ على ترطيب فمه وحلقه.

الغرغرة بالماء المالح

  • عدوى الحلق من بين أعراض الحساسية التي يمكن أن تؤثر على طفلك. وحين يعاني من هذه الأعراض، يمكن أن يكون للغرغرة بالماء الدافئ وبعض الملح دورٌ مهم.
  • يستطيع طفلك الغرغرة بالمياه المالحة، وهو إجراء بسيط يمكن أن يساعد في تخفيف التهاب الحلق وبالتالي الحد من أعراض الحساسية.

الأطعمة المضادة للالتهابات

  • من الأمور المهمة تنويع النظام الغذائي الخاص بطفلك ببعض الأطعمة المعروفة بقدرتها على مكافحة الالتهابات، وذلك للتحكم في أعراض الحساسية. يمكنك إضافة مكونات مثل الزنجبيل والكركم والفلفل الأسود إلى وجبات طفلك.
  • يمكن تناول هذه المكونات على شكل شاي أو إضافتها إلى كوب من الحليب الساخن أو الشاي، وهذا يمكن أن يكون إضافة صحية لتغذية طفلك.

العناية بالبقع الجلدية

  • تجنب الحك أو الاحتكاك المستمر للبقع الجلدية المصابة يعد أمرًا مهمًا. عندما تظهر بقع جلدية تسبب حكة لطفلك، يجب الحرص على عدم لمسها باستمرار. فالتدخل المستمر قد يؤدي إلى زيادة التهيج وتفاقم ردود الفعل التحسسية.
  • تعليم طفلك عدم لمس الأماكن المصابة وتجنب الحك بشكل مستمر يمكن أن يساعد في تقليل الانزعاج ومن ثم تجنب تفاقم الأعراض.

قد يهمك أيضًا: ديكسازون مضاد لأعراض الحساسية والالتهابات

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
علاج حساسية الجلد | علاج سريع للحساسية والحكة
التالي
5 طرق تساعدك في الحصول على نوم افضل

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.