الحمل وتوابعه

كيفية حساب مدة الحمل

يبدأ الحمل الفعلي لدى المرأة عند تلقيح البويضة خلال فترة التبويض، والمعروف بالعمر التلقيحي (بالإنجليزية: Conceptional Age).

ومع ذلك، نظرًا لصعوبة تحديد الوقت الدقيق لحدوث التبويض أو الإخصاب، يعتمد معظم الأطباء والنساء على حساب عمر الحمل بناءً على موعد آخر دورة شهرية، وهو ما يعرف بعمر الحيض (بالإنجليزية: Menstrual Age).

حساب مدة أو عمر الحمل أمر بالغ الأهمية، حيث يحدد تقريباً كل ما يتعلق بالحمل، بدءاً من مواعيد فحوصات الدم وفحص الموجات فوق الصوتية (الالتراساوند)، وصولاً إلى تحديد موعد الولادة.

لذا، يجب على النساء متابعة عمر الحمل بدقة.

يتناول المقال التالي جدول الحمل بالأسبوع والشهر، بالإضافة إلى طرق حساب مدة الحمل، بما في ذلك كيفية حساب الحمل بالأسبوع والشهر.

جدول الحمل بالأسابيع والأشهر

كيفية حساب مدة الحمل

يُظهر جدول متابعة الحمل بالأسابيع والأشهر العلاقة بين مراحل الحمل الثلاثة (الثلاثة فصول) وأشهر وأسابيع الحمل، كما يلي:

الثلث الاشهر الاسابيع
الأول الشهر الاول 1 إلى 4 أسابيع
الشهر الثاني  5 إلى 8 أسابيع
الشهر الثالث 9 إلى 13 أسبوع
الثاني  الشهر الرابع 14 إلى 17 اسبوع
الشهر الخامس 18 الى 22 اسبوع
الشهر السادس 23 الى 27 اسبوع
الثالث الشهر السابع 28 إلى 31 أسبوع
الشهر الثامن 32 إلى 35 أسبوع
الشهر التاسع 36 إلى 40 أسبوع

 

إقرأ أيضا:اسباب تأخر الدورة الشهرية

طرق حساب مدة الحمل 

هناك عدة طرق لحساب عمر الحمل، وتشمل:

  • حساب عمر الحمل بالأسابيع بناءً على آخر دورة شهرية.
  • حساب عمر الحمل بالأسابيع استنادًا إلى موعد الإباضة.
  • حساب عمر الحمل بالأشهر.
  • حساب عمر الحمل باستخدام السونار.

حساب أسابيع الحمل بناءً على آخر دورة شهرية 

تسجل المرأة تاريخ آخر دورة شهرية لها.

  • يُعتبر أول يوم من آخر دورة شهرية هو اليوم الأول من الحمل.
  • يُضاف أسبوع بعد أول يوم من آخر دورة شهرية، بمعنى أنه إذا كان قد مر أسبوعين على بداية آخر دورة شهرية، فإن المرأة تعتبر حاليًا حامل لمدة أسبوع واحد، وهكذا.
  • عادةً ما يحدث التبويض بعد أسبوعين من بداية الدورة، لذا فإن هذه الطريقة لحساب مدة الحمل تسبق حساب مدة الحمل بناءً على موعد التبويض بأسبوعين. لذلك، في معظم الأحيان، يكون عمر الحمل المحسوب بهذه الطريقة أكبر بأسبوعين من العمر الفعلي للحمل.

إقرأ المزيد عن : عملية تجميل الشفرتين قبل وبعد

إقرأ أيضا:سماع نبض الجنين : اللحظة المؤثرة خلال فترة الحمل

حساب اسابيع الحمل حسب موعد التبويض 

بعض النساء يفضلن حساب أسابيع الحمل بناءً على موعد التبويض المتوقع في الشهر الذي حدث فيه الحمل، مما يوفر تقديرًا تقريبياً لتوقيت الإخصاب. ومع ذلك، نظرًا لعدم إمكانية تحديد وقت الإخصاب بدقة، فإن هذه الطريقة ليست دقيقة تمامًا، حيث يمكن للحيوانات المنوية البقاء في الرحم لمدة تصل إلى 5 أيام في انتظار إطلاق البويضة لتتمكن من تخصيبها.

حساب مدة الحمل عندما تكون الدورة غير منتظمة

حساب مدة الحمل وموعد الولادة يكون أكثر دقة عند النساء اللواتي لديهن دورة شهرية منتظمة، حيث تستمر الدورة عادة 28 يومًا. ومع ذلك، قد تكون هذه الحسابات غير دقيقة في بعض الحالات، مثل:

  • عندما تكون الدورة الشهرية غير منتظمة.
  • في حال عدم معرفة تاريخ آخر دورة شهرية.
  • إذا كانت مدة الدورة تختلف من شهر لآخر.

