ادوية العظام والعضلات

نورجيسيك Norgesic مسكن لألم العضلات

محمود عز

تم كتابة هذا المقال بواسطة محمود عز و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

نورجيسيك Norgesic يعد الحل المناسب للأشخاص الذين يعانون من آلام العضلات وتشنجاتها، إذ يعمل على تخفيف الألم وتهدئة العضلات. ولا يقتصر دور هذا الدواء على تسكين آلام الظهر فقط، بل يعمل أيضاً على علاج آلام الفقرات والصداع الناتج عن التوتر العضلي. وبفضل تركيبته الفعالة، يتمتع نورجيسيك بفاعلية عالية في تخفيف الألم وتحسين حالة المرضى الذين يعانون من هذه الأعراض. لذا إذا كنت تعاني من آلام العضلات وتشنجاتها، Norgesic يعد الخيار الأمثل للحصول على تخفيف الألم الفعال والآمن.

كيف يعمل نورجيسيك Norgesic ؟

نورجيسيك Norgesic

  • نورجيسيك Norgesic هو دواء يستخدم لتخفيف الآلام الناتجة عن تشنجات العضلات، ويحتوي على مادتين فاعلتين تعملان بشكل مشترك لتوفير تأثير مسكن ومرخي للعضلات.
  • يحتوي الدواء على باراسيتامول، الذي يعمل على تثبيط إنزيم الأكسدة الحلقي في الجسم لتقليل الألم والحرارة.
  • كما يحتوي على أورفينادرين، الذي يعمل على ارتخاء العضلات وتخفيف الألم من خلال تثبيط مستقبلات الهيستامين ومستقبلات NMDA.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعمل كمضاد لمستقبلات الكولين لمنع تنبيه انقباض العضلات.
  • إن نورجيسيك Norgesic يوفر تخفيفًا سريعًا وفعالًا للآلام والتشنجات العضلية، ويعد خيارًا فعالًا لمن يعانون من آلام الظهر والتوتر العضلي.

قد يهمك أيضًا: افضل مرخي عضلات – أكثر من اسم دواء مرخي عضلي

إقرأ أيضا:فليكسيلاكس Flexilax مسكن ومضاد للالتهابات

ما هي دواعي استعمال نورجيسيك Norgesic ؟

  • يعتبر دواء نورجيسيك Norgesic علاجاً فعالاً لعدة حالات صحية، فهو يستخدم لعلاج تآكل الفقرات العنقية وتسكين آلام أسفل الظهر، كما يُعالج تمزق العضلات ويساعد في ارتخاء الشد العضلي.
  • ويتميز بتأثيره المسكن القوي للآلام العضلية ويساعد في علاج صعوبة دوران الرقبة والصداع الناتج عن التوتر العضلي، بالإضافة إلى قدرته على علاج الكدمات والرضوض التي تنتج عن الارتطام بأوزان ثقيلة.
  • يعتبر نورجيسيك خيارًا موثوقًا به لتخفيف الألم العضلي وإدارة الحالات المرتبطة بالتشنجات العضلية والإصابات.

ما هي جرعات وإرشادات استعمال نورجيسيك Norgesic ؟

تتوقف جرعة دواء نورجيسيك Norgesic على عدة عوامل، من بينها:-

  1. العمر والجنس.
  2. نوع الحالة المرضية المعالجة.
  3. شدة الأعراض.
  4. التفاعلات الدوائية المحتملة مع الأدوية الأخرى والحالات الصحية الأخرى.

غالبًا ما يتم تناول قرص أو قرصين من الدواء ثلاث مرات في اليوم. من المهم عدم تجاوز الجرعة الموصى بها وتجنب استخدام الدواء لفترات طويلة دون استشارة الطبيب. يجب تجنب تناول هذا الدواء للأطفال دون سن الـ12 عامًا، ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله للأطفال الأكبر سناً.

ما الفرق بين دواء نورجيسيك وميوجيسيك ؟

  • ينشغل الكثير من الناس بالتساؤل حول الفرق بين نورجيسيك و ميوجيسيك، لكن دعونا نخبرك أن كلا الدوائين يستخدمان لعلاج التشنجات وتخفيف الألم.
  • ومع ذلك، فإن الفرق يكمن في تركيبة المكونات الدوائية.
  • يحتوي كل منهما على الباراسيتامول و الأورفينادرين، ولكن بنسب مختلفة، وهما ينتميان إلى فئة مسكنات الألم.

قد يهمك أيضًا: سابوفين مسكن عام يحد من آلام العظام والعضلات

إقرأ أيضا:اوسوفورتين ossofortin أقراص لعلاج هشاشة العظام ورفع المناعة

احتياطات وموانع استعمال نورجيسيك Norgesic

إذا كنت تفكر في استخدام دواء Norgesic، فيجب عليك الإلمام بالموانع الطبية الهامة التي يتعلق بها. وتتمثل هذه الموانع في تأثيراته المضادة للجهاز الباراسمبثاوي، والتي قد تؤدي إلى تفاقم الحالة الصحية بدلاً من التحسن، ومن بين هذه الموانع ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. ارتفاع ضغط العين أو المياه الزرقاء.
  2. احتباس البول بسبب تورم البروستاتا.
  3. مرض الوهن العضلي المتعدد.
  4. الحساسية المفرطة من الدواء، حيث قد تؤدي إلى ضيق التنفس وتهديد حياة المريض.
  5. ارتفاع ضربات القلب.

