نصائح و معلومات صحية

ما هو لون البول الطبيعي ؟

اسراء حسين

تم كتابة هذا المقال بواسطة اسراء حسين و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

لون البول الطبيعي الذي يُستدل من خلاله على الحالة الصحية للمريض، وذلك لأنه يجب متابعة لون البول باستمرار حتى يتم الاستدلال عليه على مدى صحة الجسم، وفي حالة كان المريض يُعاني من أي مشكلة صحية أو تغيرات في الجسم يتم معرفتها عن طريق البول، لذا يُعتبر مؤشر قوي على صحة الشخص.

لون البول الطبيعي

لون البول الطبيعي يُعد لون البول الطبيعي واحدًا من العلامات المهمة التي تُشير إلى صحة الشخص سواء كان بحالة صحية جيدة، أو يُعاني من بعض الأمراض التي متابعتها من قبل المريض.

وأن لون البول الطبيعي يتراوح بين عديم اللون ولون القش الخفيف أو الأصفر الفاتح، وذلك اللون يظهر من خلال عدم شرب كمية كبيرة من السوائل، ويُصبح اللون أكثر تركيزًا ويتحول من اللون الشفاف إلى الأصفر الداكن أو الكهرماني.

أدوية ذات صلة:

على ماذا يدل لون البول

بعد أن تعرفنا على لون البول الطبيعي، يجب أن نعرف على ماذا يدل لون البول في حالة تغيره عن اللون الطبيعي:

إقرأ أيضا:أعراض نقص فيتامين د النفسية

أولًا: لون البول الشفاف أو الذي لا لون له

يستدل من لون البول الشفاف على أن الشخص يقوم بشرب كمية سوائل كبيرة، وذلك لأن الكلى تحتاج إلى شرب كمية مياه كبيرة لا تقل عن لترين يوميًا حتى يتم عمل الكلى بكل كفاءة.

ثانيًا: لون البول الشفاف أو لا لون له دون شرب مياه

في حالة كان لون بول الشخص شفاف دون تناول كمية كبيرة من السوائل أو المياه، لذا يجب الحرص على متابعته لأنه يمكن أن يكون بداية الإصابة باعتلال السكر ويجب مراجعة الطبيب على الفور.

ثالثًا: لون البول الأصفر أو بلون القش

يُشير بعض الأطباء إلى لون البول الأصفر أو يتشابه مع لون القش قد يُشير إلى صحة الشخص الجيدة وأن اللون الأصفر ناجم عن صبغة اليوروكرون الذي يقوم الجسم بإفرازها فلا غبار عليها ولا قلق.

رابعًا: لون البول العنبر أو الأصفر الداكن أو المائل للبني

استكمالًا للحديث عن لون البول الطبيعي، تلك الألوان تُشير إلى أن جسم الشخص مُصاب بجفاف ليس شديدًا ولكن يجب عليه تناول كمية كبيرة من السوائل والمشروبات، والحرص على تناول أطعمة تحتوي على عناصر غذائية مُفيدة بالإضافة إلى الابتعاد عن المأكولات الحارة والمالحة حتى لا تزيد من خطر الإصابة بالجفاف أو التهابات البول.

إقرأ أيضا:افضل مزيل عرق

خامسًا: لون البول البني أو الغامق

كلما ازداد دكانة وغمقان لون البول يُشير إلى أن الشخص يتعرض إلى الجفاف بشكل سريع أو لديه بعض المُشكلات في المسالك البولة، لذا يجب الحرص على تناول كمية كبيرة من السوائل أو المشروبات التي تحتوي على شعير.

سادسًا: لون البول الأحمر أو الوردي

في حالة قام المريض بتناول أطعمة تحتوي على ذلك اللون يُمكن أن يتصبغ البول بلونها، لكن إذا كان لون بول الشخص في الطبيعي بذلك اللون، ذلك يُشير إلى إصابة الشخص بالأمراض التالية:

  • سرطان الكلى أو المثانة.
  • دم في البول.
  • مشاكل أو التهابات في البروستاتا.
  • التسمم بالرصاص أو الزئبق.
  • حصوات والتهابات في الكلى.
  • التهابات في المسالك البولية.

سابعًا: لون البول البرتقال

في حالة مراقبة الشخص لون البول الخاص به ووجد أنه تحول لونه بدلًا من الأصفر إلى البرتقال، في تلك الحالة يكون المريض لديه بعض المُشكلات في الكبد او القناة الصفراوية التي تسبب في تحول لون البول إلى ذلك، ويجب استشارة الطبيب على الفور.

ثامنًا: لون البول الأزرق أو الأخضر أو الأرجواني

كثيرًا ما يشير تغير لون البول إلى تلك الألوان أن الشخص مُصاب ببعض الالتهابات في الكلى أو البكتيريا في مجرى البول والذي أدت إلى تغير لون البول إليها.