في هذه الحالات، يمكن أن يوفر أول فحص بالموجات فوق الصوتية، الذي يتم عادة بين الأسبوع العاشر والرابع عشر، تقديرًا أكثر دقة لعمر الحمل وموعد الولادة. خلال هذا الفحص، يتم قياس طول الجنين من أعلى رأسه إلى أخمص قدميه، والمعروف بالطول التاجي المقعدي (بالإنجليزية: Crown Rump Length)، والذي يساعد في تحديد عمر الحمل وموعد الولادة المحتمل بشكل أوضح.

إقرأ أيضا:دواء بروجيلوتون progyluton لتنظيم عملية الحيض والإباضة

حساب الحمل بالاشهر

عادةً ما يُقسم الحمل إلى ثلاثة فصول، يُطلق على كل فصل منها “ثلث” ويمتد كل منها لمدة ثلاثة أشهر تقريباً. ويُربط بين الأسابيع، والشهور، والفصول وفقًا للجدول الموضح أعلاه (جدول الحمل بالأسابيع والأشهر).

تستمر معظم حالات الحمل لمدة 9 أشهر ميلادية، وتنقسم فصول الحمل إلى:

  • الثلث الأول (بالإنجليزية: First Trimester): يبدأ من بداية الحمل وحتى الأسبوع الثالث عشر.
  • الثلث الثاني (بالإنجليزية: Second Trimester): يمتد من الأسبوع الرابع عشر وحتى الأسبوع السابع والعشرين.
  • الثلث الثالث (بالإنجليزية: Third Trimester): يبدأ من الأسبوع الثامن والعشرين ويستمر حتى الولادة.

يعتبر شهر فبراير هو الشهر الوحيد في السنة الذي يتألف من 4 أسابيع أو 28 يوماً بالضبط، بينما تحتوي باقي الأشهر على 30 أو 31 يوماً. وبمتوسط​​، يبلغ طول الشهر حوالي 4.3 أسابيع، وهذا يفسر عدم تطابق عدد الأسابيع مع الأشهر تماماً في حساب مدة الحمل، حيث تكون بعض الأشهر في جدول الحمل بالأسابيع 4 أسابيع وأخرى 5 أسابيع.

كم عدد اسابيع الحمل الكامل؟

عادةً يقوم الأطباء بحساب 280 يومًا (40 أسبوعًا) بدءًا من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لتحديد موعد الولادة المتوقع. ومع ذلك، يُعتبر هذا الموعد تقديرياً، حيث يولد 5% فقط من الأطفال في موعدهم المحدد. من المحتمل أن تحدث الولادة في أي وقت خلال الأسبوعين قبل أو بعد هذا الموعد. ويُعتبر الحمل تامًا إذا استمر بين 39 و 41 أسبوعًا.

قد يتم تعديل موعد الولادة المتوقع بعد إجراء أول فحص بالموجات فوق الصوتية، والذي يتم عادةً بين الأسبوع العاشر والرابع عشر من الحمل، حيث يتم تحديد موعد تقديري للولادة بناءً على تطور الجنين وحجمه..

في الختام، يُعتبر حساب مدة الحمل وعدد أسابيعه جزءًا أساسيًا من متابعة صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل. سواء تم الحساب بناءً على تاريخ آخر دورة شهرية، موعد التبويض، أو نتائج فحص الموجات فوق الصوتية، فإن تقدير موعد الولادة يساعد في التحضير للحدث المنتظر. من المهم أن تدرك النساء أن هذا التقدير هو مجرد دليل، حيث يمكن أن تحدث الولادة في أي وقت ضمن النطاق الطبيعي من 39 إلى 41 أسبوعًا. يمكن للأم متابعة تقدم حملها بفعالية وضمان استعدادها لاستقبال مولودها في الوقت المناسب، مع الالتزام بالإرشادات الطبية اللازمة يمكنك التعرف على عملية تجميل الشفرتين قبل وبعد بالصور مع الدكتور نعمان أبو الوفا اشطر دكتور تجميل نسائي في مصر.

كوتش ابراهيم عبد الهادى

عن الكاتب

كوتش ابراهيم عبدالهادي مدرب شخصي اون لاين ابراهيم عبدالهادى ، حاصل على اكثر من شهادة فى مجال التدريب والتغذية. مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لعلوم وتكنولوجيا الرياضة والاتحاد النمساوى للثقافة واللياقة البدنية واكاديمية المهارات الامريكية . شاركت كمحاضر فى العديد من المعاهد والاكاديميات فى دورة المدرب الشخصى حيث كان دوري تاهيل مدرب شخصي قادر على احداث تغييرات جذرية مع العملاء . قدمت محاضرات عديده فى معهد انسب لعلوم الرياضة واكاديمية لندن الدولية و المعهد الاولمبى الدولى لعلوم الرياضة . هذه المقالات ايضا يتم مراجعتها من قبل فريق طبي متخصص .

السابق
أفضل موقع لبيع منتجات العناية بالبشرة الأصلية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.