ادوية حديثي الولادة

ماء غريب للاطفال

اسراء حسين

تم كتابة هذا المقال بواسطة اسراء حسين و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

ماء غريب للاطفال، يوجد حوالي 20% من الأطفال حديثي الولادة يعانون من المغص وبالأخص في المساء حتى أن الأمر قد يصل إلى البكاء طيلة الليل، مما يؤدى إلى لجوء الآباء للبحث عن علاج سحري المفعول ومن هذه العلاجات هو ماء غريب للأطفال، فهو يتم استخدامه في العديد من الدول وينصح به أشهر الأطباء مع توخي الحذر والحرص من الجرعات.

ماء غريب للاطفال

ماء غريب للاطفال الأصلي

يعد ماء غريب للاطفال هو مشروب به الكثير من العناصر مثل الماء والأعشاب وبعض المواد الأخرى، وتستخدمه الأمهات لأطفالها حديثي الولادة لتخفيف المغص والانتفاخ وتهدئة المعدة، تخفيف ألام التسنين، ومساعدة الطفل على النوم.

وعلى الرغم من فوائده المتعددة يتسبب في بعض الأضرار بسبب احتواء بعض الأنواع على الكحول أو بيكربونات الصوديوم، والذي يتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية مثل التقيؤ والإمساك والحساسية.

لذلك، يجب استشارة طبيب الأطفال قبل استخدامه ماء غريب واتباع التعليمات المذكورة على العبوة، والابتعاد عن الأنواع التي تتضمن على الكحول أو المواد المسببة للحساسية، بالإضافة إلى اتباع بعض النصائح العامة لتقليل المغص عند الرضع، مثل التدليك والإرضاع بطريقة صحيحة وتغير وضعية الطفل.

إقرأ أيضا:علاج المغص للرضع

مقالات ذات صلة:

متى يبدأ مفعول ماء غريب للاطفال

يبدأ مفعول ماء غريب بعد دقائق من اعطائه للطفل، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن ماء غريب ليس دواء، ومن الممكن أن يتضمن على مواد ضارة مثل الكحول أو بيكربونات الصوديوم، وقد يتسبب في بعض الأضرار مثل الإمساك أو انخفاض حموضة الدم أو نقص الفيتامينات والمعادن، لذلك، يجب استشارة طبيب الأطفال قبل تناوله للطفل.

كيفية استخدام ماء غريب للرضع

طريقة استخدام ماء غريب للرضع تتوقف على عمر الطفل وحالته الصحية، فإنه يجب اتباع الخطوات التالية:

  • يجب قبل استخدامه يتم قراءة مكوناته بدقة ومعرفة تاريخ انتهاء صلاحيته وكذلك جرعته المناسبة لعمر الطفل، كما يجب البدء بأقل جرعة وزيادتها عند الحاجة ولكن بعد استشارة الطبيب المختص.
  • يتم إعطاء الرضيع الجرعة باستخدام القطارة لسهولة معرفة الجرعة بالظبط.
  • يمكن للأم أن تقوم بخلط ماء غريب مع حليب ثديها أو الحليب الصناعي.
  • يُعطى شراب ماء غريب خلال أو بعد كل رضعة.
  • في حال كان الطفل يعاني من المغص فمن الممكن ويشعر بألم بعد الرضعة، وقتها يجب إعطائه ماء الغريب بعد رضاعته، ويستحسن الانتظار نصف ساعة بعد الرضاعة حتى يهضم الطعام قدر استطاعته.

جرعة ماء غريب للرضع

جرعة ماء غريب للاطفال تتوقف على عمر الطفل وحالته الصحية. فإنه يجب اتباع الجرعات التالية:

إقرأ أيضا:شراب الحساسية للاطفال | أفضل دواء حساسية للاطفال
  • جرعة الأطفال حديثي الولادة والرضع من عمر أسبوعين إلى شهر واحد: نصف ملعقة صغيرة 2.5 مل.
  • جرعة الأطفال من شهر إلى ستة أشهر: ملعقة صغيرة 5 مل.
  • جرعة الأطفال من عمر ستة أشهر فما فوق: ملعقتان صغيرتان 10 مل.

