ادوية العظام والعضلات

مالتي ريلاكس Multi Relax باسط للعضلات

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

تعتبر أقراص مالتي ريلاكس (Multi Relax) من الأدوية المرخية للعضلات والتي تستخدم في العديد من الحالات. يتميز هذا الدواء بتأثيره في تخفيف التوتر والتشنجات العضلية. وفيما يلي سنلقي نظرة على أهم المعلومات المتعلقة بهذا الدواء، بدءًا من دواعي استعماله وصولاً إلى الموانع المحتملة لاستخدامه وأعراضه الجانبية وغيرها من المعلومات الأخرى التي تهمك قبل البدء في استعماله.

كيف يعمل مالتي ريلاكس Multi Relax ؟

مالتي ريلاكس Multi Relax

  • كباسط للعضلات ومهدئ عصبي، يحتوي مالتي ريلاكس (Multi Relax) على المادة الفعالة سيكلوبنزابرين، وهو دواء ينتمي إلى فئة باسطات العضلات الهيكلية. يتوفر في شكل أقراص مغلفة للاستخدام الفموي.
  • يعمل (Multi Relax) عن طريق تخفيف التشنجات العضلية والتيبس، وبالتالي يخفف الألم المرتبط بهذه الحالات.
  • يتميز سيكلوبنزابرين بقدرته على منع إرسال النبضات العصبية المسؤولة عن الشعور بالألم إلى الدماغ، مما يساهم في تقليل الألم الناجم عن التواء العضلات، الإجهاد أو الإصابات.
  • يعمل (Multi Relax) على استرخاء العضلات دون التأثير على وظائفها الطبيعية.
  • ومن الجدير بالذكر أن استخدام مالتي ريلاكس (Multi Relax) يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب المعالج ووفقًا للحالة المرضية للفرد.
  • يُنصح باتباع التوجيهات الطبية المحددة بشأن الجرعة المناسبة ومدة العلاج الموصى بها. يعد
  • مالتي ريلاكس (Multi Relax) أحد الخيارات المتاحة لتخفيف تقلصات العضلات الهيكلية في الجسم، دون التداخل مع وظائفها الطبيعية.

ما هي أنواع مالتي ريلاكس Multi Relax ؟

يتوفر مالتي ريلاكس (Multi Relax) بعدة أنواع تحتوي على تركيزات مختلفة من المادة الفعالة سيكلوبنزابرين. وتشمل هذه الأنواع:-

إقرأ أيضا:دواء Feldene فلدين مسكن للألم ومضاد للالتهاب
  1. أقراص 5 مجم (Multi Relax 5 MG): يعتبر هذا النوع من أقراص مالتي ريلاكس أقراصًا مغلفة تؤخذ عن طريق الفم، وتحتوي على جرعة 5 مجم من المادة الفعالة سيكلوبنزابرين.
  2. أقراص 10 مجم (Multi Relax 10 MG): يتكون هذا النوع من أقراص مالتي ريلاكس أيضًا من أقراص مغلفة تؤخذ عن طريق الفم، وتحتوي على جرعة 10 مجم من المادة الفعالة سيكلوبنزابرين.

تأتي العبوة الواحدة من كل نوع من أنواع مالتي ريلاكس (Multi Relax) مع شريطين يحتويان على إجمالي 20 قرصًا. يجب اتباع توجيهات الاستخدام المحددة لكل نوع من أنواع مالتي ريلاكس والامتناع عن تجاوز الجرعة الموصى بها وفقًا لتوجيهات الطبيب أو الصيدلي.

قد يهمك أيضًا: ميوفلكس Myoflex مسكن للألم وباسط للعضلات

ما هي دواعي استعمال مالتي ريلاكس Multi Relax ؟

  • يعتبر (Multi Relax) أحد الخيارات المستخدمة في معالجة حالات تشنج العضلات المرتبطة بإصابات الجهاز العضلي الهيكلي، وذلك بالتزامن مع الراحة أو العلاج الطبيعي.
  • يساعد (Multi Relax) في تخفيف التقلصات العضلية والشد العضلي، والتخفيف من الأعراض المصاحبة مثل الألم وصعوبة الحركة، مما يساعد على استعادة القدرة على أداء المهام اليومية.
  • ومع ذلك، يجب العلم أن دواء (Multi Relax) لا يوجد له تأثير إيجابي مثبت في علاج حالات التشنج المرتبطة بإصابات المخ أو النخاع الشوكي. كما أنه لم يثبت فعالية هذا الدواء لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي.

