الادوية النفسية

أوكسيبام Oxepam علاج نوبات الهلع واضطرابات القلق

أوكسيبام (Oxepam) هو دواء يستخدم لعلاج اضطرابات القلق وتخفيف بعض الأعراض المرتبطة بالانسحاب من تعاطي الكحول. ينتمي هذا الدواء إلى فئة الأدوية المضادة للقلق والتوتر، ويعمل على تقليل التوتر والتشنجات.

يتم استخدام أوكسيبام لتخفيف القلق المرتبط بمجموعة متنوعة من الاضطرابات، بما في ذلك الاضطرابات العصبية والاضطرابات النفسية. كما يستخدم أيضًا لتخفيف الأعراض التي تنشأ بعد التوقف عن تناول الكحول، مثل الارتعاش والتوتر والقلق.

كيف يعمل أوكسيبام Oxepam ؟

أوكسيبام Oxepam

  • أوكسيبام (Oxepam)، والمعروف أيضًا باسم أوكسازيبام، ينتمي إلى مجموعة الأدوية المعروفة باسم بنزوديازبين.
  • يعمل هذا الدواء من خلال التأثير على مواد كيميائية محددة في الدماغ التي تكون غير متوازنة وتسبب القلق والتوتر.
  • عند تناول أوكسيبام، يرتبط الدواء بمستقبلات معينة في الجهاز العصبي المركزي.
  • هذا التأثير يعمل على تعزيز تأثير حمض الغاما أمينوبتيريك (GABA)، وهو ناقل عصبي طبيعي في الدماغ يلعب دورًا هامًا في تهدئة النشاط العصبي.
  • بتعزيز تأثير GABA، يساعد أوكسيبام على تنظيم النشاط العصبي وتخفيف التوتر والقلق.
  • يعتبر تأثيره المهدئ والمرخي للعضلات مفيدًا في علاج اضطرابات القلق والتوتر، ويساعد في تحقيق توازن أفضل في النشاط العصبي لتحسين الحالة العامة للمريض.
  • من المهم أن نذكر أن استخدام أوكسيبام يجب أن يتم بوصفة طبية وتحت إشراف الطبيب، حيث يتم تحديد الجرعة المناسبة وفترة العلاج حسب حالة المريض واحتياجاته الفردية.

قد يهمك أيضًا: زولام Zolam علاج اضطرابات القلق ونوبات الهلع

إقرأ أيضا:دواء سيلادور SYLADOR لعلاج الذهان والأمراض العصبية

ما هي دواعي استعمال أوكسيبام Oxepam ؟

أوكسيبام (Oxepam) يستخدم لعدة دواعي، ومنها ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. علاج القلق الناتج عن انسحاب الكحول: يستخدم أوكسيبام للمساعدة في تخفيف الأعراض القلقة المرتبطة بالتوقف عن تناول الكحول. يساعد الدواء على تهدئة الجهاز العصبي وتقليل التوتر الناجم عن انقطاع الكحول.
  2. تخفيف القلق اليومي: يستخدم أوكسيبام للمساعدة في التخفيف من القلق الناتج عن الضغوط اليومية والتحديات الحياتية. يعمل الدواء على تهدئة النشاط العصبي وتحسين الشعور بالاستقرار العقلي.
  3. علاج الاكتئاب والقلق المصاحب: يستخدم أوكسيبام في بعض الحالات لمعالجة الاكتئاب والقلق المصاحب. يمكن أن يساعد الدواء في تقليل الأعراض المرتبطة بالاكتئاب وتخفيف القلق الناتج عنه.
  4. تهدئة كبار السن: يستخدم أوكسيبام لتخفيف سرعة الاستثارة والتهيج والقلق لدى كبار السن. يمكن أن يكون للدواء تأثير مهدئ ومرخي للعضلات، مما يعزز الراحة العامة ويساعد على تحسين الحالة النفسية لهؤلاء الأشخاص.

مهمتنا أن نذكر بأن استخدام أوكسيبام يجب أن يتم وفقًا لتوجيهات الطبيب المعالج، حيث يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة ومدة العلاج اللازمة بناءً على حالة المريض واحتياجاته الفردية.

قد يهمك أيضًا: سبرا برو Cipra Pro لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري

إقرأ أيضا:سبرا برو Cipra Pro لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري

كيف يستخدم أوكسيبام Oxepam ؟

استخدام أوكسيبام (Oxepam) يعتمد على نوع وشدة القلق المرتبط بالحالة الصحية الفردية. وفيما يلي طرق استخدام الدواء المعتادة:

  1. في حالة علاج القلق البسيط والمتوسط والمصاحب بالاستثارة والتهيج: يُنصح بتناول جرعة تتراوح بين 15 مجم و30 مجم، من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. يجب تقسيم الجرعات على مدار اليوم وفقًا لتوصيات الطبيب المعالج.
  2. في حالة علاج القلق الشديد الناتج عن الاكتئاب: يُنصح بتناول جرعة تتراوح بين 15 مجم و30 مجم، من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. يجب تقسيم الجرعات على مدار اليوم وفقًا لتوصيات الطبيب المعالج.
  3. في حالة علاج القلق الناتج عن انسحاب الكحول: يُنصح بتناول جرعة تتراوح بين 15 مجم و30 مجم، من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة وفقًا لحالة المريض واحتياجاته.
  4. في حالة كبار السن: يُنصح بتناول جرعة 15 مجم، ثلاثة مرات في اليوم. يتم تعديل الجرعة وفقًا للتقييم الطبي الشامل للمريض والحالة الصحية العامة.