يجب قراءة التعليمات المذكورة على العبوة قبل إعطاء ماء غريب للاطفال، وألا تزيد عن الجرعة المحددة أو حسب توصيات الطبيب. كما يجب ألا يستخدم ماء غريب للأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهر واحد؛ لأن جهازهم الهضمي يكون حساسًا ولا يزال يتطور في هذه الفترة. كما يجب تجنب استخدام أنواع ماء غريب التي تحتوي على الكحول أو بيكربونات الصوديوم أو المواد المسببة للحساسية.

أضرار ماء غريب لحديثي الولادة

ماء غريب للاطفال قد يحتوي على مواد ضارة أو مسببة للحساسية، وقد يسبب بعض الأضرار لحديثي الولادة، مثل:

  • تحتوي بعض منتجات ماء غريب على الكحول، والذي يؤثر بالسلب على جهازهم العصبي والهضمي.
  • هناك بعض العلامات التجارية لماء غريب تتضمن على بيكربونات الصوديوم، والذي يسبب نقص في حموضة الدم ومتلازمة الحليب والقلوي، والتي تتسبب في انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم.
  • يحتوي ماء غريب على نسبة عالية من السكر، وهذا قد يسبب تسوس الأسنان أو زيادة خطر الإصابة بالبكتيريا.
  • يجب أن يحتوي على نكهات اصطناعية أو مواد مسببة للحساسية، وهذا قد يسبب ردود فعل تحسسية مثل طفح جلدي أو حكة أو تورم.

أفضل نوع ماء غريب للاطفال

أفضل أنواع ماء غريب للاطفال هي:

إقرأ أيضا:تحاميل جلسرين للاطفال
  • ماميز بليس ماء غريب الأصلي: يعد هو الخيار الأول للأمهات لاحتوائه على مكونات طبيعية خالية من الأشياء التي تسبب حساسية القمح والحليب والبيض والفول السوداني والصويا، والنكهات والألوان الاصطناعية، كما أنه يتكون من تركيبة نباتية مميزة من مستخلص الشمر والزنجبيل لمفعول سريع خلال بضع دقائق.
  • ماء غريب للاطفال من ناتشورال زاربي: لديه تركيبة فريدة وطبيعية من الزنجبيل والشمر والبابونج والليمون مدعومة طبياً ومُختبرة بعناية فائقة من قِبل أطباء الأطفال، يتميز بفاعلية وأمان لتخفيف آلام المعدة العرضية والغازات المصاحبة للمغص والفواق عند الرضع والأطفال. يجب رج العبوة جيداً قبل الاستخدام، كما يمكن تناوله حتى 6 مرات في اليوم أو حسب إرشادات الطبيب.
  • ماء غريب جرين بيتش: هو مكون طبيعي يتكون من مستخلص الزنجبيل والشمر السائل، يتميز بأنه مستخرج منه القلويات المهمة وجميع العناصر الهامة الموجودة بالنباتات، وجرعته هي أن لا تزيد على 2 مل في اليوم.

بديل ماء غريب

قد يكون هناك بعض البدائل لماء غريب ومن اهمها:

  • الأعشاب الطبيعية: مثل الشمر والكراوية والينسون، والتي تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي وتخفيف التقلصات والمغص والغازات، حيث يمكن تحضيرها عن طريق غلي ملعقة صغيرة من العشبة المختارة في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، ثم تصفيتها وإعطائها للطفل باردة أو دافئة بواسطة قطارة أو ملعقة.
  • دواء دينتينوكس شراب: يحتوي هذا الدواء على مستخلصات نباتية من الشمر والبابونج والزنجبيل، ويستخدم لتخفيف آلام التسنين والمغص عند الأطفال يعطى للأطفال حديثي الولادة حتى ستة أشهر ملعقة صغيرة 5 مل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وللأطفال من ستة أشهر إلى سنة ملعقتان صغيرتان 10 مل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  • دواء سايميثكون شراب: يتضمن هذا الدواء على مادة سايميثكون والتي تساهم في تفتيت فقاعات الغاز في المعدة والأمعاء، وبالتالي تخفيف الانتفاخ والضغط على جدار المعدة، ويعطى للأطفال حديثي الولادة حتى 12 شهرًا 0.3 مل قبل كل رضعة أو حسب تعليمات الطبيب.
  • دواء ماء نونو شراب: به خلاصات نباتية من الشمر والزنجبيل والشبت، وهذه المكونات تساعد في تحسين عملية الهضم وإزالة الغازات المحصورة في المعدة. يعطى للأطفال حديثي الولادة حتى 12 شهرًا 2.5 مل قبل كل رضعة أو حسب تعليمات الطبيب.