هل يستخدم مالتي ريلاكس Multi Relax لعلاج سرعة القذف ؟

  • ليست هناك معلومات كافية لتأكيد استخدام (Multi Relax) لعلاج سرعة القذف.
  • يُعتقد أن بعض الأدوية الباسطة للعضلات قد تؤثر على تأخير القذف عن طريق التلاعب ببعض النواقل العصبية في المخ، مما يؤدي إلى تأخير استجابة القذف.
  • بعض الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة سيكلوبنزابرين قد أبلغوا عن شعورهم بالألم أثناء القذف.
  • تشير دراسة واحدة إلى وجود احتمالية وجود هذا الألم كأحد الآثار الجانبية غير المبلغ عنها بعد للمادة الفعالة سيكلوبنزابرين (المادة الفعالة في دواء Multi Relax)، وعادةً ما يختفي هذا الألم عند التوقف عن تناول الدواء.
  • ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء ومناقشة العلاجات المناسبة لعلاج سرعة القذف.

قد يهمك أيضًا: دانتريلاكس Dantrelax مسكن وباسط للعضلات

إقرأ أيضا:فبيوريك Feburic أقراص لعلاج النقرس

ما هي جرعة مالتي ريلاكس Multi Relax ؟

  • تتراوح الجرعة المعتادة لمالتي ريلاكس (Multi Relax) بين 5 مجم و10 مجم ثلاث مرات بشكل يومي.
  • من الضروري عدم تجاوز الجرعة اليومية للدواء التي تبلغ 60 مجم.
  • يجب عليك دائمًا اتباع توجيهات الطبيب المعالج وعدم تعدي الجرعة الموصوفة لتجنب المخاطر الصحية المحتملة.
  • ينصح بمراجعة الطبيب لتحديد الجرعة المثلى من عقار (Multi Relax) وفقًا لحالتك الصحية واحتياجاتك الفردية.

قد يهمك أيضًا: ارث فرى Arthfree لعلاج التهاب العظام والمفاصل

احتياطات وموانع استعمال مالتي ريلاكس Multi Relax

يجب توخي الحذر وعدم استخدام مالتي ريلاكس (Multi Relax) في الحالات التالية:-

  1. في حالة وجود حساسية مفرطة تجاه أيٍ من مكونات مالتي ريلاكس (Multi Relax).
  2. لدى المرضى الذين يعانون من احتشاء عضلة القلب أو اضطراب ضربات القلب أو قصور القلب الاحتقاني.
  3. في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية.
  4. عدم تناول مالتي ريلاكس (Multi Relax) تزامنًا مع تناول مع أدوية مثبطات مونوأمين أوكسيداز أو خلال فترة 14 يومًا بعد التوقف عن تناولها.
  5. عدم تناول (Multi Relax) تزامنًا مع تناول الأدوية التي تطيل فترة التخثر.

يجب استخدام الدواء بحذر في حالة وجود تاريخ مرضي لاحتباس البول أو الزرقة أو ارتفاع ضغط العين، وفي حالة تناول الأدوية المضادة للكولين. من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء واتباع التوجيهات الطبية بدقة.

إقرأ أيضا:هيموكلار Hemoclar دهان لعلاج الكدمات والتورم

التفاعلات الدوائية

ينبغي على المرضى إبلاغ الطبيب بالأدوية التي يتناولونها بشكل منتظم قبل استخدام مالتي ريلاكس (Multi Relax) لتجنب أي تفاعلات دوائية ضارة. يجب أن يكون المرضى مستعدين لإعلام الطبيب بخصوص استخدام الأدوية التالية:-

  1. مثبطات مونوأمين أوكسيداز: يمكن أن يحدث تفاعل خطير بين مالتي ريلاكس وهذه الأدوية المثبطة لإنزيم المونوأمين أوكسيداز، ويمكن أن يتسبب في زيادة مستوى السيروتونين في الدم وتطور متلازمة السيروتونين الشديدة.
  2. الأدوية التي تمد مدة فترة الـ QT: قد يؤدي استخدام مالتي ريلاكس مع هذه الأدوية إلى زيادة فرصة حدوث تغيرات في القلب تسمى تمديد QT وقد يزيد ذلك من خطر الاضطرابات القلبية الخطيرة.
  3. الأدوية المضادة للاكتئاب أو للقلق: قد يتفاعل مالتي ريلاكس مع هذه الأدوية ويؤثر على تأثيرها أو يزيد من الآثار الجانبية المحتملة.
  4. بريجابالين: يُستخدم في بعض حالات اضطرابات الأعصاب، ويجب الإبلاغ عن استخدامه للطبيب قبل تناول مالتي ريلاكس.
  5. الأدوية المهدئة مثل البرازولام: قد يزيد استخدام مالتي ريلاكس مع هذه الأدوية من تأثير التهدئة والتأثير المخفض للتوتر.
  6. أدوية البرد أو الحساسية التي تحتوي على مضادات الهيستامين: قد يزيد استخدام مالتي ريلاكس مع هذه الأدوية من التأثير المخدر والتهدئة.
  7. ميبيريدين وترامادول: يجب إبلاغ الطبيب إذا كان يتم تناول هذه الأدوية للألم لتقييم التفاعل المحتمل.