إقرأ أيضا:سانسو زنك Sanso zinc المكمل الغذائي الأقوى لرفع المناعة والوقاية من العدوى

تاسعًا: البول الغائم أو يحتوي على رغوة

يدل لون البول الغائم على أن الشخص يُعاني من جفاف في الجسم أو بعض الحصوات في الكلى او التهابات في المسالك البولية لذا يجب على إجراء بعض الفحصوات للتأكد ما هو عليه.

أما إذا وجد رغوة في البول فذلك أمر طبيعي نتيجة تدفق البول أثناء إدراره، ويمكن أيضًا أن يكون بسبب زيادة نسبة البروتين في الجسم الناجمة عن تناول كمية من اللحوم أو بعض الادوية التي أدت إلى زيادة نسبة البروتين في الجسم.

عاشرًا: لون البول الأبيض الحليبي

ذلك اللون يدل على وجود بعض الالتهابات في المسالك البولية أو مشكلات والتهابات وتضخم في البروستاتا التي تُسبب في تغير لون البول من الأصفر الطبيعي إلى الأبيض الحليبي الغائم في بعض الأحيان، وفي حالة تعرض الشخص إلى ذلك اللون يجب اللجوء إلى الطبيب لوصف الدواء الخاص به والاستمرار عليه وتناول كمية كبيرة من المياه والسوائل.

ما اسباب تغير لون البول الطبيعي

بعدما تعرفنا على لون البول الطبيعي، هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون البول ويتغير لونه إلى الألوان التي قمنا بذكرها مسبقًا، ومن أهم تلك الأسباب:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.
  • في حالة تناول الشخص البنجر أو الأطعمة المصنعة يتحول لون البول إلى الأحمر.
  • كان الشخص يقوم بتناول بعض أدوية الفيتامينات، المعادن أو المكملات الغذائية فيمكن تغير لون البول.
  • قام الشخص بتناول بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على مادة البيتا كاروتين والتي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ تؤدي إلى تغير لون البول إلى اللون البرتقالي.
  • عند القيام بتناول كمية كبيرة من السوائل أو المشروبات يتم الحفاظ على لون البول الطبيعي أو زيادة شفافيته.
  • يؤدي تناول أدوية المضادات الحيوية أو المسهلات وعلاج الكيماوي إلى تغير لون البول عن اللون الطبيعي له.
  • في حالة كان الشخص يُعاني من بعض الأمراض أو المشكلات الصحية سواء في التهابات في الكلى أو المسالك البولية أو تضخم في البروستاتا.
  • في حالة كان المريض مُصاب باعتلال السكر أو على مشارف الإصابة به يُمكن تغير لون البول من اللون الأصفر الفاتح إلى الداكن أو البني.

يُمكن للشخص أن يستدل على حالته الصحية من خلال علامات بسيطة للغاية ومنها لون البول، ويستدل من خلاله على كمية اليوريا التي تُستخرج من الجسم وإذا كان الشخص يُعاني من مشكلة صحية أم لا.

الأسئلة الشائعة حول لون البول الطبيعي

لون البول ابيض مثل الماء على ماذا يدل؟

يستدل من خلاله على أن جسم الشخص به كمية كبيرة من السوائل، وعادة ما يرتبط لون البول بكمية السوائل التي يقوم الشخص بتناولها.

هل حبس البول يؤثر على لونه؟

لا، ولكنه يُمكن أن يُسبب الشعور بالآلام في الكلى والتهابات المثانة أيضًا.

كيف اعرف ان عندي صديد في البول؟

عند الشعور بتعب في الكلى، حرقان عند التبول، تغير لون البول إلى الأصفر الداكن ولزيادة التأكيد يُرجى القيام بعمل فحوصات لمعرفة نسبة الصديد والقيام بمعالجته.

ما هو لون البول في الصباح؟

أصفر غامق، وطوال اليوم ومع استمرا تناول السوائل يتحول إلى اللون الأصفر الفاتح أو الشفاف.

ما سبب اصفرار البول رغم شرب الماء؟

التهابات أو عدوى في المسالك البولية او صعف في عضلة الكلى وأنها لا تقوم بوظيفتها بشكل مثالي وصحي.

متى يكون البول غير طبيعي؟

زيادة عدد مرات التبول، زيادة كمية البول عن الكمية المعتادة، إصفرار لون البول برغم تناول كمية كبيرة من السوائل، تسرب البول من المكان الخاص به برغم التبول والشعور بالرغبة في التبول باستمرار.

المصادر

موقع: healthline

موقع: bestcare.org

عن الكاتب

صيدلانية محترفة فى كتابة المحتوى الطبي ، اعشق كتابة المحتوى وفقا لاحدث الدراسات العلمية . مقالاتي دائما ما تبدوا واضحة للمستخدم البسيط بدون تعقيد .

السابق
دواء روكسيل roxil لعلاج الجراثيم والأمراض المعدية
التالي
دواء بريجابالين pregabalin لعلاج آلام الأعصاب والصرع

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.