ادوية الكحة والسعال

كاربوليز Carbolase مذيب وطارد للبلغم

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

يعد شراب كاربوليز Carbolase حلاً فعالاً لمعالجة الكحة الشديدة المصحوبة بالبلغم، حيث يحتوي على مكون رئيسي هو المادة الفعالة كاربوسيستين. تعمل هذه المادة على تسهيل إذابة البلغم وتخفيفه، مما يساعد على تسهيل خروجه من جهاز التنفس. بفضل تركيبته المبتكرة، يعتبر كاربوليز Carbolase شرابًا مفيدًا للتخلص من البلغم المتراكم وتحسين حالة الكحة الشديدة.

كيف يعمل شراب كاربوليز Carbolase ؟

كاربوليز Carbolase

  • شراب Carbolase يحتوي على مكون رئيسي هو مادة كاربوسيستين بتركيز 2%.
  • ينتمي هذا الشراب إلى فئة الأدوية المعروفة بمحللات الميوسين، والتي تستخدم للتعامل مع حالات الزيادة في الإفرازات المخاطية.
  • يعمل الشراب على تقليل لزوجة المخاط في مجاري التنفس، مما يسهل عملية خروجها عن طريق السعال.
  • يستخدم الشراب لعلاج السعال والبلغم المرافق لالتهابات الجهاز التنفسي.
  • بفضل تأثيره على المخاط، يساهم كاربوليز في تخفيف الأعراض وتحسين التنفس للأشخاص الذين يعانون من السعال المصحوب بإفرازات مخاطية.

قد يهمك أيضًا: ثيوفيلين Theophylline موسع للشعب الهوائية

ما هي دواعي استعمال شراب كاربوليز Carbolase ؟

شراب Carbolase يستخدم في عدة حالات لتحسين صحة الجهاز التنفسي. ومن بين الدواعي الشائعة لاستخدامه:

إقرأ أيضا:دواء ايفيبرونت Ivypront للكحة والسعال
  1. علاج الكحة المصحوبة ببلغم: يساعد الشراب في تخفيف الكحة وتسهيل خروج البلغم، مما يساهم في تخفيف الاحتقان والازدحام في المجاري التنفسية.
  2. التهابات الجهاز التنفسي: يستخدم لمعالجة التهابات الجهاز التنفسي المختلفة، مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب الحلق والتهاب القصبات الهوائية.
  3. التهابات الجيوب الأنفية: يمكن استخدامه للتخفيف من التهابات الجيوب الأنفية والتخفيف من أعراضها، مثل الاحتقان والاحمرار وتجمع البلغم في الأنف.
  4. تحسين وظائف الشعب الهوائية: يمكن استخدام الشراب لتحسين وظائف الشعب الهوائية وتسهيل عملية التنفس، خاصة في حالات احتقان الصدر وضيق التنفس.

مع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الشراب لضمان الحصول على الجرعة المناسبة لاستخدامه بناءً على حالة المريض.

ما هي جرعات شراب كاربوليز Carbolase ؟

توجد جرعات محددة لشراب كاربوليز Carbolase وفقًا للفئة العمرية. وفيما يلي الجرعات الموصى بها:

  1. للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا: يجب الحصول على 10 مل ثلاث مرات بشكل يومي.
  2. للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا: يجب الحصول على 5 مل ثلاث مرات بشكل يومي.
  3. للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و 5 أعوام: يجب الحصول على 5 مل مرتين بشكل يومي.

تناول الشراب لا يترتب عليه الحاجة لتناوله مع الطعام، وبالتالي يمكن تناوله قبل الوجبات أو بعدها وفقًا للرغبة الشخصية. ومع ذلك، يجب عدم تجاوز الجرعات الموصى بها دون استشارة الطبيب المعالج.

إقرأ أيضا:دواء ميكوسولفان مذيب للبلغم

قد يهمك أيضًا: دواء كيناكورت Kenacort لعلاج نوبات الربو الشديدة

احتياطات وموانع استعمال شراب كاربوليز Carbolase

يُوصى باتخاذ بعض الاحتياطات وتجنب استخدام شراب Carbolase في الحالات التالية:

  • إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مكونات الدواء: إذا كانت لديك تجربة سابقة للحساسية أو أعراض تفاعلية مثل طفح جلدي، صعوبة في البلع والتنفس، انتفاخ الشفاه والوجه والحلق واللسان، فيجب تجنب استخدام هذا العلاج.
  • إذا كنت تعاني من قرحة في المعدة أو الأمعاء الدقيقة: ينصح بعدم استخدام الشراب في حالة وجود قرحة في المعدة أو الأمعاء الدقيقة، حيث قد يزيد من خطر تفاقم الحالة.

علاوة على ذلك، يجب استشارة الطبيب فورًا إذا لم تحدث تحسنات في الأعراض بعد مرور سبعة أيام من استخدام العلاج، حيث قد يكون هناك حاجة إلى تقييم وتعديل العلاج. ومن الضروري اتباع توجيهات الطبيب وعدم تجاوز الجرعات الموصى بها لهذا العلاج.