يجب على المرضى استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء جديد أو تغيير في الأدوية المعتادة، ويتعين اتباع توجيهات الطبيب بدقة لتجنب أي تفاعلات دوائية ضارة.

هل يمكن استعمال مالتي ريلاكس Multi Relax لمرضى الغدة الدرقية ؟

  • لا يُنصح باستخدام مالتي ريلاكس (Multi Relax) لمرضى الغدة الدرقية الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية (الغدة الدرقية المفرطة في إفراز الهرمونات).
  • يجب إبلاغ الطبيب في حالة الإصابة بفرط هرمونات الغدة الدرقية لتجنب استخدام هذا الدواء وليتم وصف دواء بديل يتوافق مع الحالة الصحية للمريض.
  • يجب الالتزام بتوجيهات الطبيب واستشارته فيما يتعلق بالاستخدام الآمن والمناسب للدواء في حالة وجود أي حالة صحية مزمنة.

هل يمكن استعمال مالتي ريلاكس Multi Relax أثناء الحمل والرضاعة ؟

  • يصنف مالتي ريلاكس (Multi Relax) في فئة الحمل B، وهذا يعني أنه لم يتم إثبات وجود أي خطر على الجنين وفقًا للدراسات التي أجريت على الحيوانات.
  • ومع ذلك، لا تتوفر دراسات كافية لتحديد سلامة استخدام الدواء على الجنين البشري.
  • لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء أثناء الحمل لتقييم الحالة واتخاذ القرار المناسب.
  • بالنسبة للرضاعة الطبيعية، تكون كمية الدواء المنتقلة عبر حليب الأم ضئيلة جدًا، وبالتالي لا يتطلب توقف تام عن الرضاعة عند استخدام الدواء.
  • ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه، ويجب مراقبة أي أعراض قد تظهر على الرضيع مثل النعاس وزيادة الوزن وتأثر النمو عند تناول الدواء.
  • يجب على النساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء واتباع التوجيهات الطبية المناسبة للحفاظ على سلامتهن وسلامة أطفالهن.

ما هي الأعراض الجانبية لدواء مالتي ريلاكس Multi Relax ؟

يمكن أن تظهر بعض الأعراض الجانبية عند استخدام دواء مالتي ريلاكس (Multi Relax). ومن بين هذه الأعراض:-

  1. النعاس والتعب.
  2. الصداع.
  3. الدوخة.
  4. جفاف الفم.
  5. اضطراب في المعدة مثل الغثيان والإمساك.

في حال ظهور أي من الأعراض الجانبية التالية، يجب التوقف عن تناول الدواء فورًا واستشارة الطبيب:-

  1. زيادة سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها.
  2. ألم أو شعور بالضغط على الصدر قد يمتد إلى الفك أو الكتف.
  3. تنميل مفاجئ أو ضعف، خاصة في جانب واحد من الجسم.
  4. صعوبة في الكلام.
  5. مشاكل في التوازن.

يجب على المرضى الإبلاغ عن أي أعراض جانبية أخرى غير مذكورة أيضًا للطبيب. يتمتع الطبيب بالمعرفة والخبرة اللازمة لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من المضاعفات أو تغيير العلاج إذا لزم الأمر.

قد يهمك أيضًا: ريكوكسيبرايت مسكن للألم ومضاد لالتهابات المفاصل

سعر مالتي ريلاكس Multi Relax

كما سبق وذكرنا أعلاه، هناك تركيزين مختلفين من عقار مالتي ريلاكس (Multi Relax)، تركيز 5 مجم، وتركيز 10 مجم، أسعار كل منهما على النحو الآتي ذكره أدناه:-

  1. بالنسبة لعبوة عقار مالتي ريلاكس (Multi Relax) بتركيز 5 مجم، فهي تحتوي على عشرين قرصًا، متاحة بمختلف الصيدليات بكافة أنحاء جمهورية مصر العربية فقط مقابل تكلفة شراء 18.00 جنيهًا مصريًا.
  2. وبالنسبة لعبوة عقار مالتي ريلاكس (Multi Relax) بتركيز 10 مجم، فهي تحتوي أيضًا على عشرين قرصًا، متاحة بمختلف الصيدليات بكافة أنحاء جمهورية مصر العربية فقط مقابل تكلفة شراء 20.50 جنيهًا مصريًا.