الفرق بين ماء غريب المصري والمستورد

هناك بعض الفروق بين ماء غريب للاطفال المصري والمستورد، وهي كالتالي:

  • وجه المقارنة ماء غريب المصري ماء غريب المستورد
    المكونات المصري يعمل على تهدئة المعدة وتخفيف التقلصات والغازات، ويساعد في النوم، ويحتوي على مواد طبيعية مفيدة يحتوي على مستخلصات نباتية من الشمر والبابونج والزنجبيل والليمون.

     

    الفاعلية يعمل على تهدئة المعدة وتخفيف التقلصات والغازات، ويساعد في النوم، ويحتوي على مواد طبيعية مفيدة يعمل على تحسين عملية الهضم وإزالة الغازات المحصورة في المعدة، ويساهم في تخفيف آلام التسنين.
    الأضرار يتضمن على بعض الكحوليات أو بيكربونات الصوديوم، وهذا قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل القيء والإمساك والحساسية يحتوي على نسبة عالية من السكر، وهذا قد يسبب تسوس الأسنان أو الإصابة بالبكتيريا.

     

    السعر يترواح سعره بين 10 إلى 20 جنيهًا مصريًا للزجاجة يترواح سعره بين 30 إلى 50 جنيهًا مصريًا للزجاجة.

     

في الختام نستطيع أن نقول إن ماء غريب للاطفال هو مشروب يحتوي على بعض الأعشاب والمواد الطبيعية التي قد تساعد في تهدئة المغص والانتفاخ وآلام التسنين عند الرضع، ولكن لا توجد أدلة علمية كافية تثبت فعاليته أو سلامته، لذا يجب استشارة الطبيب قبل إعطائه للأطفال، والالتزام بالجرعة المناسبة والمكونات الآمنة.

الاسئلة الشائعة حول ماء غريب للاطفال

1- متى يتم اعطاء الطفل ماء غريب؟

يمكن اعطاء هذا الدواء للأطفال من عمر 1 إلى 12 شهر.

2- هل ماء غريب ينوم الطفل؟

بالطبع، وذلك لأنه يمنح الطفل الشعور بالراحة كما أنه يساعد على النوم بسرعة.

3- هل صحيح أن ماء غريب فيه كحول؟

هناك بعض الأنواع من ماء الغريب تحتوي على كحول.

4- هل يجوز وضع ماء غريب مع الحليب؟

يفضل عدم مزج ماء الغريب مع الحليب الصناعي أو حليب الأم الطبيعي.

5- لماذا تم منع ماء غريب؟

تم منع ماء الغريب قديمًا لأنه كان يتضمن على الكثير من الكحول والسكر فكان يؤثر على تنويم الطفل.

6- ماء غريب كم مرة باليوم؟

يتم استعمال ماء الغريب للرضع من شهر إلى 6 شهور 5 مل من الشراب 3 مرات بشكل يومي، وللرضع 6-24 شهر 10 مل من الشراب 3 مرات بشكل يومي، وللأطفال من سنتين لـ10 سنوات من 10 إلى 15 مل من الشراب 3 مرات بشكل يومي.

المصادر

موقع: healthline

موقع: ncbi.nlm.nih

عن الكاتب

صيدلانية محترفة فى كتابة المحتوى الطبي ، اعشق كتابة المحتوى وفقا لاحدث الدراسات العلمية . مقالاتي دائما ما تبدوا واضحة للمستخدم البسيط بدون تعقيد .

السابق
دواء الايبوبروفين ibuprofen مضاد للالتهاب وخافض حرارة
التالي
تحاميل جلسرين للاطفال

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.