وبالطبع، فإن استخدام أي دواء يجب أن يتم بناءً على نصيحة الطبيب وتحت إشرافه، وبما يتفق مع حالتك الصحية الخاصة وتاريخك الطبي.

التفاعلات الدوائية

  • عند استخدام عقار Norgesic، يجب على المريض أن يتأكد من عدم تعارضه مع أي أدوية أخرى يتناولها، حيث يمكن أن يؤدي التفاعل الدوائي إلى تغيير في فعالية الدواء أو زيادة في الأعراض الجانبية التي يسببها.
  • ويعتبر الوارفارين من بين الأدوية التي قد تؤثر على كفاءة الدواء وتزيد من نزيف الدم، بينما يمكن لدواء الكوليسترامين التداخل مع امتصاص الباراسيتامول الموجود في الدواء.
  • ومن ناحية أخرى، قد تزيد مضادات الكولين الأخرى من الأعراض الجانبية للدواء.

هل يستخدم نورجيسيك Norgesic أثناء الحمل والرضاعة ؟

  • ينصح بالحذر عند استخدام دواء Norgesic خلال فترة الحمل والرضاعة، حيث أنه قد يتسبب في آثار غير محبذة على الجنين أو الطفل الرضيع.
  • يصنف الدواء في المجموعة C، مما يعني أنه لا يوجد معلومات كافية حول تأثيره الكامل على الحمل وصحة الجنين.
  • يجب على النساء الحوامل والمرضعات إبلاغ الطبيب قبل استخدامه، وإذا لم يكن النفع العائد كبيرًا، فقد يتم استبداله بأدوية بديلة آمنة.
  • وعلى الرغم من عدم وجود أدلة على وصول الدواء للطفل عبر حليب الأم، فإنه لا ينصح باستخدامه خلال فترة الرضاعة إلا بعد استشارة الطبيب.

أضرار حبوب نورجيسيك Norgesic

  • تتراوح آثار دواء نورجيسيك الجانبية من البسيطة إلى الخطيرة، فمن بين الآثار الجانبية الطفيفة التي يمكن أن تحدث: جفاف الفم، زيادة نبضات القلب، بعض اضطرابات الجهاز البولي، وزغللة الرؤية.
  • بينما تشمل الآثار الجانبية الخطيرة: الهلاوس الحسية والسمعية والبصرية، الانزعاج الشديد، الارتعاش الأطراف، والتهيج العصبي.
  • يجب عليك التحدث مع طبيبك إذا شعرت بأي من هذه الأعراض الجانبية، خاصةً إذا كنت تتناول أي دواء آخر.
  • ويجب الانتباه إلى أنه في حال شعرت بتفاقم هذه الأعراض أو استمرت لفترة طويلة، فيجب عليك التواصل مع الطبيب المعالج فورًا.

قد يهمك أيضًا: اوسوفورتين ossofortin أقراص لعلاج هشاشة العظام ورفع المناعة

إقرأ أيضا:اركوكسيا arcoxia دواء مضاد لالتهابات المفاصل

سعر نورجيسيك Norgesic

  • عقار نورجيسيك Norgesic متوفر على هيئة أقراص، أقراص عقار Norgesic متوفرة بتركيز 35 مجم من المادة الفعالة.
  • تستطيع الحصول على عبوة عقار Norgesic من أي صيدلية أو حتى أي متجر إلكتروني بكافة أنحاء جمهورية مصر العربية فقط مقابل تكلفة شراء 12.50 جنيهًا مصريًا.

بديل نورجيسيك Norgesic

  • هناك العديد من البدائل المتاحة للعلاج بدواء Norgesic، بعضها يحتوي على نفس المكونات الرئيسية مثل دواء نورفلكس ودواء ميثوكويك.
  • بينما يحتوي بعضها الآخر على مكونات مختلفة مثل كبسول فليكسيلاكس ودواء دانتريلاكس وأقراص ديمرا ودواء مالتى ريلاكس.
  • ولكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول أي من هذه البدائل للتأكد من أنها مناسبة لحالتك الصحية ولا تتعارض مع الأدوية الأخرى التي تتناولها.

قد يهمك أيضًا: ريلاكسون باسط للعضلات يعالج الشد العضلي والتواء المفاصل

قد يهمك أيضًا: ارث فرى Arthfree لعلاج التهاب العظام والمفاصل

خامتة

بعدما استعرضنا سويًا الفوائد والآثار الجانبية وسعر ومواصفات دواء نورجيسيك Norgesic، يجب الإشارة إلى أن الحصول على الراحة والشفاء يتطلب المزيد من العناية والاهتمام. فالتعرض للألم والإصابات يعتبر جزءًا لا يتجزأ من حياتنا، ومن ثم يتطلب علاجًا مناسبًا وفعالًا.

إذا كنت تعاني من آلام العضلات أو التواءات العظام أو أي حالة أخرى قد تستدعي استخدام نورجيسيك، فعليك التواصل مع طبيبك المعالج واتباع التعليمات الصحيحة لتجنب أي تأثيرات جانبية خطرة.

وفي النهاية عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، تذكر دائمًا أن العناية بصحتك هي الأمر الأهم، ولا تتردد في البحث عن العلاج الأفضل للحصول على الراحة والشفاء المطلوبين.

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
ديورسيف Duricef مضاد حيوي لعلاج العدوى
التالي
نيوروباتكس Neuropatex علاج التهابات الأعصاب

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.