هل مالتي ريلاكس جدول ؟

  • يجب التأكيد أن مالتي ريلاكس (Multi Relax) ليس من الأدوية المدرجة في الجدول أو الأدوية المخدرة.
  • ومع ذلك، فإنه يمتلك تأثيرًا مهدئًا وقد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الدوار والنعاس عند استخدامه. وجود هذه الآثار الجانبية يعتمد على الفرد واستجابته الشخصية للدواء.
  • من المهم أن يتم استخدام مالتي ريلاكس بحذر وتحت إشراف الطبيب المختص. ينبغي على المريض تجنب القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة أثناء تناول الدواء، خاصة إذا كان يعاني من آثار جانبية تؤثر على التركيز واليقظة.
  • وبصفة عامة، ينصح المرضى بالالتزام بتعليمات الجرعة المحددة وعدم تجاوزها، والتواصل المستمر مع الطبيب لمتابعة التأثيرات الجانبية وضمان سلامة الاستخدام.

بدائل مالتي ريلاكس Multi Relax

توجد بعض البدائل لدواء مالتي ريلاكس (Multi Relax)، أبرزها يشمل ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. موف ايزي (Move Easy): يحتوي على نفس المواد الفعالة وله نفس آلية العمل.
  2. سيكلوفلكس (Cycloflex): يحتوي على نفس المواد الفعالة ويعمل بنفس الطريقة.
  3. برينوريلاكس (Prinorelax): يحتوي على نفس المواد الفعالة ويعمل بشكل مشابه.

وهناك أيضًا بدائل أخرى تحتوي على مواد فعالة مختلفة ولكن لها فاعلية مشابهة، وتشمل ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. سيردالود (Sirdalud): يعمل على تخفيف التشنجات العضلية.
  2. باكلوفين (Baclofen): يستخدم لعلاج التشنجات العضلية والتصلب المتعدد.
  3. ميلوباك (Mylobac): يستخدم لتخفيف التشنجات العضلية وتقليل الألم.

مع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تبديل الدواء أو تغيير العلاج، وتناقش البدائل المتاحة وفقًا للحالة الفردية وتوصيات الطبيب.

قد يهمك أيضًا: اركوكسيا arcoxia دواء مضاد لالتهابات المفاصل

خاتمة

في ختام حديثنا اليوم عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، إليك تذكير بملخص ما سبق ذكره أعلاه، نعلم الآن أن دواء مالتي ريلاكس (Multi Relax) من الأدوية المستخدمة في علاج تشنجات العضلات والشد العضلي.

يحتوي الدواء على المادة الفعالة سيكلوبنزابرين التي تعمل على تخفيف التقلصات العضلية وتخفيف الألم المرتبط بها. يعد هذا الدواء خيارًا فعالًا للأشخاص الذين يعانون من الشد العضلي الذي ينتج عن إصابات الجهاز العضلي الهيكلي.

يتميز Multi Relax بسهولة استخدامه، حيث يتم تناوله عن طريق الفم وبجرعة محددة. يتوفر بتركيزين، 5 مجم و 10 مجم، ويتم تحديد الجرعة المناسبة حسب حالة المريض. يمكن تناوله ثلاث مرات يوميًا ولكن يجب عدم تجاوز الجرعة اليومية المحددة.

يتطلب استخدام Multi Relax احتياطات خاصة، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه. قد يكون للدواء تفاعلات مع أدوية أخرى، ومن المهم إبلاغ الطبيب عن أي أدوية أخرى يتم تناولها بانتظام.

في النهاية، يعد Multi Relax دواءً فعالًا لتخفيف تشنجات العضلات والشد العضلي. إلا أنه من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدامه واتباع توصياته وتعليماته بشأن الجرعة والاحتياطات اللازمة. تذكر دائمًا أن الاستخدام المسؤول للأدوية يعزز فعاليتها ويحافظ على سلامتك الصحية.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
دياكس Diax مطهر معوي لعلاج الإسهال
التالي
كيوريسيف Curisafe مضاد حيوي لعلاج العدوى

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.