مهم جدًا الامتثال لتعليمات الطبيب المعالج بشأن الجرعة وتوقيت الاستخدام. يجب عدم تجاوز الجرعة الموصى بها أو تغيير الجرعة بدون استشارة الطبيب.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت لظهور تأثير الدواء، وعادة ما يُنصح بالتقليل التدريجي للجرعة (تحت إشراف الطبيب المختص) عند التوقف عن استخدامه.

إقرأ أيضا:بوسبار Buspar علاج اضطرابات القلق والتوتر

قد يهمك أيضًا: موتيفال Motival أقراص مضادة للفصام والاضطرابات النفسية

احتياطات وموانع استعمال أوكسيبام Oxepam

احترس وتجنب استخدام أوكسيبام (Oxepam) في بعض الحالات الصحية المعينة لتجنب المضاعفات السلبية. هذه الحالات تشمل ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. وجود مشاكل في الجهاز التنفسي: يجب تجنب استخدام عقار (Oxepam) في حالة وجود مشاكل تنفسية.
  2. أمراض القلب والأوعية الدموية: يجب تجنب استخدام عقار (Oxepam) لمن يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  3. مرض البورفيريا: يجب تجنب استخدام عقار (Oxepam) في حالة وجود مرض البورفيريا، وهو اضطراب وراثي يؤثر على صنع الهيموجلوبين في الدم.
  4. ضيق الزاوية: يجب تجنب استخدام عقار (Oxepam) في حالة وجود ضيق الزاوية، وهو اضطراب يؤثر على تصريف السائل من العين.
  5. الحمل والرضاعة: يجب تجنب استخدام عقار (Oxepam) أثناء فترة الحمل والرضاعة، ما لم يتم توصية صراحة من قبل الطبيب.
  6. قصور وظائف الكبد أو الكلى: يجب استشارة الطبيب واتخاذ الاحتياطات اللازمة عند استخدام عقار (Oxepam) لمن يعانون من قصور وظائف الكبد أو الكلى.

يجب أيضًا اتخاذ بعض التدابير والاحتياطات اللازمة في بعض الحالات، وتشمل:-

  1. مشاكل في الكبد أو الكلى: يجب أخذ الحذر عند استخدام عقار (Oxepam) لمن يعانون من مشاكل في الكبد أو الكلى.
  2. مشاكل في التنفس أو الزرق أو البورفيريا: يجب استشارة الطبيب قبل تناول عقار (Oxepam) في حالة وجود مشاكل في التنفس أو الزرق أو البورفيريا.
  3. الحساسية تجاه تركيبة عقار (Oxepam): يجب تجنب استخدام عقار (Oxepam) إذا كانت هناك حساسية معروفة تجاه مكوناته.
  4. القيادة أو التعامل مع آلات ثقيلة: قد تؤثر العقار على اليقظة الذهنية، لذا ينصح بعدم قيادة المركبات أو التعامل مع آلات ثقيلة التي تتطلب انتباهًا ويقظة.
  5. تجنب تناول المشروبات الكحولية: يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية أثناء فترة العلاج بأوكسيبام.

الأعراض الجانبية لدواء أوكسيبام Oxepam

عند استخدام أوكسيبام (Oxepam)، قد تظهر بعض الأعراض الجانبية، وتشمل:-

  1. التهيج وسلوك غير طبيعي: قد يلاحظ بعض الأشخاص تهيجًا وسلوكًا غير اعتيادي بعد تناول العقار.
  2. السلوك العدواني والهلاوس: قد يحدث بعض الأشخاص تغيرًا في السلوك يتمثل في عدوانية غير مبررة وظهور هلاوس (رؤية أشياء غير حقيقية).
  3. الاكتئاب والتفكير في الانتحار: بعض الأشخاص قد يعانون من اضطرابات مزاجية تشمل الاكتئاب وقد تصل في بعض الحالات إلى التفكير في الانتحار. يجب استشارة الطبيب فورًا إذا ظهرت أي تغيرات في المزاج أو السلوك.
  4. الكوابيس والأرق والنعاس والذهان: يمكن أن تشمل الأعراض الجانبية الأخرى التي قد تظهر عند استخدام أوكسيبام الكوابيس، الأرق، النعاس المفرط، والذهان.

يجب على المريض الاتصال بالطبيب في حالة ظهور أي من هذه الأعراض الجانبية والتعامل معها بشكل مناسب.

قد يهمك أيضًا: دوجماتيل Dogmatil لعلاج الفصام والأمراض النفسية

سعر أوكسيبام Oxepam

تحتوي عبوة عقار أوكسيبام (Oxepam) على 20 كبسولة بـ تركيز 15 مجم، تستطيع الحصول على العبوة من أي صيدلية من كافة صيدليات جمهورية مصر العربية فقط مقابل تكلفة شراء 16.00 جنيهًا مصريًا.

قد يهمك أيضًا: زاناكس Xanax لعلاج الاضطرابات النفسية

المراجع

عن الكاتب

كاتب مقالات محترف فى المجال الطبي والادوية حاصل على العديد من الدورات فى كتابة المحتوى الطبي وفقا لاحدث المصادر والدراسات العلمية كتبت ما ياقرب من 5000 مقال فى مجال الادوية فى العديد من المواقع منها موقع صحتك تهمنا وموقع الصيدلية

السابق
كولسيفير Colsever علاج اضطرابات وتشنجات القولون
التالي
ثيوتكس Thiotex علاج السكري والتهابات الأعصاب

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.