قسم رجيم الكيتو

اهم مكملات الكيتو دايت

كوتش ابراهيم عبد الهادى

تم كتابة هذا المقال بواسطة كوتش ابراهيم عبد الهادى و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

مكملات الكيتو دايت الموصى بها في في هذه المقالة ، قدمنا أفضل المكملات الغذائية التي يمكنك استخدامها في نظام الكيتو دايت .

من الشائع اقتراح تناول المكملات الغذائية في نظام الكيتو دايت الغذائي ، لأنه لا يمكنك الحصول على جميع العناصر الغذائية في نظامك الغذائي وعليك تناول المكملات الغذائية لمنع نقص الفيتامينات.

ما هى المكملات الغذائية؟

مكملات الكيتو دايت المكملات الغذائية هي مواد تستخدم لزيادة العناصر الغذائية في النظام الغذائي، وتتوفر المكملات الغذائية على شكل كبسولات أو أقراص أو مساحيق أو مواد هلامية أو مستخلصات أو سوائل.

وقد تحتوي على فيتامينات أو معادن أو ألياف أو أحماض أمينية أو نباتات أو إنزيمات او بروتينات ،و تضاف المكملات الغذائية أحيانًا إلى الأطعمة ، بما في ذلك المشروبات.

تمنع المكملات نقص المغذيات في الجسم ، وفي هذه المقالة ، سوف نراجع المكملات الغذائية التي يحتاجها الجسم في رجيم الكيتو .

افضل المكملات الغذائية من اجل الكيتو دايت

يعتمد نظام الكيتو الغذائي على الأطعمة الغنية بالدهون وقليلة الكربوهيدرات او بدون الكربوهيدرات ، وقد أظهرت الأبحاث أن هذا النظام الغذائي له العديد من الفوائد الصحية وفقدان الوزن .

إقرأ أيضا:علامات الدخول في الكيتو

ولكن بغض النظر عن عدد الأطعمة الصحية التي يتناولها الشخص في هذا النظام الغذائي ، فإنه سيظل يواجه أوجه قصور يتم استكمالها بشكل أفضل مع المكملات الغذائية ومن اهم المكملات الغذائية لرجيم الكيتو ما يلى :

1. زيت MCT ، أحد أكثر مكملات الكيتو شهرة .

زيت MCT ، المعروف باسم أحد مكملات الكيتو ، هو حمض دهني موجود في زيت جوز الهند، يفكك الكبد هذه الدهون ويحولها إلى مصدر وقود للجسم.

وفقًا لسلسلة من الدراسات التي أجريت في عام 2018 حول فعالية زيت MCT في نظام الكيتو دايت ، فقد وجد أن هذا الزيت يمكنه تسريع عملية فقدان الوزن.

هذا الزيت سائل في درجة حرارة الغرفة، لاستخدامه ، فقط صب ملعقة صغيرة من الزيت في الطعام أو العصائر. يمكنك أيضًا استخدامه بمفرده. الكمية القياسية من هذا الزيت ملعقة شاي واحدة ، لأن أكثر من ذلك قد يسبب الإسهال. لذلك لا تزيد الكمية.

2. المغنيسيوم ، وهو أحد أهم مكملات الكيتو

المغنيسيوم هو أحد المعادن الأساسية والمهمة للجسم ويلعب وظائف مهمة في الجسم. على سبيل المثال ، يمكن ذكر المواد التالية:

  • استقلاب الطعام.
  • انتقال الإشارات العصبية.
  • توازن السوائل في الجسم.
  • الحفاظ على صحة العظام والعضلات.

والمغنيسيوم يتواجد في الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والبقوليات ومنتجات الألبان ، ولكن هذه الأطعمة ممنوعة في النظام الغذائي الكيتونى ، وعلى الرغم من أن الأطعمة مثل المكسرات والسبانخ غنية بالمغنيسيوم ، إلا أنها وحدها لا تكفي لتلبية احتياجات الجسم.

إقرأ أيضا:الفول في الكيتو هل الفول مسموح في الكيتو أم لا

لهذا السبب ، أصبحت مكملات المغنيسيوم أحد اهم مكملات الكيتو دايت.

3. مكملات الألياف

تعتبر الألياف من العناصر الغذائية غير القابلة للهضم للجسم ، ولكنها من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجهاز الهضمي. إذا لم يكن لديك ألياف ، فغالبًا ما تصاب بالإمساك .

اعتمادًا على جنس الشخص وعمره ، يحتاج الجسم من 25 إلى 31 جرامًا من الألياف يوميًا ، وتحتوي معظم الأطعمة في رجيم على الألياف ، وبتناولها لن تحتاج إلى مكملات الألياف وتشمل هذه:

  • المكسرات.
  • البقوليات.
  • أفوكادو.
  • الخضار الورقية.

من الأفضل استخدام المزيد من هذه المواد في نظامك الغذائي لأنه من خلال استهلاك المزيد من اللحوم والمأكولات البحرية والبيض ومنتجات الألبان الكيتونية ، ستصاب بالإمساك.

تأكد من تضمين الكثير من الماء في نظامك الغذائي ، حيث إن تناول مكملات الألياف بدون كمية كافية من الماء يمكن أن يزيد الإمساك سوءًا.

4. إنزيمات الجهاز الهضمي

تساعد الإنزيمات كثيرًا في عملية تكسير وهضم الطعام في الأمعاء،و في النظام الغذائي الكيتوني ، تعتبر الأعراض مثل الانتفاخ والغثيان والإرهاق والإمساك طبيعية بسبب كمية الدهون الكبيرة المستهلكة.