التفاعلات الدوائية مع شراب كاربوليز Carbolase

يجب توخي الحذر عند استخدام شراب كاربوليز Carbolase مع بعض الأدوية الأخرى، ومن الأدوية التي يجب إخبار الطبيب بها إذا كنت تستخدمها:

  1. تولبيوتاميد: قد يتفاعل مع شراب Carbolase ويؤثر على فعاليته، لذا يجب إبلاغ الطبيب إذا كنت تستخدم هذا الدواء.
  2. غليمبرايد: قد يحدث تفاعل بين شراب Carbolase وغليمبرايد ويؤثر على تأثيرات الدواء، ومن المهم إخبار الطبيب إذا كنت تتناول هذا الدواء.
  3. كلورامفينيكول: قد يحدث تداخل في الفعالية أو زيادة في الآثار الجانبية عند استخدامه مع شراب Carbolase، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناولهما معًا.
  4. كيتوكونازول: قد يؤثر كيتوكونازول على تأثير شراب Carbolase، لذا ينبغي إبلاغ الطبيب إذا كنت تستخدم هذا الدواء.
  5. غليكلازيد: قد يتفاعل مع شراب Carbolase ويؤثر على تأثيره، لذا ينبغي إخبار الطبيب إذا كنت تتناول هذا الدواء.

من المهم دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء جديد مع شراب Carbolase لتقييم التفاعلات الدوائية المحتملة ومن ثم تجنب المخاطر.

إقرأ أيضا:زيلون xilone شراب للسعال والحساسية  

هل يستخدم شراب كاربوليز Carbolase أثناء الحمل والرضاعة ؟

  • استخدام شراب كاربوليز Carbolase أثناء فترة الحمل والرضاعة يتطلب استشارة الطبيب.
  • من المهم إخبار الطبيب بحالة الحمل أو الرضاعة قبل تناول الدواء لتقييم المخاطر والفوائد المحتملة.
  • يعتمد قرار استخدام الدواء خلال هذه الفترات على تقييم شامل للحالة الصحية للأم والفائدة المتوقعة للدواء مقابل المخاطر المحتملة للجنين أو الرضيع.
  • ومن ثم، ينبغي على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل استخدام شراب كاربوليز للتأكد من سلامة الاستخدام في هذه الظروف الخاصة.

قد يهمك أيضًا: كالوبين Kalobin علاج التهابات الجهاز التنفسي

ما هي الأعراض الجانبية لشراب كاربوليز Carbolase ؟

شراب Carbolase بشكل عام ليس له آثار جانبية خطيرة، ولكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية البسيطة والمؤقتة في بعض الحالات. تشمل هذه الأعراض الجانبية الخفيفة والمؤقتة الآتي:

  1. قيء بسيط.
  2. غثيان طفيف.
  3. إسهال طفيف.
  4. اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن والغازات.

إذا استمرت هذه الأعراض أو تفاقمت، يجب التوقف عن استخدام الدواء واستشارة الطبيب. قد تحدث أعراض جانبية أخرى نادرة وغير مذكورة هنا، لذا ينبغي على المريض أن يبلغ الطبيب عن أي أعراض غير معتادة يشعر بها أثناء استخدام الدواء.

قد يهمك أيضًا: دواء ايه سي سي لونغ acc long لأمراض الجهاز التنفسي

سعر كاربوليز Carbolase

عبوة شراب كاربوليز Carbolase متوفرة بتركيز 2 جرام لكل 100 مل (2%)، متاحة بمختلف صيدليات كافة أنحاء جمهورية مصر العربية فقط مقابل تكلفة شراء 6.00 جنيهًا مصريًا.

بديل كاربوليز Carbolase

هناك عدة أدوية بديلة يمكن استخدامها بدلاً من شراب كاربوليز Carbolase، وتتوفر بتراخيص وتركيبات مختلفة حسب البلد والسوق المحلي. بعض البدائل الممكنة تشمل:

  1. شراب غوافينيسين (Guaifenesin): يستخدم لتخفيف الاحتقان وتسهيل خروج البلغم. ويتوفر بشكل عام في صيدليات البلاد المختلفة.
  2. شراب أمبروكسول (Ambroxol): يساعد على تخفيف الاحتقان وتسهيل إخراج البلغم. ويتوفر أيضًا بتراخيص مختلفة في الأسواق المحلية.

مع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تبديل أي دواء أو استخدام بديل، حيث يمكن للطبيب أن يوجهك بناءً على حالتك الصحية الفردية وتحليل الأعراض.

قد يهمك أيضًا: مينوفيللين Minophylline موسع للشعب الهوائية

خاتمة

ختامًا، شراب كاربوليز Carbolase هو دواء فعال ومفيد في علاج الكحة المصحوبة بالبلغم والتهابات الجهاز التنفسي. يعمل على تخفيف الاحتقان وتسهيل خروج البلغم، مما يساعد في تحسين التنفس والتخفيف من الأعراض.

يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه وتجنب الموانع والتفاعلات الدوائية. استخدامه بناءً على الجرعة المناسبة هو ما يجعله آمنًا وفعالًا لتحسين صحة الجهاز التنفسي.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
أفيشيست Avichest مذيب وطارد للبلغم
التالي
ماربالين Marpalene لتقشير وتفتيح البشرة وإزالة حب الشباب

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.