لهذا السبب فإن استهلاك الإنزيمات وخاصة الليباز يساعد كثيراً في تكسير الدهون ، ونتيجة لذلك تقل شدة هذه الأعراض ، وبالإضافة إلى ذلك سيكون استخدام المكملات التي تحتوي على البروتياز والبيتيديز مفيدًا لأنه سيساعد كثيرًا في تكسير البروتينات.

إقرأ أيضا:الفول في الكيتو هل الفول مسموح في الكيتو أم لا

من الأفضل ايضا استخدام الإنزيمات مع الأطعمة الغنية بالدهون أو قبل الأكل ببضع دقائق، وتأكد من قراءة الملصقات عليها بعناية حتى تتأكد انها مناسبة لك .

5. مكملات فيتامين د

الحصول على ما يكفي من فيتامين د مهم لصحة الجميع ، بما في ذلك أولئك الذين يتبعون نظام الكيتو ، وفى الغالب لا يعرضك الكيتو دايت بالضرورة لخطر الإصابة بنقص فيتامين د .

ولكن نظرًا لأن نقص فيتامين د شائع ، فقد يكون من الضروري تناول مكملات  فيتامين د ضروري للعديد من وظائف الجسم ، بما في ذلك تسهيل امتصاص الكالسيوم ، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

فيتامين (د) مسؤول أيضًا عن دعم جهاز المناعة ، وتنظيم نمو الخلايا ، وزيادة صحة العظام وتقليل الالتهابات في الجسم. ونظرًا لأنه قد يوجد بكميات صغيرة فى الطعام ، يوصي العديد من خبراء الصحة بتناول مكملات فيتامين د.

6. مكملات الأوميغا 3

تنتمي أوميغا 3 إلى مجموعة الأحماض الدهنية غير المشبعة وتوجد بكثرة في الأسماك الدهنية والبيض والمكسرات. أظهرت الأبحاث أن أوميغا 3 تساعد في منع زيادة الوزن.

توجد مجموعة أخرى من دهون أوميغا 6 غير المشبعة في العديد من اللحوم والحبوب والبقوليات والزيوت النباتية ، بما في ذلك زيت الذرة. أظهرت الأبحاث التي أجريت على الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو أن استخدام أوميغا 3 كمكمل له آثار إيجابية على الأنسولين في الدم ومستويات الدهون الثلاثية ويقلل من الالتهاب.

نصيحة : إذا كنت تعاني من حساسية من الأسماك أو المحار أو تتناول ادوية لسيولة الدم ، فمن الأفضل عدم استخدام أوميغا 3.

7. الكيتونات الخارجية

الكيتونات الخارجية هي الكيتونات التي تدخل الجسم من مصدر خارجي، عكس الكيتونات الداخلية التى ينتجها جسمك بشكل طبيعي وتسمى عملية إنتاجها الكيتوسيس.

عادة ما يتم تناول مكملات الكيتونات الخارجية من قبل الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو ويريدون زيادة مستويات الكيتونات في الدم.

مكملات الكيتون الخارجية لها فوائد أخرى بالإضافة إلى مساعدتك على تحقيق الكيتوسيس بشكل أسرع، فعلى سبيل المثال ، يمكن أن تساعد هذه المكملات في تحسين الأداء الرياضي وتسريع تعافي العضلات وتقليل الشهية.

 8. مكملاات تحسين الأداء الرياضي

يمكن للرياضيين الذين يتبعون حمية الكيتو والذين يرغبون في تعزيز أدائهم تناول هذه المكملات:

  • الكرياتين : وهو واحد من اهم مكملات تحسين الاداء الرياضى خصوصا للاعبى كمال الاجسام وأظهرت الدراسات  أنها تزيد من نمو العضلات ، وتحسن الأداء الرياضي ، وتزيد من قوة العضلات.
  • الكافيين : قد يكون تناول كوب إضافي من القهوة أو الشاي الأخضر او مكملات الكافيين مفيدًا للأداء الرياضي وزيادة مستويات الطاقة ، خاصةً لدى الرياضيين الذين بدأوا للتو نظامًا غذائيًا .
  • بيتا ألانين : تناول مكمل بيتا ألانين أثناء اتباع نظام الكيتو دايت يمكن أن يمنع إجهاد العضلات وفقدانها.

ملاحظات ختامية

نحن نعلم أن القيود على تناول الكربوهيدرات وبعض الأطعمة يمكن أن تسبب مشاكل للجسم ، ولكن يمكن منع آثار هذه القيود عن طريق استخدام مكملات الكيتو دايت.

لا تنسي ان تتحدث إلى طبيبك أولاً قبل تناول أي مكملات ، وذلك اذا كنت تعانى من اى مرض او اى حالة صحية غير مستقرة .

كوتش ابراهيم عبد الهادى

عن الكاتب

كوتش ابراهيم عبدالهادي مدرب شخصي اون لاين ابراهيم عبدالهادى ، حاصل على اكثر من شهادة فى مجال التدريب والتغذية. مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لعلوم وتكنولوجيا الرياضة والاتحاد النمساوى للثقافة واللياقة البدنية واكاديمية المهارات الامريكية . شاركت كمحاضر فى العديد من المعاهد والاكاديميات فى دورة المدرب الشخصى حيث كان دوري تاهيل مدرب شخصي قادر على احداث تغييرات جذرية مع العملاء . قدمت محاضرات عديده فى معهد انسب لعلوم الرياضة واكاديمية لندن الدولية و المعهد الاولمبى الدولى لعلوم الرياضة . هذه المقالات ايضا يتم مراجعتها من قبل فريق طبي متخصص .

السابق
تجربتي مع كيتو دايت – تجربة حقيقية مفيدة
التالي
موتيفال Motival أقراص مضادة للفصام والاضطرابات النفسية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.